أفضل 9 فوائد الكرنب للصحة لا تهملها

فوائد الكرنب للصحة

فوائد الكرنب للصحة أحد أكثر الخضروات شعبية على مستوى العالم، و هو غني بالمواد الغذائية التي تقدم العديد من الفوائد للجسم مثل المعادن و الفيتامينات الهامة. و يتوفر الكرنب بعدة ألوان مثل الأخضر و الأبيض و البنفسجي، و جميعها غنية بالمواد الغذائية المفيدة.

يحتوي الكرنب على أربعة مضادات أكسدة قوية و هي الكولين و البيتا كاروتين و اللوتين و الكيرستين. و توضح الأبحاث أن تناول الكرنب يساعد على تعزيز صحة القلب و المساعدة في التخلص من الالتهابات، كما أنه يحسن الذاكرة و يمنع العيوب الخلقية التي قد تصيب الجنين خلال الحمل. و يساعد البيتا كاروتين في حماية الحمض النووي من الآثار الضارة للتدخين، كما يمنع اللوتين الضمور البقعي المرتبط بالعمر، و يحارب الكيرسيتين البكتيريا الضارة و يكافح الأمراض، بالإضافة لذلك فإن الكرنب غني بالفيتامينات ” C ، K ،B ” و التي توفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

ما هي فوائد الكرنب للصحة ؟

كما ذكرنا فإن الكرنب غني بمضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن المختلفة و التي تقدم للجسم العديد من فوائد الكرنب للصحة و التي تشمل ما يلي:

1– يعزز صحة القلب

الكرنب غني بالأنثوسيانين و الذي تؤكد العديد من الدراسات أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن تناول كميات كبيرة من الأنثوسيانين قد يقلل من خطر الإصابة بإحتشاء عضلة القلب لدى النساء، و يساعد أيضاً على تقليل تراكم الدهون في الشرايين مما يقلل من ضغط الدم.

و تؤكد الدراسات أيضاً أن تناول مخلل الكرنب ” و هو كرنب مخمر ” يمكن أن يعزز صحة القلب، حيث أنه يساعد على تقليل خطر تصلب الشرايين عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم.

Advertisements

2– يعزز صحة الجهاز الهضمي

الكرنب المخمر يمكن أن يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث أنه غني بالبروبيوتك التي تعزز الجهاز الهضمي مثلما تفعل الزبادي و منتجات الألبان الأخرى. و بالإضافة لذلك فإنه غني بالألياف غير القابلة للذوبان و القابلة للذوبان، مما يساعد على التخلص من الإمساك و يعزز انتظام حركة الأمعاء.

3– يساعد في مكافحة الالتهابات

الالتهابات المزمنة قد تسبب خطر كبير على الصحة، حيث تعتبر أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السكري و السرطان.، و لكن تناول الكرنب قد يساعد على تقليل الالتهابات بشكل فعال.

تشير إحدى الدراسات التي أجريت على بعض النساء اللاتي تناولن كمية كبيرة من الكرنب و الذين أظهروا انخفاض في مستويات الالتهابات في الجسم. و يرجع هذا الأمر إلى وجود العديد من مضادات الأكسدة مثل السلفورافان و التي تساعد على التخلص من الالتهابات التي تصيب الجسم.

تؤكد دراسة أخرى أن تناول الكرنب قد ساعد على تخفيف التهابات الركبة لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، مما يقلل من الألم و التورم.

4– قد يوفر حماية ضد السرطان

أظهرت الأبحاث تأثيرات رائعة لمادة السلفورافان المضادة للأكسدة على السرطان. و بالإضافة للسلفورافان، فإن الكرنب يحتوي أيضاً على مجموعة أخرى من المركبات التي تسمى ” أيزو سيوسيانات” و التي تساعد على طرد المواد المسببة للسرطان خارج الجسم.

و تشير دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى أن الكرنب يساعد على منع تطور بعض أنواع السرطان مثل سرطان المثانة و سرطان الثدي و سرطان القولون و المعدة و الرئة و ذلك بفضل مركب آخر يسمى البراسينين و الذي يعمل كمادة واقية ضد السرطان.

5– يساعد في علاج مرض السكري

الكرنب الأحمر يساعد على خفض مستويات السكر في الدم و الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري. و تشير دراسة أجريت على بعض الأشخاص المصابين بمرض السكري إلى أن تناول الكرنب يساعد على تخفيف أعراض مرض السكري بشكل واضح، و يرجع السبب إلى وجود مادة الأنثوسيانين الفعالة في تقليل مستويات السكر في الدم.

6– يساعد على تحسين النظر

تساعد مادة اللوتين الموجودة في الكرنب على تحسين صحة العين و حماية الشبكية و عدسة العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. و بالإضافة لذلك يحتوي الكرنب على فيتامين C الذي يقوي النظر و يحسن الرؤية.

7– يساعد على تقوية المناعة

يعزز فيتامين C الموجود في الكرنب الجهاز المناعي في جسم الإنسان، كما أنه يحفز خلايا الدم البيضاء التي تساعد على تشكيل خط الدفاع الأول للجسم، كما أنه يعزز نمو الخلايا ” T “و التي تعتبر مكون هام في الجهاز المناعي للجسم.

8– قد يساعد على تقليل الوزن

الفواكه و الخضروات التي تحتوي على الألياف و التي من ضمنها الكرنب يمكن أن تساد على فقدان الوزن بشكل فعال. و يعتمد الكثير من الناس على نظام غذائي خاص يعتمد على الكرنب بشكل أساسي لفقدان الوزن و ذلك عن طريق كميات كبيرة من حساء الكرنب لمدة أسبوع.

و بالرغم من أن المؤيدين لهذا النظام الغذائي يقولون بأنها تعتبر طريقة جيدة لفقدان الوزن بسرعة، إلا أنه لا يمكنك الاعتماد على هذا النظام الغذائي لأكثر من أسبوع لأنها تفتقر إلى الكربوهيدرات المعقدة و البروتينات و الفيتامينات و المعادن الأخرى.

9– يساعد على تحسين صحة الجلد

الكرنب غني بفيتامين C و الذي يعزز إنتاج الكولاجين، و هو بروتين يساعد في تكوين الجلد و علاج الجروح. و تشير العديد من الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أن تناول الكرنب يلعب دوراً هاماً في الوقاية من سرطان الجلد بسبب محتواه العالي من فيتامين C .

كيف تضيف الكرنب إلى نظامك الغذائي

تأكد أولاً من أن أوراق الكرنب الذي تشتريه ضيقة و ليست فضفاضة، حيث أن الأوراق الفضفاضة تشير إلى الكرنب القديم. يمكنك تناول الكرنب الخام أو المطهو على البخار أو المحشو أو حتى حساء الكرنب. كما يمكنك أيضاً إضافته لطبق السلطة الذي تتناوله في المساء و ذلك للحصول على فوائد الكرنب الرائعة للصحة.

Advertisements