كيف تزرع نبات الصبار في المنزل

كيف تزرع نبات الصبار في المنزل

يزداد هذه الأيام استخدام جل الصبار الطبيعي الطازج في وصفات العناية بالبشرة والشعر. لذلك، يبحث العديد عن طريق زراعته بسهولة في المنزل لتطبيق هذه الوصفات الطبيعية ولضمان جودة جل الصبار العالية. فالصبار هو إحدى النباتات الصحراوية التي تتميز بقدرتها الفائقة على تحمل العطش والجفاف. فإذا كنت تريد زراعة الصبار ففي هذه المقالة سنوضح لكم كيف تزرع الصبار في المنزل بكل سهولة.

ما هو الصبار؟

الصبار من النباتات الصحراوية التي تتميز بأوراقها الملساء حادة الحواف وتغطيها مادة شمعية بيضاء اللون. وتتميز أزهاره بلونها البرتقالي وتحمل كل نبتة صبار من 15 إلى 20 ورقة.

العناية بالصبار

تتنشر زراعة الصبار في داخل المنزل باعتباره نباتاً منزلياً. فيمكن إحضاره إلى الهواء الطلق في الصيف، وفي الأماكن الأكثر دفئاَ. يمكن زراعته في الهواء الطلق على مدار العام باعتباره نباتاً معمراً. ينمو الصبار بشكل طبيعي في الأماكن الحارة والجافة.

الضوء

يزدهر الصبار في الضوء الساطع المباشر وغير المباشر، على الرغم من أن النباتات تتحمل بعض الظل وتعمل بشكل جيد مثل النباتات المنزلية في نافذة مشمسة. في الداخل، قم بتدوير النباتات بشكل دوري لتعزيز النمو المتساوي على جميع جوانب النبات. يتطلب نبات الصبار شمس قوية حتى يزدهر.

التربة

لتزرع نبات الصبار في المنزل، قم بزراعته في مزيج رملي جيد التصريف. فإذا كنت تستخدم مزيجاً قياسياَ أضف أجزاء متساوية من الرمل وتربة الأصيص. كما، يجب تجنب الخلطات التي تحتوي على الأسمدة. في الهواء الطلق تتحمل النباتات التربة الفقيرة وتتطلب تصريفاً جيداً.

Advertisements

الماء

يتحمل نبات الصبار الجفاف تماماً لذلك، يجب أن تسقي النبات باعتدال مما يسمح للجزء العلوي من التربة أن يجف تماماً بين مرات الري. ويجب أن تتأكد من أن الحاويات بها تصريف كاف ولا تترك النباتات في صواني الماء. يجب أن تقلل كمية الماء خلال شهور الشتاء.

اقرأ عن : تعرفي علي أدوات العناية بالبشرة؟ ٧ أدوات لا غنى عنها

درجة الحرارة والرطوبة

يتكيف نبات الصبار مع الظروف التي تُشبه الصحراء حيث تختلف درجات الحرارة ليلاً ونهاراً. لذلك، عندما تزرع الصبار ابحث عن موقع داخلي يوفر هذه التقلبات مثل حافة النافذة. فيمكن أن تتلف النباتات عند درجات حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت.

انتظر إحضار النباتات إلى الخارج في فصل الربيع حتى تصل درجات الحرارة الليلية إلى أعلى من 50 درجة فهرنهايت باستمرار. كما، يجب عليك إعادة نبات الصبار إلى الداخل في الخريف قبل أن تصل درجات الحرارة ليلاً إلى أقل من هذا الحد.

ينمو الصبار بشكل جيد في الهواء الطلق في الأماكن الرطبة لكنه لا يتطلب أي تحكم خاص في الرطوبة في الداخل.

السماد

لا يتطلب نبات الصبار الكثير من الأسمدة. لذلك، ضع فقط سماداً متوازناَ عند زراعته في المنزل وذلك مرة واحدة شهرياً خلال موسم النمو( الربيع والصيف). لا يحتاج نبات الصبار أكثر من ثلاثة تطبيقات في السنة.

كيف تزرع نبات الصبار في المنزل

يمكن شراء نبات الصبار من المشاتل والحدائق وتتوفر بأحجام مختلفة. فيتم زراعة الصبار عادة في حاوية بلاستيكية ويمكن أن تصبح ثقيلة مع مرور الوقت، لذلك ستحتاج إلى إعادة زراعة نباتك في حاوية أكثر ثباتاً. فتلعب التربة والحاوية التي تختارها دوراً كبيراً في صحة نبات الصبار الخاص بك.

زراعة الصبار 1

زراعة الصبار 1

أولاً تحديد الحاوية أمراً هام جداً، لذلك يجب أن تتأكد من أن الحاوية بها فتحات كبيرة بما يكفي لتصريف الماء الزائد من الوعاء. تعمل أوعية التراكوتا بشكل جيد مع نبات الصبار لأنها تسمح للماء بالتسرب عبر الوعاء. قم بقياس الأصيص وفقاً لحجم النبات، واختر واحداً يشبه أصيص الحضانة الحالي فيعد الأصيص الذي يزداد عرضه عن طوله مثالياً حيث يتيح مجال لنمو نبات الصبار دون الاحتفاظ بالرطوبة الزائدة.

ثانيا،أضف تربة التأصيص، املأ الحاوية إلى نصفها تقريباً بوسيلة تأصيص جيدة التصريف مصممة للصبار.

صبار

صبار

ثالثاً،قم بإزالة نبات الصبار بلطف من الحاوية الحالية وتخلص من التربة الزائدة من الجذور. ضع النبات في الحاوية الجديدة بنفس العمق الذي كان ينمو فيه في الحاوية الأصلية. ثم املأ الجذور بتربة إضافية حتى تمتلئ الحاوية بحوالي بوصة واحدة (2.5 سم) أسفل الحافة. يجب أن تحرص على عدم وضع نبات الصبار بعمق شديد حيث يمكن أن يسبب ذلك التعفن.

ري الصبار

ري الصبار

رابعاً،بعد ذلك، اروي نبات الصبار بخفة فعلى عكس معظم أنواع النباتات التي تحتاج كميات كبيرة من الماء فالصبار يحتاج على كميات قليلة. لذلك، يجب أن تستخدم كمية كافية فقط من الماء لتساعد نباتك الجديد على الاستقرار في الحاوية الجديدة. ثم، انتظر أسبوعاً على الأقل قبل سقيه جيداً بالماء. حيث يسمح ذلك بنمو جذور جديدة من نبات الصبار.

خامساً، ابدأ بالرعاية الروتينية. بعد أسبوع قم بري النباتات جيداً واتبع تعليمات الرعاية الروتينية التي وضحناها أعلاه.

أخيراً،انتظر لتخصيب النباتات حتى تستقر بشكل جيد في حاويتها الجديدة.

إعادة زراعة نبات الصبار

تقطيع الصبار

تقطيع الصبار

تستفيد نباتات الصبار من إعادة زرعها من حين لآخر لتحديث التربة أو لتوفير مساحة إضافية للنمو. بالرغم من أن نبات الصبار يأحمل الجذور المزدحمة إلا أنك ستحتاج في النهاية إلى استخدام حاوية أكبر. لذلك، يجب عليك فحص الجذور بشكل دوري بحثاً عن آي ازدحام. فإذا كان هناك جذر أو أكثر من الترب فانت بحاجة إلى إعادة زراعته.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج نبات الصبار الذي أصبح ثقيلاً جداً إلى حاوية أكبر أو يمكن تقسيمه وإعادة زرعه في أصيص. قم فقط بزيادة الحاوية الجديدة بحجم وعاء واحد أو اثنين والذي يتم قياسه عادة بالبوصة لكي تمنع وجود الكثير من التربة مما قد يؤدي إلى تعفن الجذر.

كيفية جعل نبات الصبار يزدهر؟

الخطوة الأولى لجعل نباتات الصبار تزدهر هي الصبر. سوف تزدهر النباتات البالغة فقط، وقد يستغرق الأمر أربع سنوات على الأقل حتى يصل النبات إلى مرحلة النضج. لتحفيز الازدهار ابدأ بإزالة الجراء من الحاوية حيث يساعد ذلك النبات الأم على تركيز كل طاقته على الازدهار. قم بتسميد النباتات في فصل الربيع وأوائل فصل الصيف باستخدام سماد متوازن وماء بعد التسميد لغسل الأملاح الزائدة من التربة.يجب أن تتجنب استخدام الأسمدة التي تحتوي على مستويات عالية من الفوسفور. ويجب استخدام الأسمدة مرة واحدة في الشهر.

Advertisements

يحتاج نبات الصبار إلى درجات حرارة دافئة والكثير من الضوء حتى يزدهر. ليزدهر احضر النباتات إلى الخارج لتوفير ضوء الشمس الإضافي. حيث لا تزدهر نباتات الصبار بالكامل داخل المنزل. ويجب إدخال نبات الصبار إلى داخل المنزل ليلاً إلى كان من المتوقع أن تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 60 درجة فهرنهايت. إذا لم تتكون الأزهار استمر في اتباع هذا الروتين للعناية لمدة عام آخر لتشجيع الإزهار في الموسم التالي.

الآفات والمشاكل الشائعة عند زراعة الصبار في المنزل

الصبار نبات قوي وليس عُرضة للعديد من المشاكل. التحدي الأكثر شيوعاً هو الإفراط في الري الذي قد يؤدي إلى تعفن الجذور. يمكن تجنب ذلك بسهولة عن طريق استخدام وسيلة تأصيص جيدة التصريف والري بشكل أقل.

يعد البق من الآفات الحشرية الأكثر شيوعاً، فيبدو وكأنه كتل صوفية وغالباً ما تدفن نفسها في تاج النبات. فيمكنك التحكم في الإصابة الخفيفة عن طريق غمس قطعة من القطن أو فرشاة رسم صغيرة في الكحول وتطبيقه مباشرة على مكان البق. كما، يمكنك أيضاُ استخدام ظفرك لطرد الحشرات والتخلص منها. لكن، إذا استمرت المشاكل فقد تحتاج إلى تطبيق مبيد حشري.

كيفية حصاد نبات الصبار

استخراج الصبار

استخراج الصبار

إحدى الفوائد العظيمة لزراعة نبات الصبار في المنزل هو الحصول على مخزون جاهز من جل التبريد الطبيعي (جل الصبار) لعلاج الخدوش والحروق وأقنعة الشعر والبشرة.

لكي تستفيد من عصارة نبات الصبار المهدئة، قم بقطع ورقة سميكة وناضجة من نبات الصبار. ثم افتحها بسكين حاد أو مقص حديقة. يمكنك الآن عصر كمية صغيرة من جل الصبار من الطرف المقطوع أو تقطيع الورقة وفتحها بالطول ثم الضغط عليها في وعاء صغير لإخراج الجل الطبيعي.

Advertisements