فوائد حبوب اللقاح الصحية استثمر في صحتك اليوم

فوائد حبوب اللقاح الصحية

فوائد حبوب اللقاح الصحية هي عبارة عن كرة من حبوب اللقاح التي يصنعها النحل الصغير عندما يهبط على أي زهرة. وهو مزيج من حبوب اللقاح واللعاب والرحيق والعسل. و يقوم النحل بحمل هذه الكرات مرة أخرى إلى الخلية و تخزينها في قرص العسل في الخلية.

و يقوم مربي النحل ” النحال ” بجمع حبوب اللقاح عن طريق وضع مشط كبير في مدخل خلايا النحل. وعندما يمر النحل، يقوم بوضع حبوب اللقاح التي كانت مخزنة في أرجلهم ثم يذهب النحل مجدداً لجمع المزيد من حبوب اللقاح.

الحقائق الغذائية حول حبوب اللقاح

تحتوي كل ملعقة كبيرة من فوائد حبوب اللقاح الصحية على ما يلي:

  • 16 سعر حراري.
  • 24 جرام من الدهون.
  • 2 جرام من البروتين.
  • 18 جرام من الكربوهيدرات.
  • العديد من المواد المغذية و التي تشمل الفيتامينات و الفلافونويدات.
أهم فوائد حبوب اللقاح الصحية للجسم

أهم فوائد حبوب اللقاح الصحية للجسم

ما هي فوائد حبوب اللقاح الصحية

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد فوائد حبوب اللقاح الصحية و تشمل هذه الفوائد ما يلي :

Advertisements

1– تساعد على تقليل الالتهابات

تشير الأبحاث إلى أن حبوب اللقاح يمكن أن تعمل بشكل مشابه للأدوية المضادة للالتهابات. و  تؤكد إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص حبوب اللقاح ساعد على تقليل الالتهابات لدى الفئران التي كانت تعاني من التهابات في كف اليد. كما تشير دراسة أخرى أجريت على فئران أن حبوب اللقاح لها تأثير مضاد للالتهابات عند استخدامه لعلاج أمراض الكبد.

2– تعمل كمضاد للأكسدة

حبوب اللقاح لها خصائص مضادة للأكسدة عالية للغاية، حتى أنها تشبه تلك الموجودة في الأطعمة المخمرة. و تساعد مضادات الأكسدة على التخلص من الجزيئات الحرة الضارة الموجودة في الجسم و التي تسبب الضرر للخلايا. و تشمل مضادات الأكسدة الشائعة و المعروفة كل من:

  • الفلافونول ( موجود في الشوكولاتة ).
  • ريسفيراترول ( موجود في العنب ).
  • الليكوبين ( موجود في الطماطم ).
  • فيتامينات A ، E، C.

3– تحسن صحة الكبد

الكبد هو العضو المسؤول عن تنظيف الجسم من السموم. و قد وجدت بعض الأبحاث أن حبوب اللقاح تساعد في الحفاظ على صحة الكبد و يمكن أن تساعد في عملية الشفاء بعد تلف الكبد. و بالإضافة لذلك فإن الاعتماد على حبوب اللقاح ليس له أي آثار جانبية، و ذلك مقارنة بالسيليبينين و الذي قد يسبب بعض الضرر للجسم.

4– تساعد على تقوية جهاز المناعة

الجهاز المناعي في جسم الإنسان هو المسؤول عن مكافحة الأمراض و الحفاظ على صحتك. و تشير إحدى الدراسات إلى أن حبوب اللقاح تمنع تفاعلات الحساسية بشكل طبيعي. كما أن حبوب اللقاح لها خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات و مضادة للفيروسات. هذه الخصائص يمكن أن تساعد في القضاء على بعض أنواع البكتيريا و الفيروسات مثل المكورات العنقودية الذهبية و التي تسبب التسمم الغذائي.

5– تعمل كمكمل غذائي

يمكن أن تعمل حبوب اللقاح كمكمل غذائي يضاف إلى نظامك الغذائي. و تؤكد الدراسات التي أجريت على بعض الأرانب التي تناولت مكملات اللقاح عن طريق إضافتها لنظامهم الغذائي أنها ساعدتهم على تحسين الصحة و زيادة القدرة الإنجابية. و بالإضافة لذلك فإن حبوب اللقاح تساعد في التغلب على سوء التغذية و تحسين كتلة العضلات و التمثيل الغذائي عند إضافتها للنظام الغذائي المعتاد.

6– تساعد على تقليل أعراض انقطاع الطمث

كثير من النساء اللاتي تتناولن الأدوية المضادة للهرمونات غالباً ما تعاني من أعراض انقطاع الطمث. و تشير الأبحاث إلى أن بعض النساء المصابة بسرطان الثدي و اللاتي تناولن حبوب اللقاح كانت أعراض انقطاع الطمث لديهن أقل شدة من أولئك الذين لم يتناولوا حبوب اللقاح.

7– تقلل من التوتر

يمكن لحبوب اللقاح أن تزيد من تدفق الدم إلى الجهاز العصبي المركزي، مما يساهم في تقليل التوتر و التعب.

ما هي الآثار الجانبية لحبوب اللقاح

حاول دائماً شراء مكملات حبوب اللقاح من مصادر موثوقة، حيث أن هناك بعض أنواع حبوب اللقاح التي قد تكون ملوثة و التي قد تسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل زيادة معدل ضربات القلب و السكتات الدماغية.

قبل البدء في تناول مكملات حبوب اللقاح، لا بد من استشارة الطبيب أولاً. و إذا كنت تعاني من الحساسية ضد لسعات النحل أو الدبابير، فمن الأفضل تجنب تناول حبوب اللقاح.

توقف عن تناول حبوب اللقاح فوراً إذا ظهرت عليك أي من الأعراض التالية:

  • الحكة.
  • التورم.
  • الدوار.
  • مشاكل في التنفس.

كما يوصي خبراء الصحة أيضاً بتجنب النساء الحوامل لحبوب اللقاح، حيث أنها قد تتداخل مع الحمل.

حبوب اللقاح هي مكمل غذائي آمن و فعال للعديد من الناس. وبالإضافة إلى كونها مكمل غذائي صحي فإنها تقدم أيضاً العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم و الصحة. تأكد فقط من شراء حبوب اللقاح من مصدر موثوق حتى لا تحصل على مكملات حبوب اللقاح الملوثة و التي قد تسبب الضرر للجسم.

Advertisements