فيما تستخدم حبوب زهرة الربيع المسائية وهل لها اثار جانبية ؟

حبوب زهرة الربيع المسائية

حبوب زهرة الربيع المسائية تتكون من زهرة الربيع المسائية هي زهرة صفراء اللون تزدهر في المساء، لذلك سميت بزهرة الربيع المسائية. و تنمو هذه الأزهار بشكل كبير في أمريكا الشمالية و أوروبا، و تحتوي على حمض جاما لينولينيك الذي يستخدم في علاج العديد من المشاكل الصحية.

وقد إستخدم البشر زهرة الربيع المسائية في الطب البديل منذ قرون كعامل مساعد فعال في علاج تلف الأعصاب الناتج عن مرض السكري و هشاشة العظام. كما تم إستخدامه أيضًا في علاج الربو و الإكزيما و إضطراب فرط النشاط و نقص الإنتباه ” ADHD ” و إرتفاع الكوليسترول في الدم و سرطان الكبد و آلام الثدي و السمنة و الهبات الساخنة و التعرق الليلي. و حتى التخفيف من آلام و أعراض متلازمة ما قبل الحيض ” PMS “.

كما تشمل بعض الإستخدامات الأخرى لزهرة الربيع المسائية علاج التعب المزمن و مشاكل التنسيق و الحركة، و جفاف العين و إلتهاب المفاصل الروماتويدي و إلتهاب القولون التقرحي و حالات أخرى. و غالبًا ما يتم بيع زهرة الربيع المسائية كمكمل عشبي و ليس دواء. حيث لا يمكنك الإعتماد عليه فقط في علاج بعض الحالات الطبية بالرغم من فوائده المتعددة.

فيما تستخدم حبوب زهرة الربيع المسائية ؟

تستخدم حبوب زهرة الربيع المسائية في علاج العديد من الحالات الطبية و التي تشمل :

  • تخفيف آلام الأعصاب الناتج عن الإصابة بمرض السكري و الإعتلال العصبي.
  • تحسين الدورة الدموية عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول الضار و الدهون في الدم، و بالتالي تقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية و أمراض القلب و الشرايين.
  • الحفاظ على صحة البشرة و التخلص من البثور و حب الشباب و ذلك عن طريق تقليل إلتهابات البشرة و مساعدتها على الإحتفاظ بالرطوبة.
  • علاج هشاشة العظام بسبب محتواه من الدهون غير المشبعة و التي تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تقليل آلام الدورة الشهرية للمرأة، و المساعدة في تنظيم الهرمونات الأنثوية و إنتظام الدورة الشهرية.
  • علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي.

قبل أن تتناول هذا الدواء

إذا كنت ترغب في تناول حبوب زهرة الربيع المساية، يجب عليك التأكد من أنك لا تعاني بالفعل من الحساسية من زهرة الربيع المسائية، كما يجب ألا تتناولها أيضًا إذا كان لديك أي مما يلي :

Advertisements
  • إضطراب النزيف أو تجلط الدم.
  • إذا كنتي حامل أو مرضعة.

كما يجب عليك إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول حبوب زهرة الربيع المسائية إذا كنت تعاني من :

  • الصرع أو تعاني من تكرار بعض نوبات التشنجات.
  • مصاب بالفصام ” الشيزوفرينيا “.
  زهرة الربيع المسائية

زهرة الربيع المسائية

كيف يجب أن تتناول حبوب زهرة الربيع المسائية ؟

قبل البدء في تناول مكملات زهرة الربيع المسائية، إستشر الطبيب أولًا. إستخدم الحبوب كما هو موضح على العبوة أو حسب توجيهات الطبيب أو الصيدلي. لا تتناول جرعات أكثر من الجرعاة الموصى بها على العبوة.

لا تستخدم تركيبات مختلفة من زهرة الربيع المسائية في نفس الوقت ( على سبيل المثال حبوب مع سوائل أو غيرها من الأشكال الدوائية له) إذا لم يصف لك الطبيب ذلك بالفعل. قد يزيد إستخدام تركيبات مختلفة معًا من خطر التعرض لجرعة زائدة من زهرة الربيع المسائية.

إتصل بطبيبك على الفور إذا لم تتحسن الحالة التي تعالجها بإستخدام حبوب زهرة الربيع المسائية، أو إذا ساءت الحالة بعد إستخدام العلاج. يمكن أن تؤثر حبوب زهرة الربيع المسائية على معدل تجلط الدم و قد تزيد من خطر التعرض للنزيف. إذا كنت بحاجة لإجراء جراحة أو ستذهب إلى طبيب الأسنان قريبًا، فتوقف عن تناولحبوب زهرة الربيع المسائية قبل أسبوعين على الأقل من الموعد المحدد للجراحة.

ماذا يحدث إذا لم أتناول الجرعة في الموعد المحدد لها ؟

إذا لم تتناول الجرعة في الموعد المحدد لها، و إقترب موعد الجرعة التالية من حبوب زهرة الربيع المسائية، يجب أن تتخطى الجرعة الفائتة و تتناول فقط الجرعة التالية. لا تتناول رجعتين في وقت متقارب حتى لا تتعرض لبعض الآثار الجانبية المزعجة.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول حبوب زهرة الربيع المسائية ؟

إتبع دائمًا تعليمات طبيبك المعالج أثناء تناول حبوب زهرة الربيع المسائية حول أي قيود على الطعام أو المشروبات أو حتى أنشطتك اليومية. تجنب تناول زهرة الربيع المسائية مع المكملات العشبية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على تجلط الدم أيضًا، و هذا يشمل أنجليكا، و القرنفل، و الثوم، و الدانشن، و الزنجبيل و الجنكو، و كستناء الحصان و الجينسنج و البرسيم الأحمر و الكركم و الصفصاف.

الآثار الجانبية حبوب زهرة الربيع المسائية

إذا ظهرت عليك أي علامات لرد فعل تحسسي مثل الحكة، صعوبة في التنفس، إحمرار الجلد، تورم الوجه و الشفتين و اللسان، فتوجه لأقرب مستشفى على الفور للحصول على المساعدة الطبية اللازمة. و بالرغم من عدم معرفة جميع الآثار الجانبية حتى الآن، إلا أن زهرة الربيع المسائية تعتبر آمنة إلى حد كبير لمعظم الناس.

توقف عن إستخدام حبوب ززهرة الربيع المسائية و إتصل بطبيبك المعالج على الفور إذا كان لديك :

  • كدمات أو نزيف.
  • نزيف لا يتوقف تمامًا.
  • إضطرابات المعدة.
  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • الصداع الشديد.

بعض التفاعلات الدوائية مع حبوب زهرة الربيع المسائية

لا تتناول زهرة الربيع المسائية دون إستشارة الطبيب إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية :

  • الأدوية المرققة للدم مثل الوارفارين ،الكومادين، الجانتوفين.
  • أدوية علاج الأمراض العقلية أو الإضطرابات النفسية.
  • مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين، الإيبوبروفين، النابروكسين، السيليكوكسيب، الديكلوفيناك، إندوميثاسين، ميلوكسيكام، و غيرها.

Advertisements