أهم 6 نصائح لفطام أسهل لطفلك دون تعب

نصائح لفطام أسهل لطفلك

تعد مرحلة فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية من أصعب المراحل التي تمر بها الأم و الطفل وذلك بسبب تعلق الطفل بأمه، حيث أن الرضاعة لا تشمل على إطعام الرضيع فقط ولكنها تزيد من العلاقة العاطفية بين الأم و الطفل كما أنها تشعر الطفل بالأمان و الطمأنينة ، وقد يستغرق الفطام بعض الوقت خاصةً عندما يرضع الطفل رضاعة طبيعية لفترة طويلة، وفى هذه المقالة سنوضح لك بعض نصائح لفطام أسهل لطفلك دون تعب .

نصائح لفطام أسهل لطفلك

هناك الكثير من نصائح لفطام أسهل لطفلك التي يجب تنفيذها عن فطام الطفل، وذلك لما تمتاز به هذه المرحلة من صعوبة وشقاء للطفل، ولذلك نوضح افضل الطرق للفطام تسهل الأمر عليكم، وهي كالتالي:

1– اختيار الوقت المناسب

يجب على الأم الاختيار الوقت المناسب لفطام طفلها وأنها هي وطفلها على أتم استعداد للدخول في هذه المرحلة،  ويوصي الأطباء بأن يرضع الأطفال رضاعة طبيعية فقط وحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من عمره.

ويمكن إدخال الأطعمة الصلبة للطفل  بعد أن يتم حوالي 6 أشهر ، ويمكن أن تستمر الرضاعة الطبيعية لمدة عام بجانب الأطعمة المناسبة للطفل حيث يستخدم الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام حليب الثدي بشكل أساسي كغذاء تكميلي ومصدر للراحة والطمأنينة ولدعم جهازهم المناعي .

كما أن بعض الأمهات تفكر في فطام طفلها بسبب الألم أو احتقان الثدي أو الخوف من عدم حصول الطفل على الكمية الكافية من الحليب ، ولكن في هذه الحالات يجب استشارة الطبيب للتأكد من أن الطفل مستعد  للفطام .

Advertisements

2– ضمان تقديم التغذية المناسبة و الكافية للطفل

من اهم نصائح لفطام أسهل لطفلك يجب على النساء اللواتي يفطمن الرضع بعمر اقل من سنة واحدة استبدال حليب الثدي بحليب الأطفال، لا يزال الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر بحاجة إلى حليب الثدي ولا يجب تقديم للأطفال الأقل من عام حليب الأبقار أو الصويا .

يجب عند القدوم على فطام الطفل أن يكون طفلك قادراً على تناول الأطعمة الصلبة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاج لها الطفل حتى لا يشعر بالجوع مما يزيد من البكاء و التهيج أثناء الفطام .

3– قللي عدد مرات الرضعات الطبيعية خلال اليوم

من الأفضل أن تبدأن مرحلة فطام طفلك تدريجياً حتى لا يُصاب طفلك بالصدمة ، قللي عدد الرضعات أولا إلى النصف  ثم إلى الربع ثم إلى رضعة واحدة في اليوم حتى يكون من السهل استغناء طفلك عن الرضاعة الطبيعية دون خوف أو انزعاج .

4– عدم ربط نوم الطفل بالرضاعة

إن أصعب وقت يمر على الطفل أثناء مرحلة الفطام هو الرضاعة قبل النوم ، حيث تمثل هذه الرضعة أهم الرضعات بالنسبة للطفل حيث أنه تعود أن ينام وهو في يرضع من أمه، لذلك قبل اتخاذ قرار الفطام بوقت كافي يجب عليك أن تعودي طفلك أن ينام بدون الرضاعة حيث أن الاعتياد على النوم على صدر الأم هو أمر خاطئ وعادة صعب أن تخلصي الطفل منها وهي من اهم نصائح لفطام أسهل لطفلك.

5– إشغال الطفل طوال اليوم

يفضل أثناء مرحلة الفطام أن تنتقلي لبيت الأهل إذا كان الطفل لا يمتلك أخوات، حيث يجب عليك إشغال وقت الطفل مع أطفال آخرين حتى ينسى الرضاعة كما أنهم يشجعونه على أكل الوجبات حيث أنه يحاول تقليدهم .

6– تقديم المشروبات العشبية للطفل

يمكنك تهدئة طفلك وإشباع رغباته في الرضاعة عن طريق تقديم له المشروبات العشبية المهدئة كالبابونج والتليو والينسون والكروية وتعمل هذه الأعشاب أيضاً على تهدئة الطفل وزيادة شعور بالاطمئنان .

نصائح للأم أثناء مرحلة الفطام

بجانب نصائح لفطام أسهل لطفلك يجب على الأم الاهتمام بالتالي حتى مع الفطام البطء والغير مفاجئ تتغير هرمونات الأم ، و قد يكون من الصعب على بعض الأمهات التوقف عن الرضاعة الطبيعية لطفلها حيث أن نشأت بينهما علاقة و تفاهم عاطفي لا يمكن تعويضه  كما يعتقد البعض ولكن لا داعي للقلق سوف يتعمق الرابط الذي يربطك بطفلك مع مرور السنوات، وهذه بعض النصائح البسيطة للأم لتساعدها على التعامل بالتقلبات العاطفية خلال مرحلة الفطام :

  • تأكد من حصولك على قسط كافي من الراحة .
  • اتباع نظام غذائي صحي حيث يساعد ذلك على تنظيم الهرمونات وتحسين الحالة المزاجية التي تمرين بها .
  • خصصي وقت من يومك في ممارسة الهوايات والأنشطة المفضلة لديك .
  • مارسي التمارين الرياضية البسيطة المفضلة لديك .

علاجات منزلية لتقليل ألم الثدي أثناء الفطام

إن مرحلة الفطام كما أنها صعبة على الطفل فإنها صعبة على الأم أيضا ، حيث أن عدم رضاعة الطفل من ثدي أمه يؤدي لاحتقان الثديين وتورمه بسبب تجمع الحليب به ، وقد تساعد هذه العلاجات الطبيعية البسيطة في التخفيف من هذا الألم والاحتقان لتسهيل عملية الفطام على الأم :

  • استخدام الكمادات الباردة والأدوية المسكنة للألم التي لا تحتاج لوصفة طبية حيث أنها تساعد على التخفيف من الألم و الالتهاب .
  • عمل تدليك للثدي قد يساعد على الراحة ولكن يجب عليك الحذر من إفراغ الثدي بشكل كامل حيث أن ذلك يُحفز من إنتاج المزيد من الحليب مما يزيد من الاحتقان والألم والتورم .
  • عدم ارتداء الصدرية في مرحلة الفطام لأنها تُسبب المزيد من الضغط و الألم .

من خلال نصائح لفطام أسهل لطفلك إذا كان الألم غير محتمل بسبب احتقان الثدي الزائد ولا تستطيع الأم احتماله أو إذا ارتفعت درجة حرارة الأم  يجب عليها استشارة طبيب أمراض النسا حيث انه قد يصف لها نوع من الأدوية يساعد على تجفيف الحليب في ثدي الأم خلال ثلاث أيام مما يقلل من الأعراض المزعجة.

Advertisements