اقوى مشروبات مهدئة للرضيع و الوقت المناسب لتناولها

مشروبات مهدئة للرضيع

يعاني العديد من الرضع من تقلصات البطن و المغص و تراكم الغازات في المعدة. و التي تسبب الضيق و عدم الشعور بالراحة للطفل الرضيع و خاصة في الأشهر الأولى بعد الولادة. كما تستمر هذه الحالة حتى تبدأ عملية الهضم في الانتظام و يستطيع الطفل هضم الطعم و الإخراج بشكل طبيعي. و تؤثر هذه المشاكل الصحية بشكل كبير على الطفل و تصيبه بالقلق و الانزعاج كثيراً. لذلك، ينصح الأطباء مشروبات مهدئة للرضيع الطبيعية التي قد تساعد في تهدئة الطفل و التغلب على هذه الحالات الصحية .

هل من الآمن إعطاء طفلك المشروبات العشبية ؟

شاي الأعشاب مصنوع من أوراق أو جذور أو بذور النباتات، و هو لا يحتوي على مادة الكافيين. لذلك يمكن لطفلك أن يتناول الشاي العشبي بكل أمان، فهو لا يسبب أي ضرر للطفل. كما أنه يساعد أيضاً على تهدئة الطفل و التخلص من العديد من الحالات و المشاكل الصحية التي تصيب الطفل الرضيع.

و ينصح الأطباء دائماً بعدم إعطاء الطفل الرضيع أي مشروبات بخلاف الحليب الصناعي أو حليب الثدي قبل عمر ال 6 أشهر. إلا في بعض الحالات التي قد يحتاج فيها الطفل إلى القليل من أحد هذه المشروبات العشبية. و ذلك تحت إشراف الطبيب و بتحديد الكمية المناسبة لوزن و عمر الطفل.

الحساسية أيضاً تعتبر من مصادر الخطر عند إعطاء الشاي العشبي لطفلك. وذلك لأن بعض الأطفال يعانون من الحساسية تجاه بعض الأعشاب. تشمل علامات الحساسية صعوبة التنفس و تورم الحلق و الشفتين و اللسان و الوجه. لذلك إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي على طفلك بعد إعطائه أحد مشروبات الأعشاب، توقف عن إعطائه هذا العشب و اتصل بالطبيب المختص على الفور.

تذكري أيضاً أن أنواع الشاي المختلفة لا يفضل إعطائها للأطفال و ذلك بسبب محتواها من الكافيين، و الذي لا يُنصح به للأطفال قبل سن الثانية عشر و ذلك لأنه قد يسبب بعض المشاكل مثل زيادة كمية البول و انخفاض مستويات الصوديوم و البوتاسيوم في الدم.

Advertisements

ما هي أفضل أنواع مشروبات مهدئة للرضيع

يشير العديد من الباحثين إلى أن المشروبات العشبية التي تحتوي على البابونج، أو الشمر، أو الزنجبيل أو النعناع هي آمنة تماماً للأطفال و يمكن إعطائها للطفل للمساعدة في تهدئة الطفل و التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المتعددة. تأكد فقط من ألا تخلط هذه الأعشاب بأي مكونات أخرى قد تكون ضارة لطفلك.

البابونج

يعتبر البابونج عشباً مهدئاً له خصائص مضادة للالتهابات و مضادة للتشنجات العضلية و خاصة عضلات البطن. و يتمتع البابونج بنكهة زهرية خفيفة تأتي من أزهار الأقحوان الموجودة في الأعشاب. و لعمل هذا الشاي العشبي يفضل أن تقوم بنقع الشاي في المساء و إعطائه للطفل قبل النوم للمساعدة على تهدئة الطفل و النوم بشكل جيد.

الشمر

يستخدم الشمر منذ عدة قرون لتخفيف آلام المعدة بسبب تراكم الغازات أو المغص. كما يساعد الشمر أيضاً على تحسين عملية التنفس أثناء نوبات البرد و السعال. و لكن لا بد من الحذر عندما تعطيه لطفلك لأول مرة لأن له نكهة قوية قد لا يحبها الطفل أول مرة.

و يعتقد بعض الناس أن شاي الشمر قد يسبب الضرر لصحة الطفل الرضيع بسبب محتواه من مادة الإستراجول، و لكن هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن تناول الرضيع لشاي الشمر لا يسبب أي ضرر للطفل و يمكن تناوله بأمان.

الكراوية

تعتبر الكراوية واحدة من أفضل الأعشاب التي يمكن الاعتماد عليها لتهدئة الطفل الرضيع بسبب خصائصها الطاردة للغازات و التي تساعد على التخلص من الانتفاخات و المغص بشكل واضح. و يمكن أن تعطي لطفلك القليل من مغلي الكراوية ليلاً قبل النوم لمساعدته على التخلص من الغازات و بالتالي الحصول على نوم متواصل و عميق و هادئ.

النعناع

قد يساعد النعناع في علاج أي شيء بداية من اضطرابات المعدة إلى التوتر و احتقان الأنف و السعال. و يوصي خبراء الصحة بإعطاء النعناع لطفلك الرضيع في المساء قبل النوم و ذلك لمساعدته على الاسترخاء و التخلص من اضطرابات المعدة أو أعراض البرد إذا كان يعاني منها. النعناع له نكهة قوية و منعشة و التي قد يحبها العديد من الأطفال عند إعطائه لهم أول مرة.

كيف تحضر الشاي العشبي لطفلك الرضيع

لا يوجد أي اختلاف بين طريقة تحضير الشاي العشبي للأطفال أو الكبار، و لكن تذكر فقط ألا تعطي طفلك الشاي العشبي ساخن للغاية، لا بد أن يتم تبريده قليلاً حتى يصبح دافيء و يستطيع الطفل تناوله. لتحضير أي من المشروبات العشبية لطفلك، اتبع الخطوات التالية :

  • استخدم أي نوع من المشروبات العشبية التي تباع في الأسواق على هيئة أكياس جاهزة.
  • إذا كنت لا ترغب في ذلك، يمكنك وضع ملعقتين صغيرتين من الأوراق أو مسحوق الأعشاب الذي تستخدمه في الماء المغلي و اتركه منقوع في الماء لمدة 4 دقائق.
  • إذا كنت تلاحظ أن الشاي قوي أو مركز، يمكنك تخفيفه بالماء.
  • انتظر حتى يصبح الشاي في درجة حرارة الغرفة العادية أو دافيء، ثم يمكنك وضعه في زجاجة المشروبات الخاصة بطفلك الرضيع.
  • لا تعطي طفلك أكثر من كوبين من شاي الأعشاب يومياً حتى تتجنب التعرض المفرط للأعشاب.

المشروبات العشبية التي تعطيها لطفلك بعد عمر ال 6 أشهر مفيدة للغاية لطفلك. كما تساعد على تهدئته و التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل تراكم الغازات و الانتفاخات و حتى أعراض البرد و الإنفلونزا.

يمكنك أيضاً استشارة طبيب الأطفال إذا كنت ترغب في إعطاء طفلك أي من مشروبات مهدئة للرضيع للمساعدة على تهدئة طفلك. و التخلص من الغازات و مساعدته في الحصول على نوم هادئ و متواصل.

Advertisements