أفضل 8 أعشاب تساعد على تنظيف الكلى

أعشاب تساعد على تنظيف الكلى

نعرض اليوم أعشاب تساعد على تنظيف الكلى حيث تعتبر الكلى هي العضو المسؤول عن تنظيف الدم من النفايات و السموم و إخراجها من الجسم على هيئة بول. و للحفاظ على صحة الجسم لابد من أن تكون الكليتين في صحة جيدة دائماً.

الكلى المرهقة تكون أكثر عرضة للأمراض مثل الفشل الكلوي أو سرطان الكلى، هذه الأمراض تسبب ضرر كبير للكلى مما يؤثر بالسلب على صحة الجسم. لذلك فإن أفضل الطرق الطبيعية للحفاظ على صحة الكلى هي عن طريق شرب كميات كافية من الماء و تناول الكثير من الأعشاب.

تشير الأبحاث إلى أن هناك بعض الأعشاب المفيدة للكلى و التي أثبتت فعالية كبيرة في الحفاظ على وظائف الكلى الصحية. لكن خبراء الصحة يمنعون الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض الكلى من تناول الأعشاب لأنها قد تتداخل مع بعض أدوية الكلى الشائعة. تشمل الأعشاب التي تساعد على تحسين وظائف الكلى.

أعشاب تساعد على تنظيف الكلى

 الأعشاب التي تساعد على تنظيف الكلى

الأعشاب التي تساعد على تنظيف الكلى

1– الثوم

يحتوي الثوم على عنصر نشط يسمى الأليسين، و هو مفيد للغاية للجسم و الصحة. هذه المادة تعمل كمضاد للبكتيريا و الالتهابات و مضاد للفطريات. هذا يساعد الكليتين على تصفية الدم من السموم. كما أن الثوم أيضاً مدر للبول مما يعني أنه يمكن أن يزيد من كمية البول و بالتالي التخلص من الصوديوم الزائد.

Advertisements

2– الكركم

الكركم هو عشبة مميزة تمنح الكاري لونه و نكهته. ويحتوي الكركم على مركب الكركمين، هو يعمل كمضاد قوي للأكسدة و الالتهابات التي قد تسبب الضرر للكلى. كما يمنع الكركمين نمو العديد من الميكروبات الضارة مما يخفف من الضغط على الكلى.

كما أن الكركم يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم والذي يساعد على توازن عمل الكلى وهو من أهم أعشاب تساعد على تنظيف الكلى.

3– الزنجبيل

لدعم وظائف الكلى و الحفاظ على صحتها، يجب أن تقلل من استهلاك السكر، و ذلك لأن ارتفاع السكر في الدم بشكل مزمن يسبب الضرر للكلى. ويعتبر تناول الزنجبيل طريقة رائعة للتحكم في نسبة السكر في الدم بسبب مركب الجينجيرول، الذي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بفعالية كبيرة. كما أنه يساعد على دعم الهضم و يمكن أن يقلل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

4– التوت العرعر

التوت العرعر هو مدر قوي للبول، لذلك فهو يحفز الكليتين عن طريق زيادة كمية البول ومن أبرز أعشاب تساعد على تنظيف الكلى هذا يساعد على طرد السوائل الزائدة من الجسم كذلك حمض اليوريك، و هذا أمر مهم للغاية لأن حمض اليوريك يمكن أن يشكل بعض حصوات الكلى المؤلمة.

5– جذور الهندباء

يمكن إستخدام جذور الهندباء لمساعدة الكليتين على القيام بوظائفهما. وقد تم استخدام جذور الهنداء على نطاق واسع لعلاج اضطرابات الكلى و الكبد، كما أنها تساعد أيضاً في علاج فقر الدم و التخلص من حب الشباب و علاج تهيج المسالك البولية.

6– البقدونس

عادة ما يستخدم البقدونس كزينة في أطباق الطعام، و لكن في الواقع فإن البقدونس مفيد للغاية للكلى و ذلك بسبب وجود مركبان به هما ( أبيول، و ميرستيسين) و هما مدران طبيعيان للبول يساعدان على تقليل تكون حصوات الكلى.

7– جذور الكرفس

تعتمد الكليتان على توازن البوتاسيوم و الصوديوم للقيام بعملهما بشكل صحيح، و لحسن الحظ فإن الكرفس يحتوي على كليهما. و بالإضافة إلى ذلك فإن الكرفس يحتوي على الكثير من الماء مما يزيد من كمية البول و يساعد على إزالة السموم من الجسم. و تشير بعض الدراسات إلى أن الكرفس قد يمنع الإلتهابات البكتيرية في الكليتين و المسالك البولية فهو من أهم أعشاب تساعد على تنظيف الكلى.

8– القرفة

القرفة هي لحاء حلو و يضيف نكهة إلى العديد من الأطباق، يمكن أن يساعد أيضاً في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم. تناول القرفة بشكل متكرر يوفر الحماية من اضطرابات التمثيل الغذائي، بما في ذلك مرض السكري، كما انه يحمي الكلى من التلف بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

كما أن القرفة تحتوي على مركب يسمى الكومارين، و الذي قد يسبب تلف الكبد إذا تناولته بكميات كبيرة. يجب أن تأكل القرفة باعتدال و لا تتناول الكثير منها، كما أن القرفة لها نكهة قوية و لا تحتاج الكثير منها للحصول على النكهة.

كل هذه الأعشاب تساعد على تحسين وظائف الكلى و الحفاظ على صحتها، يمكنك دمج هذه الأعشاب في نظامك الغذائي عندما تكون كليتاك في صحة جيدة، حيث تساعد هذه الأعشاب في الحفاظ على صحة الكلى. و يوصي خبراء الصحة بدمج واحد أو إثنين من هذه الأعشاب في نظامك لغذائي بشكل يومي، و يمكنك التغيير بينهما و عدم الاعتماد على نوعان اثنان فقط.

Advertisements