31 طريقة يدعم بها شاي الماتشا صحتك

شاي الماتشا
  1. 31 طريقة يدعم بها شاي الماتشا صحتك
  2. مصدر جيد للطاقة
  3. يمنع الشعور بالقلق
  4. يساعدك على التأمل
  5. تعزيز المزاج ومنع الشعور بالاكتئاب
  6. زيادة التركيز والذاكرة على المدى القصير
  7. يوفر 10 أضعاف كمية مضادات الأكسدة التي توجد في الشاي الأخضر العادي
  8. تحسين صحة الجلد
  9. تعزيز مستويات الكوليسترول الصحية
  10. حماية صحة القلب
  11. تعزيز مناعة الجسم
  12. تعزيز فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية
  13. الحفاظ على توازن الهرمونات لدى النساء
  14. تحسين القدرة على ممارسة التمارين الرياضية
  15. منشط جنسي طبيعي للرجال والنساء
  16. الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس
  17. الفوائد الصحية الخاصة بالنساء
  18. دعم وحماية الصحة المعرفية مع التقدم في السن
  19. الماتشا آمنة أثناء الحمل
  20. مصدر طاقة آمن أثناء الرضاعة الطبيعية
  21. الفوائد الصحية الخاصة بالذكور
  22. الحصول على نوم أفضل ومريح
  23. الحفاظ على صحة أثناء السفر
  24. الحفاظ على صحة الفم والأسنان
  25. يمكنك تناوله أثناء الصيام المتقطع
  26. مضاد طبيعي لالتهابات المفاصل
  27. الحفاظ على انتظام الجهاز الهضمي
  28. جزء من طقوس يومية صحية
  29. مكافحة الإصابة بمرض السرطان
  30. يحل محل مشروبات الطاقة والصودا
  31. زيادة الخصوبة
  32. الحفاظ على صحة العظام
  33. الماتشا مقابل الشاي الأخضر العادي
  34. الماتشا مقابل القهوة والمشروبات السكرية
  35. مستوى مضادات الأكسدة في الماتشا مقابل الأطعمة

هل تعلم أن شاي الماتشا من أكثر أنواع الشاي الصحية؟ تتكون الماتشا المليئة بمضادات الأكسدة والمركبات الصحية الأخرى من مسحوق ناعم من أوراق الشاي الصغيرة. فتعد الماتشا نوع عالي الجودة من الشاي الأخضر وتمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية التي تجعلك لا تتردد في إضافتها إلى روتينك الغذائي اليومي. ففي هذه المقالة سنتعرف على 31 طريقة يدعم بها شاي الماتشا صحتك.

31 طريقة يدعم بها شاي الماتشا صحتك

الماتشا

الماتشا

1– مصدر جيد للطاقة

يحتوي شاي الماتشا على مركب يُعرف باسم L-theanine الذي يغير تأثيرات الكافيين التي توجد في الماتشا. بالتالي، يعزز اليقظة المريحة لمدة 6 إلى 8 ساعات.

2– يمنع الشعور بالقلق

قد يساعد شرب شاي الماتشا بانتظام على تقليل الشعور بالقلق لدى الأشخاص الذين يشربونه بانتظام بسبب تركيزه العالي من مركبL-theanine . وهو عبارة عن حمض أميني يهدئ التأثير المحفز للكافيين على الجهاز العصبي في الجسم. فأثبتت الأبحاث أن مادة الثيانين التي توجد في الماتشا قد تساعد في تعزيز حالة الاسترخاء العميق واليقظة خلال 30 إلى 40 دقيقة من تناولها.

3– يساعدك على التأمل

قد يكون شاي الماتشا مفيداً للتأمل، حيث توفر المركبات الطبيعية التي توجد في الماتشا طاقة مريحة. بالتالي، تناول شاي الماتشا بانتظام يزيد من القدرة على التأمل والتركيز.

Advertisements

4– تعزيز المزاج ومنع الشعور بالاكتئاب

يساعد شاي الماتشا في زيادة الشعور بالسعادة وراحة البال دون التسبب في أي نعاس. كما، يساعد شاي الماتشا على تعزيز مستويات نشاط أكثر توازناً في المخ من خلال مده بالعناصر الغذائية القوية من الفيتامينات الرئيسية والمعادن النزرة التي تساعد في معالجة القصور الغذائي الذي يرتبط بالاكتئاب.

5– زيادة التركيز والذاكرة على المدى القصير

يساعد شرب شاي الماتشا على زيادة التركيز وتحسين الذاكرة. مما يجعل الماتشا مشروباً رائعاً أثناء يوم عمل صعب أو قبل الاختبارات.

6– يوفر 10 أضعاف كمية مضادات الأكسدة التي توجد في الشاي الأخضر العادي

تعد الماتشا مليئة بالمركبات الصحية وهي أفضل المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة. حيث أن كوب من الماتشا يوفر لك 10 أضعاف كمية مضادات الأكسدة التي توجد في كوب من الشاي الأخضر العادي. فتساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة الضارة وتمنع عملية الإجهاد التأكسدي بالتالي تمنع تلف الخلايا وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

7– تحسين صحة الجلد

تساعد مضادات الأكسدة والمركبات الصحية التي توجد في الماتشا على تحسين صحة الجلد. حيث أنها تعمل على تغذية جميع أنواع البشرة من البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب إلى البشرة الجافة والمتقدمة في السن. قد تساعد الماتشا على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وأضرار أشعة الشمس ومكافحة حب الشباب وتعزيز تدفق الدم مما يزيد من حيوية البشرة. كما، أنها تساعد على إبطاء علامات شيخوخة الجلد مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

8– تعزيز مستويات الكوليسترول الصحية

يساعد شرب الماتشا في تنظيم مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي. فأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون شاي الماتشا بانتظام لديهم مستويات أقل من الكوليسترول الضارLDL ومستويات عالية من الكوليسترول الجيد HDL .

9– حماية صحة القلب

تحتوي الماتشا على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والكافيين والفيتامينات والمعادن. تعمل كل هذه العناصر على مقاومة أمراض القلب. بالتالي، تناول الماتشا بانتظام يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

10– تعزيز مناعة الجسم

قد يساعد شرب شاي الماتشا على تقوية جهاز المناعة مما يساعد على الحد من نمو البكتيريا ومنع الفيروسات التي قد تهاجم الجسم. تحتوي الماتشا على تركيزات عالية من EGCG وهو عبارة عن كاتشين قوي وفعال في تخفيف الالتهاب وتعزيز مناعة الجسم.

11– تعزيز فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية

يمكن أن يساعد شاي الماتشا على إذابة الدهون العنيدة ويساعدك على إنقاص الوزن الزائد. كما يقلل الماتشا من الدهون في الجسم ويعزز إذابة دهون البطن العنيدة.

12– الحفاظ على توازن الهرمونات لدى النساء

قد يساعد شاي الماتشا في الحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم، فيساعد على خفض مستويات هرمون الاستروجين وتعزيز هرمون البروجستيرون. كما، يساعد شاي الماتشا أيضاً في تحسين صحة الأمعاء. فإذا كان لديك خلل في الهرمونات حاولي شرب الماتشا لكي تساعدك في مكافحة أعراض الدورة الشهرية والآثار الجانبية الغير مريحة لانقطاع الطمث.

13– تحسين القدرة على ممارسة التمارين الرياضية

قد يساعدك تناول الماتشا قبل ممارسة التمارين الرياضية في تحسين أدائك أثناء التمرين بالإضافة على تحسين وزيادة قدرة التحمل أثناء التمرين وتحفيز حرق السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد شاي الماتشا على تقصير وقت التعافي بين جلسات التدريب الصعبة.

14– منشط جنسي طبيعي للرجال والنساء

يعد شاي الماتشا منشط جنسي طبيعي فعال لكل من الرجال والنساء، فقد يساعد في تعزيز الرغبة الجنسية وتحسين المتعة الجنسية بشكل عام.

عندما تشرب شاي الماتشا، فقد يساعدك ذلك بشكل طبيعي على زيادة تدفق الدم وتخفيف القلق وزيادة القدرة الجنسية.

15– الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس

عند تناول الماتشا يومياً لمدة ثلاثة أشهر على الأقل أة وضعه موضعياً، فقد يدعم الماتشا صحة الشعر بشكل عام ويحسنها. حيث، تساعد الماتشا على منع تساقط الشعر ومنع تقصف الأطراف ومنع تراكم الزهم. بالإضافة إلى ذلك، قد يبطئ من الشيب المبكر للشعر.

16– الفوائد الصحية الخاصة بالنساء

يعد شاي الماتشا من المشروبات التي تدعم صحة المرأة. حيث تقدم الماتشا قائمة طويلة من الفوائد الصحية الخاصة بالنساء مثل التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ومعالجة الاضطرابات الإنجابية المحتملة لدى الإناث. بالإضافة إلى تحسين صحة العظام لدى النساء فوق سن 60 عاماً والحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم والمبيض.

17– دعم  وحماية الصحة المعرفية مع التقدم في السن

يساعد شرب شاي الماتشا يومياً على الحماية من التدهور المعرفي لدى كبار السن من النساء والرجال. بالتالي يساعد على تجنب الخرف ويعزز الذاكرة بسبب محتواه العالي من مادة البوليفينول والأحماض الأمينية

18– الماتشا آمنة أثناء الحمل

يعد شاي الماتشا الأخضر مصدراً آمناً للكافيين أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. كما، أنه يقدم الفوائد الإضافية لصحة الحامل بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والتركيزات العالية من مضادات الأكسدة.

19– مصدر طاقة آمن أثناء الرضاعة الطبيعية

الماتشا مصدر جيد للطاقة أثناء الرضاعة الطبيعية. حيث يمد الأم بالطاقة والراحة التي تحتاج لها بدون الآثار الجانبية للقهوة أو للشاي العادي.

20– الفوائد الصحية الخاصة بالذكور

قد تساعد الماتشا في مكافحة الأمراض والحالات الشائعة عند الرجال، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان البروستاتا وتساقط الشعر. كما، قد يكون شاي الماتشا مفيداً في علاج ضعف الانتصاب والتخلص من دهون البطن العنيدة.بالتالي الماتشا مفيدة للرجال.

21– الحصول على نوم أفضل ومريح

يحتوي شاي الماتشا على العديد من المركبات الطبيعية التي توفر فوائد ملحوظة لتحسين جودة النوم. يعد مركب ثيانين من المركبات التي تعزز صحة النوم حيث أنه يقلل الهرمونات المرتبطة بالتوتر وإثارة الخلايا العصبية في المخ بالتالي يسمح للعقل بالاسترخاء التام.

22– الحفاظ على صحة أثناء السفر

قد يساعد شاي الماتشا في تقليل أو منع الإجهاد التأكسدي الناتج عن السفر. فقد يكون إحضار الماتشا معك أثناء السفر طريقة سريعة وسهلة وطبيعية لدعم الجهاز المناعي والبقاء بصحة جيدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الماتشا هي الطريقة المثالية للمساعدة في معالجة جميع ضغوطات السفر الصغيرة مثل قلة النوم والرحلات الجوية الطويلة والمناطق الزمنية المتغيرة.

Advertisements

23– الحفاظ على صحة الفم والأسنان

قد يكون الماتشا مفيداً جداً لصحة الفم، حيث أنه يساعد في مكافحة تسوس الأسنان ويقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة والالتهابات الفطرية. كما، إذا كنت تطحن أسنانك فإن كوباً واحداً فقط من شاي الماتشا قد يساعدك في الحد من تلك العادة.

24– يمكنك تناوله أثناء الصيام المتقطع

يمكنك تناول شاي الماتشا إذا كنت تتبع نظام الصيام المتقطع لإنقاص الوزت. حيث أنه خالي من السعرات الحرارية. كما، يساعد في تعزيز نتائج فقدان الوزن عند اتباع الصيام المتقطع.

25– مضاد طبيعي لالتهابات المفاصل

قد يساعدك شرب 2 إلى 3 أكواب من شاي الماتشا يومياً على التحكم في آلام المفاصل. فقد تساعد مضادات الأكسدة التي توجد في الماتشا على تقليل الالتهاب في المفاصل الغضاريف. بالتالي، يُعد مشروباَ رائعاً للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

26– الحفاظ على انتظام الجهاز الهضمي

قد يساعد شرب شاي الماتشا بانتظام في الحفاظ على انتظام الجهاز الهضمي. كما، يساعد على منع مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مثل الإمساك والإسهال. بالإضافة إلى ذلك، على عكس القهوة لا يصبح جسمك يعتمد على الماتشا للذهاب إلى الحمام.

27– جزء من طقوس يومية صحية

يعد شاي الماتشا جزء من طقوس يومية صحية يمكنها تحسين صحتك العامة. حيث يساعدك على الراحة والاسترخاء والشعور بالسعادة إلى جانب فوائده الصحية المدهشة.

28– مكافحة الإصابة بمرض السرطان

تتميز الماتشا بخصائها التي تكافح مرض السرطان، يرجع ذلك بسبب مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة والكاتيكن والبوليفينول التي تكافح الجذور الحرة وتمنع عملية الإجهاد التأكسدي. يقلل شاي الماتشا من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والبروستاتا.

29– يحل محل مشروبات الطاقة والصودا

الماتشا هو بديل أكثر صحة للأطفال من المشروبات الغازية. لذلك، من الأفضل استبدال مشروبات الطاقة والصودا بالماتشا.

في الغالب تحتوي مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكريات والمواد المضافة الغير ضرورية. بينما تحتوي الماتشا عالية الجودة على حلاوة طبيعية ومحتوي من الكافيين قد يساعد في استبدال خيارات المشروبات الغير صحية.

30– زيادة الخصوبة

الماتشا مفيداً لكل من الرجال والنساء في محالاوت الحمل. حيث أنه يزيد من عدد وجودة الحيوانات المنوية لدى الرجال. ويساعد في الحفاظ على صحة البويضات وتقليل فرص فقدان الحمل المبكر لدى النساء. كما تساعد الماتشا في التقليل من تشوهات الحيوانات المنوية مما يساعد على الحمل الطبيعي بطفل سليم ومعافى.

31– الحفاظ على صحة العظام

تساعد الماتشا في الحفاظ على صحة وقوة العظام. بالتالي شرب الماتشا بانتظام يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل. كما تقلل من خطر الإصابة بكسور العظام.

الماتشا مقابل الشاي الأخضر العادي

الشاي الأخضر ذو الأوراق السائبة غني بالمواد المغذية والفوائد الصحية. لكن، سيكون عليك شرب 10 أكواب من الشاي الأخضر ذو الأوراق السائبة للحصول على مضادات الأكسدة وإل-ثيانين وفيتامين ج والكاروتين وفيتامين ب12 وفيتامين ب6 والقيمة الغذائية الإجمالية التي تحصل عليها في كوب واحد من الماتشا.

الماتشا مقابل القهوة والمشروبات السكرية

تحتوي الماتشا على الكافيين مثل القهوة، لكن يعالجه الجسم بطريقة مختلفة تماماً. فيتم إطلاق الكافيين الموجود في الماتشا ببطء وتتحكم الأحماض الأمينية في كيفية عمله في المخ. بهذه الطريقة لن تصاب بالتوتر أو القلق أو خفقان القلب أو ذلك الشعور المعتاد بالكافيين عندما تشرب القهوة. كما، لا تهيج الماتشا الجهاز الهضمي حيث أنها عبارة عن بروبيوتيك لميكروبيوم الأمعاء.

تحتوي الماتشا على كمية مناسبة من الكافيين لإبقائك يقظاً عقلياً ويمتصه الجسم بشكل أكثر فعالية لكي تمحنك من أربع إلى ست ساعات من الطاقة بدلاً من ساعة إلى ثلاث ساعات التي تحصل عليها من تناول القهوة.

تحتوي العديد من مشروبات الطاقة الشائعة على الكثير من السكر مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وزيادة الوزن والسمنة. كما، تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. تتميز الماتشا بأنها منخفضة في السعرات الحرارية كما أنها خالي من التأثيرات الضارة للكريات مثل التي توجد في الصودا والقهوة الجاهزة للشرب ومشروبات الطاقة.

مستوى مضادات الأكسدة في الماتشا مقابل الأطعمة

تحتوي العديد من الأطعمة التي تُعرف بالأطعمة الفائقة على عناصر غذائية مفيدة للجسم. فتوفر المكسرات والشوكولاته الداكنة والتوت والفواكه والخضروات فوائد صحية. لكن، يكتسب شاي الماتشا لقب”الطعام الفائق” عندما يتعلق الأمر بمضادات الأكسدة. فالماتشا من أغنى المكونات بمضادات الأكسدة.

إذا كنت تريد التمتع بصحة جيدة والحصول على الطاقة اللازمة لصحتك وجسمك، فيجب عليك إضافة شاي الماتشا في نظامك الغذائي اليومي.

Advertisements