أفضل أدعية لعلاج النسيان وضعف الذاكرة لن تنسى بعد اليوم

أدعية لعلاج النسيان

أفضل أدعية لعلاج النسيان وضعف الذاكرة لن تنسى بعد اليوم
نعرض لكم أدعية لعلاج النسيان وضعف الذاكرة، من طبيعة الإنسان النسيان، فلا يسمى إنساناً إلا لنسيانه. يختلف أمر النسيان من شخص لآخر حسب طبيعة كل فرد؛ قد يكون البعض أكثر نسيانًا من الآخرين. في مقالنا هذا سنذكر أدعية لعلاج النسيان وتقوية الذاكرة. منها أسألك يا الله أن تنير ذاكرتي وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري.

أسباب النسيان

  1. قد يكون السبب وراء النسيان هو الإصابة بمرض عضوي يؤدي إلى ضعف الذاكرة. في هذه الحالة ما يحتاجه المرء هو التوجه للطبيب المختص وأخذ العلاج اللازم.
  2. من الممكن أن يحدث النسيان بسبب انشغال القلب بالعديد من الأمور الدنيوية. في هذه الحالة يتمثل علاجه في تخليص القلب من الانشغال بهذه الأمور.
  3. قد يكون النسيان ناتج عن وسوسة الشيطان للإنسان. العلاج هنا يتمثل في ذكر الله تعالى بالتسبيح والتحميد وقراءة القرآن الكريم وتحصين النفس بالأذكار.
  4. ارتكاب الذنوب والمعاصي من مسببات النسيان حيث ينتج عنها فتور القلب والعقل. للتخلص من النسيان في هذه الحالة على المرء أن يتقي الله سبحانه وتعالى ويبتعد عن ارتكاب المعاصي.

أفضل علاج للنسيان وضعف الذاكرة

  1. الابتعاد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي، لأن لها آثار سيئة على المرء تتمثل في سوء الذاكرة، وفقدان القدرة على الحفظ والفهم. فعندما يرتكب الإنسان أي ذنب فإنه يثقل كاهله، ويؤدي إلى إصابته بالقلق والحزن، مما يؤدي إلى أن ينشغل تفكيره بما فعل. وهذا يؤدي إلى تبلد حواسه، واشغاله عن كثير من الأمور النافعة، ومنها طلب العلم.
  2. الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى بالتحميد والتسبيح والتكبير والتهليل. قال الله تعالى: (وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسَيْتَ )[الكهف:24].
  3. عدم الإكثار من تناول الطعام، لأن كثرة الأكل تؤدي إلى كسل الإنسان، وتبلد حواسه.
  4. ذكر البعض من أهل العلم أن بعض الأطعمة قد تزيد من قوة الذاكرة مثل تناول العسل، وأكل الزبيب. قال الإمام الزهري: عليك بأكل العسل فإنه مفيد للحفظ.
  5. قراءة القرآن تشفي من ضعف الذاكرة فالقرآن فيه شفاء للقلوب والعقول. قال تعالى ( وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ).
  6. الدعاء بما تريد متوجهاً لله تعالى بقلبك وعقلك وأنت متيقن من الإجابة فالدعاء يشفي كل داء. وفي الحديث: « الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء». قال الله تعالى (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)[غافر:60].

أدعية لتقوية الذاكرة عند المذاكرة وأداء الامتحانات

  • أمرنا الله تعالى في كتابه العزيز أن ندعوه عندما نرغب في شيء ما، قال تعالى: ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ). لذلك فالدعاء بتقوية الذاكرة وامتلاك القدرة على الحفظ من الأدعية التي يمكننا الدعاء بها وسيستجيب لنا الله تعالى.
  1. دعاء يقول المرء قبل المذاكرة يدعو فيه الله بأن يزيد من فهمه واستيعابه لما يذاكر:
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  1. الدعاء بعد الانتهاء من المذاكرة لتثبيت المعلومة في الدماغ:
  • اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إنك على كل شيء قدير .
  1. الدعاء الذي ندعو الله تعالى به عند دخول الامتحان:
  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  1. الدعاء الذي يقال عند البدء في الإجابة على الامتحان:
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً فأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  1. الدعاء عند مواجهة مشكلة في الإجابة:
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  1. الدعاء عند حدوث أي نسيان وقت الامتحان:
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.
  1. الدعاء عند الانتهاء من الإجابة على الامتحانات:
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

<yoastmark class=

أدعية لعلاج النسيان وضعف الذاكرة

  1. اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك. وانشر عليّ رحمتك. وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  2. اللهم يا واسع السلطان يا عظيم الشأن. ارزقني العلم النافع وكل سبيل إليه من الفهم والحفظ وعدم النسيان. إنك أنت العظيم المنّان.
  3. اللهمّ إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة، اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة.
  4. اللهم ربّ البريّات، خالق الأرض والسماوات، أسألك أن تنير ذاكرتي، وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم، وباعد بيني وبين المعاصي والسيّئات، يا حيّ يا قيوم، يا سميع الدعوات.
  5. اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
  6. ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحــلل عقـدةً من لساني. يفقهوا قولـي، بسم الله.
  7. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا. وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.
  8. اللهم يا معلم موسى علمني. ويا مفهّم سليمان فهّمني. ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب.
  9. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن. وأكرمنا بنور الفهم وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن اخلاقنا بالحلم. وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.
  10. اللهم إني أستودعك فهمي وحفظي وعلمي. اللهم بارك لي فيه. واجعله شفيعًا لي يوم القيامة. اللهم إني استودعك ما أتعلمه فردّه إليّ عند حاجتي إليه ولا تنسينه يا ربّ العالمين.
  11. اللهم نوّر بالكتاب بصري واشرح به صدري وأطلق به لساني. وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

وسائل لتقوية الذاكرة

  • الحصول على قسط كافي من النوم لتنشيط العقل والذاكرة فالنوم يريح المخ ويساعد في استعادة الخلايا العصبية للدماغ لنشاطها.
  • التغذية الجيدة. الحرص على تناول الطعام الذي يحتوي على الأوميجا 3 فهو يقوي الذاكرة، مثل السمك والمكسرات والبيض والتوت البري والكركم.
  • الحرص على كتابة المعلومة أكثر من مرة لتثبيتها في المخ. أو تكرار قول المعلومة حتى تثبت في المخ.
  • اتباع أسلوب مبتكر وجديد في المذاكرة. تتمثل في الربط بين المعلومة التي ترغب في تذكرها بكلمة يدركها عقلك ويمكنه تذكرها بسهولة.
  • تقوية الذاكرة بممارسة الأنشطة الرياضية. فالرياضة تلعب دور مهم في تعزيز وصول الدم الذي يحمل الأكسجين إلى المخ مما يؤدي لتنشيط وتقوية الذاكرة.
  • الحرص على تنشيط الذاكرة وتقويتها من خلال ممارسة الألعاب الذهنية وعلاج النسيان.

ذكرنا في مقالنا هذا أفضل أدعية لعلاج النسيان وضعف الذاكرة. نرجو أن ينال المقال اعجابكم. إذا كان لديكم أي استفسار، اتركوا لنا تعليقكم أسفل المقال وسوف يرد عليك المتخصصون في أسرع وقت إن شاء الله.

Advertisements