علاج مسمار القدم بوصفات طبيعية التزمي بها لنتائج مذهلة

علاج مسمار القدم بوصفات طبيعية

علاج مسمار القدم يمكن التوصل إليه باستخدام عدة وسائل منزلية سهلة التطبيق، فإن الإصابة بمسمار القدم شائعة بين الكثير من الأشخاص الذين يرتدون الأحذية غير المناسبة لوقت طويل، مما يتسبب في ضغط القدم واحتكاكها بالحذاء، كذلك الجوارب غير المريحة تعد من الأسباب المباشرة لظهور مسمار القدم، ولا تعد الإصابة به أمر خطير، كما أنه لا يؤدي إلى الإصابة بعدوى جلدية أو سرطان الجلد، وعلى الرغم من سهولة علاجه بالطرق الطبيعية إلا أن نتائجها تختلف من شخص إلى آخر، كما قد يتطلب الأمر زيارة الطبيب خاصة للأشخاص المصابين بمرض السكري من أجل تلقي العلاج الطبي الملائم للحالة، وللوقاية من الإصابة بمسمار اللحم ينصح بغسل القدمين بالماء والصابون جيدا واستخدام كريم مرطب للحفاظ عليهما من جفاف الجلد.

ماهو مسمار القدم

هو عبارة عن جلد سميك متراكم على أطراف أصابع القدم أو بينها أو أسفل القدم يعرف باسم “الكالو”، ولا يعد عدوى خطيرة ولكنه يتسبب في الشعور بالألم المستمر أثناء الحركة.

ويتكون المسمار اللحمي عندما يكثر احتكاك الأصابع بالأسطح أو الضغط عليها، ويمكن علاج مسمار القدم عن طريق استخدام عناصر طبيعية، أما في حالة الإصابة الشديدة ينصح بزيارة الطبيب وتلقي العلاج اللازم.

وتعد النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بمسمار اللحم، خاصة اللاتي يعانين من أصابع القدم المتعرجة أو من يرتدين الأحذية غير المريحة أو اللاتي يقفن لفترة طويلة خلال اليوم.

كذلك يصيب المسمار اللحمي أصابع اليد، وتكثر إصابة عازفي الآلات الموسيقية به أو من يستخدمن أدوات الحياكة اليدوية، وقد يكون عامل الوراثة أحد أسباب الإصابة بأنواع معينة من المسمار اللحمي، ويظهر حينها في باطن القدم أو راحة اليد، ويوجد شكلان من مسمار القدم وهما الكروي أو غير المنتظم، ويختلف الشكل تبعا لأسباب الإصابة والمكان الذي يتواجد به.

Advertisements

أسباب ظهور مسمار القدم

توضح النقاط التالية أسباب الإصابة بمسمار القدم:

  • عدم ارتداء الجوارب الذي يؤدي إلى احتكاك القدم مع الحذاء مباشرة وبشكل كبير.
  • ارتداء حذاء غير مريح بمقاس أصغر، مما يتسبب في الشعور بالضغط على القدمين.
  • ارتداء أحذية ذات الكعب العالي التي تؤدي إلى الضغط على منطقة الكعبين.
  • ارتداء حذاء أوسع من مقاس القدم الصحيح، مما يؤدي إلى انزلاق القدم إلى الأمام واحتكاك الأصابع بالجزء الأمامي من الحذاء.
  • ارتداء جوارب ضيقة أو واسعة أو خفيفة يتسبب أيضا في احتكاك القدم بالحذاء بشكل مستمر.

علاج مسمار القدم

إن الخطوة الأولى لعلاج المسمار اللحمي في القدم هي معرفة أسباب ظهوره والأعراض التي يعاني منها المريض، كذلك لابد من التخلص من الحذاء الضيق أو الصغير المتسبب في ظهور المسمار ثم اتباع إحدى طرق العلاج التالية:

نقع القدم في الماء الدافئ

يساعد الماء الدافئ والملح الخشن على ترطيب الجلد الجاف والتخلص منه سريعا، وتعتمد طريقة نقع القدم على إحضار وعاء عميق يوضع به مقدار ملعقتان كبيرتان من الملح الخشن و2 لتر من الماء الدافئ.

توضع القدم في الوعاء لمدة 20 دقيقة، ثم تجفف بمنشفة قطنية ناعمة وترطب المنطقة المصابة بالمسمار بالكريم أو الزيت المناسب، ويمكن تكرار العملية مرة واحدة يوميا حتى يصبح الجلد طريا ويزول ألم المسمار.

استعمال الحجر الخفاف

يعتبر الحجر الخفاف من الأدوات الشائع استخدامها في علاج مسمار القدم وهو عبارة عن صخرة مسامية تستعمل للتخلص من الجلد الميت أو الجاف.

ويشترط وضع الحجر في وعاء به ماء دافئ قبل استعماله لإزالة المسمار اللحمي، حيث يترك قليلا في الماء، ثم يستخدم باردا من أجل برد المسمار عن طريق عمل حركات دائرية خفيفة تساعد على إزالة الجلد الجاف المتراكم.

ويمنع استخدامه لإزالة المسمار الذي ينمو بين أصابع القدم بسبب ترقق الجلد في تلك المنطقة، كذلك يجب الانتباه إلى عدم استخدام الحجر الخفاف بعنف حتى لا يتسبب في حدوث نزيف والإصابة بعدوى.

حمض الساليسيليك

يتكون مسمار القدم من بروتين الكيراتين الذي يمكن إذابته عن طريق استخدام حمض الساليسيليك، فإنه من الطرق الشائعة التي استخدمت في الطب البديل من أجل علاج مسمار القدم

ويُنصح البعض ممن يعانون من ضعف الدورة الدموية أو ترقق الجلد أو مرضى السكري أو من يشعرون بخدر مستمر في القدم بعدم استعمال الحمض حتى لا يتسبب في الإصابة بمضاعفات خطيرة.

ترطيب مسمار القدم بالفازلين

يستعمل الفازلين من أجل ترطيب المنطقة المصابة بمسمار القدم، فإنه يوضع قبل النوم مباشرة على منطقة المسمار اللحمي فقط دون أن يلامس المناطق الأخرى من القدم حتى لا تنتشر العدوى.

ومع الاستمرار في استخدام الفازلين لمدة أسابيع سوف يصبح الجلد الجاف أكثر نعومة ويخرج المسمار من تلقاء نفسه.

وينصح باستعمال اللاصقة الطبية المتوفرة في الصيدليات من أجل حماية المنطقة المصابة من الاحتكاك بالحذاء، كما يمكن استخدام الفازلين من أجل ترطيب المنطقة المحيطة قبل وضع اللصقة مباشرة.

وصفات طبيعية تعالج مسمار القدم

إن العلاجات المنزلية هي أحد أفضل طرق علاج مسمار القدم التي كثر استخدامها في الطب البديل، هي كالتالي:

علاج مسمار القدم بوصفات طبيعية

علاج مسمار القدم بوصفات طبيعية

صودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز أو كما تعرف باسم “بيكربونات الصوديوم” بطريقتين، وهما كالتالي:

  • الطريقة الأولى: توضع ثلاثة ملاعق من صودا الخبز في وعاء عميق من الماء الدافئ وتغمس القدم المصابة في الخليط لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم تفرك المنطقة بالحجر الخفاف أو مبرد الأظافر للتخلص من الجلد الميت.
  • الطريقة الثانية: يخلط القليل من عصير الليمون مع ملعقة من صودا الخبز حتى يصبح القوام متماسكا، ثم يوضع الخليط على مسمار الجلد مباشرة ثم توضع اللاصقة في الليل، وفي صباح اليوم التالي تغسل المنطقة بالماء الفاتر ويفرك الجلد بالحجر الخفاف.

الخل الأبيض

يساعد استخدام الخل الأبيض على التخلص من ألم مسمار القدم، إليك خطوات استعماله:

  • تخلط ملعقة من الخل الأبيض مع نصف كوب من الماء.
  • يوضع المزيج على المنطقة المصابة بالمسمار قبل النوم مباشرة.
  • ضع اللاصقة الطبية واتركها أثناء النوم.
  • انزع اللاصقة في الصباح واستخدم مبرد الأظافر أو حجر الخفاف المبلل بالقليل من الماء الدافئ من أجل تقشير الجلد السميك.
  • استخدام في علاج مسمار القدم أحد الزيوت العطرية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون من أجل الحفاظ على ترطيب المنطقة التي يظهر بها المسمار.
  • احرص على اتباع الوصفة باستمرار حتى يزول المسمار تماما، ولا تحاول نزع مسمار القدم بنفسك من خلال قطعه باستخدام آلة حادة حتى لا تتسبب في الإصابة بعدوى خطيرة تضر بالأنسجة المحيطة به، فإن عملية قص المسمار لا بد أن تتم من خلال الطبيب المختص.

شرائح الليمون

ضع شرائح الليمون الطازجة على مسمار اللحم واتركه حتى يجف قليلا، ثم قم بالتخلص من الجلد الميت باستعمال المبرد، وضع في النهاية كريم مرطب على المنطقة المصابة.

ينصح دائما بتجفيف القدم وإزالة الزوائد الجلدية باستمرار للوقاية من الإصابة بمسمار القدم، فإنه من الأمراض الجلدية التي تصيب المناطق الجافة من القدم التي كثيرة الاحتكاك بالحذاء، ومن أجل علاج مسمار القدم يمكن استخدام بعض المكونات الطبيعية التي تحتوي على مواد حمضية تساعد في التخلص من الجلد القاسي.

Advertisements