6 أشياء عن صحتك يمكن لفمك أن يخبرك عنها

أشياء عن صحتك

هل لاحظت أنه عندما تصاب بالبرد تكون رائحة نفسك مختلفة؟ ربما لاحظت هذا على شريكك أو حتى طفلك. يمكن للفم أن يخبرنا أشياء عن صحتك و هذا يشمل العديد من الأمراض البسيطة إلى الأمراض الكامنة. كل ما عليك فعله هو أن تعرف العلامات التي يجب أن تتبع إليها إذا ظهرت عليك.

قد يكون هذا الأمر مفاجئ، و لكن هناك علامات خاصة لبعض المشكلات الصحية و التي يمكن رؤيتها بمجرد أن تبتسم. يعتقد بعض الناس أنه لا توجد أي علاقة بين الفم و الجسم، و خاصة لأننا نذهب إلى أطباء مختلفون لكل منهما. عندما تواجهنا مشاكل في الفم، فنحن نتوجه لطبيب الأسنان. و لكن إذا حدثت مشكلة في أي جزء آخر من الجسم، فإننا نذهب لممارس عام.

أشياء عن صحتك يجب عليك الاحتراس منها

في كثير من الأحيان يجب عليك فحص أسنانك و التأكد من عدم وجود أي مشاكل بها. كما يجب عليك أيضاً الانتباه لأي ألم أو مشكلة تحدث لك. كما أنه يجب عليك الاهتمام بمشاكل الفم عندما تبدأ في الظهور، لأن التسوس و أمراض اللثة يمكن أن تكون مؤشرات على الحالات الصحية الخطيرة. و فيما يلي بعض الحالات الصحية التي يمكن أن تشير إليها ابتسامتك.

أشياء عن صحتك يمكن لفمك أن يخبرك عنها

في الواقع، يمكن للفم و الابتسامة أن تخبرنا الكثير عن صحتنا العامة. كما أن الأسنان و اللثة قد تشير إلى بعض المشكلات فمك و جسدك متصلان بالفطرة، لذلك يمكن لفمك أن يخبرك بالكثير عن صحتك العامة.

Advertisements

وفقاً لرابطة خبراء الأسنان في أونتاريو:” معظم الناس لا يربطون الفم ببقية الجسم. ولكن هناك رابط بينهما. حيث تثبت الأبحاث أن تسوس الأسنان و أمراض اللثة قد تساهم في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

1-أمراض القلب

وفقاً لرابطة خبراء الأسنان في أونتاريو، فإن البكتيريا الموجودة في اللثة المصابة يمكن أن تساعد في تكون طبقات البلاك التي تسبب انسداد الشرايين وتسبب التهاب بطانة القلب، و هي الحالة التي تصبح فيها البطانة الداخلية للقلب وصمامات القلب ملتهبة. وإذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي هذه الحالة لعدوى قاتلة.

بالإضافة لذلك، فإن بعض الأبحاث تشير إلى أن التهاب اللثة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وأن الذين يعانون من أمراض اللثة المزمنة قد تعرضوا لزيادة سمك الأوعية الدموية الموجودة في الرقبة.

2-السكتة الدماغية

المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من الأشخاص الذين لا يعانون أي مشاكل في اللثة. وتوضح رابطة خبراء الأسنان في أونتاريو أن هناك دراسة جامعية قد وجدت أن الذين يعانون من تسوس الأسنان وأمراض اللثة يعانون من السكتات الدماغية مرتين أكثر من الذين لديهم فم جيد ولا يعانون من أي مشاكل في الأسنان أو اللثة.

3-مرض السكري

تؤكد مايو كلينيك أن هناك علاقة قوية بين مرض السكري و أمراض القلب و الأوعية الدموية، و الدليل على ذلك أن المصابين بمرض السكري يستفيدون من تنظيف الأسنان باحترافية لدى أطباء الأسنان.

بالإضافة لذلك، فإن المرضى الذين يعانون من مرض السكري معرضون لمجموعة متنوعة من العدوى البكتيرية، بما في ذلك أمراض اللثة. يمكن لعدوى الفم أن تجعل من الصعب السيطرة على مرض السكري و تسبب المضاعفات، لأن البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة القوية قد تسبب زيادة مستوى السكر في الدم، وتتسبب في زيادة المدة التي يصارع فيها الجسم ارتفاع نسبة السكر فيه.

4-مشاكل الجهاز التنفسي

يمكن للفم أيضاً أن يؤثر على صحة الجهاز التنفسي. حيث توضح رابطة خبراء الأسنان في أونتاريو أن بعض التهابات الجهاز التنفسي تنتج عن استنشاق الكائنات الدقيقة من الفم و الحلق إلى الرئتين.

بعض مشاكل و اضطرابات الجهاز التنفسي و التي يمكن لأمراض اللثة أن تجعلها أسوأ أو تتسبب فيها هي: مرض الانسداد الرئوي المزمن، الالتهاب الرئوي، التهاب الشعب الهوائية، انتفاخ الرئة.

5-هشاشة العظام

يوضح موقع ويبمد أن هنا ارتباط بين هشاشة العظام و التهاب اللثة : كلاهما تفقد فيه العظام. يؤثر مرض اللثة على عظام الفك، بينما يؤثر مرض هشاشة العظام على عظام الساقين و الذراعين.

تؤكد مايو كلينيك أن هشاشة العظام – التي تجعل العظام تصبح ضعيفة و هشة – قد تكون مرتبطة بفقدان عظام اللثة و فقدان الأسنان.

6-مشاكل الحمل المرتبطة بأمراض الأسنان

هناك ارتباط بين مشاكل الفم و الأسنان و الحمل و الولادة. و وفقاً لما تقوله مايو كلينيك، فإنه هناك علاقة بين التهاب اللثة و الولادة المبكرة و انخفاض وزن المولود.

بالإضافة لذلك، فإن البكتيريا المسببة لأمراض اللثة قد تحفز حدوث التهابات مما يحفز الولادة المبكرة.

ماذا علي أن أفعل ؟

أفضل شئ تفعله عندما يتعلق الأمر بفمك و أسنانك و صحتك العامة هو الحفاظ على نظافة أسنانك. يجب تنظيف أسنانك مرتين يومياً، و تنظيف ما بين الأسنان بالخيط يومياً، كما أن عليك التوجه لطبيب الأسنان بانتظام لتنظيف و فحص أسنانك و فمك.

Advertisements

Advertisements