فوائد اليقطين للصحة والبشرة والشعر دليل شامل

فوائد اليقطين

يتمتع اليقطين بشعبية واسعة بسبب فوائده الصحية المدهشة وطعمه اللذيذ ولونه المبهج. فإن فوائد اليقطين (القرع) لا تقتصر فقط على مستحضراته واستخداماته في الطهي. وهو غني بالفيتامينات والمعادن الهامة والمركبات النباتية المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين. هذه العناصر الغذائية تجعل القرع مفيداً للصحة بالعديد من الطرق المهمة. ففي هذه المقالة سنتعرف على فوائد اليقطين للصحة والبشرة والشعر.

ما هو اليقطين؟

فوائد اليقطين

فوائد اليقطين

يأتي القرع بأشكال وأحجام مختلفة، مع قشرة سميكة وناعمة ولب ليفي لحمي من الداخل. فقد يكون لون الجلد أبيض أو أخضر شاحب أو أخضر داكن أو برتقالي مصفر، بينما قد يختلف اللب بداخله من الأصفر إلى البرتقالي إلى الأحمر. يتراوح وزن الأصغر منها يمكن أن يتراوح من 2 إلى 10 رطل بينما يمكن أن يصل وزن الأكبر منها إلى 75 رطلاً. ويتم استخدام اليقطين في مجموعة متنوعة من الوصفات الحلوة والمالحة كما يتم استهلاك زهور اليقطين أيضا بسبب مذاقها المميز وقيمتها الغذائية العالية.

الحقائق الغذائية لليقطين

يحتوي الكوب الواحد(116 جرام) من اليقطين النيئ على العناصر الغذائية الآتية:

  • الطاقة: 30.2 سعرة حرارية.
  • الماء: 106 جرام.
  • البروتين: 1.16 جرام.
  • الدهون: 0.116 جرام.
  • الكربوهيدرات: 7.54 جرام.
  • الدهون: 0.58 جرام.
  • السكريات: 3.2 جرام.
  • كالسيوم: 24.4 ميلليجرام.
  • الحديد: 0.928 ميلليجرام.
  • المغنسيوم: 13.9 ميلليجرام.
  • الصوديوم: 1.16 ميلليجرام.
  • الزنك: 0.371 ميلليجرام.
  • النحاس: 0.174 ميلليجرام.
  • فيتامين ج: 10.4 ميلليجرام.
  • الثيامين: 0.058 ميلليجرام.
  • النياسين: 0.058 ميلليجرام.
  • الريبوفلافين: 0.128 ميلليجرام.
  • حمض البانتوثنيك: 0.346 ميلليجرام.

فوائد اليقطين للبشرة

تشمل فوائد اليقطين للبشرة على الفوائد الآتية:

Advertisements

1– علاج مشاكل البشرة الدهنية

إذا كان لديك بشرة دهنية، يمكنك تجربة قناع اليقطين للوجه بالطريقة التالية:

  • اخلط ملعقة كبيرة من هريس اليقطين مع ملعقة صغيرة من خل التفاح العضوي.
  • ثم، وزع الخليط على وجه رطب واتركه حتى يجف أو لمدة تصل إلى 30 دقيقة.
  • بعد ذلك، اشطفه جيداً بالماء البارد.
  • أخيراً، ضع كرين مرطب مناسب لنوع بشرتك.

2– مرطب للبشرة الجافة

إذا كانت بشرتك جافة فيمكنك استخدام اليقطين على الوجه بالطريقة التالية:

  • اخلط 2 ملعقة صغيرة من هريس اليقطين المطبوخ أو المعلب مع نصف ملعقة صغيرة من عسل النحل وربع ملعقة صغيرة من الحليب وربع ملعقة صغيرة من كريمة الخفق الثقيلة.
  • بعد ذلك، وزع الخليط على وجهك بالتساوي مع تجنب منطقة العين واتركه لمدة من 10 إلى 15 دقيقة.
  • أخيراً، اشطف وجهك جيداً بالماء الدافئ ثم ضع كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك.
  • يعمل هذا القناع على تقشير وتغذية وترطيب البشرة.

3– مكافحة الشيخوخة

يعد اليقطين مصدراً جيداً لفيتامين C وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، كما يحتوي على البيتا كاروتين الذي يساعد على منع وعلاج أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتحسين نسيج الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يعزز اليقطين من إنتاج الكولاجين بالتالي تحسين لون البشرة ومرونتها. كما، يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد وحتى سرطان الجلد.

4– علاج البقع الداكنة

يساعد اليقطين على علاج البقع الداكنة بسبب محتواه الغني من فيتامين C، فيمكنك تطبيق القناع الآتي:

  • اخلط ملعقة كبيرة من هريس اليقطين مع ملعقة صغيرة من عسل النحل وملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من زيت فيتامين E.
  • بعد ذلك، وزع الخليط على وجه رطب واتركه لمدة 30 دقيقة أو حتى يجف تماماً ثم اشطفه بالماء الفاتر.

5– قناع الجسم باليقطين

يمكنك تحضير قناع من اليقطين للجسم يساعد على انتعاش وراحة الجسم بالطريقة الآتية:

  • اخلط نصف كوب من هريس اليقطين المطبوخ أو المعلب مع نصف كوب من جوز الهند الصلب ونصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  • بعد ذلك، وزع القناع على جميع أنحاء الجسم مع التدليك بلطف في حركات دائرية.
  • اترك القناع لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم اشطفه جيداً بالماء الدافئ واتركها حتى تجف.

6– علاج حب الشباب

يعد اليقطين مصدراً جيداً لفيتامينات ب مثل النياسين والريبوفلافين وفيتامين B6 والفولات. فيحسن النياسين من الدورة الدموية بالتالي مفيد في علاج حب الشباب. ويساعد حمض الفوليك على زيادة الدورة الدموية مما يحسن من دوران وتجديد الخلايا. كما، تساعد الخصائص المضادة للأكسدة لليقطين في علاج حب الشباب.

فوائد اليقطين للشعر

يقدم اليقطين العديد من الفوائد للشعر ذلك بسبب قيمته الغذائية الغنية، كما نعلم جميعاً أن بصيلات الشعر تتطلب إمدادات كافية من العناصر الغذائية لنموها وصحتها بشكل مثالي.

1– تعزيز نمو الشعر

يعد اليقطين مصدراً غنياً بالمعادن مثل ألفا كاروتين والبوتاسيوم والزنك. فيساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة الشعر وتحسين إعادة نموه. بينما، يساعد الزنك في الحفاظ على الكولاجين بالتالي يساعد على تعزيز صحة الشعر. كما، يساعد زيت بذور اليقطين على تحفيز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية.

2– يعد اليقطين بلسم رائع للشعر الجاف

إذا كان لديك شعر جاف، فيمكنك تحضير بلسم بسيط لترطيب الشعر باستخدام اليقطين بالطريقة الآتية:

  • اخلط 2 كوب من اليقطين المفروم والمطبوخ مع ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي في الخلاط، ثم أضف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من عسل النحل حتى تحصل على خليط ناعم.
  • بعد ذلك، وزع الخليط على الشعر المبلل المغسول بالشامبو ثم ارتدي قبعة الاستحمام البلاستيكية واتركه لمدة 15 دقيقة
    أخيراً، اشطف شعرك جيداً وصففه كالمعتاد.

فوائد اليقطين للصحة

تتميز الخضروات ذات الألوان الذاهية المبهجة بأنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية مما يجعلها خضروات ذات قيمة كبيرة للصحة. فيعد اليقطين مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة للصحة. تشمل الفوائد الصحية لليقطين على الفوائد التالية:

1– منخفض في عدد السعرات الحرارية

يتميز اليقطين بأنه من الخضروات المنخفضة في عدد السعرات الحرارية، فكل 100 جرام من اليقطين يحتوي على 26 سعرة حرارية فقط. لذلك، يوصي أطباء التغذية باليقطين في برامج إنقاص الوزن الزائد.

2– يعد اليقطين مصدر غني للبيتا كاروتين

يدل اللون البرتقالي اللامع المميز لليقطين إلى أنه مصدر غني للبيتا كاروتين. الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً بالبيتا كاروتين هم أقل عرضة للإصابة بالسرطان. كما، يحتوي اليقطين على بيتا كريبتوكسانثين والكاروتينات التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين وتقلل من الالتهابات.

3– يقلل من نوبات الربو

تساعد المركبات المضادة للأكسدة التي توجد في اليقطين على حماية الجهاز التنفسي من الالتهابات بالتالي يقلل من نوبات الربو التنفسية.

4– مصدر غني بالبوتاسيوم

البوتاسيوم من المعادن الهامة اللازمة للحفاظ على صحة القلب والعضلات. تحتوي حصة واحدة من اليقطين على حوالي 334 ميلليجرام من البوتاسيوم مما يجعله من أعلى مصادر البوتاسيوم. فيمكنك إضافة اليقطين إلى وجبة خفيفة أو وجبة ما بعد التمرين لكي تحصل على دفعة إضافية من البوتاسيوم.

5– يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد اليقطين على التخلص من تراكم الترسبات في الشرايين بالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. كما أن الكمية العالية من مضادات الأكسدة التي توجد في اليقطين تمنع تصلب الشرايين وتقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي اليقطين على كمية عالية من الفيتوستيرول وهو مشابه جداُ للكوليسترول البشري يعمل على الحفاظ على مستويات الكوليسترول في المستويات الصحية.

6– يعزز الجهاز المناعي

يحتوي اليقطين على مستويات عالية من المغنسيوم للحفاظ على وظائف العضلات وتعزيز جهاز المناعة. فيعمل البوتاسيوم على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم مما يحسن من الجهاز المناعي بالتالي يصبح الجسم أكثر مقاومة لأنواع مختلفة من العدوى مثل البرد والإنفلونزا والحمى.

7– يمنع قرح الجهاز الهضمي

يعد اليقطين غذاء ممتاز لإزالة السموم من الجسم، حيث أنه مدر للبول بالتالي يساعد على طرد السموم والفضلات من الجسم. مما يهدئ الجهاز الهضمي ويمنع تكون القرح الهضمية.

8– مصدر غني بالألياف الغذائية

يعد اليقطين مصدراً غنياً للبيتا كاروتين وهو أحد أشكال فيتامين أ. مما يساعد على عملية الهضم ويمنع الإمساك كما أنه يبقى المعدة ممتلئة لفترات أطول.

9– يقلل من التوتر والاكتئاب

قد يؤدي نقص التربتوفان في الجسم إلى الاكتئاب، فمن حسن الحظ أن القرع غني بال L-tryptpophan وهو حمض أميني يقلل من الاكتئاب والتوتر. كما، تساعد الخصائص المهدئة لليقطين في علاج الأرق.

10– مصدر غني بفيتامين أ

يعتبر اليقطين مصدراً ممتازاً لفيتامين أ وهو من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة العين والحفاظ على الرؤية الجيدة وتحسين البصر. كما، يساعد مركب الزياكسانثين الموجود في اليقطين على تصفية الأشعة فوق البنفسجية في شبكية العين. وهذا يحمي من أمراض التنكس البقعي التي ترتبط بالعمر لدى كبار السن.

Advertisements

11– يمنع الأمراض الالتهابية

أثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لليقطين يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية. بالتالي، يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي.

12– يحمي من سرطان البروستاتا

يساعد المحتوى العالي لليقطين من الكاروتينات والزنك على الحماية من سرطان البروستاتا. فيمنع تضخم البروستاتا والإفراط في تحفيز الهرمونات الذكرية التي تسبب مشاكل البروستاتا.

13– مصدر غني بفيتامين k

يعتبر اليقطين أحد أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين k فهو يحتوي على حوالي 40 % من الكمية اليومية الموصي بها. يساعد فيتامين k على تحفيز نمو وقوة العظام والحفاظ على صحة القلب. فيتامين C الذي يوجد في اليقطين ضروري للنمو السليم وإصلاح الأنسجة في الجسم. فتوفر حصة واحدة من القرع 20 % من الجرعة اليومية الموصي بها.

كيفية اختيار وتخزين اليقطين

الاختيار: يتوفر القرع بالعديد من الأشكال والأحجام والألوان المختلفة. فيمكن أن يصل وزنها إلى 100 رطل ولكن أصغرها ذات اللحم الطري هي الأكثر ملاءمة للاستهلاك.

الخطوة الأولى هي التحقق من جذع اليقطين، اضغط على الجذع لكي تتأكد من أنه صلب ومثبت بقوة. فيشير الجذع الناعم إلى أن اليقطين ليس طازجاً ولن يدوم طويلاً. بعد ذلك، افحص اليقطين بالكامل بحثاً عن البقع الناعمة وإذا وجدت أي بقعة ناعمة، فانتقل إلى البقعة التالية.

أما بالنسبة للون، فيجب أن يكون لون اليقطين موحداً، فتشير البقع الخضراء إلى أن القرع لم يكن ناضجاً عند قطفه وقد لا ينضج أكثر.

فيجب عليك اختيار اليقطين الخالي من العيوب والكدمات والخدوش لأن ذلك قد يتسبب في تعفن اليقطين بسرعة، كما قد تدخل الحشرات من الثقوب وتأكل لحمه. من الأفضل أن يكون اليقطين صغيراً وثقيلاً بالنسبة لحجمه حيث أنه لحمه يكون طري ولذيذ أكثر.

التخزين: يجب حفظ اليقطين في مكان بارد ومظلم وجاف وجيد التهوية. فيمكن أن الحفاظ على اليقطين لفترة تصل إلى شهر ويمكن أن تصل إلى 3 أشهر عند تبريده. كما، يمكنك تخزين اليقطين المطبوخ لمدة تصل إلى 16 شهراً في شكل مجمد أو معلب.

لكي تزيد من مدة صلاحية اليقطين، يجب غسل قشرة اليقطين في محلول الكلوة المحضر عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الكلور إلى جالون من الماء. سيؤدي ذلك إلى تنظيف القشر ومنع التعفن. إذا كان هناك أي عفن ظاهر لك فامسحه بالزيت النباتي.

نصائح لطبخ وأكل اليقطين

  • يجب دائماً طهي اليقطين في درجات حرارة متوسطة لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تجعل لحم اليقطين مثل الخيوط.
  • يمكنك استخدام القرع المهروس المطبوخ في وصفات الكيك والمافن لإضفاء الرطوبة لهم. كما يمكن أن تكون بذور اليقطين المقشرة بديلاً صحياً للصنوبر والجوز في العديد من الوصفات.
  • لتحضير فطائر اليقطين يمكنك إما استخدام اليقطين المهروس المصنوع في المنزل أو المعلب. كما، يمكنك خبز اليقطين بدلاً من طهيه بالبخار أو غليه لكي تخفف من الرطوبة الزائدة.
  • يعد اليقطين المحمص طيق نباتي لذيذ يمكنك تحضيره عن طريق تقطيع اليقطين إلى مكعبات ورش عليه الزيت النباتي والقليل من الملح والفلفل الأسود وإكليل الجبل ووضعه في الفرن.
  • زيت بذور اليقطين هو منتج ثانوي مهم لبذور اليقطين. يمكنك خلط هذا الزيت مع زيوت أخرى في الطبخ والسلطات.
  • يمكنك تحضير رقائق اليقطين كبديل صحي لرقائق البطاطس. سخن ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني في وعاء الحساء على نار متوسطة ثم أضف شرائح اليقطين برفق واقليها لمدة 3 دقائق أو حتى تتحول إلى اللون الذهبي. ستبدأ الرقائق التي أصبحت جاهزة بالطفو على القمة. بعد ذلك، أخرج الرقائق من الزيت بعناية ثم ضعها على مناشف ورقية ثم تبلها بالملح وقدمها.
  • يعد اليقطين المقلي من الأطباق اللذيذة في فصل الخريف، سخن ملعقتين كبيرتين من الزبدة على نار متوسطة في مقلاة كبيرة ثم أضف قطع اليقطين المقشرة، حرك القطع حتى تتغطى جيداً واتركها حتى تنضج لمدة 15 دقيقة أو حتى يصبح اليقطين بنياً ذهبياً.

يُستخدم اليقطين لتحضير الأطباق المالحة والحلوة لذلك يمكنك إضافته بسهولة لنظامك الغذائي حتى تحصل على فوائده الصحية المدهشة بالإضافة إلى الاستمتاع بطعمه المميز الشهي.

Advertisements