تطوير المهارات بـ 7 نصائح تجعلك انسان ناجح جدا

تطوير المهارات

تطوير المهارات أول خطوة من خطوات بناء شخصيتك الناجحة . فالجميع يرغب أن يكون مثالي في تحقيق مستقبله . و لكن ماذا تحتاج لكي تكون كذلك ؟ . بالرغم من أن هناك العديد من الإجابات المحتملة ، لكن في رأي أن هناك أمران علي الأقل يجب أن يتوافروا في مهاراتك .

أولاً : يجب عليك إتباع قلبك ، لأن القلب يدلك علي كل الأمور التي تهمك في الحياة .  و قد يكون هناك أمر ما تقوم به ليس للحصول علي المال و لكن للحصول علي الحب و الإهتمام . و هذا بالطبع ليس كافي يجب عليك تطوير مهاراتك و قدراتك علي أكمل وجه. عادة أي شخص يشعر بالإرتياح و الرضاء عند قيامه بمجهود مفيد  .

المفتاح السحري لتطوير مهاراتك هو أن تتعلم كيف تستفيد من الوقت الذي يمر و تعطي له قيمة .

نصائح أساسية في تطوير المهارات :

تطوير المهارات بزيادة حب الإستطلاع :

يعد حب الإستطلاع أمر ضروري لتطوير مهاراتك و هو أمر شديد المتعة . إذا كنت شخص تحب زيادة الإستطلاع ، سترغب في معرفة المزيد بطبيعة الحال لأنها تعطي لك شعور بالمرح . و هو أمر لابد منه عند تطوير مهاراتك .

و إليك بعض الأمور التي تساعدك في بناء رغبة حب الإستطلاع :

Advertisements
  •  لا تقول أن هناك شئ مملل ، لأنها قد تقتل رغبة حب الإستطلاع .
  • قل بأن هناك شئ قد يبعث الملل لأن هذا يغلق باب الإحتمالات  .

تعود علي السؤال :

في كثير من الأحيان ، نأخذ العديد من الأمور كأمر مفروغاً منه و نتقبلها كما هي . لا تفعل ذلك ، تعود علي السؤال عن الأمور الهامة و لا تجعلها من المسلمات  فهذا يزيد من معرفتك .

تطوير مهارات التعلم :

تعتبر مهارة التعلم هي المهارة الأولي التي يجب أن تقوم بتطويرها في مهاراتك ، لأنها تساعدك في تطوير الكثير من المهارات الأخري . يجب أن يكون لديك دافع التعلم . لأنه عند إمتلاك دافع تعلم أمر ما سيسهل عليك الكثير عند المعرفة . و لاشك أن حب الإستطلاع يلعب دور هام هنا ، حيث أن حب الإستطلاع يكون الدافع الطبيعي للتعلم .

كن مرن :

تعني المرونة هنا أن تسطيع أن تتكيف مع كل الأوضاع التي تحيط بك فهذا يزيد من سرعة تطوير مهاراتك للازمة للتفوق . تساعد المرونة علي التعلم بصورة سريعة و ذكاء . وتزيد من قدرة الفرد علي توقع ما يحتاج من قدرات لتطوير مهارته و يكون علي إستعداد للقيام بها .

البحث عن نماذج تناسبك :

من أجل تطوير المهارات يجب ان تهتم بهذه الخطوة بمعني البحث عن نماذج ملموسة تعبر عن ما بداخلك و ماذا تريد أن تكون . تعطيك النماذج معياراً لتعرف أين و كيف تطور مهاراتك . و يشكل دافع داخلي عندما تعرف أن شخصاً ما كان يرغب في تحقيق أمراً وقام بالفعل بذلك وهو الأن في مكانة متميزة .

البحث عن المعلمين ( المرشدين )

بعني وجود قدوة جيدة تستطيع أن تتواصل معها بإستمرار للإستفادة من خبراتها . و سيساعدك ذلك في تطوير مهاراتك بصورة سهلة . لذلك يجب عليك البحث عن المعلمين و ليس أي معلم يجب أن يكون معلم مثالي حتي تستطيع الإستفادة من خبراته جيدة فهو يدلك علي ما يجب أن تقوم به و ما لا يجب أن تقوم به  بحيث تتجنب الطرق الصعبة التي واجهتم . وهذا يوفر لك المزيد من الوقت .

و بالطبع العثور علي المعلمين القدوة ليس سهل ، لأنه في البداية يجب أن يكون لديك تقبل لفكرة المعلم أو المرشد. و أن بهذه الطريقة تستثمر وقتك بصورة جيدة .

تكوين تقيم حول إنجازاتك :

أفضل وسيلة هامة في تطوير المهارات هو القيام بإنجازات حقيقة ، لأنها تعطيك التقيم الذي تحتاج إليه لشحذ مهاراتك . غالباً الكثير من الأفراد يفضلوا الإنتظار حتي يصبح العمل متكامل . و لكن المخاطرة ستعلمك بشكل أسرع وقد تواجه الفشل في حياتك و لكنه هو الحجارة التي تقف في طريق النجاح  ، و ذلك لأنها تعطيك دروس مستفاة قيمة .

إنجاز دورة التعلم :

بمعني سرعة تطوير مهاراتك يعتمد علي طول دورة التعلم و إنجازها في أقصر فترة ممكنة لتسرع من تطوير مهاراتك .وإليك بعض الأفكار لإنجاز دورة التعلم :

بذل مجهود حقيقي :

سبق و أن أشرت إليها بمعني إنجاز مشروعات حقيقة لأنها تعطيك تقيم حقيقي . و لكن وجود ردود أفعال لا تساعدك وحدها ، لذلك تأكد أن ما تبذله من جهد ذا جودة حقيقة .

تطوير المهارات بالقياس الشامل :

ينبغي أن تكون تقيم لتغطية العديد من الأبعاد الممكنة . يمكنك تحقيق ذلك من خلال قياس أدائك بشكل كامل . و يجب أن تختار هذه المقايس بعناية .

تصرف بموجب التقيم الذي حصلت عليه :

بعد أن حصلت علي التقيم ، وتعلم بأقصي قدر ممكن منها بمعني تحسين نقاط الضعف التي تعرضت لها .

Advertisements