اقوى 11 اكلات تقوية ذاكرة الأطفال ونصائح تهمك

تقوية ذاكرة الأطفال

تقوية ذاكرة الأطفال من الأمور المهمة والضرورية وخاصة في سن المدرسة، وذلك لزيادة كم المعلومات التي ينبغي على الطفل حفظها، كما يعاني بعض الأطفال من مشكلة ضعف الذاكرة وتشتت الانتباه، ولذلك تبحث الكثير من الأمهات عن الطرق المختلفة لتقوية ذاكرة الأطفال، هناك عدة طرق لتقوية الذاكرة عند الأطفال منها بعض الوصفات الطبيعية الغذائية، بعض التمارين التي يمكن فعلها من أجل زيادة الذاكرة، بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي تساعد على تحسين القدرة العقلية، وغيرها من الطرق، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم الطرق التي تساعد في تقوية الذاكرة والتخلص من التشتت وضعف الانتباه وغيرها من المعلومات المفيدة.

أطعمة تساعد على تقوية ذاكرة الأطفال

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة وتنشيطها ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي :

المكسرات

تعتبر المكسرات واحدة من أهم الأطعمة التي تعمل على تحسين الذاكرة لدى الأطفال والكبار، إذ أنها تحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الاوميجا ٣ والتي تعتبر مكون أساسي من مكونات الناقلات العصبية في الدماغ، وبذلك فهي تعمل على زيادة كفاءة المخ وتحسين الذاكرة.

كما تتميز الأحماض الدهنية غير المشبعة بأنها مواد مضادة للأكسدة وبالتالي فهي تعمل على الحفاظ على خلايا المخ من التلف بفعل الشوارد الحرة الضارة.

منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان من الأطعمة المفيدة جداً لصحة الجسم بشكل عام وتقوية ذاكرة الأطفال بشكل خاص.

Advertisements

وذلك لأنها تحتوي على الحمض الأميني التيروسين والذي يعمل على تقوية الذاكرة وتحسينها.

الفواكه

تتميز الفواكه باحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم بشكل عام.

تحتوي الفواكه مثل البرتقال، الجوافة، العنب الأحمر على فيتامين سي والذي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة وبالتالي فهو يعمل على حماية خلايا المخ من التلف.

كما تحتوي الفواكه أيضا على الفيتامينات، المعادن والانزيمات التي تعمل على تحسين أداء المخ وتنشيط الذاكرة وزيادة القدرة العقلية.

البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المفيدة جداً في تقوية ذاكرة الأطفال ، إذ أن صفار البيض يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تعتبر مكون أساسي من مكونات المخ وبالتالي فإن تناول البيض يعمل على بناء خلايا المخ والدماغ وبالتالي تحسين الذاكرة.

كما يحتوي البيض على فيتامين د الذي يساعد على تقوية الذاكرة.

الأسماك

تعتبر الأسماك واحدة من أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين الذاكرة عند الأطفال والكبار وذلك لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تعمل على نمو خلايا المخ والدماغ ، كما تساعد على المحافظة على خلايا المخ من التلف بفعل الشوارد الحرة الضارة.

كما تتميز الأسماك باحتوائها على فيتامين ب المركب مثل فيتامين ب٦, ١٢ والتي تعمل على تقوية الذاكرة وتحسين صحة وسلامة الخلايا العصبية.

تقوية ذاكرة الأطفال

تقوية ذاكرة الأطفال

أعشاب تقوية ذاكرة الأطفال

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تقوية ذاكرة الأطفال ومن أهم هذه الأعشاب الآتي:

الكركم

يتميز نبات الكركم باحتوائه على مادة الكركويومين وهي عبارة عن مادة مضادة للأكسدة والالتهاب وبالتالي فهي تعمل على حماية خلايا المخ والدماغ من الانهيار والتلف.

يمكن استخدام نبات الكركم في علاج ضعف الذاكرة عن طريق إضافته كبهار للوجبات الغذائية مثل الفراخ المشوية، البطاطس المقلية وكذلك أطباق الخضراوات كما يمكن عمل مشروب من الكركم عن طريق إضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الماء المغلي.

عشبة المريمية

تعتبر هذه العشبة من الأعشاب المفيدة لصحة الجسم بشكل عام وصحة الدماغ وتحسين الذاكرة بشكل خاص.

تعمل هذه العشبة على تكسير وإعاقة عمل انزيم يسمى اسيتيل كولين استريز، يعمل هذا الانزيم على تكسير الناقل العصبي الاسيتيل كولين.

إن حدوث نقص في الناقل العصبي الاسيتيل كولين يتسبب في حدوث ضعف الذاكرة والإصابة بالزهايمر، وبالتالي فإن هذه العشبة تعمل على تقليل الإصابة بمرض الزهايمر وكذلك تحسين الذاكرة وتنشيطها.

يتم استخدام عشبة المريمية كبهار مع الأطعمة والوجبات الغذائية ، كما يمكن استخدامها مع الشاي.

يمكن عمل مشروب من عشبة المريمية عن طريق نقعها في ماء مغلي ثم تناولها.

عشبة الجينسينج

تتميز عشبة الجينسينج بالكثير من الفوائد منها تنشيط، تقوية وتحسين الذاكرة والقدرة العقلية إذ يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهاب وبالتالي المحافظة على خلايا المخ والدماغ من الأكسدة والتلف.

كما تساعد هذه العشبة على تحسين العمليات الذهنية مثل التفكير والحساب.

تتميز هذه العشبة بزيادة النشاط البدني والذهني من خلال تحسين الدورة الدموية، يجب استخدام هذه العشبة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر للاستفادة منها في تقوية الذاكرة.

Advertisements

عشبة الزعتر تقوية ذاكرة الأطفال

تعتبر عشبة الزعتر من الأعشاب الطبيعية ذات الفوائد العظيمة للجسم، كما أنها تعتبر من البهارات التي تكسب الطعام نكهة مميزة.

تتميز عشبة الزعتر بقدرتها على تقوية الذاكرة وذلك بسبب احتوائها على الزيوت العطرية الطيارة الغنية بأحماض  الاوميجا ٣ الغير مشبعة، التي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة والالتهاب وبالتالي فهي تعمل على حماية الخلايا العصبية من التلف.

يمكن استخدام عشبة الزعتر عن طريق اضافتها إلى بعض الأطباق الغذائية، كما يمكن عمل مشروب من الزعتر عن طريق إضافة ملعقة من الزعتر إلى كوب من الماء المغلي ثم يتم شربه يومياً.

نصائح تساعد على تقوية ذاكرة الأطفال

تبحث الكثير من الأمهات عن بعض النصائح التي تساعد على تقوية الذاكرة عند الأطفال، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • الحصول على قدر كافي من النوم، إذ ينبغي أن يحصل الطفل على ثمانية ساعات يومياً من النوم.
  • ممارسة الطفل للتمارين الرياضية التي تتلاءم مع عمره وحجمه.
  • الحرص على تغذية الطفل التغذية الصحية السليمة ، والحرص على تناول الطفل الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الدماغ.

وصفات تعمل على تقوية ذاكرة الأطفال

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تعزيز صحة المخ وتنشيط الذاكرة والتي منها الآتي :

وصفة الحليب مع العسل

من المعروف أن العسل من المواد الغذائية المفيدة لصحة الجسم، إذ يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.

نظراً لاحتواء العسل على الفيتامينات والمعادن فإنه يعمل على تحسين القدرة العقلية وتنشيط وتقوية الذاكرة.

وصفة الحليب مع العسل تتكون من ملعقتين من العسل مع كوب من الحليب.

في البداية يتم غلي كوب من الحليب ثم يضاف إليه ملعقتين من العسل ويتم التقليب حتى تماما ذوبان العسل.

يتم  تناول كوب من الحليب والعسل يومياً من أجل تقوية الذاكرة.

وصفة العسل والنعناع

تعتبر وصفة العسل مع النعناع من الوصفات الفعالة في تنشيط الذاكرة، وذلك نظراً لاحتواء النعناع على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم، وأيضاً احتواء العسل والنعناع على مواد مضادة للأكسدة والالتهاب وبالتالي حماية الخلايا من التلف.

تتكون وصفة العسل والنعناع من أربعة ملاعق من النعناع، أربعة ملاعق من حبة البركة، ملعقتين من العسل مع ملعقة من الزنجبيل، يتم خلط جميع المكونات معاً جيداً حتى تمام الخلط.

ثم بعد ذلك يتم إضافة كوب من الحليب إلى الخليط يتم تناول كوب من الخليط يومياً لتقوية الذاكرة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن تقوية ذاكرة الأطفال، أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة عند الأطفال، أعشاب لتقوية الذاكرة، وصفات لتقوية الذاكرة، بعض النصائح المفيدة في تقوية الذاكرة، فوائد العسل والحليب لتقوية الذاكرة، وغيرها من المعلومات المفيدة نتمنى أن تنال إعجابكم

Advertisements