هل التهاب المسالك يرفع الحرارة ؟ ومتى يرفعها ؟ وكيفية التصرف وقتها ؟

هل التهاب المسالك يرفع الحرارة

هل التهاب المسالك يرفع الحرارة يعد من الأسئلة الهامة التي يُرددها مرضى التهاب المسالك البولية المتكرر، فإن لارتفاع حرارة البول أسباب عديدة بعضها يرجع إلى شعور الإنسان بالحرقة عند التبول وعدم القدرة على التحكم في البول والبعض الآخر يعود إلى وجود أسباب مرضية أخرى يترتب عليها ارتفاع درجة حرارة الجسم، وبسبب ارتباط درجة حرارة البول بدرجة حرارة الجسم فإن ارتفاع حرارة بول الإنسان من الممكن أن يكون من المؤشرات الدالة على إصابته بالتهاب المسالك البولية، وللعلاج لا بد من زيارة الطبيب المعالج الذي بدوره سيقوم بأخذ عينة من البول وفحصها للتأكد من إصابة المريض بالتهاب المسالك البولية، وعلى إثرها يصف الطبيب الأدوية المعالجة للمرض طبقًا للتشخيص الطبي.

هل التهاب المسالك يرفع الحرارة

يشعر الإنسان بالسخونة نتيجة لارتفاع حرارة الجسم أو بسبب الشعور بحرقة أثناء التبول، وتتعادل درجة حرارة البول مع درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعي وهي 37 درجة مئوية، ويعد الشعور بالبول الدافئ أمر طبيعي في فصل الصيف وفي حالة عدم ظهور أعراض غريبة على الإنسان.

أما في حالة ارتفاع درجة حرارة البول والشعور بالحرقة عند التبول فإن هذه الأعراض قد تشير إلى إصابة الجهاز البولي بعدوى التهاب المسالك البولية.

ويصاحب ارتفاع درجة حرارة البول وجود أعراض أخرى مثل تورم الأعضاء التناسلية أو وجود إفرازات مهبلية أو تغير لون البول إلى اللون الداكن أو وجود رائحة كريهة للبول أو الشعور بالغثيان أو وجود آلام في أسفل البطن، وهي أعراض دالة على التهاب المسالك البولية.

ويعتبر ارتفاع درجة حرارة الجسم والحرقان أثناء التبول من علامات التهاب المسالك البولية، فإنها إشارة إلى التهاب المثانة ومن الممكن أن يزداد الأمر سوءًا في حالة تقاعس المريض عن زيارة الطبيب وعلاج الالتهاب في أسرع وقت ممكن.

Advertisements

هل التهاب المسالك البولية يؤثر على المعدة

تردد هذا السؤال كثيرًا على ألسنة من عانو من التهاب المسالك البولية المتكرر، وقد جاءت الإجابة على النحو التالي:

لا تؤثر عدوى التهاب المسالك البولية على الجهاز الهضمي بشكل عام، ولكنه يؤثر على الجهاز العصبي الذي يربط بين بعض أجزاء الجهاز البولي والجهاز الهضمي، ويؤدي اضطراب المثانة إلى وجود أعراض لاضطراب القولون، كما تؤثر بعض أنواع المضادات الحيوية المُعالجة للالتهاب المسالك البولية على المعدة والقولون.

وقد أكد الطبيب أن التهاب المسالك يرفع الحرارة فإن التهاب المجرى البولي يضر بالجزء السفلي من الجهاز البولي المكون من المثانة والإحليل، ومن الممكن أن تنتشر عدوى الالتهاب في المجرى البولي وتصل إلى الكلى والحالب وذلك بسبب انتشار البكتيريا الناتجة عن الالتهاب في مجرى البول.

ونادرًا ما ترجع أسباب الإصابة بعدوى التهاب المسالك البولية إلى وجود عدوى فطرية أو فيروسية، ويكون علاج الحالات المرضية التي تعاني من التهاب المسالك البولية أمر ممكن وبسيط إذا تم تشخيص الحالة في وقت مبكر.

ولقعد تعددت أعراض الإصابة بعدوى التهاب المسالك البولية، فقد يسبب الالتهاب خروج دم مع البول أو ظهور رائحة كريهة للبول، أو عكورة البول، أو شعور بألم وحرقة عند التبول أو خروج كمية كبيرة من البول في كل مرة عند التبول، أو شعور المرأة بألم حاد في الحوض، أو الشعور بالغثيان والحمى والقشعريرة أو وجود ألم حاد في المستقيم لدى الرجل بجانب التهاب المثانة.

ولقد أكد الطبيب أن ظهور أعراض لاضطراب الجهاز الهضمي قد يتزامن مع تناول المريض لأدوية التهاب المسالك البولية، وأن زيارة الطبيب تعد ضرورة مُلحة في حالة معاناة المريض من اضطرابات حادة في الجهاز الهضمي، حتى يصف الطبيب أدوية أخرى أقل تأثيرًا على الجهاز الهضمي.

كما أن التأخر عن علاج التهاب المسالك البولية يشكل خطورة على الجهاز البولي والكلى والمثانة والإحليل، لذلك يجب على المريض التوجه لزيارة الطبيب فور الشعور بأحد أعراض التهاب المسالك البولية السابق ذكرها.

هل التهاب المسالك يرفع الحرارة

هل التهاب المسالك يرفع الحرارة

أسباب التهاب البول المتكرر

تعددت أسباب تكرار التهاب المسالك البولية، حيث يشخص الطبيب حالة المريض بأنها عدوى متكررة لالتهاب المسالك البولية في حالة تكرار العدوى من مرتين إلى ثلاث مرات سنويًا، ويرجع السبب إلى ظهور عدوى بكتيرية جديدة تختلف عن القديمة، وفيما يلي أهم أسباب التهاب البول المتكرر عند الرجل والمرأة:

  • النشاط الجنسي المفرط: إن ممارسة الجنس باستمرار تؤدي إلى تكرار العدوى البكتيرية، حيث تنتشر البكتيريا بشكل أكبر أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ولذلك يوصي الأطباء بضرورة التبول بعد ممارسة الجنس والحرص على تنظيف المنطقة الحساسة باستخدام مستحضرات طبية تناسب طبيعة المنطقة الحساسة خاصة لدى النساء لأنهن الأكثر عُرضة للإصابة بتكرار عدوى المسالك البولية مقارنة بالرجال.
  • جفاف المنطقة الحساسة: يفيد الترطيب وشرب الماء بكميات كبيرة في محاربة انتشار عدوى البكتيريا التي تؤثر على مجرى البول سلبًا.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي: يؤدي عدم اتباع نظام غذائي صحي ومفيد يعتمد على تناول الخضراوات والفاكهة والألياف الطبيعية إلى تغير حركة الأمعاء عن مسارها الطبيعي، مما يؤدي إلى حدوث خلل في وظيفة الجهاز البولي.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: تعد حرارة الجسم المرتفعة من الإشارات الدالة على خطورة الحالة الصحية للمريض فقد أكد الأطباء أن التهاب المسالك يرفع الحرارة في حالة تكرار الإصابة بالعدوى، وقد يصاحب ارتفاع الحرارة وجود دم في البول وإحساس بالألم عند التبول.
  • انسداد أحد أجزاء الجهاز البولي: هناك العديد من الأسباب الطبية التي يترتب عليها حدوث انسداد في أحد أجزاء الجهاز البولي، ويعد تكون حصوات المسالك البولية ووجود خلل في صمام الحالب من أشهر أسباب تكرار العدوى، فإنه يسمح بمرور البول مجددًا من المثانة إلى الكلية.
  • اضطراب الجهاز الهضمي: توجد أسباب عديدة تؤدي إلى اضطراب حركة الأمعاء، ويعتبر الإسهال من أبرز الأمراض التي تسبب انتشار العدوى البكتيرية.
  • ضعف الجهاز المناعي: تؤدي الإصابة بأمراض نقص المناعة إلى انتشار العدوى البكتيرية في مجرى البول، ويعد كلًا من الفشل الكلوي وارتفاع سكر الدم من أهم أسباب ضعف المناعة.

هل التهاب البول يسبب ألم في الأرجل

لا تتسبب عدوى التهاب المسالك البولية في الإحساس بألم في الأرجل، ولكن إذا انتقلت العدوى إلى الكلى فإن هذا يؤدي إلى احتباس السوائل وانتفاخ القدمين والساقين خاصة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم أو من يعانون من قصور في الدورة الدموية، وهو ما ينتج عنه شعورًا بالألم الحاد في الساقين وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي.

ما السبب في أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المثانة عن الرجال

تزداد فرص إصابة النساء بعدوى التهاب المسالك البولية بسبب قِصر مجرى البول أو كما يسمى علميًا بالإحليل لدى النساء بالمقارنة مع الرجال، وهو ما يدل على أن سرعة وصول البكتيريا إلى مثانة تزداد لدى النساء.

كما كشف أطباء الجهاز البولي أن التهاب المسالك يرفع الحرارة لدى النساء بشكل أسرع وأكبر من الرجال بسبب قصر المسافة بين الإحليل والمثانة لدى المرأة، وتزداد احتمالات الإصابة بالتهاب المسالك البولية عند المرأة مع ممارسة الجنس باستمرار، لذلك يعد الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة والجهاز البولي لدى النساء والرجال من الخطوات الأولية للوقاية من تكرار عدوى التهاب المسالك البولية.

شارك تجربتك مع كيفية علاج التهاب المسالك البولية في أسرع وقت من خلال كتابة تعليق بالأسفل

Advertisements