افضل 7 علاجات منزلية لإيقاف النزيف سريعًا

علاجات منزلية لإيقاف النزيف

تعتبر الجروح و الكدمات أمر شائع الحدوث، خاصة إذا كان لديك طفل في المنزل، أو إذا كنت تمارس الرياضة. و لحسن الحظ، يمكنك علاج الجروح البسيطة بسهولة بالاعتماد على علاجات منزلية لإيقاف النزيف الطبيعية و العشبية التي تساعدك على وقف النزيف. كلما تعاملت مع الإصابة بشكل أسرع، كلما كان معدل الشفاء و العلاج أسرع. و على الرغم من ذلك، تتطلب بعض الجروح الكبيرة أو الإصابات الخطيرة التدخل الطبي أو المساعدة الطبية المتخصصة أو حتى الإسعافات الأولية التي لا يمكنك القيام بها في المنزل.

علاجات منزلية لإيقاف النزيف الناتج عن جرح الجلد

إذا كنت تتساءل ما الذي يوقف النزيف بسرعة، فإليك بعض الطرق التي قد تساعدك على وقف أو تقليل النزيف الناتج عن جرح الجلد.

قم بالضغط بيديك على الجرح

ضع قطعة من القماش النظيف أو الشاش المعقم على الجرح، و اضغط لأسفل بإحدى اليدين أو بكلتيهما. استمر في الضغط لمدة 5 دقائق، أو حتى يتوقف الجرح عن النزيف. تجنب تخفيف الضغط بغرض رؤية الجرح أسفل القماش، حيث أن تخفيف الضغط مبكرًا قد يتداخل مع عملية إيقاف النزيف.

إذا كانت هذه الطريقة كافية لوقف النزيف من الجرح، قم بوضع ضمادة من الشاش على الجرح للحفاظ على الضغط على الجرح بعد رفع يديك.

ارفع المنطقة المصابة فوق مستوى قلبك

افضل علاجات منزلية لإيقاف النزيف في ذراعك على سبيل المثال، ارفع ذراعك لأعلى بحيث يكون فوق مستوى القلب. و إذا كان الجرح في ساقك، يمكنك استخدام وسادتين لرفع ساقيك أو قدميك بزاوية مرتفعة. ستمكنك هذه التقنية من الاستفادة من قوى الجاذبية لإبطاء و تقليل تدفق الدم خارج الجسم.

Advertisements

تعرف على نقاط الضغط لديك

هناك العديد من نقاط الضغط الشرياني في الجسم، حيث تقع الشرايين بجوار العظام مباشرة و على مقربة من سطح الجلد. إذا فشل الرفع و الضغط المباشر معًا في إيقاف النزيف، يمكنك أيضًا الضغط على نقطة الضغط المناسبة الموجودة فوق الجرح النازف.

على سبيل المثال، تقع نقطة الضغط لوقف النزيف من جرح في ذراعك بين العضلة ذات الرأسين و العضلة ثلاثية الرؤوس على الجانب السفلي من الجزء العلوي من ذراعك. للتعرف على البقعة، ضع إصبعك على هذه النقطة و ستشعر بنبض قوي في هذه النقطة.

في حالة وجود جرح في الساق يؤدي إلى نزيف، اضغط على الشريان الفخذي الموجود داخل المثلث الفخذي. يمكنك العثور على المثلث الفخذي من خلال وضع يديك على الجانب الداخلي من أعلى الفخذ، على حدود الأعضاء التناسلية الذكرية أو الأنثوية.

إستخدم عشبة يارو المجففة أو الطازجة

تم استخدام اليارو تقليديًا بسبب خصائصه الطبية التي تشمل إلتئام الجروح. و قد أظهرت دراسة حديثة أجريت على بعض الحيوانات، أن اليارو فعال في شفاء و علاج الجروح. للتحكم في النزيف، يمكنك استخدام مسحوق اليارو المجفف أو أوراقا لنبات المسحوقة المستخدمة في الطبي التقليدي لعلاج الجروح و هو افضل علاجات منزلية لإيقاف النزيف . قم بغسل الجرح بالماء الجاري جيدًا، ثم قم برش مسحوق اليارو أو حتى ضع أوراق اليارو عليه، ثم قم بلف الجرح بالشاش.

بدلاً من ذلك، يمكنك لف ورقة يارو نظيفة و طازجة حول الجرح لوقف النزيف و تسريع عملية الشفاء. يمكنك أيضًا استخدام أوراق اليارو لوقف نزيف الأنف. لكن تذكري ألا تستخدمي أوراق اليارو إذا كنت حامل، حيث لا توجد أدلة كافية على أنه آمن الاستخدام أثناء الحمل.

استخدم كيس شاي مستعمل

يمكنك إعادة استخدام كيس الشاي المستعمل ( كيس الشاي المتبقي بعد تناول كوب الشاي ) كواحد من أكثر العلاجات المنزلية الرائعة للتحكم في النزيف، و خاصة لعلاج نزيف اللثة. و قد وجدت دراسة أن مستخلص الشاي الأخضر المغلق بالشاش يمكن أن يقلل من النزيف الذي يحدث بعد خلع الأسنان بشكل فعال.

ضع جل الصبار على الجرح

جل الصبار مميز بخصائصه القابضة للبشرة و المطهرة. لذلك، يمكنك وضع جل الصبار على الشاش و لفه حول الجرح البسيط لمساعدة الجرح على الالتئام سريعًا و تعزيز عملية الشفاء. و قد وجدت دراسة أجريت على الفئران أن مركب ” الأسيماناني ” و هو مركب نشط بيولوجيًا في الصبار، يمكن أن يسرع من عملية شفاء الجروح و نمو الخلايا التي تعزز الشفاء. و مع ذلك، يجب التعامل بحذر مع جل الصبار، حيث أنه قد يؤدي إلى تفاعلات الحساسية لدى بعض الأشخاص مثل الطفح الجلدي و تهيج الجلد و الاحمرار.

جل البتروليوم ” الفازلين “

يوفر جل البتروليوم ” أو الفازلين ” الرطوبة اللازمة لعلاج الجروح السطحية و تسهيل عملية الشفاء. حيث ستحتاج إلى وضع الفازلين على قطعة من الشاش المعقم، و لفها على الجرح لإيقاف النزيف و تسريع عملية الشفاء. يعمل الشاش كمادة عالية الامتصاص، تمتص الدم و تسهل عملية التخثر بسبب التلامس. بينما يساعد الفازلين على الالتصاق بالجرح و توفير الرطوبة و الحماية للجرح.

نصائح لحماية الجرح من العدوى

يصاب الجرح بالعدوى عندما يكون هناك كمية كبيرة من البكتيريا التي لا يستطيع الجسم التعامل معها. و هذا الأمر يؤدي في النهاية إلى الالتهاب و تأخير عملية شفاء الجرح و التئامه. لكي تعالج الجرح، يجب أن يكون لديه بيئة نظيفة و دافئة و رطبة. و فيما يلي بعض الخطوات و النصائح التي تساعدك على العناية بالجروح و الخدوش الخفيفة أو السطحية :

  • اغسل الجرح بالماء البارد و استخدم الصابون لتنظيف المنطقة المحيطة به. احرص أيضًا على عدم دخول أي صابون إلى الجرح. و بعد غسل الجرح، جففه بلطف باستخدام قطعة قماش نظيفة أو كرة قطنية معقمة.
  • قم بإزالة أي أوساخ أو جزيئات من الرمل أو الحصى و غيرها من الأشياء التي قد تكون وصلت إلى الجرح باستخدام ملقط معقم. يمكنك أيضًا استخدام الكحول لتعقيم الملقط.
  • بمجرد تنظيف الجرح، ضع مطهر مثل الصبار أو العسل أو حتى كريم مطهر ” من الكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية “.
  • قم بتضميد الجرح باستخدام الشاش النظيف المعقم.

من الضروري أن يكون الجرح نظيفًا قبل تضميده. في حالة تعرضك لجرح يحوي بداخله بقايا أو أجزاء صلبة يصعب إزالتها، استشر طبيبك بعد إيقاف النزيف.

متى تذهب لرؤية الطبيب ؟

يمكنك الاعتماد على علاجات منزلية لإيقاف النزيف بشكل فعال. لكن هناك بعض الجروح التي لا يمكنك التعامل معها، أو التي قد لا تكون هذه العلاجات المنزلية كافية لها. لذلك، اذهب إلى المستشفى في أي من الحالات التالية :

  • الضغط لعدة دقائق لا يوقف النزيف.
  • النزيف ناتج عن جرح في الشريان و يخرج الدم على شكل دفعات متتالية.
  • إذا كان الجرح عميق جدًا أو كبير جدًا.
  • وجود أي جسم غريب في الجرح.
  • أن يكون الجرح في العين أو المعدة.
  • أن يكون الجرح في الصدر أو الرقبة و يسبب صعوبة في التنفس.
  • الجرح نتيجة لحادث سير.
  • إذا كان الشخص المصاب في حالة صدمة.
  • الإصابة ناتجة عن عضة حيوان أو حتى إنسان.
  • إذا كانت تظهر على الجرح بعض علامات العدوى، مثل زيادة الألم و التورم و الدفء و الاحمرار و القيح.

كم من الوقت قد يستغرق الجرح حتى يتوقف النزيف ؟

يساعد جسمك لوقف النزيف مباشرة بعد حدوث الجرح. لذلك، يجب أن يتوقف الجرح البسيط عن النزيف خلال 1 – 5 دقائق. و مع ذلك، إذا ما كان الجرح كبير ، و الذي يتسبب في نزيف كثير للدم. فإن عملية التخثر الطبيعية في الجسم لن تكون قادرة على إيقاف النزيف.

Advertisements