فوائد مغلي الشمر للرضع وقيمته الغذائية لهم

فوائد مغلي الشمر للرضع 

فوائد مغلي الشمر للرضع والذي يستخدم منذ القدم في علاج الانتفاخات واضطرابات المعدة التي تحدث للأطفال الرضع وحديثي الولادة، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من المركبات التي تساعد في تحسين عملية الهضم والقضاء على بالانتفاخات المزعجة عند الأطفال وكذلك الغازات التي تتكون وتسبب الإزعاج للاطفال، ولأنه أحد الأعشاب الهامة والتي تساعد في تهدئة الرضع وحديثي الولادة نقدم هذه المعلومات التي تتضمن أهم فوائد مغلي الشمر.

فوائد الشمر للرضع

تعود الكثير من الفوائد الصحية للرضع عند استهلاك الشمر، وذلك بسبب المركبات الخواص التي تحتوي عليها بذور الشمر والتي تستخرج منها عند تحضير في صورة منقوع الشمر، ويمكن حصر الفوائد في النقاط التالية:

تخفيف المغص

يساعد الشمر في حل مشكلة المغص التي تسبب الكثير من الانزعاج والألم للرضع، وهو المغص الناتج من تراكم الغازات داخل المعدة والأمعاء، حيث يحتوي الشمر على خصائص طاردة للغازات مما يمنح الرضيع شعور بالراحة.

تحسين الهضم

تعمل الزيوت الأساسية التي توجد في شاي الشمر على تحسين حركة المعدة، وبالتالي تحسين عملية الهضم والأمعاء، وهذا يساعد في القضاء على الاضطرابات التي تكون مصاحبة للجهاز الهضمي.

كما أنه من الاعشاب التي تحتوي على خصائص ملينة له تأثيرات فعالة وفورية، وهي تساعد في التخلص من الإمساك.

Advertisements

صحة الجهاز التنفسي

يحتوي الشمر على خصائص مذيبة وطاردة للبلغم، مما يجعله خيار ممتاز للاستخدام عند ظهور الأعراض المصاحبة لالتهاب الشعب الهوائية، كما أنه يستخدم  لتهدئة السعال والربو، وذلك من خلال استخدام منقوع الشمر لمدة أسبوع، وسوف تلاحظين الفرق.

تقليل الالتهابات

للشمر قدرة هائلة على التخفيف من الالتهابات، وهذا بفضل احتوائه على مركبات لها خصائص مضادة للبكتيريا، والفطريات، هذا بالإضافة إلى المركبات المضادة للأكسدة، والتي لها دور في تحسين صحة الأنسجة بشكل عام.

كما أن هذه الخصائص التي يحتويها الشمر تمنحه القدرة على تخفيف الالتهاب الذي يحدث في العين، من خلال استخدام كمادات من مغلي الشمر ووضعها على العين بعد أن يبرد لمدة 15 دقيقة، وسوف يقوم بتخفيف التهاب العين.

فوائد للصحة العامة للجسم

يساهم الشمر في تعزيز جهاز مناعة للرضع، وهذا بفضل احتوائه على فيتامين E،C مما يجعله من أهم فوائد مغلي الشمر للرضع.

كما أن له دور في الوقاية من فقر الدم، وذلك بفضل قدرته على تعزيز وزياد إنتاج الهيموجلوبين داخل خلايا الدم الحمراء.

القيمة الغذائية لنبات الشمر 

يعني الشمر من الأعشاب التي بها العديد من العناصر الغذائية، فبالإضافة إلى فوائدة التي تعود على الرضع والأطفال، إلا أنه يحتوي على عناصر مغذية كذلك يمكن الاعتماد عليها حتى بالنسبة للأشخاص البالغ، حيث يحتوي   كل 100 جرام من الشمر على:

  •  49 ملي جرام  كالسيوم.
  •  0.73 مللي جرام من الحديد.
  •  414 مللي جرام من البوتاسيوم.
  • 17 ملليجرام ماغنسيوم.
  •  50 ملليجرام من عنصر الفوسفور.
  •  52 مللي جرام صوديوم.
  • نسبة من الألياف تصل إلى 3.1 جرام من الألياف.
  •  7.2 جرام من الكربوهيدراتية.
  •  12 مللي جرام من فيتامين C.
  • نسبة من المواد البروتينية تبلغ 1.2 جرام.
  • محتوى بسيط من الفيتامينات والمعادن الأخرى، أي أنها نسبة ضعيفة.

الجرعة الموصى بها من الشمر للرضع

على الرغم من فوائد مغلي الشمر للرضع إلا أنه يجب أن يستخدم بترميزات محددة ومن خلال جرعات بسيطة و مخففة حتى تتناسب مع عمر الرضيع ومع جهازه الهضمي.

لهذا يجب أن يكون شاي الشمر المستخدم للرضع خفيف التركيز، كما أنه غير لاذع عند تناوله، بحيث تكون جرعة  الشمر الموصى بها هي 1/20 من الكمية الموصى بها للكبار.

ويمكن حسابها بما يعادل 30 ملليلتر وهذه هي الجرعة المسموحة للرضع وأن يتم تقديمها على 3 جرعات أي يتم تقسيمها إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد، كما أنه لا يجوز أن تزيد المدة المستخدم بها الشمر عن أسبوع واحد.

طريقة تحضير الشمر للرضع

فوائد مغلي الشمر للرضع 

عند الرغبة في تحضير شاي الشمر للرضع يجب الالتزام بالخطوات التالية وهي كما يلي:

  • قومي بوضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر في ما يعادل 150 ملليلتر من الماء النقي.
  • يجب أن يترك المزيج يغلي على درجة حرارة متوسطة، لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة.
  • يتم تصفية المزيج، ويترك حتى يبرد، وبعد ذلك يقدم للرضيع وهو دافئ، مع مراعاة الجرعة المستخدمة والمدة التي يستخدم خلالها.

محاذير تناول الشمر للرضع

جميع العذاب التي يتم استخدامها هي آمنة بشكل تام على الصحة، ولكن هناك بعض المحاذير التي يجب مراعاتها في كل نوع على حدة، ونحن هنا عند حديثنا عن محاذير استخدام الشمر للرضع يجب أن نذكر عدة نقاط ونأخذها في عين الإعتبار وهي كما يلي:

  • يجب التأكد من من عدم تحسس الطفل الرضيع من الشمر، وهذا يتم قبل البدء في إعطائه للطفل، بحي يتم البدء بكميات صغير في المرة الأولى قد تصل إلى ملعقة واحدة، والانتظار ليومين من أجل التأكد من وجود أو عدم وجود أي علامات للحساسية مثل الطفح الجلدي.
  • تجنب إعطاء بذور الشمر للطفل الرضيع، لأنها تزيد من خطر حدوث الاختناق حيث أنه يمنع كذلك طحنها، وأن يتم تحضير شاي الشمر من خلال استخدام البذور وهي كاملة حتى تحصلين على كل فوائد الشمر.
  • يجب عدم غليان الشمر على درجات حرارة عالية، لتجنب تطاير المواد الفعالة، وكذلك مضادات الأكسدة المفيدة المتواجدة في الشمر.

التعرف على فوائد مغلي الشمر للرضع كانت مهمتنا في السطور السابقة، وذلك حتى تستطيع كل أم تحضير مغلي الشمر لطفلها الرضيع والاستفادة من الخواص التي يحتويها الشمر والتي تحسن من صحة الرضيع.

Advertisements