ما هي البقع البيضاء على الأظافر وكيفية التخلص منها؟

البقع البيضاء على الأظافر

lالأظافر الصحية، سواء في أصابع اليدين أو القدمين يكون لونها وردي ناعم مع وجود هلال أبيض واحد. لكن قد تظهر لدى بعض الأشخاص بقع بيضاء التي تعرف باسم “وبش” وهي البقع البيضاء على الأظافر وهي حالة شائعة غير ضارة بشكل عام. غالباً ما تظهر بعد اصطدام أظافرك أو قضمها لكن قد يكون لها أسباب أخرى مثل الفطريات والحساسية وبعض الأدوية. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التخلص منها.

في هذه المقالة سنتعرف على ما هي البقع البيضاء على الأظافر وكيفية التخلص منها باستخدام بعض العلاجات المنزلية الفعالة؟

ما هي الأظافر البيضاء “وبش”  Leukonychia

الأظافر البيضاء أو الوبش هي حالة شائعة تسبب ظهور بقع أو خطوط بيضاء على أظافر يديك أو قدميك. هناك ثلاثة أنواع من حالة الأظافر البيضاء أو الوبش:

البقع البيضاء على الأظافر

البقع البيضاء على الأظافر

الأظافر البيضاء المخططة Leukonychia Striata

إذا ظهرت البقعة البيضاء على الأظافر كشريط أفقي موازي للهلال (قاعدة الظفر على شكل نصف قمر) فقد تكون مصاباً بالأظافر البيضاء المخططة وتسمى هذة الخطوط أيضاً بخطوط ميس وتنمو مع الظفر بمرور الوقت.

Advertisements

الأظافر البيضاء الطولية Longitudinal Leukonychia

تظهر الأظافر البيضاء الطولية على شكل شرائط بيضاء شاحبة متعددة يبلغ سمكها 1 مم على الأقل وتمتد بالتوازي مع قاعدة الظفر.

الأظافر البيضاء المنقظة Leukonychia Punctata

يعد هذا النوع هو من أكثر أنواع الوبش شيوعاً ويظهر على شكل نقاط بيضاء صغيرة على الأظافر. لكن تختفي هذة النقاط عموماً مع مرور الوقت. ومع ذلك، مع نمو الظفر قد يتغير عدد ونمط البقع.

الأسباب الرئيسية للبقع البيضاء على الأظافر

1– العدوى الفطرية

يعد الفطر onychomycosis من الفطريات الشائعة التي تسبب ظهور بقع بيضاء صغيرة على الأظافر. فقد تزيد إصابة أصابع القدمين بالفطريات مقارنة بأصابع اليدين. كما ، أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية.

2– الأضرار أو ردود الفعل التحسسية المرتبطة بمنتجات الأظافر

قد يؤدي رد الفعل التحسسي تجاه منتجات الأظافر إلى تغير لون الأظافر. حيث، قد تؤدي منتجات الأظافر المصنوعة من الأكريليك أو الجل إلى إتلاف الأظافر وتؤدي إلى ظهور هذه البقع البيضاء.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب رد الفعل التحسسي تجاه منتجات الأظافر أو ملمع الأظافر أو مزيل طلاء الأظافر أو مقوي الأظافر أيضاً في تغير لون الأظافر وظهور بقع بيضاء.

3– نقص المعادن في الجسم

قد يعتقد الكثير من الناس أن نقص الكالسيوم أو الزنك هو السبب الرئيسي في ظهور البقع البيضاء على الأظافر. لكن أثبتت بعض الدراسات أن نقص الزنك أو الكالسيوم لا يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الأظافر. بالرغم من ذلك، تعتمد صحة الأظافر بشكل عام على الحصول على كميات كافية من المعادن مثل المغنسيوم والزنك والحديد والكالسيوم والصوديوم والنحاس. لذلك ، قد يؤثر النقص في هذه المعادن بالسلب على تكوين قاعدة الظفر ويجعلها عرضة للتلف.

4– الأمراض الجهازية

المرض الجهازي هو المرض الذي يؤثر على الجسم بأكمله. فالبقع البيضاء على الأظافر هي في بعض الأحيان عرض نادر للعديد من الأمراض الجهازية مثل مرض السكري والفشل القلبي وفيروس نقص المناعة البشري وتليف الكبد والصدفية والفشل الكلوي والالتهاب الرئوي. كما يسبب التسمم بالزرنيخ تغير لون الأظافر إلى اللون الأبيض.

5– الحالات الوراثية

قد تسبب بعض الحالات الوراثية على الأظافر مثل متلازمة بارت بومفري ومرض داريير في ظهور بقع بيضاء على الأظافر.

هل يسبب القلق ظهور بقع بيضاء على الأظافر؟

القلق في حد ذاته لا يسبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر. لكن قد يحدث إصابة للأظافر مثل قضم الأظافر أو عضها . لذلك، إذا قمت بقضم أظافرك نتيجة لشعورك بالقلق والتوتر يجب عليك استشارة الطبيب.

العلاجات المنزلية للبقع البيضاء على الأظافر

1– تناول الأطعمة الغنية بالمعادن

يجب عليك إدخال الأطعمة الغنية بالمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الأظافر وتقويتها مثل الكالسيوم والمغنسيوم والحديد في نظامك الغذائي. عندما تكون الأظافر قوية تتعافى سريعاً من الأضرار التي تنتج عن الصدمات بشكل أكثر فعالية.

2– التوقف عن مسببات الحساسية

إذا ظهرت البقع البيضاء على أظافرك بعد استخدام منتج معين فيجب عليك التوقف عن استخدامه. لذلك، يفضل قبل استخدام أي منتج على الأظافر التحقق من مكوناته حتى تعرف إذا كان لديك حساسية تجاه أي مكون في هذا المنتج أم لا وتجنب استخدامه في المستقبل.

3– استخدام طلاء الأظافر بلون البشرة أو ملوناً

يمكنك استخدام طلاء الأظافر لتغطية البقع البيضاء كحل مؤقت. فيمكنك وضع طبقة من طلاء الأظافر عالي الجودة الذي يتناسب مع لون بشرتك لكي تحصلين على مظهر طبيعي. كما يمكنك استخدام الألوان الرائعة على أظافرك.

تشخيص البقع البيضاء على الأظافر

إذا كان لديك بقع بيضاء على أظافرك لكن لم تتعرض لأي إصابة. فقد يوصي الطبيب بعدة اختبارات لكي تساعده على التشخيص، لما في ذلك:

1– الخزعة

يقوم الطبيب باستخدام ماكينة حلاقة أو مشرط لكشط عينة صغيرة من الخلايا من الأظافر. ثم يتم ارسال الخلايا إلى المختبر للاختبار ليتم فحصها تحت المجهر.

2– اختبار الدم

يقوم الطبيب بفحص عينة من الدم لكي يتأكد من وجود أي أمراض جهازية.

3– مزرعة الفطريات

يقوم الطبيب بقص أجزاء من الأظافر المصابة وإرسالها إلى المختبر لكي يتحقق من وجود الفطريات.

العلاجات الطبية للبقع البيضاء على الأظافر

1–  الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم

قد يصف الطبيب الأدوية سواء السائلة أو الأقراص المضادة للفطريات. وتشمل هذه الأدوية على فلوكونازول وتيربينافين.

2– الأدوية الموضعية المضادة للفطريات

قد يصف الطبيب الكريمات أو المراهم الموضعية المضادة للفطريات حيث يمكنك فركها مباشرة على الأظافر.

متى يجب عليك استشارة الطبيب؟

يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت قلقاً بشأن البقع البيضاء على أظافرك أو إذا كنت تشك في إصابتك بعدوى فطرية تسبب تغير لون أظافرك.

بعض العلامات والأعراض تشمل على الآتي:

Advertisements
  • وجود بقع بيضاء واضحة المعالم على الأظافر.
  • بقع بيضاء يبدو لك أنها تنتشر.
  • ظهور بقع محفورة أو لها قشور.
  • رائحة كريهة من الأظافر.

سيقوم الطبيب بتحديد العلاج الصحيح بعد تشخيص السبب بسبب وراء تغير لون الأظافر.

نصائح لمنع ظهور البقع البيضاء على الأظافر

  • يجب استخدام قفازات واقية لحماية أظافرك عند القيام بالأنشطة التي قد تلحق الضرر بالأظافر، مثل ممارسة الرياضة أو العمل بالخارج أو استخدام أدوات مثل المطرقة.
  • ترطيب الأظافر بعد غسل الأيدي.
  • تجنب الإفراط في استخدام ملمع الأظافر.
  • الحفاظ على الأظافر قصيرة.
  • تجنب المواد الكيميائية أو المهيجة.

يمكن أن تظهر البقع البيضاء على الأظافر لأسباب مختلفة. لذلك ، معرفة السبب في ظهور تلك البقع يساعدك على علاجها بشكل صحيح.

Advertisements