فوائد البلح الأمهات امنح نفسك الصحة التي تستحقها

فوائد البلح الأمهات

فوائد البلح الأمهات هو فاكهة ناعمة و حلوة المذاق و الذي ينمو على شجر النخيل في المناطق الاستوائية من العالم، و ينمو بكثرة بشكل خاص في بلدان الشرق الأوسط. يختلف البلح في اللون و الحجم و الشكل، و لكن جميع أنواع البلح لها مذاق رائع و مميز، كما أنه يحظى بالفوائد الصحية التي لا حصر لها.

ويعتبر البلح الأمهات أحد أنواع التمر المشهورة و الذي ينمو على شجرة النخيل، هو غني بالمواد الغذائية و القيم الغذائية. و يحتوي البلح الأمهات على العديد من الفيتامينات و المعادن مثل الحديد و الكالسيوم و الكبريت و النحاس و المنجنيز و المغنيسيوم و الفوسفور والألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر الطبيعي و لذلك يمكن اعتباره بديل للسكر المصنع إذا كنت ترغب في تناول شي حلو و غير ضار.

فوائد البلح الأمهات

يقدم فوائد البلح الأمهات للجسم و البشرة أيضاً، و تشمل هذه الفوائد ما يلي:

1– يساعد على الهضم

من فوائد البلح الأمهات يحتوي على الألياف الغذائية و التي تساعد على تسهيل عملية الهضم و ذلك عن طريق زيادة معدل مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي. منا أنها تساعد أيضاً على تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة و خاصة الكوليسترول السيئ ” LDL “، و هذا يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو من ارتفاع مستويات الأنسولين في الجسم على التحكم في مستويات الأنسولين في الدم.

2– يساعد على زيادة الطاقة في الجسم

تشير العديد من التقارير الطبية إلى أن البلح الأمهات غني بالكربوهيدرات و السكريات الطبيعية مثل السكروز و الجلوكوز و الفركتوز، و هذه المواد تساعد على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها على الفور.

Advertisements

3– يوفر العديد من المغذيات للجسم

يوفر البلح الأمهات العديد من الفيتامنات و المعادن و التي تعتبر مهمة للعديد من الوظائف في الجسم، كما أنها تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء و عمليات الأيض في الجسم. و يحتوي البلح الأمهات على الحديد و النحاس و الكالسيوم و المغنيسيوم و الكبريت و المنجنيز، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات ” A ، B1 ، B2 ، B3 ، B5  ” و جميعها مفيد للغاية لصحة الجسم و الأعصاب.

4–  يساعد في الحفاظ على صحة القلب

يساعد البلح الأمهات بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب و ذلك بسب انخفاض مستويات الصوديوم به و ارتفاع نسبة البوتاسيوم. و تساعد هذه المواد في الحفاظ على صحة النظام العصبي و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية مثل السكتات الدماغية و النوبات القلبية.

5– يساعد على تعزيز صحة المخ

من فوائد البلح الأمهات على تقليل الالتهابات الموجودة في الجسم و التي تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض الالتهابية مثل ألزهايمر، كما أنه يحسن من نشاط المخ و ذلك بسبب وجود الكربوهيدرات التي يحتاجها المخ للقيام بوظائفه المتعددة. و تشير بعض الأبحاث إلى أن إتباع نظام غذائي يحتوي على البلح الأمهات يساعد في الحفاظ على الذاكرة و يزيد من القدرة على التعلم.

6– يساعد على تقوية العظام

بالإضافة لفوائده العديدة للقلب و المخ و الجهاز الهضمي، فإن البلح الأمهات يدعم صحة العظام بسبب احتوائه على الفوسفور و الكالسيوم، و هي معادن تساعد على تقوية العظام. و وفقاً لبحث أجرى عام 2016 ، فإن هذه العناصر الغذائية تساعد على زيادة كتلة العظام و القوة الهيكلية للجسم و ذلك عند تناولها بانتظام، كما أنها تنظم نمو العظام و عملية التمعدن مما قد يساعد في منع الكسور على المدى الطويل.

7– يساعد في الحفاظ على صحة البشرة

إذا كنتي ترغبين في الحصول على بشرة رائعة، صحية، و متوهجة، يمكنك الاعتماد على البلح الأمهات. تناول البلح يساعد على تعزيز صحة البشرة و الجلد و ذلك بدلاً من الاعتماد على الكريمات و الأقنعة و المراهم التي تحتوي على مواد كيميائية.

8– يساعد في تغذية البشرة

يوصي أطباء الأمراض الجلدية بتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالمعادن و الفيتامينات مثل البذور و المكسرات و الفواكه مثل التين و البلح. و يساعد تناول البلح بشكل منتظم على تحسين صحة الجلد و تغذيته أيضاً عن طريق الفيتامينات و المعادن الموجودة به تظرا فوائد البلح الأمهات الكثيرة.

9–  يساعد في التغلب على تساقط الشعر

يسعى العديد من الأشخاص حول العالم إلى الحفاظ على صحة الشعر و التغلب على مشاكله المختلفة مثل التساقط و الجفاف و ذلك عن طريق الاعتماد على منتجات التجميل و العناية بالشعر. و لكن لحسن الحظ، فإن البلح يساعد في التغلب على تساقط و جفاف الشعر و ذلك بسبب المواد المغذية الغنية الموجودة في البلح و التي يساعد تناولها بانتظام في الحفاظ على صحة الشعر و استعادة لمعانه و بريقه.

كما أن فوائد البلح الأمهات يمد الشعر بالمعادن و الفيتامينات و التي تساعد على تقوية الشعر من بصيلاته و ذلك عند تناول البلح بانتظام. مع مرور الوقت ستلاحظ التغيير و الفرق في صحة الشعر مقارنة بالماضي.

البلح الأمهات هو أحد الأنواع العديدة للبلح و الذي يقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم. و لكن بالرغم من فوائده المتعددة يجب الحذر و عدم الإكثار في تناول البلح الأمهات أو حتى البلح بشكل عام، و ذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات و التي قد يسبب تناول الكثير منها إلى زيادة الوزن. لذلك ينصح الأطباء و خبراء الصحة بالاعتدال في تناول البلح و ذلك للحصول على فوائده الصحية دون الحصول على المزيد من الوزن.

Advertisements