أهم ٩ فيتامينات للبشرة للحفاظ على صحتها ونضارتها

أهم ٩ فيتامينات للبشرة
Advertisements

فيتامينات للبشرة لضمان صحة بشرتك وجمالها يحتاج الجسم إلى الفيتامينات و العناصر الغذائبة للحفاظ على عمل جميع الوظائف الحيوية. و الفيتامينات هامة أيضاً للحفاظ على صحة وحيوية و شباب البشرة. حيث أن البشرة لا تتأثر فقط بالعوامل الخارجية بل تتأثر بالعوامل الداخلية أيضاً و الصحة العامة للجسم. و بالتالي، نقص الفيتامينات و العناصر الغذائية في الجسم ينعكس على مظهر البشرة وحيويتها . كما تحتاج البشرة إلى أنواع معينة من الفيتامينات اللازمة لتغذيتها، و التي سنوضحها لكم في هذة المقالة .

أهم ٩ فيتامينات للبشرة :

1- فيتامين ( أ ) :

من أهم فيتامينات هو فيتامين (أ ) المعروف باسم الريتينول من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تحتاج لها البشرة. حيث أنه يحمي البشرة من تأثير الجذور الحرة ويحميها من التلف. كما يساعد فيتامين ( أ ) على تعزيز تجديد خلايا البشرة بالإضافة إلى زيادة تماسك البشرة ومرونتها أثناء النوم .

يمكنك استخدام منتجات العناية بالبشرة الغنية بفيتامين ( أ) المضادة للشيخوخة. أو الحصول عليه من النظام الغذائي حيث يوجد فيتامين ( أ) في الجزر ، القرع ، البطاطا الحلوة .

2- فيتامين B5 :

يعرف فيتامين  B5 أيضاً بحنض البانثينول أو البانتوثينك وهو أحد أهم الفيتامينات اللازمة للبشرة و الشعر. حيث أنه يحافظ على شباب و ترطيب البشرة لأطول فترة ممكنة  .

و عند تطبيقه موضعياً، يعمل على تهدئة تهيج البشرة و التخفيف من التهابها وتعزي مرونتها. و ذلك لأنه يزيد من مستويات السيراميد في البشرة .

يوجد فيتامين B5 في بذور زهرة عباد الشمس و البروكلي و فطر عش الغراب .

3- فيتامين (ج) :                                                                        

فيتامين (ج) أو حمض الأسكوربيك هو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز من إنتاج الكولاجين في البشرة. كما أنه يعمل على تحييد الجذور الحرة للحماية من الأضرار التي تلحق بخلايا الجلد بسبب التعرض للتلوث و الأشعة الفوق بنفسجية. بالإضافة لذلك، فإنه يقلل من ظهور علامات الشيخوخة .

و يمكنك استخدام المنتجات الموضعية للعناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين (ج) للحفاظ على البشرة. كما يجب أن يتضمن نظامك الغذائي اليومي على فيتامين (ج) والذي يوجد في الحمضيات ، الفرولة ، الأناناس و المانجو .

4- فيتامين (هـــ ) :

أصبح فيتامين ( هــ ) من أهم الفيتامينات اللازمة للبشرة سواء تم تناوله أو استخدامه موضعياً. و يعتبر فيتامين (هــ ) من الفيتامينات الغنية بمضادات الأكسدة. كما أنه معروف بقدرته على التئام الجلد و التقليل من ظهور الندبات على الجلد. بالإضافة لذلك، فهو يساعد على ترطيب البشرة المتشققة و الجافة. لذلك، تجد فيتامين (هــ ) في معظم منتجات العناية بالبشرة و الجسم .

كما يمكنك الحصول على فيتامين (هــ ) في نظامك الغذائي حيث أنه يمكنك الحصول عليه من بذور زهرة عبارد الشمس و اللوز وزيت الزيتون البكر .

5- حمض الفوليك :

يلعب حمض الفوليك دوراً هاماً في الحفاظ على صحة وحيوية البشرة. حيث يحتوي حمض الفوليك على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. لذلك، يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة و التقدم في السن .

و يمكنك الحصول على الكمية اليومية الموصي بها من حمض الفوليك في صورة مكملات غذائية أو الحصول عليه من المصادر الغذائية الطبيعية مثل الجريب فروت و الفرولة .

6- فيتامين (د) :

فيتامين (د) من الفيتامينات الهامة اللازمة للحفاظ على مرونة وترطيب البشرة مما يجعل البشرة تظهر أكثر شباباً و أقل شحوباً .

و يمكنك الحصول على فيتامين (د) عند التعرض لأشعة الشمس أو في صورة مكملات غذائية. كما أنه يوجد في بعض أنواع الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي كالحليب و البيض .

7- فيتامين (ك ) :

يعد فيتامين (ك) من أهم الفيتامينات الهامة للبشرة. حيث أنه يحسن من مظهر البشرة ويزيد من نضارتها وحيويتها. كما أنه يساعد على شفاء الجروح حيث أنه يعمل على تخثر الدم في الجسم. مما يساعد على شفاء الجروح والكدمات الموجودة على الجلد .

كما يساعد فيتامين (ك) في علاج بعض المشاكل الجلدية مثل الندبات و الهالات السوداء وعلامات التمدد التي تظهر على الجسم .

يوجد فيتامين (ك) في العديد من أنواع الأطعمة مثل الكرنب ، الخس ، الفاصوليا الخضراء ، البروكلي ، الطماطم ، الكرفس و الجزر .

8- البيوتين أو فيتامين ( H ) :

البيوتين هو أحد أنواع فيتامينات (ب) وأهم أنواع فيتامينات  ، فهو من الفيتامينات الهامة للبشرة و الشعر و الأظافر. و عدم الحصول على كمية كافية منه يؤدي إلى التهاب البشرة. كما أنه يحسن من مظهر البشرة و يجعلها تبدو أكثر صحة و حيوية .

يمكنك الحصول على البيوتين في صورة مكمل غذائي أو تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين مثل الموز و البيض و الشوفان والأرز .

9- فيتامين B3 ( النياسين ) :

فيتامين B3 من الفيتامينات الهامة للوقاية من حساسية البشرة وحمايتها من الجفاف. و ذلك لأنه يساعد على ترطيب البشرة بعمق حيث أنه يحفز من إنتاج السيراميد. كما أنه يقلل من التهابات و احمرار البشرة و يقلل من الخطوط الدقيقة و يعمل على تحسين سطح و ملمس الجلد .

يمكنك استخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي على فيتامين ( B3 ) على البشرة أو الحصول عليه في صورة مكمل غذائي. لذلك، يمكنك إضافة الاطعمة الغنية بفيتامين B3 في نظامك الغذائي مثل البقوليات و المكسرات و اللحوم الحمراء و الأسماك و الدجاج .

نصائح الحصول على بشرة صحية بجانب فيتامينات البشرة :

1- تناول طعام صحي ومتوازن :

يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالفيتامينات و المعادن التي تساعد على الحفاظ على صحة و حيوية البشرة .

2- حماية البشرة من أشعة الشمس :

التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية لفترات طويلة يسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة وظهور البقع و التصبغات على البشرة ، لذلك يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة دون استخدام كريم واقي من أشعة الشمس الذي يحتوي على معامل حماية من الشمس لا يقل عن 50 .

Advertisements

3- الحصول على قدر كافي من النوم :

إن الحصول على قدر كافي من الراحة و النوم يساعد في الحفاظ على البشرة من الشيخوخة و علامات التقدم من السن ويجعلها أكثر حيوية .

يجب عليك أن تضمن الفيتامينات اللازمة للحفاظ على البشرة وتغذيتها في نظامك الغذائي أو في روتينك للعناية بالبشرة .

Advertisements