22 استخدام شائع لـ زيت البرتقال العطري

زيت البرتقال العطري

هناك بعض النباتات يمكن الاستفادة منها بشكل جيد ومنها البرتقال وأهم المنتجات الثانوية هي زيت البرتقال العطري. حيث يتمتع زيت البرتقال العطري برائحة حلوة ومنعشة، مما يجعل له 22 استخدام شائع لزيت البرتقال العطري. و يتم استخراج زيت البرتقال العطري من قشرة البرتقال أو الأوراق أو الأغصان، و يسمي زيت زهرة البرتقال. كما يقدم زيت البرتقال العطري العديد من الفوائد الصحية لجميع أجزاء الجسم بصفة عامة بما فيها الجلد والبشرة والشعر . و يمتلك العديد من الاستخدامات الفريدة. تعتبر الزيوت العطرية مشتقة من النباتات وعادة ما تكون نباتات حمضية مثل البرتقال، الليمون، اليوسفي، الجريب فروت.

ما هو زيت البرتقال العطري؟

يطلق علي زيت البرتقال المستخرج من أوراق البرتقال أو قشر البرتقال زيت البرتقال العطري ويعتبر مصدر لمجموعة من العناصر المفيدة مثل الليمنونين، الفلافونويد، الكاروتينات، الألياف الغذائية، السكريات القابلة للذوبان، السليوز، البكتين، البوليفينول، حمض الأسكوربيك. و بشكل عام، يتم استخدام زيت البرتقال العطري كإضافة طبيعية ومادة حافظة في العديد من منتجات الأطعمة والمشروبات، نظراً لأنه مادة أمنة. بالإضافة إلي ذلك، يحتوي زيت البرتقال العطري علي خصائص مضادة للجراثيم، الفطريات، مبيدات الحشرات، الديدان، مضادات الأكسدة.

 

1.مضاد لبكتريا المكورات العقدية

تعتبر بكتريا المكورات العقدية من ألد أعداء الجسم  لأنها تتسبب في اضطرابات حادة . يمكن أن يؤدي تطبيق الزيوت الحمضية مثل زيت البرتقال العطري علي المناطق التي تعاني من بكتريا المكورات العقدية وتعمل علي قتلها. لأنه عني بمادة الليمونين، الفا بينين التي لها خصائص مضادة للجراثيم قوية.

التطبيق الموضعي لزيت البرتقال العطري يساعد في تسريع عملية التئام الجروح. ذلك لأنه يحتوي علي كاروفول وثيمول وسينمالدهيد. و بالتالي، فإن زيت البرتقال العطري يساعد في علاج اضطرابات الجلد مثل الأكزيما و حب الشباب وحروق الجلد.

Advertisements

2. مهدئ طبيعي

مع التقدم في العمر، ينخفض إنتاج الجسم الميلاتونين. و عند الاعتماد علي العلاج بالروائح يساعد الجسم علي التخلص من القلق والتوتر مثل زيت البرتقال العطري، زيت الخزامي، يمكن أن يعزز من افراز السيروتونين والاندروفين.

يعمل الاندروفين الموجود في زيت البرتقال العطري علي خلق تأثير مهدئ للجسم. بينما يرتبط السيروتونين بزيادة الشعور بالهدوء والسعادة، مما يقلل من اضطراب النوم الذي يمكن أن تعاني منه. و يتم الاعتماد علي العلاج بالروائح لكبار السن لتنظيم عدد ساعات النوم وتقليل العوامل المرتبطة بالأرق. كما ان مجرد استنشاق بخار زيت البرتقال العطري يساعد علي التخلص من القلق الناتج بسبب الخوف من الولادة.

3. تحسين وظائف الرئة والأداء الرياضي

أجريت دراسة عام 2016، بأن استنشاق رائحة زيت البرتقال العطري وزيت النعناع ان يحسن من عمل وظائف الرئة بنسبة 40 – 70%  وبالتالي تنظيف التنفس عند الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية.

وعند الاعتماد علي العلاج العطري بمثل هذه الزيوت، فإنها تقدم فوائد إضافية مثل تخفيف ألم الوخز وتوتر العضلات وتقليل الشعور بالتعب. و بالتالي تحسين الأداء الرياضي.

4. الحفاظ علي صحة الأسنان

يمكن لزيت البرتقال العطري أن يحافظ علي صحة الأسنان ويحارب التسوس لأن له خصائص مضادة للميكروبات والبكتريا فهو يحتوي علي  الإيثانول، قلويدات، صابونين، مشتقات فينولية، فلافونويد. لذلك، يتم دمج زيت البرتقال العطري مع منتجات غسول الاسنان او غسول الفم. كما أن الأطفال الذين خضعوا لإجراءات في طب الاسنان كانوا اكثر استرخاء. لأنه يعمل علي تهدئة نبضات القلب والنواقل العصبية اللعابية التي تزيد من القلق والتوتر.

5. عامل مضاد للاكسدة ومضاد للسرطان

مثل الزيوت الحمضية الأخرى، يحتوي زيت البرتقال العطري علي خصائص مضادة للأكسدة قوية وذلك بفضل وجود مجموعة من المكونات الليمونين واللينالول والميرسين والسبانين. و تعمل مضادات الأكسدة علي قتل الجذور الحرة التي ينتج عنها وجود الخلايا السرطانية ونتج عن استخدام زيت البرتقال العطري لمدة 30 أسبوع إلى تقليل الأورام السرطانية.

6. عامل طارد للديدان ومبيد حشري

يمتلك زيت البرتقال العطري تأثيرات قوية في قتل اليرقات التي تنقل الملايا كما أنه يعتبر مبخر قوي ضد الذباب الذي يتواجد في المنزل والصراصير والنمل الأبيض..

7. ملمع للبشرة

يحتوي زيت البرتقال العطري علي مجموعة غنية من مضادات الأكسدة التي تتخلص من الجذور الحرة وبالتالي فهو يمنع علامات الشيخوخة التي تظهر علي الجلد بالإضافة إلي ذلك فهو يعمل علي مقاومة البكتريا المسببة لحب الشباب. لذلك، ننصحك بإضافته إلي روتين العناية ببشرتك لكي يعمل علي إنتاج الكولاجين وتدفق الدم في البشرة.

8. شعر صحي

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت البرتقال العطري علي تقديم مجموعة متنوعة من الفوائد لصحة الشعر كما أنه له تأثيرات مضادة للالتهابات يمكن أن تساعدك في تهدئة فروة الرأس المتهيجة بالإضافة إلي تنشيط فروة الرأس يسمح بتدفق الدم ونمو الشعر بشكل صحي بالإضافة إلي الرائحة الرائعة التي يضيفها إلى شعرك. كل ما عليك هو إضافة بضع قطرات من زيت البرتقال العطري إلى البلسم المستخدم لكي تحصل علي شعر قوي ويحمي الشعر من الحرارة العالية.

9. الحصول علي نفس منعش

إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة يمكنك استخدام زيت البرتقال العطري في محاربة هذه الرائحة وتعزيز صحة اللثة في نفس الوقت. بمجرد القيام بالغرغرة باستخدام زيت البرتقال العطري عدة مرات في الأسبوع أو حتي يومياً لكي تعزز من نظافة الفم بشكل أفضل..

  • 1 كوب من الماء الدافئ.
  • 1/2 معلقة صغيرة من الملح.
  • 5 قطرات من زيت البرتقال العطري.

العمل علي مزج المكونات معاً في وعاء زجاجي صغير والتقليب حتي يمتزجوا معاً، ثم القيام بالغرغرة لمدة 30 ثانية  وحتي دقيقة واحدة ثم بصق المكونات في الحوض.

10. تهدئة القدمين الملتهبة

هل تعاني من التعب بسبب المشي لفترة طويلة أو الوقوف لفترة طوال اليوم، يمكنك منح قدميك تدليك مريح  مع هذه الوصفة لكي تحارب القلق والتوتر لأن زيت البرتقال العطري يعمل علي تقليل الالتهاب والوذمة. من خلال مزج 3 ملاعق من زيت السمسم مع 8 قطرات من زيت البرتقال العطري وتدليك الخليط علي قدميك..

11. علاج للبرد والانفلونزا

إذا كنت تستيقظ ولديك حلق ملتهب في الصباح، تحتاج إلي تقديم الدعم إلى الجهاز المناعي للتخلص من البرد قبل أن يستمر معك يعمل زيت البرتقال العطري علي تقوية الجهاز المناعي وللحصول علي المزيد من الفوائد، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت البرتقال العطري إلي الشاي الدافئ التي تتناوله في الصباح أو أي مشروب أخر وفقاً لدراسات فإنه عند القيام بمزج كل من زيت البرتقال، القرنفل، القرفة و اكليل الجبل سوف تحصل علي مركب اقوي.

12. تحفيز طاقة الجسم

تعمل رائحة زيت البرتقال العطري علي تحفيز المشاعر. يساعدك زيت البرتقال العطري في التغلب علي التعب والإرهاق الذي تشعر به في فترة ما بعد الظهيرة وبالتالي تدفق الطاقة بداخل الجسم والتشجيع علي الإبداع. وبذلك، عندما تزيد الطاقة تزيد الإنتاجية في العمل.

13. يستخدم في التدليك

من المعروف أن الزيوت العطرية بصفة عامة تعمل علي تهدئة الجسم وتخفيف الألم الناتج في المفاصل والعضلات بمجرد تطبيقه علي الجلد. وللحصول علي الراحة من الم المفاصل يمكنك مزج 3 قطرات من زيت البرتقال العطري مع أونصة واحدة من زيت ناقل وتطبيق الخليط علي الجلد بالاعتماد علي حركة دائرية لطيفة لمدة 5 – 10 دقائق.

14. مرطب للبشرة

من السهل جداً أن تقوم بتجهيز كريم مرطب للبشرة في المنزل بنفسك وذلك لأن زيت البرتقال العطري غني بالمواد المضادة للأكسدة التي لها تأثير قوي علي التخلص من الجذور الحرة ولتجهيز مرطب باستخدام زيت البرتقال العطري:

مزج كوب من زيت جوز الهند، كوب من زبدة الشيا،  كوب من زبدة الكاكاو معاً في وعاء زجاجي كبير مع إضافة 30 قطرة من زيت الجريب فروت وزيت البرتقال العطري و وضعهم معاً في وعاء زجاجي متوسط الحجم ممتلئ بالماء و تركه حتي يغلي. و بمجرد ذوبان المكونات، اخلطي جميع المكونات معاَ وتركه علي النار حتي يرتفع. ثم اتركه يبرد في درجة حرارة الغرفة. يمكنك استخدام الخليط في الصباح والمساء لكي تعزز من مظهر البشرة.

15. غسول الاستحمام

يمكنك استخدام زيت البرتقال العطري مع غسول الاستحمام للحصول علي المزيد من الفوائد مثل تخفيف التوتر الناجم عن الاضطرابات العصبية والاكتئاب من خلال إضافة 8 – 10 قطرات من زيت البرتقال العطري إلي غسول الاستحمام.

16. منظف للغسيل

يمكنك إضافة  بضع قطرات صغيرة من زيت البرتقال العطري إلي قطعة قماش نظيفة قبل إضافته إلى المجفف. وبالتالي يعمل زيت البرتقال العطري علي تحسين رائحة الملابس الخاصة بك من خلال  رائحة البرتقال القوية التي تجعلك تستغني عن استخدام العطور الاصطناعية.

17. منظف الأحواض المنزلي

لكي تتجنب تواجد بقايا المواد الكيميائية التي توجد في المقشر التقليدي، يمكنك استخدام زيت البرتقال العطري ومزجه مع هذه المكونات مزج كوب واحد من صودا الخبز  مع ربع كوب من صابون الغسيل و1 معلقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين و10 -15 قطرة من زيت البرتقال العطري.

Advertisements

والمزج بينهم للحصول علي منظف أحواض منزلي مصنوع بنفسك في المنزل.

18. معطر هواء

مزج 3/4 كوب ماء مع  2 ملاعق صغيرة من الكحول و1 معلقة مستخلص الفانيليا و10 قطرات من زيت البرتقال العطري والعمل علي خلط المكونات مع بعضها البعض وتخزينها في زجاجة رش زجاجية واستخدام في الحصول علي معطر هواء طبيعي بنفسك في المنزل.

19. تلميع الارضيات الخشب او الأثاث

هل لديك أرضيات خشبية أو أثاث بحاجة إلي التنظيف يمكنك اللجوء إلي زيت البرتقال العطري للاستمتاع بمجموعة من الفوائد والاستخدامات مثل إضافة 10 قطرات من زيت البرتقال العطري إلى المنظف المنزلي الخاص بك.

20. منظف فرن المطبخ

يمكنك خلط زيت البرتقال العطري مع صودا الخبز وزيت شجرة الشاي، يساعدك الخليط في التخلص من الطبقات المتراكمة في الفرن المنزلي بسهولة.

21. منظف لملاءات السرير

يمكنك مزج زيت البرتقال العطري مع زيت البندق وكوب ماء في زجاجة رش صغيرة واستخدامها في محاربة البكتريا العالقة في الملاءات السرير وتركها حتي تجف لبضع دقائق قبل البدء في ترتيب السرير لكي تحصل علي نتائج فعالة.

22. مبيد طبيعي للنباتات

إذا سبق لك ووجدت مجموعة من الحشرات بداخل النباتات، فأنت تعلم بان هناك صعوبة سوف تواجهك لكي تتخلص منها. فقد تبين ان زيت البرتقال العطري مفيد في التخلص من الآفات ونظرا لأنه طبيعي فلن يضر بصحة النباتات الخاصة بك .

الاثار الجانبية المحتملة لزيت البرتقال العطري

بصفة عامة أي زيت عطري يمكن أن يتسبب في حدوث رد فعل تحسسي علي البشرة. لذلك، ستحتاج إلى اختباره أولاً في منطقة ظاهرة من جلدك قبل البدء في استخدامه. و زيت البرتقال كذلك يمكنك اختبار كمية صغيرة من زيت البرتقال العطري المخفف علي الجزء الداخلي من المرفقين قبل استخدامه علي منطقة اكبر.

تجنب استخدام زيت البرتقال العطري المؤكسد والذي قد يتسبب في حساسية الجلد خصوصا مع استخدامه عدة مرات. ويجب الانتباه إلى أن بعض الزيوت العطرية سامة في حالة استخدامها في ضوء الشمس بعد استخدامها مباشرة. على الرغم من أن زيت البرتقال يحتوي علي مخاطر سمية قليلا، إلا انه يجب توخي الحذر بشأن ذلك.

كيفية تجهيز زيت البرتقال العطري؟

علي عكس ما يعتقده الكثير من الأشخاص، فإنه يمكنك تجهيز زيت البرتقال العطري بنفسك في المنزل. حيث أنه يتطلب الحصول علي قشور البرتقال وتركها حتي تجف قبل القيام بطحنها. ثم إحضار كمية من كحول الحبوب ووضعهم في درجة حرارة الغرفة. ثم وضعهم علي الموقد. و بمجرد تدفئة الخليط، يمكنك رج الخليط وتركه لمدة 2-3 أيام قبل البدء بتصفية. و تعتبر التصفية هي زيت البرتقال العطري.

Advertisements