كورسات المووك MOOC مميزاتها وعيوبها وكل المعلومات عنها

كورسات المووك MOOC

كورسات المووك MOOC عبارة عن دورات مفتوحة عبر الإنترنت واسعة النطاق تقدمها الجامعات في جميع أنحاء العالم . يمكن أن يسجل في هذه الدورات أكثر من 20 مليون طالب ويمكن لأي شخص في جميع أنحاء العالم التسجيل . بعد التسجيل، سوف يعمل الطلاب عادة علي مشاهدة الفيديوهات والدروس الخاصة بالمحاضرات ثم اجتياز الإمتحانات. إذن لماذا نمضي وقت في المووك والمميزات التي يمكن أن يقدمها للطلاب لأن المووك أصبح فجأة واحد من أهم الإتجاهات في عالم التعليم عن بعد ولقد تحدثنا بالفعل عن ما هو المووك في مقال سابق وسوف تلقي نظرة  علي بعض إيجابيات وسلبية هذه الطريقة الجديدة في التعليم .

كورسات المووك MOOC

أولاً مميزات كورسات المووك MOOC :

1. عرض مجموعة متنوعة من المواضيع :

قد تكون الجدوال الزمنية للكلية ضيقة للغاية ، لذلك قد لا تتمكن من أخذ كل المقررات التي تريدها . أو قد لا تكون الجامعة والمدرسة التي تلتحق بها ليست موضوع مثير لإهتمامك فإن المووك هو المكان المناسب لك للبحث عن الدرو المثيرة للإهتمامك   .تتراوح موضوعات الدورات ما بين اليوغا، الهندسة ، العلوم،  تكنولوجيا المعلومات، دراسة اللغات، العلوم الإنسانية ،، إلخ  .

 2.تتيح لك اختبار تخصصك  قبل الإلتزام بالدورة :

في معظم الحالات ، يؤثر التخصص الذي تختاره علي الكلية التي تدرس بها وعلي مسارك الوظيفي المستقبلي. يمكن لطلاب المدارس الثانوية إكمال دورة المووك في تخصصهم المتوقع للمعرفة المتكونة لديهم .  سوف تساعدك هذه الطريقة الخالية من المخاطر والمجانية علي معرفة ما الذي يجب  أن تختاره وتوفر لك المال في نهاية المطاف . وحتي لا تضيع وقتك في دراسة شئ لا تريده والتردد علي التخصصات والدفع مقابل دروس غير مجدية .

3. تطلعك علي مستوي الكلية قبل التسجيل في الدورة :

هل تتسأل إذا كان التعليم الجامعي مناسباً لك  ؟ سوف يساعدك نظام المووك علي فهم ماهية الدروس الجامعية قبل أن تدفع الرسوم في مقابلها وتقدم لك الإختبارات التي تقوم بها والواجبات التي تطرح نظرة ثاقبة للموضوع والتصور الكامل للدورة كلها وكلما كان أمكن يمكنك تجربة دورة تدريبية في الكلية التي ترغب في الإنتساب إليها .

4. الإعداد الأكاديمي للكلية :

إذا كنت تشعر بأنك غير مستعد للكلية ؟ فأنت لست وحدك . في عام 2012  كان ما يقرب من 70 %  طلاب المدارس الثانوية المقبلين في الكلية غير مستعدين . تم تصميم العديد من دورات المووك للمساعدة في مقاومة عدم  الإستعداد للكلية. تتضمن بعض الدورات التدريبية المفتوحة عبر الإنترنت دورات للطلاب الجامعين ، طلاب المدارس الثانوية ،  وبالتالي يعمل علي الإعداد الأكاديمي للطلاب .

Advertisements

 5. الإستفادة من جميع الزملاء حول العالم :

يمكن لأي شخص من أي بلد حول العالم لديه إتصال بالإنترنت الحصول علي المووكس ويمكن للمشاركين التواصل مع بعضهم البعض من خلال مناقشة المواضيع والشبكات الإجتماعية تماماً كما يحدث في الفصول الدراسية الحقيقة  وبالتالي سوف تستفاد من الزملاء وتوسيع رؤيتك عن العالم .

6. الدورات مفتوحة للجميع :

من اهم المميزات التي يقدمها المووك للمتعلمين أن الدورات مفتوحة للجميع ولا توجد أي شروط مسبقة للتعلم  يمكنك الإشتراك في أي عدد من الدورات المتاحة المهم بغض النظر عن الخلفية أو العمر فقط كن مستعداً لجهد الدراسة .

7. تتوافر دورات المووك بلغات مختلفة :

لا تقتصر  خيارات الدورة التدريبية علي المكان الذي تعيش فيه فقط  ، يمكنك الإستمتاع بالدورات التي تدرس في الدولة الأجنبية بدون تردد بفضل الترجمة  كما أن هذه الترجمة تجعل الدورات مناسبة أيضاً  للطلاب الصم أو ضعاف السمع .

 8. تعلم لغة مجاناً :

يعتبر المووك طريقة مجانية لتعلم لغة جديدة بالسرعة التي تناسبك . يمكنك الرجوع بسهولة إلي المحاضرات حسب الحاجة وأخذ وقتك في التعلم بدلاً من حشد الإمتحانات .

 9. الإعداد المجاني للإختبارات والدورات :

تقدم جامعة هارفارد و المنصات المختلفة للمووك ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا دورات إعداد وإختبارات مجانية . يمكن أن تساعدك في وتيرة التعليم الثانوي الخاص  بك وتساعدك هذه الدورات  التكملية في تحقيق درجات عالية في الإمتحانات .

10. تساعدك عند تقديم طلبات الحصول علي منح خارجية :

أي شئ يمكن أن يساعدك في مرحلة الثانوية والجامعة سوف يساعدك في المستقبل، يجب أن تكون جاد في التعلم حتي تحقق الإستفادة الكاملة. كما ستساعدك المعرفة المكتسبة من المووك أيضاً في تقديم طلبات الحصول علي المنح الدراسية أو المقابلات الشخصية الخاصة بالوظائف بالإضافة إلي ان أخذ هذه الدورات  المفتوحة عبر الإنترنت يظهر مبادرة وفضول فكري وهذه هي أهم سمات الطالب الناجح .

 11. تساعدك في تطوير أدائك الوظيفي :

يبحث أصحاب الاعمال عن العديد من  المهارات الناعمة في  موظفين المستقبل . تساعد بعض البرامج الطلاب علي تطوير مهاراتهم الخاصة بشكل أفضل. تساعدك فصول المووك المجانية عبر الإنترنت في تطوير المهارات الشخصية التي يحتاجها العمل الجماعي ومنها التحدث أمام الجمهور كما تقدم منصات المووك مهارات مهنية مدفوعة معتمدة يتضمن برامج  تطوير  مهنية مدفوعة لتطوير أداء الموظفين .

ثانياً سلبيات كورسات المووك MOOC :

1.كورسات المووك MOOC غير معتمدة : 

بعض الدورات التي تحصل عليها من المووك هي أن بعض الدورات أحياناً غير معتمدة، مما يجعلها أقل قيمة في حياتك المهنية ولن يؤثر وضع  الدورات التدربية عبر الإنترنت علي سيرتك الذاتية لأن بعض أصحاب العمل لا يعترفوا  بدورات الإنترنت لأنها مؤهلات غير معتمدة .

 2. كورسات المووك MOOC مبسطة :

قد تكون الدورات المقدمة عبر الإنترنت بسيطة للغاية بالمقارنة مع المحاضرات الجامعية أن محاولات مقدمي الدورات التدريبية للوصول إي جمهور واسع جعل التعليم في متناول الجميع ويمكن أن تجعل بعض الطلاب يشعروا أن الدورة كانت أساسية للغاية وبالنسبة للبعض الدورة بسيطة .

3. الخوف من عدم الإستمرار :

أحد الصعوبات التي يواجها الأشخاص الذين يلتحقوا بالدورات التدريبية عبر الإنترنت هو الميل إلي التخلي عن الدورات التدريبية بسبب الشواغل الشخصية أو المهنية الأخري لكي تأخذ الأولوية والتقدم ببطء في الدورة وأحياناً يحدث فشل وتخلي عن الدورة .

4. ضعف التفاعل مع المدرس :

لأن هناك الالاف من الطلاب يقوموا بالتسجيل في الدورة سيكون من الصعب علي الأستاذ منح الطلاب نوعاً من الدعم الذي يقدمونه في دورة تدريبية تقليدية في الكلية . عادة ما يتم توجيه الأسئلة والمناقشات عبر منتديات الإنترنت من قبل زملاء الطلاب وترتيب الدرجات تلقائياً  أو تنفيذها من قبل أقرانهم بدون أي تعليقات شخصية من قبل  الأستاذ .

5. كورسات المووك MOOC والكم الهائل من المحاضرات :

يوفر المووك جميع المحاضرات فيديو بالإضافة إلي المواد المقروءة ذات صلة وهذا يمنح الطلاب مجالاً لعدم متابعة المحاضرات تدريجياً ،  بل المحاضرات كاملة في يوم واحد لا تؤدي إلي الفهم العميق للمفاهيم .

 6.المشاكل التقنية في كورسات المووك MOOC :

من المشاكل المحتملة أثناء رحلة الحصول علي دورات تدريبية عبر الإنترنت هي المشاكل التقنية التي تحتاج إلي تدخلات عملية مثل المشاكل الميكانيكية والكهرباء .

7. نمط التعلم غير مناسب :

سوف يؤدي نمط التعلم تدريجياً  إلي تقليل الرعاية والتعاطف والإحترام بين المدرس والطلاب في الفصل الدراسي الفعلي فهو يزيد فقط من المجتمع الإجتماعي ا

 

Advertisements