لماذا يتم عمل اختبار ألفا فيتوبروتين( AFP ) وما أسباب أرتفاعه

اختبار ألفا فيتوبروتين

اختبار ألفا فيتوبروتين ( AFP ) هو اختبار دم يجب على جميع الحوامل إجرائها . حيث يقيس اختبار ألفا فيتوبروتين مستويات بروتين ألفا فيتو وهو بروتين يتطور في كبد الجنين . يمكن أن تشير مستويات ألفا فيتوبروتين غير المنتظمة إلى مشاكل مثل الاضطرابات الوراثية أو عيوب الأنبوب العصبي . بالتالي ، يساعد هذا الاختبار على الكشف عن أي عيوب خلقية قد يصاب بها الجنين . ففي هذة المقالة سنوضح لكم كل المعلومات عن اختبار ألفا فيتوبروتين .

ما هو اختبار ألفا فيتوبروتين ( AFP ) ؟

اختبار ألفا فيتوبروتين هو اختبار يستخدم بشكل أساسي لقياس مستوى البروتين الجنيني ألفا في دم المرأة الحامل . حيث يتحقق هذا الاختبار من خطر إصابة الطفل ببعض المشاكل ؤالوراثية والعيوب الخلقية . يُجرى هذا الاختبار عادةً بين الأسبوع 15 والأسبوع 20 من الحمل .

اختبار ألفا فيتوبروتين هو بروتين يصنعه الطفل في مرحلة النمو . عادة ، ينتقل بعض ألفا فيتوبروتين من الطفل إلى دم المرأة الحامل . يمكن لبعض الحالات أن تجعل جسم الطفل يتحرر أكثر أو أقل من ألفا فيتوبروتين . إذا كانت مستويات الدم لديك أعلى أو أقل من المعتاد ، فقد يكون ذلك علامة على ما يلي :

  • يتعرض الطفل لخطر كبير للإصابة باضطراب وراثي ، على سبيل المثال :
  • عيوب الأنبوب العصبي وهو حالة خطيرة تؤدي إلى نمو غير طبيعي لمخ الطفل النامي في الرحم أو العمود الفقري .
  • متلازمة داون وهي اضطراب وراثي يسبب إعاقات ذهنية وبعض المشاكل الصحية الأخرى .
  • ترتفع مستويات ألفا فيتوبروتين عادة وتنخفض عادة في أوقات محددة أثناء الحمل . لذلك ، قد يعني وجود ألفا فيتوبروتين غير الطبيعي أن طفلك قد وُلد في وقت مبكر أو وقت متأخر عما هو متوقع . فهذا هو السبب الأكثر شيوعاً لمستويات ألفا فيتوبروتين الغير طبيعية .
  • الحمل بأكثر من الطفل ، حيث كل طفل يصنع ألفا فيتوبروتين لذلك تكون المستويات عالية في الدم من المعدل الطبيعي .

ما اختبار علامة الورم لاختبار ألفا فيتوبروتين ؟

الأكثر شيوعاً ، يستخدم الأطباء اختبارات ألفا فيتوبروتين في المرأة الحامل . لكن ، في بعض الحالات ، قد يطلب الطبيب اختبار علامة الورم عندما لا تكونين حاملاً . اختبار علامة الورم له أغراض مختلفة عن اختبار ألفا فيتو بروتيين للحوامل .

غالباً ، ما يكون لدى الأطفال حديثي الولادة مستويات عالية من ألفا فيتوبروتين التي تنخفضفي عمر السنة .

Advertisements

كما ، يستخدم الأطباء أيضاً اختبار علامة الورم AFP للتخطيط لعلاج السرطان .على سبيل المثال ، إذا كان لديك مستويات عالية من البروتين الشحمي ألفا وسرطان الكبد . فقد يكون استهداف الخلايا السرطانية بأدوية معينة علاجاً فعالاً .

يجب أم تعرف أن اختبارات علامات الورم AFP هي مجرد أدوات لقياس مستويات  ألفا فيتوبروتين . يمكنهم المساعدة في تشخيص السرطان أو بعض الحالات الأخرى . لكن ، نتيجة الاختبار الغير طبيعية لا تعني بالضرورة وجود مشكلة . عادة ، يطلب الطبيب المزيد من الاختبارات لكي يشخص الحالة بشكل صحيح .

أسباب ارتفاع مستويات ألفا فيتوبروتين لدى البالغين

تشير المستويات المرتفعة من ألفا فيتوبروتين لدى البالغين إلى إحدى الحالات الصحية الآتية :

لماذا أحتاج إلى اختبار ألفا فيتوبروتين ( AFP ) ؟

إذا كنت حاملاَ ، يتم عمل اختبار ألفا فيتوبروتين بشكل روتيني بين الأسبوعين 15 و 20 من الحمل . قد يوصي الطبيب الخاص بك بالاختبار بشكل خاص إذا كنت :

  • لديك تاريخ عائلي من العيوب الخلقية .
  • تبلغ من العمر 35 عاماً أو أكبر .
  • الإصابة بمرض السكري .
  • تناول أدوية خلال فترة الحمل يمكن أن تضر بالطفل .

ماذا يحصل خلال اختبار ألفا فيتوبروتين ( AFP ) ؟

سيقوم مقدم الخدمة بأخذ عينة من دم من وريد في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة . بعد إدخال الإبرة ، سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار . قد تشعر بلسعة صغيرة عند إدخال أو إخراج الإبرة . فقد يستغرق ذلك عادة أقل من خمس دقائق .

استعدادات خاصة لاختبار ألفا فيتوبروتين ( AFP ) :

لا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة لاختبار ألفا فيتوبروتين .

مخاطر اختبار ألفا فيتوبروتين ( AFP )

هناك خطر بسيط جداً عند القيام بعمل هذا الاختبار . قد تشعر بألم خفيف أو كدمات في المكان الذي تم إدخال الإبرة فيه . لكن معظم الأعراض تختفي بسرعة .

تفسير نتائج اختبار ألفا فيتوبروتين ( AFP )

إذا كانت نتائج اختبار ألفا فيتوبروتين الخاصة بك غير طبيعية . فسيطلب منك الطبيب القيام بالمزيد من الاختبارات لتأكيد التشخيص . يمكن أن تشير مستويات ألفا فيتوبروتين الأعلى من المعتاد إلى عيوب الأنبوب العصبي . بينما ، تشير مستويات ألفا فيتوبروتين الأقل من المعتاد إلى أن الجنين يعاني من اضطراب وراثي مثل متلازمة داون .

يجب أن تعرف أن مستويات ألفا فيتوبروتين الغير طبيعية لا تعني أن الجنين يعاني من حالة وراثية أو عيب في الأنبوب العصبي . حيث ، يمكن أن تكون المستويات الغير طبيعية أيضاً الآتي :

  • الحمل في أكثر من طفل واحد .
  • تم تقدير موعد ولادتك بشكل خاطئ .

هل اختبار ألفا فيتوبروتين هو الاختبار الوحيد الذي أحتاجه ؟

إذا كانت مستويات ألفا فيتوبروتين لديك غير طبيعية ، فمن المحتمل أن يطلب منك الطبيب الخاص بك المزيد من الاختبارات لتشخيص أو استبعاد بعض الحالات الصحية .

أثناء الحمل ، ستخضعين لاختبارات أخرى مثل قبل الولادة للتحقق من الاضطرابات الوراثية إلى جانب اختبار ألفا فيتوبروتين . على سبيل المثال ، اختبار الهرمونات واختبارات الفحص الثلاثي لتحقق من الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة داون .

إذا ظهرت نتائج الاختبار أن الجنين قد يكون مصاباَ بحالة وراثية . فقد يوصي الطبيب بأخذ عينة من المشيمة ( CVS ) . واختبار CVS هو اختبار جيني يقيم خلايا المشيمة . ويمكنه الكشف عن الاضطرابات الوراثية مثل :

  • التليف الكيسي .
  • متلازمة داون .
  • داء الكريات المنجلية .
  • مرض تاي ساكس .

Advertisements