السيروتونين معجزاته داخل جسمك ستعرفها للمرة الاولى

السيروتونين

السيروتونين ” serotonin ” هو أحد أهم النواقل العصبية الكيميائية التي تستخدمها خلايا الدماغ للتواصل فيما بينها. يؤثر السيروتونين على كل جزء من جسمك ، من عواطفك إلى مهاراتك الحركية. و هو يساعد علي سلامة وصحة. كما يساعد علي تقليل الاكتئاب ، والتخلص من القلق ،  والحفاظ على صحة العظام .

يتكون السيروتونين ” serotonin من حامض أميني أساسي يسمي التربتوفان. و يمكنك الحصول علي هذا الحمض الأميني من خلال نظامك الغذائي. حيث يوجد عادة في الأطعمة مثل المكسرات والجبن و اللحوم الحمراء. و يؤدي نقص التربتوفان إلى انخفاض مستويات السيروتونين. كما يؤدي هذا النقص إلى ظهور بعض الاضطرابات المزاجية ، مثل القلق أو الاكتئاب .

إليك كيفية عمل السيروتونين serotonin في وظائف مختلفة في جميع أنحاء جسمك :

  • حركات الأمعاء : يوجد السيروتونين” serotonin ” في المعدة والأمعاء بشكل أساسي. و هو يساعد في التحكم في حركات الأمعاء ووظيفتها.
  • المزاج : يعتقد أن السيروتونين” serotonin ” في المخ يتحكم في القلق والسعادة والمزاج. و قد ارتبطت المستويات المنخفضة من السيروتينون بالاكتئاب ، وارتفاع مستوياتة تؤدي الي زيادة الشعور بالاثارة .
  • الغثيان : مسئول عن حالة الاسهال التي قد تعاني منها نتيجة تسمم غذائي. حيث يفرزة جسمك عند استيعابة لوجود طعام سئ وبدوره يحفز الجسم علي القئ والاسهال .
  • النوم : هو المسؤول عن تحفيز أجزاء الدماغ التي تتحكم في النوم والاستيقاظ ، ويعتمد النوم والاستيقاظ على المنطقة التي يتم تحفيزها وعلى مستقبلات السيروتونين المستخدمة .
  • تخثر الدم : تطلق الصفائح الدموية في الدم السيروتونين للمساعدة في التئام الجروح ، و يؤدي إلى تضييق الشرايين الصغيرة ، مما يساعد على تكوين جلطات دموية ، وبالتالي تخثر الدم .
  • صحة العظام : يلعب السيروتونين ” serotonin ” دورًا في صحة العظام ،  حيث يمكن أن تؤدي المستويات العالية بشكل ملحوظ من السيروتونين في العظام إلى هشاشة العظام ، مما يجعل العظام أضعف .
  • الوظيفة الجنسية : ترتبط المستويات المرتفعة من السيروتونين ” serotonin ” عن الحد المناسب بأنخفاض الرغبة الجنسية  .

السيروتونين serotonin والصحة العقلية :

يساعد على تنظيم حالتك المزاجية بشكل طبيعي ، فعندما تكون مستويات السيروتونين لديك طبيعية ، تشعر بأنك أكثر سعادة ،  أكثر هدوءا  ، أكثر تركيزا ،  أقل قلقا ، أكثر استقرارا عاطفيا. و قد أظهرت دراسة أجريت عام 2007 أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من السيروتونين” serotonin “. كما تم ربط نقص السيروتونين بزيادة الشعور بالقلق والأرق .

هرمون السعادة

هرمون السعادة

مستويات السيروتونين serotonin  الطبيعية  :

يكون المعدل الطبيعي لمستويات السيروتونين ” serotonin ” في دمك هو 101-  283 نانوغرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل). و مع ذلك، قد يختلف هذا المعيار قليلاً اعتمادًا على القياسات والعينات التي تم اختبارها. لذلك، تحدث إلى طبيبك حول نتائج الاختبار .

Advertisements

المستويات العالية منه قد تكون علامة هامة على الاصابة ببعض السرطانات، مثل  سرطان الأمعاء الدقيقة ، القولون ، والشعب الهوائية. لذلك، سوف يطلب منك الطبيب فحص الدم لقياس مستويات السيروتونين في دمك لتشخيص المرض أو استبعاده .

كيفية علاج نقص السيروتونين  ” serotonin ” :

 يمكنك زيادة مستويات السيروتونين ” serotonin ” من خلال الأدوية والمزيد من الخيارات الطبيعية  الاخري :

  1. مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI) : المستويات المنخفضة منه في الدماغ قد تسبب الاكتئاب والقلق ومشاكل النوم ، ولعلاج هذة المشكلة ، سيصف العديد من الأطباء مثبط انتقائي لاسترداد السيروتونين (SSRI) لعلاج الاكتئاب ، وهو النوع الأكثر شيوعًا من مضادات الاكتئاب ،  (SSRI) تعمل علي رفع مستويات السيروتونين في الدماغ عن طريق منع امتصاص السيروتونين مما يجعلة يبقي فترة أطول في الدماغ  ، ملحوظة  عندما تتناول هذا العقار ، يجب ألا تستخدم أدوية أخرى دون التحدث مع طبيبك أولاً ، لتجنب حدوث اي تفاعلات دوائية .
  2. التعرض للضوء الساطع : يوصى عادة باستخدام أشعة الشمس أو العلاج بالضوء لعلاج الاكتئاب الموسمي ويعد هذا هو الحل لمثل لهذة المشكلة ، حيث يبدو ان ضوء الشمس يعزز مستويات السيروتونين” serotonin ”  وبالتالي يقلل من الاكتئاب .
  3. ممارسة الرياضة : مما لاشك فية ان ممارسة الرياضة بانتظام تساعد علي تحسين المزاج ، وتعزيز مستزويات السيروتونين ، وخاصة عند ممارسة تمارين اليوجا او الزومبا والايروبكس والتي تساعد علي تفريغ الشحنات السلبية وتحسين المزاج .
  4. اتباع نظام غذائي صحي : تشمل الأطعمة التي يمكن أن تزيد من مستويات السيروتونين البيض والجبن والديك الرومي والمكسرات والسلمون والتوفو والأناناس.
  5. التأمل : التأمل يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر وتعزيز النظرة الإيجابية للحياة ، والتي يمكن أن تزيد بشكل كبير من مستويات السيروتونين.
  6. الأطعمة : التربتوفان عبارة عن حمض أميني يمكن العثور عليه في الطعام ، وقد ربطت بعض الأبحاث بين تناول كميات أكبر من التربتوفان ودرجات مزاجية أكثر إيجابية ، ربما لأن التربتوفان يعزز مستويات السيروتونين  :
  • الأطعمة الغنية بالبروتين : يُعتقد أن بعض الأطعمة ، مثل الديك الرومي والبيض والجبن ، تحتوي على التربتوفان وتزيد من مستويات التربتوفان في الدم مما يؤدي الي زيادة مستويات السيروتونين .
  • الموز : تحتوي ثمرة الموز على السيروتونين  كما انها تعمل علي تحسين المزاج .

متلازمة السيروتونينserotonin  :

يمكن أن تؤدي الأدوية التي تسبب ارتفاع مستويات السيروتونين في جسمك إلى متلازمة السيروتونين  ، حيث يمكن أن تحدث المتلازمة عادة بعد البدء في تناول دواء جديد أو زيادة جرعة دواء تتناوله بالفعل .

أعراض متلازمة السيروتونين ما يلي :

  • قشعريرة .
  • إسهال .
  • صداع الراس .
  • ارتباك .
  • اتساع حدقة العين .
  • تشنج العضلات .
  • تصلب العضلات .
  • ارتفاع في درجة الحرارة .
  • سرعة دقات القلب .
  • ضغط دم مرتفع .
  • عدم انتظام ضربات القلب .
  • فقدان الوعي .

اذا كنت تشك في أصابتك بمتلازمة السيروتونين بعد البدء في تناول دواء جديد او زيادة جرعة دواء تتناولة بالفعل ، فاتصل بطبيبك علي الفور أو توجه للطواري، غالبًا ما تختفي أعراض متلازمة السيروتونين ” serotonin ”  في غضون يوم واحد إذا تناولت دواءًا يمنع زيادة مستويات السيروتونين، ملحوظة  يمكن أن تكون متلازمة السيروتونين مهددة للحياة إذا تركت دون علاج فهي تسبب ضربات قلب غير منتظمة ، وحمي  ، وفقدان في الوعي .

Advertisements