12 نصيحة لتخفيف آلام الظهر أثناء قيادة السيارة

Man with back pain while driving

إذا كنت تعاني من آلام الظهر في الأساس، فقد تزداد هذه الآلام سوءًا مع قيادة السيارة. قد تسبب القيادة لأوقات طويلة زيادة شعورك بآلام أسفل الظهر. حيث يؤكد العديد من خبراء الصحة أن الجلوس في مقعد السيارة أصعب و أقسى على الجسد من الجلوس على الأريكة.

عندما تظل جالسًا في مقعد السيارة لفترات طويلة، سوف يتسبب هذا في تصلب عضلاتك. بالإضافة لذلك، عادة ما تكون منتبه بشدة تجاه الطريق و حركة المرور من حولك، مما قد يزيد من توتر العضلات في جسمك. و هذا كله في غياب الدعم الذي تحتاجه لفقرات ظهرك القطنية ( مؤخرة الظهر ).

لكن على الرغم من ذلك، من الممكن تقليل آلام الظهر أثناء القيادة. حيث أن هناك عدد من التعديلات الصغيرة التي يمكنك إجراؤها ، و الأدوات التي يمكنك استخدامها لتجنب آلام الظهر أثناء قيادة سيارتك.

لماذا أشعر بآلام الظهر أثناء قيادة السيارة ؟

عند القيادة، خاصة لفترات طويلة من الوقت، يمكن أن تشعر بآلام شديدة في ظهرك و خاصة في الجزء السفلي من الظهر. أوضاع الجلوس المستمرة في مقعد السيارة يمكن أن يتسبب في آلام لعضلات ظهرك. و إذا كان وضعك سيئًا أو إنحرفت للأمام عند القيادة، فإن ضغط هذا الوضع يمكن أن يزيد الألم سوءًا.

بالإضافة إلى آثارها الجسدية، يمكن أن تكون القيادة مرهقة عقليًا. حيث يمكن أن يتسبب هذا في زيادة التوتر في عضلات الكتفين، و الرقبة و الظهر. مما يزيد من آلام الظهر لديك.

Advertisements

نصائح مختلفة لتقليل آلام الظهر أثناء قيادة السيارة

سواء كنت سائق شاحنات لمسافات طويلة، أو حتى تسافر بسيارتك الخاصة لفترات طويلة، أو تركب السيارة طوال اليوم. سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على تقليل آلام الظهر التي تشعر بها نتيجة الجلوس في السيارة.

إستخدام وسادة دعم للظهر من الأسفل

يمكنك استخدام وسادة لدعم أسفل ظهرك لتخفيف آلام الظهر أثناء قيادة السيارة. حيث تعمل وسائد الدعم على توفير الراحة لمنطقة أسفل الظهر. هذا يساعد على تخفيف بعض الضغط عن عمودك الفقري، و بالتالي تجنب الإصابة ببعض الحالات المزعجة مثل هشاشة العظام، التيبس و الألم في أسفل الظهر، و خاصة لدى كبار السن.

تملأ وسادة الدعم أسفل الظهر الفراغ الموجود بين أسفل الظهر و مقعد السيارة. يساعدك هذا في الحفاظ على وضعية جيدة أثناء القيادة. و بالإضافة لذلك، فإنها تقلل من آلام أسفل الظهر بشكل ملحوظ. لذلك، إذا كنت تقود السيارة لفترات طويلة و لم يكن لديك وسادة داعمة لأسفل ظهرك، قم بلف منشفة و ضعها على أسفل ظهرك.

ضبط مقعدك

يمكن أن يساعدك إعادة ضبط مقعدك في العثور على زاوية أكثر دعمًا لظهرك. يتضمن هذا الأمر تحريك المقعد للأمام و الخلف، و تحريكه لأعلى و لأسفل، و ضبط زاوية إمالة المقعد.

لدعم ظهرك، ضع مقعدك بحيث يكون عمودك الفقري مستقيمًا. يمكنك الحفاظ على عمود فقري مستقيم حتى لو كنت تميل قليلًا إلى الخلف. اجلس مع توزيع وزنك بالتساوي على جانبي جسمك، حيث يكون فخذيك على المقعد بالكامل. و يجب أن تكون ركبتيك في مستوى أقل قليلاً من الفخذين.

حاول ألا تجلس بعيدًا للخلف للدرجة التي تجعلك تبالغ في مد ذراعيك حتى تصل إلى عجلة القيادة. لذلك، من الأفضل الحفاظ على انحناء طفيف عند المرفقين. كما لا تجعل مقعدك مرتفع كثيرًا، مما قد يتسبب في انحناءك أثناء القيادة.

يمكن أن يكون لحجم سيارتك تأثير أيضًا على إمكانيات ضبط المقعد. فقد تحتوي السيارات الصغيرة جدًا التي بالكاد تتسع لطولك على مساحة رأس صغيرة للغاية. مما يجعل من الصعب عليك الجلوس بشكل مستقيم. لذلك، إذا كنت تخطط لرحلات طويلة، فمن الأفضل لك أن تتجنب ركوب السيارات صغيرة الحجم.

ضبط عجلة القيادة الخاصة بك

يمكن أن يساعد ضبط ارتفاع عجلة القيادة الخاصة بك في تخفيف عملية الضغط على رقبتك و ظهرك. قم بسحب عجلة القيادة نحوك، حتى لا تتمدد ذراعاك للأمام. هذا الأمر سيقلل من الضغط الواقع على عضلات العنق و الكتفين و أعلى الظهر.

في الرحلات الطويلة، حاول إمساك عجلة القيادة من الجانبين ( اليمين و اليسار ) ، بدلاً من الإمساك بها من الأعلى و الأسفل. هذه الوضعية تجعل السائق يشعر بالمزيد من الراحة و تقلل من الضغط على الذراع و الظهر. خاصة إذا كانوا غير قادرين على إراحة الأذرع و المرفقين بشكل مريح أثناء عملية القيادة.

آلام الظهر أثناء قيادة السيارة

آلام الظهر أثناء قيادة السيارة

جرب وسادة مقعد ساخنة

تقلل الحرارة الشعور بالألم عن طريق تقليل انقباض الأوعية الدموية الضيقة. حيث تساعد الحرارة على زيادة تدفق الدم إلى ظهرك. لذلك، قد تساعد مقاعد السيارة المدفأة في إرخاء العضلات المشدودة و تقليل التشنجات العضلية و تخفيف تيبس المفاصل.

هناك بعض مقاعد السيارات تتميز بوجود خاصية التدليك، و التي يمكن أن توفر المزيد من الراحة للتخلص من آلام الظهر المزعجة.

إرتدي أحذية مريحة

قد لا تؤدي بعض أنواع الأحذية، مثل الشباشب أو الأحذية ذات الكعب العالي ، إلى إعاقتك عن القيادة بشكل آمن فقط. بل أنها قد تتسبب أيضًا في زيادة شعورك بألم أسفل الظهر. و تعمل الأحذية ذات المقاس غير المناسب، و الأحذية ذات الكعب العالي على تغيير وضعية الجلوس المعتادة. مما يعني أن تعديلات المقعد المحددة مسبقًا لن تعمل بنفس الراحة و الطريقة التي تعمل بها مع حذاء مناسب أو حذاء مسطح.

أكثر الأحذية التي يمكنك ارتدائها أمانًا هي الأحذية الرياضية أو غيرها من الأحذية التي توفر الثبات. يمكن أن يساعد الحذاء المبطن، مثل أحذية الجري، على امتصاص الاهتزاز الناتج عن دواسات القيادة.

إحتفظ بمرهم مسكن للألم في سيارتك

يمكن أن تساعد علاجات الآلام الموضعية على التخلص من آلام الظهر أثناء القيادة و الشعور ببعض الراحة. و يمكنك الحصول على أحد هذه المراهم المسكنة من الصيدلية بدون وصفة طبية. قد توفر هذه المراهم الشعور بالخدر أو البرودة، و التي تساعد على التخلص من الألم.

بالإضافة لذلك، فهناك بعض الكريمات تحتوي على مكونات مثل الكانابيديول، و الكابساسين، و الأرنيكا، و هي مواد تساعد على تقليل التورم و ألم العضلات و التصلب. كما تحتوي البعض الآخر من الكريمات على المنثول، الذي يعمل كمضاد للإلتهابات. لذلك، إذا كنت تعاني من آلام حادة أو مزمنة في الظهر، فتحدث مع الطبيب حول استخدام مرهم مسكن مثل فولتارين جل، أو غيرها من مراهم المسكنات المعروفة.

جرب لاصقة علاج آلام الظهر

يرتاح العديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر إلى استخدام لاصقة التخلص من آلام الظهر بدلاً من المراهم و الكريمات المسكنة. يمكن أن يساعد لصق هذه اللاصقة على الظهر في توفير راحة طويلة.

و تعمل اللاصقات الحرارية على تخفيف آلام الظهر مثل وسادة التدفئة المتنقلة. حيث تحتوي على بعض المواد مثل مسحوق الحديد الذي ينشط عند تعرضه للهواء. كما قد توفر اللاصقات الحرارية تخفيف أكبر للألم، و تقليل للشد العضلي لعضلات الظهر.

يمكنك شراء اللاصقات الحرارية من الصيدليات و التي تصرف معظمها دون أي وصفة طبية. حيث توفر هذه اللاصقات ساعات طويلة من الراحة و التخلص من الآلام، مما يجعلها مفيدة في الرحلات الطويلة.

إستخدم مثبت السرعة

لا يعتبر التحكم في السرعة خيارًا أثناء ساعات الذروة أو على الطرق الزلقة أو المتعرجة أو غير الآمنة. عندما يمكنك القيام بذلك بأمان، فإن استخدام مثبت السرعة قد يساعد في تقليل آلام الظهر من خلال تمكينك من تغيير وضع ساقك.

Advertisements

عندما تكون سيارتك مضبوطة على وضعية مثبت السرعة، ضع كلا القدمين على الأرض مع ثني الركبتين. ضع وزنك بالتساوي على كلا القدمين. سيساعد ذلك في تخفيف الضغط على ظهرك.

توقف كثيرًا في الرحلات الطويلة

يعد أخذ فترات راحة متكررة أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء السفر لمسافات طويلة. يقلل المشي و التمدد و الحركة من التيبس و التوتر و الشد العضلي، مما قد يساعد في تقليل آلام الظهر و منع تفاقمه. إذا تمكنت من العثور على منطقة للراحة، فحاول القيام بتمارين الإطالة لتخفيف آلام الظهر قبل أن تستأنف رحلتك من جديد.

يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى تفاقم التورم في الأطراف السفلية. إذا كنت تعاني من الوذمة، فقد يقلل المشي من تراكم السوائل في الكاحلين و القدمين و الساقين. و هذا قد يؤثر بالسلب على الظهر.

تحقق من وضعية جسمك

ارتخاء الكتفين و الظهر المستدير يمكن أن يسبب إنقباض الأوعية الدموية و النهايات العصبية في جميع أنحاء الظهر و الرقبة. هذا يمكن أن يسبب أو يزيد من تصلب المفاصل و يزيد من آلام العضلات و الشد العضلي.

حتى إذا حافظت على وضعية جيدة أثناء القيادة، فقد تواجه تشنجات عضلية و تيبس من البقاء في وضعية واحدة لفترة طويلة. لذلك، حاول تعديل وضعك قليلاً لتبديل مناطق الضغط على ظهرك. يمكنك أيضًا التناوب على القيادة مع أحد الركاب معك إن أمكن ذلك.

تجنب رفع الأشياء الثقيلة

يمكن أن يؤدي رفع الأشياء أو الأوزان الثقيلة، مثل الصناديق و حقائب السفر، إلى إجهاد عضلات ظهرك بشكل كبير. كما يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى الإصابة بتمزق العضلات، مما يسبب الشعور بالألم الشديد.

إذا كانت وظيفتك تتطلب رفع أشياء ثقيلة أو أوزان ثقيلة، فتأكد من حماية ظهرك عن طريق رفع الأشياء بشكل صحيح. أفضل طريقة لرفع الأشياء الثقيلة من على الأرض هي وضعية القرفصاء، و الرفع بساقيك و ليس بظهرك.

حافظ عى رطوبة جسمك

الحفاظ على رطوبة جسمك يعتبر أمر ضروري للغاية، و ذلك لصحتك بشكل عام. و بالإضافة لذلك، فإن البقاء رطبًا يقلل كثيرًا من احتمالية حدوث تقلصات في الظهر و تشنجات عضلية مؤلمة في ساقيك. و لتجنب ذلك، احتفظ بزجاجة ماء معك دائمًا في سيارتك، خاصة في الرحلات الطويلة.

تعتبر آلام الظهر أثناء القيادة شكوى شائعة. لذلك، إذا كنت تخطط للقيام برحلة طويلة، فيمكنك اتخاذ بعض الخطوات البسيطة التي قد تساعدك على تجنب آلام الظهر. يتضمن ذلك أخذ فترات راحة من القيادة، و استخدام المسكنات الموضعية، و غيرها من النصائح التي تساعدك على تقليل الشعور بهذا الألم.

Advertisements