9 نصائح للحقيبة المدرسية لطفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

نصائح للحقيبة المدرسية

قد يعاني الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من تشتيت انتباههم بسهولة. كما، قد يجد الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب صعوبة في الاهتمام بالتعليمات، ومتابعة المهام، وتنظيم المواد، والحفاظ على متعلقاتهم الشخصية. نتيجة لذلك، يفقد الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى فقدان الأشياء الضرورية في المدرسة مثل الأدوات المكتبية والكتب والنظارات وغيرها. لذلك من الضروري العثور على طرق لمساعدة طفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على تنظيم حياته وخاصة حقيبته المدرسية حيث يمكن أن يحدث ذلك فرقاً كبيراً في شعوره تجاه المدرسة ويحسن من تركيزهم. ففي هذه المقالة سنقدم لكم  9نصائح للحقيبة المدرسية لطفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

9 نصائح للحقيبة المدرسية لطفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

حقيبة المدرسية لطفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

حقيبة المدرسية لطفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

1– اختيار حقيبة الظهر المدرسية

الخطوة الأولى هي العثور على حقيبة ظهر تتناسب مع الطريقة التي يعمل بها دماغ طفلك وليس ضدها.

  • ابتعد عن الحقائب التي تحتوي على عدد كبير من الجيوب والأقسام المخفية والسحابات. حيث كلنا زاد عدد الجيوب والأقسام كلما زادات احتمالية صعوبة العثور على شئ ما.
  • يجب أن تأخذ في اعتبارك أن أفضل حقيبة ظهر لأطفال المدارس في المراحل المتوسطة والثانوية المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عادة ما تحتوي على جيب أو أو جيبين كبيرين ( واحد في الخلف والآخر في الأمام) وجيبين صغيرين.
  • يمكن للأطفال الصغار الحصول على حقيبة ظهر تحتوي على جيب واحد كبير بسحاب. كما، يجب أن تحتوي الحقيبة على حامل المشروب يكون بشكل عام علة جانب حقيبة الظهر.
  • أخيراً، يجب أن تنتبه إلى الأشرطة، ستحتاج إلى أحزمة مبطنة وكبيرة تكفي لتوزيع الوزن.

2– الأدوات المكتبية والمدرسية

بمجرد اختيار حقيبة الظهر المناسبة، فإن الخطوة التالية هي اختيار الأدوات المكتبية والمدرسية.

مخطط

Advertisements

يساعد المخطط على عرض شهر كامل ومساحة كبيرة للملاحظات. فيمنح هذا طفلك فرصة للتوسع في مهمة أو اختبار حتى يفهم ما يفترض القيام به عندما يعود إلى المنزل.

المجلدات والدفاتر

من الأفضل شراء لطفلك المجلدات التي تساعده على تنظيم الكتب والدفاتر والأوراق. كما، يمكنك باستخدام المجلد وضع الملاحظات على أحد الجانبين والنشرات على الجانب الآخر.

الورق والأقلام الرصاص

يجب أن تتأكد من أن لدي ابنك الكثير من الأقلام الرصاص وممحاة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج أيضاً إلى أقلام التحديد وأقلام الرصاص الملونة وأقلام التحديد والمقص والآلة الحاسبة. حيث، يمكن لطفلك ترميز وتحديد ملاحظاته بالألوان مما قد يساعد في إبقائه أكثر تحفيزاً وانتباهاً أثناء الحصة. كما يمكنك شراء حقيقة أو صندوق كبير شفاف للاحتفاظ بها حتى يتمكن طفلك من تحديد مكان العناصر التي يحتاج لها بسهولة.

ورق الملاحظات اللاصقة

ضع اربع مجموعات صغيرة من الملاحظات اللاصقة في الجيب الصغير. حيث تساعد الملاحظات اللاصقة على إبراز الأشياء مثل ما يجب دراسته والملاحظات الإضافية حول الواجبات المنزلية. كما يمكن استخدامها أيضاً في المخططات أو كعلامات في الكتاب المدرسي.

3– استخدم نظام الترميز اللوني

تُعد المجلدات والكتب والدفاتر ذات الترميز اللوني أداة ممتازة للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. المفتاح هنا هو اختيار لون واحد لكل موضوع بالنسبة لأطفال المدارس في المراحل المتوسطة والثانوية حيث يتطابق اللون مع دفتر الملاحظات والمجلد. على سبيل المثال، قم بتغطية كتاب الرياضيات باللون الأحمر ثم استخدم دفتراَ أحمر ومجلداً أو ملفاُ أحمر لتتوافق معه. الشئ الجيد في نظام الترميز اللوني هو أن الأمر يستغرق بضعة أسابيع فقط لكي تتعلم أن اللون الأحمر يساوي الرياضيات. بالتالي، من السهل تحديد جميع المواد خاصة في حقيبة الظهر كبيرة الحجم.

4– تخصيص مجلد الواجبات المنزلية

إن وجود مجلد مخصص للواجبات المنزلية مفيد للأطفال من جميع الأعمار. حيث، يمكن إدراج أي واجب منزلي يجب إنجازه أو تسليمه في هذا المجلد بغض النظر عن الفصل الدراسي. تأكد من أنها تبدو مختلفة عن المجلدات الأخرى من حيث اللون والشكل.

ستحتاج أيضاً إلى أن يحتفظ بها طفلك في نفس المكان في حقيبته المدرسية في جميع الأوقات. فذلك يجعل من السهل التحقق من المهام المطلوب تسليمها أو التحقق مرة أخرى قبل مغادرة المنزل للتأكد من وجود كل شئ هناك.

بالإضافة إلى ذلك، يعد مجلد الواجبات المنزلية المخصص أيضاً أداة رائعة للأباء الذين يقومون بفحص حقيبة ظهر أطفالهم أو واجباتهم كل يوم عند عودتهم إلى المنزل من المدرسة. بدلاً من البحث في عدة مجلدات أو أوراق مجعدة في الجزء السفلي من الحقيبة. فيمكنك إخراج هذا المجلد ومعرفة المهام التي يجب على طفلك القيام بها في هذه الليلة.إذا كان لديك طفل أصغر سناً، فاطلب منه اختيار مجلد ذو ألوان زاهية للواجب المنزلي.

5– تعبئة الجيوب الكبيرة من الحقيبة المدرسية

إذا كان لدى طفلك حقيبة ظهر تحتوي على جزأين يمكن أن يكون الجيب الخلفي الأكبر حجماً مكاناً مناسباً للكتب والمجلدات والدفاتر.

يمكن أن تضع في الجيب الأمامي على المخطط والمجلد المخصص للواجبات المنزلية. هذا المجلد منفصل عن مجلدات الترميز الملونة المخصصة لكل كتاب ومادة.

أفكار تساعد الأطفال الأكبر سناً مع فترات دراسية متعددة:

  • استخدم الجيبين الكبيرين المزودين بسحاب لعناصر الفصل الدراسي فقط. على سبيل المثال، يحمل أحد الجيبين المواد للفترات من 1 إلى 3 والآخر للفترات من 4 إلى 6.
  • خصص جيب واحد للكتب المدرسية والآخر للمجلدات والدفاتر الحلزونية والمخططات.
  • سيحتاج طلاب المدارس في المراحل المتوسطة والثانوية الذين لديهم فصول رياضية إلى العثور على مكان للملابس. يعد استخدام أحد الجيوب الأكبر حجماً مناسباً، لكن يجب أن تتأكد من الاحتفاظ بالملابس في كيس منفصل مثل كيس بلاستيكي قابل للغلق للحفاظ على الرائحة.

6– تعبئة الجيوب الصغيرة من الحقيبة المدرسية

وفقاً لتصميم الحقيبة، فقد تحتوي على جيب أمامي واحد أو اثنين أو ثلاثة جيوب أصغر. يجب دائماً تخصيص الجيزب الصغيرة للأقلام والأقلام الرصاص وأقلام التحديد والمحفظة والهاتف.

إذا أمكن، فمن الأفضل أن تضع كل شئ صغير في حاوية مخصصة له. أما إذا كان طفلك يفقد الكثير من الأدوات المدرسية، فاطلب منه الاحتفاظ بأقلام حبر وأقلام رصاص إضافية في حقيبة صغيرة ووضعها في أحد الجيوب الكبيرة بهذه الطريقة ليس من الصعب العثور عليها .

أخيراً، إذا كانت الحقيبة المنزلية تحتوي على خطاف داخلي فاستخدمه لمفاتيح المنزل وبطاقة خوية المدرسة وغيرها من الأشياء التي تحتوي إلى مكان آمن.

7– قم بإنشاء قائمة مرجعية من المنزل إلى المدرسة ومن المدرسة إلى المنزل

يعد هذا أمراً ممتازاً إذا نسي طفلك إحضار الأشياء إلى المنزل أو إعادتها إلى المدرسة.

  • قم بالحصول على بطاقة الأمتعة من حقيبة السفر أو قم بشراء واحدة، يجب أن تتأكد من أنها كبيرة وتكفي لوضع قائمة مرجعية داخل العلبة البلاستيكية. يجب أن يُكتب على أحد جانبي البطاقة “إلى المدرسة” وعلى الجانب الآخر “إلى المنزل”.
  • فيمكن لطفلك كل يوم أن يقوم بمراجعة سريعة للقائمة والتحقق مما لديه. من المهم مراجعة القائمة المرجعية بشكل دوري مع طفلك وتعديلها حسب الحاجة.

فيما يلي بعض الأفكار حول ما يجب تضمينه في القائمة المرجعية:

إلى المدرسة:

Advertisements
  • الواجبات المنزلية والكتب المدرسية.
  • المجلدات والمخطط.
  • الغذاء وزجاجة المياه.
  • الملابس الرياضية(إذا لزم الأمر).
  • مفتاح المنزل.
  • الهاتف( مشحون).
  • الكمبيوتر المحمول المدرسي( مشحون).

إلى المنزل:

  • الكتب والمواد المنزلية.
  • المجلدات والمخطط.
  • زجاجة مياه وحقيبة.
  • مفتاح المنزل.
  • ملابس رياضية متسخة أو سترة أو غيرها من الملابس.
  • هاتف.
  • الكمبيوتر المحمول المدرسي.

8– الحفاظ على نظافة الحقيية المدرسية

يجب أن تحدد يوم لتنظيف الحقيبة في الأسبوع أو في الشهر حسب الحاجة. في يوم التنظيف، أخرج كل شئ من الحقيبة وتخلص من الأوراق الممزقة وأقلام الرصاص المكسورة أو أي شئ تالف. كما يمكنك غسل حقيبة الظهر.

9– التقط صورة

قد يستفيد الأطفال الأصغر سناً من خريطة أو صورة لحقيبة الظهر بمجرد تنظيم الحقيبة. بهذه الطريقة عندما يتم التخلص من كل شئ خلال يوم التنظيف، يكون لديهم رؤية للمكان جيداً.

أخيراً، يجب أن تتذكر أن كل طفل فريد من نوعه، لكن إذا كان طفلك يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يجب عليك مساعدته في تنظيم حقيبته المدرسية ويجب أن تضع في اعتبارك أن ذلك قد يستغرق التجربة والخطأ.

Advertisements