8 أنواع بثور على بشرتك لا تحاول فقعها أبدا

بثور على بشرتك

تجدي كثيرا بثور على بشرتك ولا ندرى ما هي أو لأي سبب ظهرت، ونحاول التخلص منها بيدنا عن طريق فقعها ولكن لا نعلم أننا بتلك الطريقة قد نصيب بشرتنا بمزيد من البكتريا و الجراثيم حيث ينصح الخبراء بعدم الاقتراب من تلك البثور ومحاوله فقعها .

يقول دكتور تيدى انجيلمان طبيب الأمراض الجلدية و جراح التجميل فى منهاتين ” أن فقع أي بثره على البشرة قد يضر بالبشرة ويجعلها عرضه لمزيد من العدوى و التي قد تسبب مشاكل اكبر للبشره مما كان موجود .”

أنواع بثور على بشرتك

هناك العديد من أنواع بثور على بشرتك والتي تسبب لكي المشاكل الجلدية، وللتعرف على الحل المثالي لها يجب التعرف في البداية على أنواعها ومن ثم كيفية علاجها والأنواع كالتالي:

الشعر تحت الجلد

يقول جول شبلسنجر طبيب أمراض الجلدية “يتواجد الشعر تحت الجلد نتيجة لعدم قدرته على الوصول إلى سطح البشرة ؛ و الحبوب الحمراء التي تنتج عنه تكون ملتهبه و تسبب الحكة ولكن هذا لا يعنى أن نستخدم الملقاط ونحاول أخراجها بأيدينا حيث أن ذلك قد يؤدى إلى التهاب البشرة ؛وبدلا من ذلك استخدم الهيبروكورتيزون لتهدئه الاحمرار و الحكة و الالتهاب واغسل المنطقة المصابة بالبثور بمقشر ؛ ليساعد الشعر على الوصول إلى سطح البشرة .”

Advertisements

تقرحات البرد

يقول شبلسنجر “مهما بدت لك تلك التقرحات كانها بثور لا تحاول فقعها حيث أن ذلك يؤدى إلى تكوين قرحه جديده و أيضا فان فقع تلك التقرحات يؤدى إلى أفراز سائل ملئ بنفس الفيروس الذي يتكون منه التقرحات وقد يساهم على انتشار تلك التقرحات إلى أماكن أخرى

وتلك التقرحات تشفى من تلقاء نفسها غالبا ولكن إذا لاحظت ظهورها بشكل اكثر من المعتاد وانتشارها على مساحات كبيره فيجب عليك استشاره الطبيب .”

بثور ميليا

إذا لاحظت وجود بثور بيضاء على وجهك ولا تستطيع فقعها مهما حاولت فالتعلم أن هذا النوع من الحبوب لا يمكن فقعه بدون مساعده من الطبيب ويطلق على هذا النوع اسم ميليا .

ويقول شبلسنجر” أن الميليا عباره عن تكيس غير مؤذي وان محاوله فقعها غير مجديه وستتسبب في التهاب البشرة و احمرارها ؛ فإذا كنت غير مرتاح في وجودها اذهب إلى الطبيب والذي سيقوم باستخراجها عن طريق الحرارة و المعدات المعقمة أو يمكن أيضا استخدام كريم ريتويد للمساعده في تهدئتها بشكل اسرع .”

تقرن الشعر ( جلد البطه)

غالبا ما تحدث هذه الحالة نتيجة تراكم الكيراتين وهو المسؤول عن حماية الجلد و البشرة والشعر و الأظافر من العدوى و العوامل البيئية السامة.

يقول انجلمان ” أن هذا التراكم يؤدى إلى حدوث انسداد في بصيلات الشعر وان محاوله الضغط عليهم أو عصرهم قد يؤدى إلى تفاقم الآثار مثل الاحمرار و الندوب ؛ فقط قم باستخدام مقشر كيميائي يحتوى على حمض الساليسك أو حمض الجليكول لتهدئه تلك الالتهابات وتنعيم تلك النتوءات مع الوقت وإذا لم يفلح ذلك استشر الطبيب الجلدي حتى يستطيع مساعدتك و يتضمن العلاج وصف كريم موضعي يحتوى على فيتامين ا “.

الرؤوس السوداء

يقول انجلمان ” أن الرؤوس السوداء تتكون بنفس الطريقة التي تتكون بها الرؤوس البيضاء عن طريق انسداد المسام بالزيوت ولكن هذا الزيت يتم أكسدته بعد تعرضه للهواء ويتحول للون الأسود ؛ أن الضغط على تلك البثور السوداء يدفع البكتريا إلى مناطق أعمق في البشرة .

أن افضل طريقه لعلاج الرؤوس السوداء هو استخدام مواد تحتوى على حمض ساليسك او حمض الرينتول حيث أن تلك المقشرات تمنع انسداد خلايا الجلد الميت من سد المسام .

ومن اجل استخراج تلك الزيوت و الأتربة من البشرة استخدم غسول مقشر للوجه حيث انه سيعمل على أخراج البثور السوداء إلى سطح الجلد .

حب الشباب

يقول دكتور انجلمان ” أن هذا النوع من الحبوب يتواجد عاده في طبقات عميقه من البشرة مكونا حبوب حمراء حساسه ومؤلمه ومن الصعب علاجها بالأدوية العادية والالتهابات التي تصاحب حب الشباب قد تعيق من عملية الشفاء وتؤدى إلى حدوث ندبات من الصعب التخلص منها .

وان محاولة فقع تلك الحبوب لن يفيد حيث أنها تتواجد في طبقات عميقه من البشرة لن تستطيع الوصول إليها وبدلا من ذلك استشر الطبيب المختص ليصف لك العلاج المناسب وقد يتضمن العلاج الحقن بالكورتيزون لتخفيف التورم .

الرؤوس البيضاء

يقول شيلسنجر ” الرؤوس البيضاء تعتبر من أسهل الأنواع التي يمكن فقعها والتخلص منها ولكن إذا أردت أن تقلل من ظهورها لا تعطها أي اهتمام أو تفقعها حيث أن الرؤوس البيضاء تحتوى على البكتريا المسؤلة عن ظهور الحبوب و تحتفظ بها في مكان واحد وعند فقع تلك الرؤوس فإنها تطلق مجموعه من البكتريا لتختلط مع الزيوت و خلايا البشرة .

الحبوب الدهنية

الحبوب الدهنية هي دهون متراكمه تحت الجلد وتكون مثل الحبوب الكيسيه وغالبا ما تكون غير مؤذيه ولكنها قد تصبح مؤلمه إذا أصبحت كبيره الحجم، لا تحاول إزالتها حتى لا تعرض بشرتك للاحمرار و البكتريا فقط اجعل الطبيب يزيلها .

Advertisements
Advertisements