فطر الاسبرجلس احذروا العفن الأسود على الفواكه والخضار

فطر الاسبرجلس

يظهر عفن أسود على الفواكه والخضروات المتحللة بما يسمى فطر الاسبرجلس الذي يشكل دور هام في علوم الغذاء، حيث ينتج حامض الستريك الذي يستخدم كمادة حافظة للمشروبات الغازية وهي الصودا كما يتواجد هذا الكائن الحي على الجدران الرطبة على شكل عفن، وسوف نتعرف على فوائد وأضرار هذا النوع من الفطر خلال السطور القادمة تابع القراءة.

خصائص فطر الاسبرجلس

يعد عنصر هام من مكونات العفن يعرف بالعفن الأسود وسوف نتعرف على أهم خصائصه وهي الآتية:

  • يتكاثر لا جنسيًا.
  • لا يستطيع إنتاج طعامهم.
  • ينتج حامض الستريك.
  • يتغذى على المواد المتحللة مثل الأطعمة النشوية والنباتات.
  • لا يمتص المواد العضوية في محيطها.

علاج فطر الاسبرجلس

تستخدم هذه النوعية من الفطريات لعلاج مجموعة من الأمراض تسمى داء الرشاشيات حيث تصيب الرئتين بشكل عام وهى عبارة عن الأدوية التالية:

من أهم الأدوية المستخدمة في علاج الرشاشيات القصبي الرئوي التحسسي وهى مثل الربو، دواء الإيتراكونازول و الأدوية الستيرويدية، كما يستخدم أيضًا أدوية أخرى لعلاج  داء الرشاشيات مثل:

  • دواء فوريكونازول.
  • دواء ميكا فناجين.
  • دواء كاسبو فنجين.

ماذا يسبب فطر Aspergillus؟

قد يتسبب الفطر الأخضر بالإصابة بداء الرشاشيات الذي يؤثر على جهاز التنفسي بصفة العامة أما عن الأشخاص الأكثر عرضة لهذه العدوى هم:

Advertisements

قلة المناعة: الأشخاص الذين يعانون ضعف الجهاز المناعي وأيضا الذين يتناولون أدوية تضعف المناعة والمصابين بأنواع من سرطان الدم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الأخرى المختلفة منها داء الرشاشات.

انخفاض مستوى كرات الدم البيضاء: الأشخاص التي تخضع للعلاجات الكيميائية أو زرع الأعضاء ينخفض معدل خلايا الدم البيضاء لديهم مما يكونون أكثر عرضة للإصابة بداء الرشاشيات الغازية.

شاهد : تفسير العفن في المنزل

كيف يتكاثر فطر الإسبرجلس؟

يتكاثر هذا الكائن الحي لا جنسيًا وذلك في درجة حرارة تتراوح بين 25 إلى 40 درجة مئوية، بحيث تتشتت الكونيديا حتى تصبح خلية نباتية التي تعتمد على امتصاص العناصر الغذائية من المواد المتحللة.

ثم بعد ذلك يتم تطور الخلايا النباتية إلى ما يسمى ميسيليوم هيفال وهو عبارة عن خيوط هوائية تتفرع بشكل ثنائيًا.

كيف يتغذى فطر الاسبرجلس؟

يتغذى الفطر على السكر والكربوهيدرات الموجودة بالمواد العضوية في الخبز أو الخضروات النشوية كي تساعد في نمو العفن بشكل أسرع.

لا يمكن رؤية العفن في البداية حيث يتطور نمو فطر الخبز بسبب انتشار ملايين من جراثيم العفن صغيرة الحجم والتي لا يمكن رؤيتها ثم يبدأ ملاحظة عفن على الخبز بعد ما يزداد حجمه.

أضرار فطر الاسبرجلس

بالرغم من تعدد فوائد هذا الفطر هناك أيضًا أضرار خطيرة يسببها وهي:

انتقال عدوى للإنسان والحيوان

ينمو هذا الفطر على الخبز والأطعمة التي تتعرض إلى رطوبة وأيضا الأوراق النباتية المتحللة، يفرز الأميلوز الذي يعد نوع من الإنزيمات يعمل على تحلل البروتينات في الخضروات كالبطاطس والبطاطا وتحلل الفواكه أيضًا، بالإضافة إلى أنه ينتج مادة سامة كالافوتوكسينات التي تؤثر على صحة الإنسان عند استنشاقها مما يكون لها عواقب سلبية خاصة على الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

شاهد : كيفية التخلص من عفن المنازل 

فساد الأطعمة والمحاصيل

ينتشر هذا الفطر الذي ينتمي إلى عائلة الرشاشات بشكل كبير في التربة، بحيث ينمو على الخضار والفواكه في بيئة رطبة فيكون لونه أبيض في البداية ثم يغمق فتحول إلى اللون الأسود مما يشكل خطر على تناول تلك الخضروات المتحللة نظرا لإفراز مواد سامة بها.

ومن هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية حديثنا وتعرفنا على أهم المعلومات التي توضح لنا ما هو فطر الاسبرجلس كما تحدثنا عن فوائده وأضراره.

Advertisements