استعيدي رونقك طين البحر الميت للبشرة بيعمل المعجزات

طين البحر الميت للبشرة

مازال طين البحر الميت للبشرة أحد أسرار الجمال الأكثر شيوعاً و ذلك للحصول على بشرة متوهجة و صحية و شبابية حتى بعد مرور آلاف السنين. و يأتي طين البحر الميت من البحر الميت، و هو عبارة عن بحيرة مالحة موجودة في الشرق الأوسط و تقع بين فلسطين و الأردن. هذه البحيرة مالحة جداً ( 9 مرات أكثر ملوحة من مياه المحيط). و بسبب ذلك فإنه من المستحيل على النباتات و الأسماك أن تبقى على قيد الحياة في هذه المياه، لذلك فهو يسمى بالبحر الميت.

كما تتميز هذه البحيرة المالحة للغاية بموقعها الجغرافي، حيث تقع شواطيء البحر الميت على ارتفاع 1400 قدم تحت سطح البحر، مما يجعلها أقل نقطة على الأرض اليابسة. كما أنها محاطة بالجبال مما يجعلها أعمق بحيرة مالحة في العالم.

مع هذه الميزة الفريدة، فإن البحر الميت يعمل كحوض غني بأطنان من المواد الطبيعية الغنية و المفيدة، و قد وجد الباحثون أنها تحتوي عبى مستويات عالية من المعادن مثل البروم و الكالسيوم و الكلوريد و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الصوديوم، و لها عناصر مفيدة لصحة البشرة. و يحتوي على كميات كبيرة من الكبريتيد و السيليكات و أنواع مختلفة من الأملاح التي تجعل البشرة نظيفة و ناعمة.

ما هي فوائد طين البحر الميت للبشرة

تقدم المعادن و الأملاح الموجودة في طين البحر الميت للبشرة العديد من الفوائد الصحية للبشرة، و التي تشمل ما يلي:

1– يساعد على تنظيف البشرة

استخدام طين البحر الميت على البشرة يساعد على تنظيف و تطهير البشرة بفعالية كبيرة. و يساعد طين البحر الميت على امتصاص الشوائب من البشرة من خلال عملية شد للبشرة و التي تساعد على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد التخلص من الشوائب و خلايا الجلد الميتة. كما يساعد هذا على تضييق المسام مما يجعل البشرة تبدو أكثر شباباً و أكثر صحة.

Advertisements

2– يساعد على علاج الندبات

تساعد العناصر المغذية الموجودة في طين البحر الميت في القضاء على خلايا الجلد الميتة و تعزيز نمو الخلايا الجديدة، و هذا يعني أن الاستخدام المنتظم لقناع طين البحر الميت على البشرة يقلل من ظهور الندبات مع مرور الوقت.

3– يقلل من التجاعيد و الخطوط الدقيقة التي تظهر على الجلد

طين البحر الميت له خصائص مضادة للشيخوخة أيضاً، و التي تساعد على تقليل ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة الموجودة على الجلد. و تعمل المعادن الموجودة في طين البحر الميت على تغذية البشرة بالعناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها البشرة و التي تحافظ على الجلد مشدود و تمنع ترهل الجلد. كما أنه يساعد على تقليل ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة و غيرها من عيوب البشرة.

4– يساعد على تقليل مشاكل الجلد

يمكن أيضاً استخدام طين البحر الميت لعلاج بعض اضطرابات الجلد مثل الإكزيما و التهاب الجلد و البهاق. و تشير بعض التقارير إلى أن طين البحر الميت يساعد البشرة على استعادة الرطوبة المفقودة منها و التقليل من بعض الأعراض مثل التشقق، الاحمرار، الخشونة، و غيرها. كما يعمل طين البحر الميت على تقشير البشرة طبيعياً مما يعيد توازن البشرة و يقلل من أعراض هذه المشاكل الجلدية و يخفف الألم الذي تسببه.

و لكن بالرغم من فوائد قناع طين البحر الميت لهذه الحالات الجلدية، فهو لا يعتبر علاج نهائي لهذه الأمراض الجلدية. و لكنها فقط توفر بعض الراحة و تساعد على تقليل الأعراض. لذلك من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كنت تعاني من أي من هذه المشاكل الجلدية.

5– يحسن الدورة الدموية

طين البحر الميت غني بالكالسيوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم مما يساعد على استرخاء الأعصاب و بالتالي تعزيز تدفق الدم. كما أنه يساعد تنشيط الدورة الدموية مما يحفز عملية نمو الخلايا الجلدية بشكل فعال.

و يؤدي اتساع الأوعية الدموية و زيادة تدفق الدم إلى وصول المواد المغذية و الأوكسجين إلى خلايا الجلد بصورة أكبر، و يساعد أيضاً على التخلص من السموم و البكتيريا و الخلايا الميتة الموجودة بالجلد و المسام، مما يساعد في الحفاظ على صحة البشرة و حيويتها.

6– يساعد على علاج حب الشباب و منع ظهوره

يساعد طين البحر الميت للبشرة على تنظيف المسام تنظيف عميق و يمنع تكون حب الشباب، و ذلك لأن انسداد المسام بالشوائب و الزيوت الزائدة يمنح الفرصة للبكتيريا بالنمو و بالتالي يتكون حب الشباب.

و يعمل طين البحر الميت على إزالة تراكم خلايا الجلد الميتة و امتصاص الزيوت الزائدة التي تسبب انسداد المسام. كما أن له تأثير مضاد للبكتيريا التي تعيش على البشرة مما يعني انخفاض فرص تكون حب الشباب على البشرة.

7– يساعد على تحسين أعراض الصدفية

يمكن استخدام طين البحر الميت في التغلب على أعراض الصدفية المزعجة. و تشير بعض الأبحاث إلى أن استخدام طين البحر الميت فعال للغاية في التخلص من أعراض الصدفية بسبب التركيزات العالية من الأملاح و المركبات الكيميائية الأخرى الموجودة به. و بالإضافة لذلك فإنه يساعد على تخفيف الألم الناتج عن الالتهاب المصاحب للصدفية.

المخاطر و الآثار الجانبية لـ طين البحر الميت للبشرة

يستخدم طين البحر الميت على الجلد خارجياً فقط، و لا يمكن تناوله تماماً، لأن تناول كمية من طين البحر الميت قد يكون له بعض الآثار السامة على الجسم.

هناك بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية جلدية للمعادن مثل النيكل و الكروم. و نظراً لأن طين البحر الميت يحتوي على هذه المعادن،  فيجب على هؤلاء الأشخاص تجنب استخدام طين البحر الميت كعلاج موضعي.

تذكر أن طين البحر الميت بالرغم من فوائده الرائعة للبشرة، فإنه لا يعتبر بديل عن الأدوية التي يتم وصفها لعلاج بعض الحالات الطبية، و لكن يمكن استخدامه فقط لتقليل الأعراض و المخاطر المتعلقة بهذه الحالات الجلدية المزعجة. و إذا كنت قلق بشأن الحساسية، فمن الأفضل استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام طين البحر الميت على البشرة.

Advertisements