اختبار أنماط الشخصية لكشف حقيقة أي شخص تتعامل معه

اختبار أنماط الشخصية

يساعد اختبار أنماط الشخصية والذي يعرف باسم مؤشر مايرز بريجز المؤلف من 16 نمط في الكشف عن حقائق الشخصيات ومعرفة انطباعاتهم وميولهم، ومن خلال الاختبار يتم طرح 105 سؤال، وبالنهاية نقوم بإحصاء النتيجة التي عادة ما تتوافق مع الأشخاص بنسبة 85% من المواصفات المطابقة لهم، وهو أكثر دقة من الاختبارات الأخرى، لأنه يتسم بالمرونة والديناميكية واستحقاقا لما تمثله الشخصيات بالفعل.

اختبار أنماط الشخصية الأربعة الشمالي

يشتمل هذا النوع من الاختبارات على أربعة أنواع للشخصية وهم الشخص الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي ومن خلال هذه الفقرة نوضح سمات الشخصيات كما يلي:

الشخصية الشمالية

والتي تتميز بأنها قيادية إلى حد كبير كما تتعامل بمرونة وذكاء والقدرة على اجتياز العقبات وإيجاد الحلول البديلة.

كما أن باستطاعة الشخص الشمالي ابتكار خطط استراتيجية تساعده في التمكين من دوره في مختلف النشاطات، ويتصف أيضا بأنه متطرف.

الشخصية الجنوبية

وتعرف بأنها متساهلة ومرحة وتميل إلى البساطة في الأمور والابتعاد عن التعقيد، حيث يمتاز الجنوبي بحب الاستطلاع والمغامرة والكشف عن مباهج الحياة والبحث عن السلام.

Advertisements

وتتشابه هذه السمات مع أفراد الشعب الأسترالي كما أن أصحاب هذه الشخصية يتعاملون بالود والحب مع الآخرين وإقامة علاقات طيبة.

الشخص الشرقي

يتسم بأنه تقليدي ويحترم تقاليد المجتمع كما يتعامل بحرص شديد وليس مرن، واهم ما يميزه الانضباط والالتزام بالمواعيد.

يحرص على اتخاذ قراراته بقدر من التأني والصبر، وهذه الأنماط تتشابه تماما مع أفراد الشعب الصيني.

الشخص الغربي

يعرف الشخص الغربي بأنه متحرر ومغامر، لا يحب الروتين والقوالب الثابتة في العمل أو الحياة اليومية، يبحث عن التغيير والخروج في رحلات استكشافية.

ولا يقيد بالعادات والتقاليد، ويعشق ممارسه الأنشطة الرياضية، ونجد أن هذه الصفات تتناسب مع أفراد أمريكا.

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا mbti

يعتبر هذا النوع من الاختبارات الأفضل على الإطلاق لكونه يحدد ملامح الشخصية من خلال عدة جوانب وهي الجانب الانبساطي والانطوائي والذي يوضح طبيعة ميول الشخصية، فإذا كان يحب الاختلاط والتعامل مع الناس فذلك يوحي بأنه منفتح.

بينما الشخص الذي يرغب في الانعزال والتقوقع وعدم الرغبة حضور المجالس يعرف بالانطوائي، ويوجد نوعين آخرين وهما الحدسي والتفكير الشعوري ومن هذا المنطلق يوضح الآتي:

يحتوي هذا الشكل على 16 تصنيفًا والذي يعرف باسم تحليل MBTI وهو أداة مناسبة لاستكشاف معايير الشخصية.

تضم كل مجموعة عدد من الأسئلة المتنوعة بناء عليها يتم التعرف على نقاط القوة والضعف في شخصيتك، بالإضافة إلى الميول والرغبات.

هناك مجموعة من الجوانب التي تبنى عليها الأسئلة وتتعلق باختيار الأنسب لك سواء المجتمع أو العالم الداخلي، القرارات، والمعلومات وطريقة التفكير بها، والهيكل تتعلق أسئلته بالحكم والإدراك.

اختبار الأنماط قصير

يحتوي اختبار أنماط الشخصية القصير على مجموعة قليلة من الأسئلة، والتي يتم من خلالها تمييز طبيعة الشخصيات وتحديد ردود أفعالهم وانطباعاتهم.

وذلك يتبين تبعا لنوع الأسئلة وغالبا ما تتعلق بالمواقف الحياتية التي يتعرض إليها الأشخاص.

يراعى الإجابة عن الأسئلة بصدق وأمانه لما تستشعر به بداخلك للحصول على نتائج حقيقية وتحليل شخصيتك بشكل أدق.

أنماط الشخصية 16

قد تم تأسيس اختبار أنماط الشخصية خلال عشرينيات القرن الماضي على يد كارل يونج الذي أسس علم النفس التحليلي.

ثم قامت بتطويره مايرز بريجز في أربعينات القرن الماضي حيث يحتوي الاختبار على أربع فئات تصنيف MBTI.

يتبين من خلال هذا التحليل التصنيفات المعروفة لكل شخصية من التفكير الانبساطي والانطوائي والاستشعار والحدسي وبناءً على ذلك وضع اختبار مكون من 105 سؤال لتحديد كافة الصفات.

وبالرغم من الانتقادات العديدة التي توجهت إلى أداة MBTI ذكر بعض العلماء أنه ليس لها أساس من الصحة إلا أنها حققت نجاح كبير في تحليل الشخصيات بشكل سليم.

ماذا تعني S في الانماط؟

تعني الفئة S في تحديد انماط الشخصية أو أنواع الشخصيات من حيث الجزء الاستشعاري والحدسي، والذي يعتمد في قدرتك على التنبؤ والاستشعار بما يحيط حولك من مواقف حياتية والتعرض لأزمات أو مشاعر فرح أو مخاوف.

عند تحديد الفئات الأربعة للشخصية يجب أن تتلاءم مع الحروف اللاتينية التي تتكون من ثمانية أحرف “E,I,N,S,F,T,P,J” وعلاوة على ذلك يجرى الاختبار مع اختيار الأحرف المناسبة تبعا لإجابتك.

بالطبع يمكن لأي شخص القيام بإجراء هذا الاختبار للتعرف على طبيعة أفكاره وميوله ويفضل تحرى الدقة والالتزام بالإجابة الواضحة والصريحة للحصول على نتيجة مضمونة.

Advertisements

يوضح اختبار أنماط الشخصية الكثير من الصفات النفسية والعقلية التي تتكون منها شخصياتنا وتوضيح الجوانب الإيجابية والسلبيات ومراكز القوى والضعف، حيث أثبت علم النفس التحليلي أن لكل شخص أربع فئات تبين ملامح شخصيته مهما اختلفت ثقافته وجنسيته، ومن الممكن إجراء الاختبار كنوع من التسلية والمتعة، فنحن بحاجة إلى التعرف على ميزاتنا وعيوبنا مما يحفز تحسين شخصيتنا والعمل على توقيتها بجوانب النقص.

لمزيد من المعلومات عن تحليل الاختبارات الشخصية يمكنك ترك استفسارك وسوف نحرص للرد عليك، فقط تفاعل معنا وشاركنا برأيك.

Advertisements