اسباب وجع الضهر بعد الرياضة وهل يسبب شد عضلي؟

اسباب وجع الضهر بعد الرياضة

اسباب وجع الضهر بعد الرياضة مختلفة ويعتبر ألم الظهر من المشكلات الناتجة عن الاضطرابات العضلية الهيكلية التي تؤثر على العضلات أو الأعصاب أو العظام، وتتنوع درجة حدة الألم ما بين الألم الخفيف إلى الحاد المفاجئ، ويصنف ألم أسفل الظهر بالحاد عندما يستمر لفترة أقل من 6 أسابيع، أو آلام شبه مزمنة إذا استمرت لفترة تتراوح ما بين 6 إلى 12 أسبوعا، أما الآلام الحادة فإنها تستمر لفترة تزيد عن 12 أسبوع، وعادة ما يشعر المريض بتحسن خلال الأسابيع الأولى من الإحساس بالألم  بعد التشخيص الصحيح لأسباب الإصابة، ويتعافى نحو 40 إلى 90% من المصابين بعد مرور 6 أسابيع ما لم يرجع السبب إلى التعرض لحادث أو تضرر العمود الفقري.

اسباب وجع الضهر بعد الرياضة

تكشف النقاط التالية عن الأسباب المؤدية للإصابة بألم أسفل الظهر العامة وخاصة بعد ممارسة الرياضة، فقد تكون الآلام مفاجئة وسرعان ما تزول أو مزمنة وتستمر لفترة زمنية طويلة، إليك المزيد من التفاصيل:

تورم الأقراص الفقارية

تحتوي الأقراص الفقارية على مادة قد تتورم أو تتمزق، مما يتسبب في الضغط على العمود الفقري ويؤدي إلى الإصابة بألم الظهر.

إجهاد الأربطة أو العضلات

قد تؤدي الحركات المفاجئة أو حمل الأغراض الثقيلة إلى إجهاد عضلات الظهر والأربطة الفقارية، فإذا كنت تعاني من ألم أسفل الظهر المستمر فإنه على الأغلب سوف يتسبب في تقلصات عضلية شديدة الألم.

تشوه الهيكل العظمي

يؤدي عدم انتظام الهيكل العظمي إلى الشعور بألم شديد في منطقة أسفل الظهر نتيجة للانحناء عن المسار الطبيعي للعمود الفقري، وغالبا ما تحدث الإصابة بهذا المرض في منتصف العمر.

Advertisements

تضيق العمود الفقري

يؤدي التهاب المفاصل إلى ضيق المساحة حول الحبل النخاعي وهو ما يعرف طبيا باسم “تضيق العمود الفقري”.

هشاشة العظام

تتسبب هشاشة العظام في ضغط فقرات العمود الفقري وهي واحدة من أبرز اسباب وجع الضهر بعد الرياضة وقد تؤدي إلى كسر العمود الفقري بسبب الضغط.

ضيق عضلات الفخذ

يتسبب عدم مرونة الورك والدوران المستمر للحوض في الشعور بألم الظهر خاصة لدى الرياضيين وذلك وفق نتائج دراسة أجريت في جامعة ستانفورد الأمريكية.

إصابة العضلات

قد يؤدي الشخص الرياضي بعض التدريبات القاسية أو تمرينات بصورة غير صحيحة التي تتسبب في إصابة العضلات، لذلك كثيرا ما يشعر الرياضيون الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال بألم شديد في أسفل الظهر نتيجة رفع أوزان ثقيلة.

اسباب وجع الضهر بعد الرياضة

اسباب وجع الضهر بعد الرياضة

ضعف عضلات الظهر

عندما يمارس شخص ما رياضة الجري لفترة طويلة يشعر بإجهاد العضلات وعدم القدرة على الاستمرار في الجري لمسافة بعيدة والسبب يرجع إلى ضعف عضلات الظهر وعدم قدرتها على التحكم في حركة الجسم بشكل صحيح، بالتالي يؤدي الضغط الإضافي إلى الشعور بألم في عضلات الظهر والفخذين.

الأورام الخبيثة

قد يتسبب ورم كلا من الغدة الدرقية أو العظام أو الرئة أو الثدي أو البروستاتا في شعور المريض بألم حاد في منطقة أسفل الظهر.

زيادة الوزن

تسبب السمنة في معظم الأحيان ألم في الظهر، لأن العمود الفقري يقوم بدعم الجسم وحمل الوزن في كل الأوقات بالتالي قد تتسبب زيادة الوزن في انتكاس الأقراص بين فقرات الظهر، وكلما ازداد وزن الإنسان وخاصة في منطقة البطن زاد الضغط على العمود الفقري، ويعد انتكاس الأقراص من اسباب وجع الضهر بعد الرياضة ، كما تؤثر السمنة أيضا على قوة عضلات الظهر وتؤدي إلى إجهادها وضعفها على المدى البعيد.

أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي

قد تعاني بعض النساء من ألم في أسفل الظهر بعد الرياضة بسبب حالات طبية تؤثر على صحة الجهاز التناسلي مثل تكيسات المبيض، التهاب بطانة الرحم، الأورام الليفية الرحمية، سرطان المبيض، وهي أحد أشهر اسباب وجع الضهر بعد ممارسة الرياضة لدى النساء وتؤدي إلى إجهاد العضلات والأربطة.

السباحة وعلاقتها بآلام العمود الفقري

أجرى فريق من الأطباء في مدينة بوردو الفرنسية دراسة حديثة للكشف عن العلاقة بين آلام أسفل الظهر والعمود الفقري وممارسة رياضة السباحة، على الرغم من اعتبار السباحة واحدة من الرياضات الضرورية لعلاج آلام التهاب المفاصل والفقرات القطنية.

إلا أن الدراسة قد أشارت أن ممارسة الرياضة بكثافة تتسبب في انحناء الظهر بعد فترة من الاستمرار في ممارستها، كما أن نسبة 50% من السباحين الصغار يعانون من التهابات في فقرات الظهر القطنية ونسبة 68% يشعرون بآلام الدسك وهي المنطقة التي تقع بين نهاية العمود الفقري والحوض أو كما يطلق عليها “أسفل الظهر”.

ونصح الأطباء من واقع نتائج الدراسة كل من يريد ممارسة رياضة السباحة كعلاج لآم الظهر والمفاصل بضرورة استشارة الطبيب المعالج من أجل تحديد نوع السباحة التي تلائم منطقة الإصابة لديهم، كما يجب التدرب مع متدرب سباحة مختص في علاج إصابات الظهر والساقين والرقبة حتى لا تتسبب تدريبات السباحة غير الصحيحة في نتائج عكسية.

الشد العضلي وعلاقته بألم الظهر

يرافق تحرك أو تقلص عضلات الظهر بقوة شعورا بألم حاد في مناطق معينة أو ألم بسيط متنقل ويعتبر من أبرز اسباب وجع الضهر بعد الرياضة فيما يلي أعراض وأسباب الإصابة بالشد العضلي:

أعراض الشد العضلي: تنقسم إلى قسمين وها:

أعراض الجهاز العضلي الهيكلي التي تؤدي إلى تدلي القدم الذي يشعر المصاب بأن قدمه تضرب الأرض بقوة، ألم الرقبة وتيبسها، ضعف عضلات الظهر أو إجهادها، ألم في الذراع أو الكتف، تصلب العمود الفقري أو تقوسه، ألم في الأرداف أو الورك أو الظهر.

وأعراض الشد العضلي العصبية تتسبب في الشعور بآلام متفرقة ومختلفة في الجسم مثل صداع شديد في مؤخرة الرأس، تنميل ووخز في الذراع أو الأرداف أو الساق أو الكتف، عرق النسا وهو ألم حاد يشعر به المصاب في الجزء الخلفي من إحدى ساقيه.

أسباب الإصابة بالشد العضلي

توجد أسباب مؤدية إلى الإصابة بشد عضلي في الظهر أبرزها ممارسة رياضات عنيفة مثل كرة القدم ورفع الأثقال، القيام بأعمال تؤدي إلى إجهاد عضلات الظهر، انحناء الظهر أو انحناء عضلات مؤخرة الفخذين أو شد أوتار الركبة، الجلوس في وضعية غير صحيحة، ضعف عضلات البطن، قلة شرب الماء يؤدي إلى جفاف الجسم ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالشد العضلي، انخفاض مستوى بعض المعادن في الجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

آلام الحوض وعلاقتها بألم أسفل الظهر

يؤدي التهاب المفاصل العجزية الحرقفية التي تقع بين أسفل الظهر والحوض إلى الشعور بألم في الحوض وأسفل الظهر، وفيما يلي أبرز اسباب وجع الضهر بعد الرياضة وأعراض ألم الحوض وأسفل الظهر:

أولا أعراض ألم الحوض المرتبطة بألم أسفل الظهر:

Advertisements
  • ألم الأقدام والفخذين.
  • ألم في الظهر عند التقلب أثناء النوم أو الجلوس لوقت طويل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • تصلب منطقة اسفل الظهر خاصة عند النهوض من السرير في الصباح.
  • ألم في منطقة الأرداف.
  • صعود الدرج.
  • الوقوف لفترة طويلة.
  • ممارسة الرياضة التي تعتمد على حمل أوزان ثقيلة من جهة واحدة في الجسم.
  • صعود الدرج.

ثانيا أسباب الإصابة بألم الحوض:

  • الحوادث.
  • الفصال العظمي.
  • التهاب مفاصل العمود الفقري.
  • الحمل.
  • التهاب المفاصل الصدفية.
  • مشكلات المشي التي تؤثر على المفصل العجزي.
  • تركيب مفصل اصطناعي.
  • الرياضات المكثفة والعنيفة مثل حمل الأثقال.

شارك بتجربتك مع اسباب وجع الضهر بعد الرياضة واترك تعليق بالأسفل

Advertisements