مضاد حيوي لعلاج حرقان المهبل سريع المفعول والنتيجة

مضاد حيوي لعلاج حرقان المهبل سريع المفعول والنتيجة

إن الالتهابات المهبلية من الحالات الشائعة لدى العديد من النساء، فتسبب هذه الالتهابات الإفرازات والحكة والشعور بحرقان المهبل. كما، قد يكون حرقان المهبل ناتج عن استخدام المهيجات والأمراض المنقولة جنسياً وانقطاع الطمث. يمكنك علاج حرقان المهبل الناتج عن الإصابة بالعدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية والناتج عن الإصابة بالعدوى الفطرية بمضادات الفطريات سواء موضعية أو عن طريق الفم. ففي هذه المقالة سنتعرف على أسباب حرقان المهبل والأعراض ومضاد حيوي لعلاج حرقان المهبل.

أسباب حرقان المهبل

العدوى البكتيرية

قد يصاب المهبل بالعدوى البكتيرية التي تؤثر على التوازن الطبيعي داخل المهبل وتغير من درجة حموضته. فالتهاب المهبل البكتيري هو العدوى المهبلية الأكثر شيوعاً لدى النساء الذي تترواح أعمارهم بين 15 و 44 عاماً. ويعد حرقان المهبل من الأعراض الشائعة لهذه الحالة. ويتم علاج العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية.

العدوى الفطرية

قد تسبب الفطريات أو داء المبيضات أعراض الحكة وحرقان المهبل. وتزيد الإصابة بالفطريات أثناء الحمل ومرض السكري وضعف الجهاز المناعي.

السيلان

هو عدوى حيث تصيب بكتيريا تسمى Neisseria gonorrheae الأغشية المخاطية مثل عنق الرحم والرحم وقناة فالوب. وتعد الإفرزات المهبلية وحرقان المهبل من أعراضها الشائعة.

الكلاميديا

تحدث الكلاميديا بسبب بكتيريا Chlamydia trachomatis وتنتقل عادة عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالعدوى. يتم علاج الكلاميديا باستخدام المضادات الحيوية وأشهرهم في هذه الحالة هو الدوكسيسيكلين.

Advertisements

الهربس التناسلي

تتم الإصابة بالهربس التناسلي نتيجة ملامسة جلد شخص مصاب بفيروس الهربس. إذا أصبح الفيروس نشطاً يسبب شعور بحرقان في المهبل. يمكن علاج أعراض الهربس التناسلي بالأدوية المضادة للفيروسات.

أفضل مضاد حيوي لعلاج حرقان المهبل وحكة المهبل

يتم علاج العدوى البكتيرية للمهبل أو التهاب المهبل البكتيري بالمضادات الحيوية مثل ميترونيدازول أو كلينداميسن.

يعمل الميترونيدازول  عن طريق تعطيل إنتاج البكتيريا للمادة الوراثية ونتيجة لذلك تموت البكتيريا. بالتالي يساعد على علاج حالات التهاب المهبل البكتيري. يمكنك تناول الميترونيدازول عن طريق الفم أو عن طريق الوريد في حالات العدوى الشديدة.

كلينداميسن هو أحد أنواع المضادات الحيوية القوية والفعالة في القضاء على العدوى البكتيرية وعلاج الالتهاب الذي ينتج عنها. ويستخدم كعلاج فعال في حالات العدوى البكتيرية للمهبل.

بالتالي، يساعد كل من الميترونيدازول والكلينداميسن في التخفيف من حرقان المهبل وحكة المهبل الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا.

أفضل مضاد حيوي للإفرازات المهبلية

يعتمد علاج الإفرازات المهبلية على تشخيص الحالة التي تسبب الإفرزات والرائحة الكريهة.

قد تنتج الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة عند النساء بسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية فتكون المضادات الحيوية هي العلاج المثالي في هذه الحالة. وتشمل المضادات الحيوية لعلاج الإفرازات المهبلية على الآتي:

  • تينيدازول.
  • كلينداميسن.
  • ميترونيدازول.

مضاد حيوي لحرقان البول للحامل

تعاني الكثير من النساء الحوامل من إلتهاب المسالك البولية ويرجع ذلك إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية في مجرى البول. بالتالي، تعاني الحامل من حرقان البول.

يعد أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب المسالك البولية أثناء الحمل هو الأموكسيسلين الذي يعمل على القضاء على البكتيريا ومنع تكاثرها. وينتمى الأموكسيسلين إلى عائلة البنسلينيات لذلك يجب عدم استخدامه إذا كانت المرأة الحامل لديها حساسية من البنسلين.

أفضل كريمات مهبلية لعلاج حكة المهبل

هناك أنواع مختلفة للالتهابات المهبلية وفقاً لسبب الإصابة بالعدوى. ويسبب التهاب المهبل الحكة والرغبة في الهرش مما يسبب شعور بعدم الراحة. يمكنك استخدام الكريمات المهبلية لعلاج وتخفيف حكة المهبل.

كريم جينوكونازول

يحتوي جينوكونازول على المادة الفعالة تيركونازول وهي من مضادات الفطريات التي تعمل على وقف نمو العدوى الفطرية و

علامات المهبل الغير صحي وأجراءات هامة يجب فعلها

 كريم دالاسين

يحتوي دالاسين كريم على المادة الفعالة كلينداميسن وهو أحد أنواع المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على العدوى البكتيرية للمهبل.

كريم جينودكتارين

يحتوي كريم جينودكتارين على المادة الفعالة ميكوزناول التي تعد من مضادات الفطريات القوية في منع تكاثر الفطريات والمبيضات التي تسبب العدوى المهبلية مما يسبب الشعور بالحكة.

كريم كانديكيور

يحتوي كانيكيور على المادة الفعالة ايزوكونازول التي تعد من مضادات الفطريات التي تعمل على قتل الفطريات المسببة للعدوى والالتهاب عن طريق إتلاف الجدار الخلوي للفطر بالتالي يخفف من الحكة المهبلية.

كريم جينوزول

يحتوي كريم جينوزول على المادة الفعالة ميكوناز وهي من مضاد الفطريات التي تقتل الفطريات التي تسبب عدوى المهبل عن طريق إتلاف جدار خلية الفطر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام الأدوية المضادة للهيستامين التي تساعد على التخفيف من الحكة مثل تلفاست أو زيرتك.

أفضل لبوس مهبلي لعلاج التهابات المهبل

يعد الأمريزول  أفضل نوع لبوس مهبلي لعلاج التهابات المهبل حيث أنه يحتوي على المادة الفعالة نيستاتين وهي مضادة للفطريات ويحتوي على الميترونيدازول وهي مضاد حيوي. بالتالي يساعد في الحد من الأعراض التي تصاحب عادة التهابات المهبل مثل الشعور بالحكة والإفرازات المهبلية كريهة الرائحة.

متى يجب استشارة الطبيب

سوف تختفي حالة حرقان المهبل من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، لكن إذا لم تختفي أو أصبحت أسوأ فيجب عليك استشارة طبيب أمراض النساء والتوليد.

في معظم الحالات، يصف الطبيب الدواء المناسب لحالتك بمجرد تشخيص الحالة الأساسية التي تسبب الإحساس بالحرقان.

المضاعفات المحتملة لحرقان المهبل

يمكن أن تؤدي بعض أسباب حرقان المهبل مثل التهاب المهبل البكتيري أو الناتج عن الأمراض المنقولة جنسياً إلى بعض المضاعفات الخطيرة إذا تركت بدون علاج.

Advertisements
  • مرض التهاب الحوض من أكثر المضاعفات الشائعة.
  • تعتبر الأمراض المنقوية جنسياً خطراً بشمل خاص على النساء أو الحوامل لأنها يمكن أن تؤثر على الجنين أو الحمل. كما ترتبط الكلاميديا والهربس التناسلي وداء المشعرات بالولادة المبكرة.
  • إن فيروس التهاب المهبل البكتيري والكلاميديا والسيلان كلها تجعل الأشخاص أكثر غرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية إذا كان لديهم اتصال جنسي مع شخص مصاب بالفيروس.

نصائح لمنع الإصابة بالعدوى المهبلية

إن منع الالتهابات والعدوى المهبلية يعود إلى الحفاظ على التوازن الدقيق للكائمات الحية في المهبل، وهذه بعض النصائح التي يمكنك اتباعها حتى تمنع الإصابة بالعدوى المهبلية.

  • الحفاظ على جفاف منطقة المهبل حيث يجب عليك التجفيف جيداً باستخدام منشفة قطنية نظيفة.
  • غسل منطقة العانة بلطف بالماء الدافئ، ويجب عدم استخدام الصابون داخل المهبل حيث يمكن أن يسبب تهيج وحكة المهبل.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية حيث يسمح القطن لمنطقة المهبل بالتنفس مقارنة بالأقمشة الاصطناعية.
  • استخدام واقي ذكري أثناء ممارسة الجماع حيث يمنع ذلك العدوى المهبلية إذا كان الطرف الآخر مصاب كما أنه يمنع كائنات حية جديدة من دخول المهبل.
  • تناول البروبيوتيك أو تناول المزيد من اللبن الزبادي حيث تساعد البروبيوتيك في تعزيز مستويات البكتيريا الصحية في الجسم.
  • عدم الإفراط في استخدام الدُش المهبلي حيث يؤدي ذلك إلى قتل البكتيريا النافعة في المهبل مما يسمح للبكتيريا والفطريات الغير صحية بالنمو. يجب أن تعلمي أن المهبل يقوم بتنظيف نفسه ذاتياً.

بالرغم من بذل قصارى جهدك، قد لا تتمكنين من منع جميع أنواع العدوى المهبلية. حيث ستصاب معظم النساء بعدوى مهبلية واحدة على الأقل في مرحلة ما من حياتهن.

في حالة ظهور الأعراض التي تدل على إصابتك بالعدوى المهبلية يجب عليك استشارة طبيب أمراض النسا والتوليد لكي يساعدك في تشخيص حالتك ووصف العلاج المناسب لها.

Advertisements