هل يمكن أن تصاب بالجدري المائي مرتين؟

الجدري المائي مرتين

هل يمكن أن تٌصاب بالجدري المائي مرتين؟ من الممكن الإصابة بالجدري المائي مرتين. حيث، أنه بعد الإصابة بالجدري المائي عادة ما يكتسب الأطفال مناعة مدى الحياة ولن يصابوا به مرة أخرى. لكن، في بعض الأحيان تكون مناعة الطفل ضد الفيروس غير كاملة لذلك يمكن أن يصابوا بعدوى جدري الماء مرة أخرى.في هذه المقال، سنتعرف على ماذا يحدث إذا تمت إصابتك بالجدري المائي مرتين؟

ماذا يحدث إذا تمت إصابتك بالجدري المائي مرتين؟

إنه ليس من الشائع أن يصاب الأشخاص بجدري الماء مرتين. فممكن أن تصاب بعدوى جدري الماء للمرة الثانية في حياتك إذا كنت:

  • حصلت على أول حالة إصابة بالجدري المائي عندما كنت صغير جداً خاصة إذا كان عمرك أقل من 6 أشهر.
  • إذا كانت إصابتك بعدوى جدري الماء خفيفة جداً في المرة الأولى التي تمت إصابتك فيها.
  • تعاني من مشكلة في الجهاز المناعي.

إذا كنت تتمتع بصحة جيدة بشكل عام، فلا داعي للقلق بشأن حدوث مضاعفات خطيرة إذا تمت إصابتك بجدري الماء مرة أخرى.

الجدري المائي

الجدري المائي

أعراض الجدري المائي لدى البالغين

تتشابه أعراض وعلامات جدري الماء لدى البالغين مع الأعراض والعلامات التي تظهر لدى الأطفال، وتشمل على الآتي:

Advertisements
  • أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا: مثل الحمى وآلام الجسم والشعور بالتعب وسيلان الأنف والتهاب الحلق والصداع.
  • ظهور أعراض معدية معوية: قد يعاني بعض الأشخاص من آلام في المعدة وفقدان الشهية والغثيان والإسهال.
  • طفح جلدي: في البداية، قد تبدو البقع مثل البثور أو لدغات الحشرات. يبدأ الطفح الجلدي عادة على الوجه أو منتصف الجسم مثل الصدر والبطن والظهر. ثم ينتشر بعد ذلك في كل مكان في الجسم. بعد ذلك، تمتلئ البثور بالسوائل وتسبب الحكة. ثم تتفتح البثور ويتسرب منها السائل ثم تتقشر عندما تبدأ قي الشفاء ( عادة في خلال أسبوع ). بعد ذلك، تسقط القشور التي تنتج عن طفح الجدري المائي في خلال 10 أيام تقريباً لكن في بعض الحالات قد تستغرق بضعة أسابيع.

هل البالغين أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الجدري المائي

يمكن أن يكون جدري الماء مرضاً خطيراً للبالغين خاصة إذا كان لديهم ضعف في الجهاز المناعي. فقد يعاني الأشخاص البالغين الذين يصابون بالجدري المائي بمشاكل صحية أخرى يمكن أن تكون خطيرة جداً. حيث يمكن للبالغين أن يكونوا أكثر عرضة من الأطفال للدخول إلى المستشفى عند إصابتهم بجدري الماء.

تشمل المضاعفات للجدري المائي لدى البالغين على ما يلي:

  • الالتهابات التي تنتج عن الطفح الجلدي مثل التهابات الجلد والعظام.
  • التهاب الرئة مثل الالتهاب الرئوي.
  • الإنتان ( التهابات الدم ).
  • التهابات الكبد والمفاصل والمخ.

يمكن للسيدات الحوامل المصابات بجدري الماء أن تكون أثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات كما، يمكن أن ينتقل الخطر إلى الجنين. فمن المضاعفات الخطيرة والنادرة لجدري الماء عند النساء الحوامل الإصابة بمتلازمة الحماق الجنينية.

هل يمكن للبالغين أن يموتوا بسبب الإصابة بالجدري المائي؟

يمكن للبالغين الذين يصابون بمضاعفات الجدري المائي الشديدة خاصة الالتهاب الرئوي أن يموتوا بسبب المرض خاصة إذا كان لديهم ضعف في الجهاز المناعي. فوفقاَ لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن معدل الوفيات الناتجة عن الجدري المائي هو حوالي 21 حالة لكل 100000 حالة لدى البالغين.

علاج الجدري المائي عند البالغين

يعتمد علاج الجدري المائي لدى البالغين والأطفال حول تخفيف الأعراض أثناء فترة الشفاء. لا تتناول المضادات الحيوية لعلاج جدري الماء لأنه بسبب فيروس وليس بكتيريا. في الحالات الشديدة، قد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية دواء مضاد للفيروسات مثل الاسيكلوفير.

أما، إذا كنت تعاني من الحمى وآلام في الجسم فيمكنك تناول مسكنات الألم المتوفرة دون وصفة طبية وأدوية خفض الحرارة. كما قد ينصحك الطبيب باستخدام المستحضرات المهدئة للجلد مثل الكلامين وأخذ حمام بارد حيث يساعد ذلك في تخفيف الحكة التي تنتج عن الإصابة بجدري الماء.

التطعيم بعد الإصابة بالجدري المائي

معظم الأطفال الذين يصابون بالجدري المائي سيكون لديهم مناعة طبيعية ولا يحتاجون إلى لقاح الجدري المائي. بالرغم من ذلك، قد ترغب في تطعيم طفلك إذا كان صغيراً جداً أو إذا كان يعاني من حالة خفيفة جداً من الجدري المائي.

يوجد العديد من الأطفال قد تم تطعيمهم ضد الجدري المائي، لذلك فقد أصبح هناك عدد أقل من الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة للإصابة بالجدري المائي. كل هذه العوامل تجعل احتمال إصابة الطفل بعدوى جدري الماء أقل.

ما مدى ندرة الإصابة بالجدري المائي عدة مرات؟

وفقاً للدراسات والأبحاث، إن المناعة التي تعقب الإصابة بالجدري المائي تعتبر طويلة الأمد وتعد الإصابة مرة أخرى من الحالات النادرة. لكن قد تكون أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

في الأيام الحالية، يحصل معظم الأطفال على لقاح جدري الماء لذلك قد تكون الإصابة به من الحالات النادرة هذه الأيام.

هل يمكن الخطأ عند تشخيص الإصابة بالجدري المائي؟

من الأسباب الشائعة لإصابة الطفل بالجدري المائي مرة ثانية هو تشخيص الحالة الأولى بشكل خاطئ. كما يمكن من الممكن أيضاً تشخيص عدوى جدري الماء الثانية بشكل خاطئ أيضاً. وهي في الواقع قد تكون عدوى أخرى أو مشكلة جلدية.

هناك بعض الحالات التي يمكن الخلط بينها وبين جدري الماء عند الأطفال والبالغين. على سبيل المثال

الهربس النطاقي ( الحزام الناري ) Shingles

قد يصاب بعض الأشخاص بالحزام الناري بعد وقت من إصابتهم بجدري الماء. وهي حالة تحدث عندما يتم إعادة تنشيط فيروس الجدري المائي. عادة ما يكون الطفح الناتج عن الحزام الناري عبارة عن شريط على جانب واحد فقط من الجسم ويكون مؤلم جداً.

بتوفر لقاح الهربس النطاقي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً أو أكثر ويمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة به.

الهربس

تنتج الإصابة بالهربس بسبب الفيروسات وغالباً ما ينتقل عن طريق ممارسة الجنس. يمكن أن يظهر الهربس على شكل تقرحات في الفم أو على الأعضاء التناسلية اعتماداً على نوع العدوى قد يصاحب الهربس ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.

القوباء Impetigo

هي عدوى جلدية معدية جداً تحدث عادة عند الأطفال. تسبب القوباء ظهور تقرحات قشرية بلون العسل على الجلد. يمكن أن تبدو القروح أيضاً كبثور على أجزاء مختلفة من الجسم وغالباً تكون على الوجه والأطراف.

الجرب Scabies

هو طفح جلدي يسبب الحكة على الجلد بسبب العث ويسبب في الشعور بحكة شديدة أثناء الليل. وبمكن أن يؤدي الخدش الشديد للجلد إلى تهيج الجلد والعدوى. من العلامات الواضحة للجرب رؤية خطوط في الجلد.

لدغات البق

يمكن للدغات ولسعات الحشرات أن تبدو مثل نقاط حمراء على الجلد وغالباً ما تكون مثيرة للحكة أو مؤلمة. معظم لدغات الحشرات ليست خطيرة وتتحسن من تلقاء نفسها.

هل يمكنك إجراء اختبار لمرض جدري الماء؟

قد توجد بعض الاختبارات التي يمكن أن تؤكد ما إذا كان الطفل مصاباً بالجدري المائي. يمكن أن تكون هذه الاختبارات مفيدة في الحالات الخفيفة أو عندما يكون لدى الطفل حالى ثانية تشبه الجدري المائي.

تشمل اختبارات جدري الماء على ما يلي

Advertisements
  • PCR أو DFA للمادة الخلوية من الحويصلة.
  • قياس مستويات الأجسام المضادة IgG و IgM.

إذا كنت تعاني من أي علامات الطفح الجلدي أنت أو طفلك يجب عليك استشارة الطبيب لكي تحصل على التشخيص المناسب لحالتك حتى يتم علاجها بشكل صحيح.

Advertisements