لماذا تتورم أصابع قدمي في الشتاء ؟

تورم اصابع القدم

عندما يبدأ فصل الشتاء، و تبدأ درجات الحرارة في الإنخفاض بشكل كبير، يشعر العديد من الأشخاص بأن أصابع أقدامهم ” و البعض يشكو من أصابع يديه أيضًا ” تتورم. بالإضافة إلى التورم الذي يظهر على أصابع القدمين، فإن هذه الحالة تسبب الشعور بألم غير مُستحب تمامًا.

ما هو تورم الأصابع ؟

تورم الأصابع هي حالة تنتج عن إلتهاب الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في الأصابع ” أصابع القدمين أو اليدين ” بعد التعرض للهواء البارد. غالبًا ما تكون حالة تورم الأصابع مؤلمة، و تميل إلى التأثير على جلد القدمين و اليدين. و تشمل الأسماء الأخرى لهذه الحالة كل من Pernio و Perniosis و إضطراب الأوعية الدموية الناتج عن التعرض للبرد.

ما هي أعراض تورم الأصابع ؟

عادة ما يظهر تورم الأصابع على شكل بقع في الجلد، و التي تظهر متورمة و حمراء اللون. كما قد تكون زرقاء اللون في بعض الأحيان. بالإضافة لذلك، قد تظهر هذه البقع بشكل لامع بسبب التورم. و تشمل الأعراض الأخرى لتورم الأصابع ما يلي :

  • الشعور بالحرقان و الألم.
  • ظهور البثور.
  • الشعور بالحكة.

ما الذي يسبب تورم الأصابع ؟

يمكن أن يتسبب الطقس البارد في ضيق و تقلص الأوعية الدموية الصغيرة القريبة من سطح الجلد. و بمجرد أن تقوم بتدفئة نفسك أو قدميك، فقد تتمدد هذه الأوعية الدموية بسرعة كبيرة. قد يتسبب هذا في هروب الدم إلى الأنسجة المجاورة، مما يتسبب في تورم الأصابع. ثم يؤدي هذا التورم إلى تهيج الأعصاب في المنطقة المصابة، مما يسبب الشعور بالألم.

حتى الآن، فإن الأطباء غير متأكدين من سبب حدوث ذلك بشكل واضح. لكنه قد يكون مرتبط برد فعل غير عادي للأوعية الدموية عند التعرض للهواء البارد جدًا، ثم إعادة التدفئة سريعًا.

Advertisements
تورم أصابع القدم

تورم أصابع القدم

هل هناك عوامل خطر للإصابة بتورم الأصابع ؟

على الرغم من أنه من غير الواضح تمامًا ما الذي يسبب تورم الأصابع، إلا أن هناك بعض الأشياء التي قد تزيد من خطر إصابتك بها. و تشمل بعض عوامل خطر الإصابة بتورم الأصابع ما يلي :

  • الملابس الضيقة جدًا أو التي تترك الجلد معرضًا للأجواء الباردة جدًا و الرطبة.
  • الأشخاص الذين يعيشون في دول رطبة و مناخ رطب.
  • التدخين.
  • النوع، حيث تعتبر الإناث أكثر عرضة للإصابة بتورم الأصابع من الرجال.
  • السمنة، حيث يتعرض الأشخاص الذين يعانون من السمنة المتوسطة أو المفرطة إلى تورم الأصابع، أكثر من غيرهم الذين يحافظون على وزنهم الصحي.
  • ضعف أو مشاكل الدورة الدموية.
  • إذا كنت مصاب بمرض الذئبة الحمراء.
  • إذا كنت تعاني من متلازمة رينود، و التي يمكن أن تتسبب في ظهور أنواع خاصة و واضحة من البثور و القرح.

كيف يتم تشخيص تورم الأصابع ؟

يمكن لطبيبك عادة تشخيص تورم الأصابع عن طريق الفحص البدني الطبيعي و الأساسي. كما قد يطرح عليك الطبيب أيضًا بعض الأسئلة حول ما إذا كنت قد تعرضت لطقس بارد أو رطب بشكل غير معتاد عليه. في حالات نادرة، قد يقرر بعض الأطباء أخذ خزعة أو مسحة من المنطقة المصابة. قد يتضمن هذا الأمر إزالة عينة صغيرة للغاية من الأنسجة، و فحصها تحت المجهر بحثًا عن أي علامات لأي حالة طبية كامنة، مثل سرطان الجلد على سبيل المثال.

إذا كنت قد أصبت بتورم الأصابع من قبل، فمن المحتمل أن تتعرف على ذلك بنفسك. و مع ذلك، إذا لم تصب به من قبل، فمن الأفضل مراجعة طبيبك للتأكد من أنه ليس شيئًا آخر، مثل شرى البرد ” أرتيكاريا البرد “، أو إلتهاب الأوعية الدموية.

أما إذا كانت هذه تجربة جديدة بالنسبة لك، فقد يقوم الطبيب بإستبعاد أي حالات يحتمل أن تكون ذات صلة بالموضوع، مثل الذئبة، أو مشاكل الدورة الدموية المزمنة،و التي تتطلب العلاج.

كيف يتم علاج تورم الأصابع ؟

عادة ما يختفي تورم الأصابع من تلقاء نفسه في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. في كثير من الحالات، ستبدأ الأعراض في التقلص أثناء تدفئة جسمك. إذا كنت تعاني من حكة مستمرة، فقد يصف لك طبيبك كريم يحتوي على الكورتيزون لتقليل الإلتهاب و الحكة. اما إذا كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية، أو مرض السكري، فقد لا يشفى تورم الأصابع بشكل سهل.

في بعض الحالات، قد يصف طبيبك أيضًا أدوية ضغط الدم للمساعدة في توسيع و فتح الأوعية الدموية الصغيرة القريبة من سطح الجلد. هذا من شأنه أن يساعد في تقليل الإلتهاب و الألم بشكل واضح. إذا إستمرت الأعراض لديك أكثر من ثلاثة أسابيع، أو إذا كان الألم شديد و غير محتمل، أو لا تتحسن تمامًا، فمن الأفضل أن تذهب لرؤية الطبيب و إستشارته على الفور.

قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية لتخفيف الألم، أو إستخدام الضمادات أو غيرها من التقنيات المعتادة لتخفيف الألم و التورم في أصابعك.

كيف تمنع تورم الأصابع و تحمي نفسك منه ؟

إذا كنت ترغب في حماية نفسك من تورم الأصابع، فإتبع هذه النصائح التالية.

  • حافظ على تدفئة جسمك بالكامل، بما في ذلك قدميك و يديك أيضًا. خاصًة إذا كان الجو بارد في فصل الشتاء.
  • إرتدي دائمًا الجوارب المصنوعة من الألياف الطبيعية، كما يمكنك أيضًا إرتداء الأحذية المصنعة خصيصًا لفصل الشتاء. و التي تكون مبطنة من الداخل لتدفئة القدمين بشكل كامل.
  • تجنب وضع قدميك أمام النار، أو المدفئة، أو وضع كيس حراري أو زجاجة ماء ساخن على قدميك. هذا سيؤدي لتمدد و تورم الأوعية الدموية بشكل ملحوظ بعد وضع أي من هذه الأشياء.
  • تجنب التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة. على سبيل المثال، الإستحمام بماء ساخن، ثم المشي على أرض باردة. الخروج من غرفة دافئة إلى طقس بارد للغاية خارج المنزل، و هكذا.
  • قم بتجفيف قدميك جيدًا بعد الإستحمام. و تأكد أيضًا من تجفيف أحذيتك و جواربك التي ترتديها.

يمكن أن يكون تورم الأصابع مؤلم و غير مريح، لكنه لا يسبب عادةً أي مشاكل صحية طويلة الأمد. في معظم الحالات، إن لم يكن أغلبها، يشفى الشخص من تلقاء نفسه خلال أسابيع قليلة.

أما إذا كنت تصاب بتورم الأصابع بشكل متكرر، أو لا تشفى منها بسهولة، أو تصاب بها خلال المواسم الدافئة  ” مثل الصيف “. فمن الأفضل أن تقوم بتحديد موعد مع طبيبك لفحصك و الإطمئنان على صحتك. قد يكون السبب في ذلك هو حالة مرضية تتطلب العلاج، أو قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن أي شيء آخر.

Advertisements