شروط العمرة في المولد النبوي 2023

شروط العمرة في المولد النبوي

شروط العمرة في المولد النبوي 2023 هي واحدة من أهم الأمور التي يجب تسليط الضوء عليها. خاصة مع اقتراب المولد النبوي الشريف فقد يسعى الكثيرين إلى التوجه للأراضي السعودية وتأدية مناسك العمرة. ولا شك أن عمرة المولد النبوي تأتي في المرتبة الثانية بعد عمرة شهر رمضان المبارك. ويرجع ذلك إلى قدسية وأهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لدى كافة المسلمين من كل بقاع العالم.

فضل المولد النبوي الشريف

قبل أن نتعرف سويًا على أبرز شروط العمرة في المولد النبوي سوف نستعرض معًا في نقاط مختصرة فضل هذا الحدث العظيم، وذلك على النحو التالي

  • في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول في كل عام يحتفل المسلمون في كافة بقاع الأرض بذكرى مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • وفي هذا اليوم منذ أكثر من 4000 عام امتلأت الأرض نورًا بقدوم خير الأنام وخاتم رسل الله سبحانه وتعالى.
  • يعد يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم واحد من الأيام الهامة التي يحتفل بها المسلمون في كل عام. ولا تقل أهمية هذا اليوم عن عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.
  • تتباين مظاهر الاحتفال بهذا اليوم من مكان لآخر. فعلى سبيل المثال قد يتجه البعض إلى عقد جلسات ذكر ومدح في الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • بينما يتجه آخرون إلى زيارة الأراضي المقدسة في المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي حيث يسعون إلى صلاة ركعتين في الروضة الشريفة وزيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلام عليه ليرد رسول الله عليه وسلم السلام.

الروضة الشريفة

  • أما البعض الآخر يقوم بتوزيع الحلوى والهدايا لنشر معاني البهجة والسرور بين الناس احتفالًا بذكرى مولد الحبيب المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مثل السمسمية والفولية والحمصية وغيرها والتي تشتهر بحلاوة المولد.

حلاوة المولد

  • وعلى الرغم من تباين واختلاف طرق الاحتفال بمولد أشرف الخلق. إلا أنها من العادات التي توارثها المسلمون منذ القدم ولم يستطع أحد التخلي عنها حتى وقتنا الحالي.

الاستعدادات لعمرة المولد النبوي الشريف 2023

مع حلول موسم المولد النبوي الشريف يتوجه العديد من الأشخاص سواء من المملكة أو خارجها إلى الأراضي المقدسة، وذلك إما بنية أداء العمرة احتفالًا بذكرى مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أو لزيارة مسجده المبارك الشريف والصلاة في الروضة المباركة.

Advertisements

عمرة المولد النبوي 1444 هـ

وبالفعل قد بدأت المملكة العربية السعودية في استقبال كافة الزائرين من مختلف الدول و الأنحاء. ومن المعروف أنه يمكن تقديم طلب زيارة الأراضي المقدسة أو أداء عمرة المولد النبوي الشريف إما من خلال شركات السياحة والطيران، أو عن طريق تطبيق اعتمرنا وتوكنا.

ومن المعروف أن وزارة الحج والعمرة قامت بتدشين هذا التطبيق، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بالشئون الداخلية والخارجية. وكان الهدف منه تسهيل عملية الحجز والتسجيل أمام كافة الراغبين في أداء مناسك العمرة طوال أيام السنة. والأمر سيان سواء بالنسبة للمعتمرين الداخليين أو حتى القادمين من خارج المملكة. فالهدف الأساسي هو التيسير والتسهيل في الحجز والتسجيل.

كما تم انعقاد مؤتمر بين غرفة شركات السياحة وأعضاء الجمعية العمومية. وكان الهدف الأساسي من المؤتمر هو دراسة ومناقشة أهم الخطوات والاستعدادات الخاصة بموسم المولد النبوي. وذلك بالإضافة إلى شروط العمرة في المولد النبوي 2023 وإلى أي مدى يمكن تطبيقها بالكامل.

كما ناقشت اللجنة الطاقة الاستيعابية للمسجدين النبوي والحرم المكي الشريف. وهنا صرح العضو المشرف للجنة العليا للعمرة والحج بأنه ولأول مرة بعد أكثر من عامين يتم فتح ساحة المسجد بالكامل أمام كافة الزائرين. وأنه لم يعد هناك طاقة استيعابية محددة كما كان سابقًا، ولكن بشرط الالتزام بالاجراءات الاحترازية.

شروط العمرة في المولد النبوي 2023

شروط العمرة في المولد النبوي 2023

وأضاف سيادته أن هذا الأمر بالغ الأهمية وأن أثره حتمًا سينعكس على أسعار تذاكر الطيران والبرامج المحددة من قبل شركات السياحة. فالعلاقة بين عدد التأشيرات المتاحة وأسعار البرامج السياحية عكسية فكلما زاد عدد التأشيرات والطاقة الاستيعابية للحرم المكي والنبوي كلما انخفضت الأسعار والعكس صحيح.

شروط العمرة في المولد النبوي 2023

وفقًا لكافة البيانات والمعلومات الصادرة بشأن استعداد المملكة العربية السعودية لاستقبال المعتمرين، فإنه يمكن تلخيص شروط العمرة في المولد النبوي 2023 في النقاط التالية

  • ذكرنا مسبقًا إنه يتوجب على المعتمر التسجيل المسبق على تطبيق اعتمرنا وتوكلنا. سواء بهدف أداء مناسك العمرة بشكل مباشر أو كونه مرافق لشخص آخر. إذ ينبغي على الشخص التسجيل سواء كان معتمرًا بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • حصول المعتمر وكذلك المرافق له على شهادة إفادة تتضمن عدم حمله لفيروس كورونا المستجد. كما يجب أن تكون هذه الشهادة أو الورقة مثبتة وموثقة من أحد الجهات الرسمية. وقد أصبح هذا الشرط من أهم شروط الحج والعمرة في مواسم العمرة والحج في السنوات السابقة وبالطبع من بينها عمرة المولد النبوي لموسم 2023 خاصة بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في كافة دول العالم.
  • أكدت منظمة الصحة العالمية على ضرورة الحصول على لقاح فيروس كورونا. لذا أصبح من الضروري الحصول على شهادة تطعيم موثقة وبها QR من خلال أحد الجهات المختصة. كما ينبغي أن يكون المعتمر حاصل على أحد التطعيمات واللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية.

الحصول على لقاح كورونا

  • بالرغم من قيام الحكومة السعودية بالتعاون مع وزارة العمرة والحج برفع حواجز التباعد وفتح المسجد النبوي والمسجد الحرام أمام كافة الزائرين. إلا أن وزارة الصحة أكدت على أخذ الحيطة والحذر والالتزام بكافة التدابير الوقائية والاحتياطات اللازمة. وذلك للحد من انتشار العدوى وظهور متحورات جديدة من الفيروس.

الأوراق والمستندات المطلوبة لعمرة المولد النبوي 1445 هـ

بعد قيام العديد من شركات السياحة بالإعلان عن أسعار البرامج والتأشيرات الخاصة بها الخاصة بعمرة المولد النبوي الشريف لعام 2023. وذلك بناءًا على تعليمات سيادة عضو اللجنة العليا للعمرة والحج. فقد يمكننا أن نقوم بكل سهولة تلخيص الأوراق المطلوبة في هذه النقاط التالية

  • عدد 2 صور شخصية ذات خلفية بيضاء مقاس 4*6 للمعتمر وكذلك المرافقين.
  • شهادة صحية حديثة مختومة وموثقة من الجهات المعنية.
  • جواز سفر للمعتمر ويشترط أن تمتد فترة سريانه إلى ستة أشهر.
  • ورقة أو شهادة طبية تفيد خلو المعتمر من كافة الأمراض المزمنة وكذلك المعدية. بشرط أن يتم الحصول عليها من أحد مستشفيات وزارة الصحة المعتمدة. وأن تكون الشهادة مختومة وموثقة.
  • أما بالنسبة للذكور لمن هم في سن التجنيد سواء كانوا معتمرين أو مرافقين فينبغي عليهم إحضار تصريح سفر مختوم وموثق من الجهة المختصة والمسؤولة.
  • شهادة كيو آر كود للمعتمر والمرافق تفيد بحصول الشخص على أحد التطعيمات المعتمدة. ومن الضروري أن تكون الورقة صادرة من أحد المعامل الموثوقة والمعترف بها دوليًا.

Advertisements