5 خدمات قانونية لا غنى لك عنها

خدمات قانونية

هل تورطت يومًا في قضية قانونية مُعقّدة ولم تستطع الخروج منها بسهولة؟ مع الأسف قد يحدث هذا الأمر كثيرًا مع أصحاب الشركات الناشئة والسبب يعود إلى عدم المعرفة الكافية للإجراءات القانونية، ومن هذا المنطلق قدمنا لك في هذا المقال أهم 5 خدمات قانونية تحميك من ضرر النزاعات وتوفر عنك الأعباء القانونية.

ما هي الخدمات القانونية؟ 

هي النصيحة التي يقدمها مستشار قانوني أو مختص خدمات قانونية محترف لأصحاب المشاريع الناشئة لضمان حقوقهم وتحصينهم الكامل بالقانون، وتتمثل خدماته كالتالي:

  •  إنشاء عقود تجارية بين طرفين.
  • حماية الاسم التجاري الخاص بالعميل.
  •  كتابة الدعوى ومذكرات الاستئناف.
  • حماية بيانات الشركة.
  • تعويض مالي أو إخلاء قسري.

والكثير من المهام التي لا تُعد وتختلف حسب نوع الاستشارة القانونية التي يرغب بها العميل.

أنواع الخدمات القانونية

لا يمكن حصر أنواع الخدمات القانونية فهي كثيرة للغاية، ومن أشهر الخدمات القانونية المختصة بالأعمال التجارية: 

التوظيف والعمل

إذا كنت تملك شركة فمن الضروري أن يكون لديك مستشار يقدم لك خدمات قانونية ونصائح ثمينة على مدار الوقت، فهو يستطيع أن يساعدك في صياغة أدلة الموظفين وعقود التوظيف بينكم وشروط مقابلات العمل بالإضافة إلى معايير السلامة والأمان ويمكنه أيضًا وضع قوانين صارمة لأيّ حدث سلبي قد يؤثر على عملك داخل الشركة، مثل: التحرش أو العنصرية أو غير ذلك، ولهذا السبب ستملك أفضل الأساليب للتعامل مع المواقف الصعبة.

Advertisements

الاندماج والاستحواذ

قد تلجأ لشراء شركة تجارية وتضطر لمعرفة ممتلكات وأصول هذه الشركة، فهنا بالتأكيد يلزمك متخصص خدمات قانونية لديه دراية كاملة بعمليات الاندماج والاستحواذ حتى يضمن لك حقّك الكامل في الصفقة ويمثلك أمام القانون تمثيل حكيم، فإن لم يكن لديك محاميك الخاص فسيحاول الطرف الآخر كسب الصفقة لمصلحته. ويجب أن يكون لمستشار الاندماج على الأقل معرفة بالمعاشات التقاعدية وإصابات العمل والإقراض والتعويضات والضرائب والقانون التجاري ومكافحة الفساد وغيرها، بالإضافة إلى اتفاقيات البيع والتنازل والضمان.

الضرائب

يعاني الكثير من أصحاب الشركات من الضرائب المعقدة التي يستخدمها القانون ضدهم في حال عدم الالتزام بأمرٍ ما، ومن هنا ننصحك على الفور بتعيين محامي ضرائب متمرس لديه خبرة كافية في قانون الضرائب ليقدم لك كافة الخدمات القانونية اللازمة لتصل إلى اتفاقية آمنة ومناسبة لك، مثل: تخفيض نسبة الضريبة أو دفع المبلغ على أقساط.

الملكية الفكرية

يسعى الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى وضع بصمة خاصة بهم عن طريق العلامة التجارية التي يختارونها للمتجر، وأكبر مثال هي العلامة التجارية لمتجر أمازون الذي أصبح اليوم من أكبر المتاجر العالمية، لكن ما هو السرّ وراء ذلك؟ بالطبع يعود السبب الرئيسي لحمايتها وفرض عقوبات صارمة على من ينتهكها، فإذا كنت تملك علامة تجارية خاصة بك نوصيك بتوظيف مستشار ملكية فكرية ذو خبرة واسعة ببراءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية لتسجيل علامتك قانونيًّا حتى لا يتجرأ أحد على انتهاكها.

العقود

يلجأ الكثير من رواد الأعمال إلى الاعتماد على العقود الجاهزة المتواجدة على الإنترنت، وفي الحقيقية هذه كارثة ستسبب لكَ الكثير من المشكلات القانونية، لأنه لا يمكن الوثوق بصياغتها إطلاقًا، فقد تكون مختصرة أو ينقصها عنصرًا مهمًا، ومن هنا ننوه إلى ضرورة التعاون والتنسيق مع مختص خدمات قانونية محترف في صياغة العقود التجارية بأسلوب واضح وبلغة مفهومة لضمان حقوق الطرفين وكي لا تقع في قضية نزاعات بشأن العقود.

وللأسف 60% من القضايا المدنية هي عبارة عن نزاعات عقود. ولهذا يجب توضيح كافة الشروط الأساسية في العقد، مثل: فسخ العقد في حالات معينة عند الوفاة أو عدم التزام أحد الأطراف في دفع المبالغ المترتبة عليه.

أهمية الحصول على خدمات قانونية

تكمن أهمية الحصول على خدمات قانونية في النقاط التالية:

    • حفظ حقوقك: الملاك الحارس لأعمالك هو مختص خدمات قانونية، لأنه البوصلة الصحيحة لضمان أموالك وخروجك من النزاعات القضائية، بالإضافة إلى أنه يساعدك في معرفة الواجبات المترتبة عليك والعقوبات المفروضة في حال عدم التزامك بها.
  • تبسيط الموقف: أجمل ما سيقدمه لك مختص خدمات قانونية هو حمل جميع الأعباء القانونية المترتبة عليك ومواجهة الصعوبات وتبسيطها مهما كانت ضخمة وإيجاد الحلول المناسبة لها وبأسرع وقت ممكن.
  • اتخاذ القرارات الصائبة: يُعد حصولك على خدمات قانونية بمثابة فرصة ذهبية، لأنها ستنير بصيرتك أمام الحقائق وتجعلك قادرًا اتخاذ القرارات الصحيحة المناسبة لأنشطتك التجارية، وأخذ جميع الاحتياطات من الوقوع في أخطاء قد تكلفك أموالًا باهظة فيما بعد.
  • الحصول على أفضل نتائج ممكنة: من أهم ميزات الحصول على خدمات قانونية هو الوصول إلى أفضل نتيجة مرضية لصالحك أمام القانون وضمان اجتياز المراحل التي تشكل خطرًا على أعمالك.

5 خدمات قانونية تهم أصحاب المشاريع الناشئة 

  • عقد مُلزم بوجود الطرفين

أول ما تحتاجه عند إنشاء مشروعك هو معرفة المبدأ الأساسي لقانون العقود، فمن الضروري عند توقيع عقد مع شركائك أو مع أحد موظفيك وجود جميع الأطراف المتعاقدة والتأكد من فهم جميع الشروط المتواجدة داخله لتجنب وقوع الخلافات في المستقبل. ولا توافق أبدًا على إبرام عقد شفهي لأن القانون لا يعترف به، اجعل كلّ شيء مكتوبًا.

  • سياسة الخصوصية

قد تكون صفحة سياسة الخصوصية مملة نوعًا ما لكن في الحقيقة هي ضمان كامل لعملك ولخصوصية عملائك، فعند مشاركتك للبيانات الشخصية للعملاء مثل: عناوين البريد الإلكتروني أو أرقام الهواتف أو عناوين المنازل وغيرها، من المهم ذكر الجهة التي ستشارك معها هذه المعلومات وتوضيح سبب المشاركة أيضًا، هل لأغراض قانونية أم إدارية أم غير ذلك؟ تفاديًّا من الوقوع في أي مشكلة قانونية مع أحد العملاء.

  • حماية بيانات الشركة

أخطر الجرائم الإلكترونية التي انتشرت مؤخرًا هي قضايا الاختراق لبيانات الشركات الكبرى، ومن أشهرها: شركة أبل العالمية التي تعرضت لقرصنة خوادمها وسرقة حوالي 100 جيجابايت من بياناتها من قبل مراهق يبلغ من العمر 16 عامًا فقط، لذا نوصيك بشدة إلى حفظ بيانات موظفيك وعملائك من السرقة بمساعدة مختص خدمات قانونية يرشدك إلى الطريق الصحيح عن طريق برنامج الأمان أو ما شابه ذلك، ويساعدك على الاحتفاظ بنسخ احتياطية في ملفات آمنة ونسخ ورقية في حال وقوع أحد الكوارث مثل الحرائق.

  • تأمين شامل

قد تتعرض بعض الأعمال لحوادث طارئة أو كوارث طبيعية، ومن هنا تأتي أهمية التأمين الشامل لحماية عملك والذي يعتمد على حجم وطبيعة مشروعك، وهو ضرورة لازمة يجب على جميع رواد الأعمال القيام بها بمساعدة محامي تأمين خدمات قانونية ضد المخاطر والخسائر، ووفقًا لصحيفة هارتفورد فإنّ متوسط تأمين إصابة أو ضرر عميل مثلًا هو 30 ألف دولار.

  • التفاوض مقابل التقاضي

الدعاوى القضائية تستهلك الكثير من وقتك وجهدك وأموالك أيضًا وقد لا تكون سعيدًا في النهاية، لذلك ننصحك بالابتعاد عنها قدر الإمكان ومحاولة الوصول إلى حل سلمي أو تسوية مالية بمساعدة مختص خدمات قانونية لسير عملك دون الخوض في معارك القضاء.

الخاتمة 

بعد قراءة هذا المقال نلاحظ أنَّ تلقي خدمات قانونية في وقتٍ مبكر من دورة الحياة العملية أمرًا مهمًا للغاية لضمان حقوقك وتطوير أعمالك بكفاءة عالية، لهذا احصل على استشارات قانونية من خبراء القانون ولاتهلك نفسك في دوامة المحاكم واجعلها الخيار الأخير لك.

Advertisements