أغلى 10 دومين تم بيعها على الإطلاق

أغلى 10 دومين تم بيعها على الإطلاق

تعتبر كلا من الأسهم و الصناديق المشتركة هما إثنان من أشهر أدوات الإستثمار. و مع ذلك، يمكنك الإستثمار في الدومين ” أو أسماء النطاقات ” أيضًا. خاصة إذا كانت تحتوي على كلمات رئيسية عامة أو شائعة ذات إمتدادات شائعة مثل ” .com “.

ذلك لأن الإستثمار في الدومين يعمل بشكل مشابه لأدوات الإستثمار الأخرى. حيث تقوم بشراء الدومين بأقل سعر، ثم تعيد بيعها بأعلى سعر ممكن. هناك العديد من الطرق التي تساعدك على بيع الدومين، بما في ذلك أسواق و مزادات الدومين.

قبل الإستثمار، تحقق من توفر إسم الدومين الخاص بك بإستخدام أداة أونلاين عبر الإنترنت. إذا لم يعد متاحًا، يتيح لك البحث عن إسم الدومين معرفة معلومات الإتصال الخاصة بالمسجل، حتى يمكن إجراء مفاوضات. و مع ذلك، قد لا تكشف بعض الشركات و الأفراد عن ملكيتهم للدومين من خلال تنشيط خصوصية WHOIS.

ستوضح لك هذه المقالة أغلى الدومين التي تم بيعها على الإطلاق كأمثلة واقعية لكيفية أن تكون أسماء الدومين إستثمار ممتاز. فيما يلي أغلى عشرة أسماء دومين مبيعًا على مستوى العالم.

1- fb.com بقيمة 8.5 مليون دولار

Advertisements

يعتبر إتحاد مكاتب المزارع الأمريكية، و المعروف أيضًا بإسم مكتب المزرعة للتأمين هو أول مسجل لدومين فيسبوك. منذ أن إكتسب فيسبوك شعبية هائلة، أصبح دومين فيسبوك أحد أشهر أسماء الدومين التي لا يخطسء أي شخص في كتابتها لزيارة الموقع. و قد قرر مارك زوكربيرج، مؤسس موقع فيسبوك، شراء إسم الدومين هذا لتلبية طلب العلامة التجارية للتوسع المستمر. كان الهدف هو إستخدام إسم الدومين للإستخدام الداخلي من موظفي الشركة.

هذه الحالة هي واحدة من أكثرمبيعات مجال الإستثمار الفريدة. و قد قررت شركة فيسبوك شرائه مقابل 8.5 مليون دولار في عام 2010. و هو ما يكلف أكثر بكثير من قيمة الدومين الأصلي ( حيث كانت قيمته 200 ألف دولار فقط). الآن، إذا قمت بكتابة fb.com في أي متصحف، فإنه سيقوم بتوجيهك مباشرة إلى موقع فيسبوك.

2- INSURE.COM بقيمة 16 مليون دولار

QuinStreet  هي شركة تقوم بتطوير المطابقة المعتمدة على الذكاء الإصطناعي و ذلك لمساعدة العملاء في العثور على العلامات التجارية التي تناسب إحتياجاتهم. تسمح الخدمة للعلامات التجارية بإستهداف آفاق السوق و الوصول إليها و الدفع فقط من خلال نتائج الأداء.

كشركة تزدهر في مجال الخدمات المصرفية و التأمين، قامت شركة QuinStreet بشراء إسم دومين Insure.com. و ذلك لجذب المزيد من العملاء. يقدم الموقع الأخبار و الإقتباسات و المقالات حول إختيار أفضل تأمين. يمكنك أيضًا جمع المعلومات و مقارنة أسعار مقدمي خدمات التأمين على الموقع.

إشترت QuinStreet إسم الدومين مقابل 16 مليون دولار في عام 2009. و تعتبر هذه العملية أحد مبيعات الدومين التي تم الإبلاغ عنها للإشارة إلى زيادة إستثمارات إسم الدومين لتصبح مربحة مرة أخرى.

3- 360.com مقابل 17 مليون دولار

ينتمي إسم دومين 360.com إلى مجموعة فودافون في المملكة المتحدة، قبل أن تشتريه شركة Qihoo 360 الصينيى مقابل 17 مليون دولار. تعتبر هذه العملية أغلى عملية شراء دومين تم بيعه في عام 2015.

تنتج شركة Qihoo 360 برامج مكافحة الفيروسات لتأمين الأجهزة المختلفة يقوم الدومين الذي تبلغ قيمته 17 مليون دولار بإعادة التوجيه إلى صفحة المنتج الصينية الأصلية الخاصة به. بينما يمكن للعملاء الدوليين الوصول إلى 360totalsecurity.com لإستخدام خدمتهم.

4- INTERNET.COM بقيمة 18 مليون دولار

يعتبر دومين Internet.com أحد مبيعات الدومين عالية القيمة التي قامت بها QuinStreet Inc. كان هذا الدومين ينتمي سابقًا إلى WebMediaBrands قبل بيعه بمبلغ 18 مليون دولار في عام 2009.

قامت الشركة بإستثمار مجال ناجح للمساعدة في تمويل جهودها لتحسين قيمة الأعمال. إذا قمت بكتابة Internet.com في متصفحك، سترى صفحة تعرض إعلان لمقدم خدمة البريد الإلكتروني. هذا يوضح أن Internet.com أصبح متاح مرة أخرى في سوق المجال تحت Enom Inc.

5- VOICE.COM بقيمة 30 مليون دولار

إشترت Block.one، و هي شركة تعمل بالعملات المشفرة، Voice.com مقابل 30 مليون دولار. و ذلك من شركة البرمجيات الأمريكية MicroStrategy في عام 2019. في البداية، كان عرض إسم الدومين بمبلغ 150 ألف دولار. و مع ذلك رفض مايكل سايلور، المدير التنفيذي لشركة MicroStrategy أيضًا أسماء أخرى في سوق الدومين مثل Michael.com و Emma.com و Courage.com و Speaker.com و Wisdom.com و Glory.com.

أصبح دومين Voice.com متاح الآن للجمهور كمنصة NFT تعزز الإستدامة من خلال تقنية blockchain.

6- PRIVATEJET.COM مقابل 30.1 مليون دولار

إشترت شركة National Luxury Transportation  التابعة لمجموعة Don’t Look Media Group إسم دومين Privatejet.com مقابل 30.1 مليون دولار في عام 2012. و كان الهدف هو جذب عملاء من المجتمع الراقي كمزود أساسي للسفر بالطائرات المستأجرة.

يهدف الموقع إلى توفير تغطية متعمقة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لأنماط الحياة الفاخرة. و خاصة لمستحدمي الطائرات الخاصة في جميع أنحاء العالم. اليوم، يقوم إسم الدومين privatejet.com بإعادة التوجيه إلى مقال على موقع justluxe.com. و هو عبارة عن موقع يواكب أحدث الأخبار و المنتجات و الخدمات الفاخرة. بدلاً من التركيز حصريًا على الطائرات الخاصة، يغطي موقع justlue.com أيضًا الأزياء الراقية و السفر و وسائل النقل الفاخرة الأخرى. مثل اليخوت باهظة الثمن و السفن السياحية العملاقة.

7- Vacationrentals.com مقابل 35.4 مليون دولار

قامت شركة homeaway، و هي شركة سفر و ترفيه، بشراء إسم دومين vacationrentals.com في عام 2009. كان الهدف من عملية الشراء التي كلفت الشركة 35.4 مليون دولار، منع منافسها ” إكسبيديا ” من شراء هذا الإسم. اليوم، يعيد موقع vacationrentals.com توجيهك إلى vrbo.com. و هو خط أعمال ضمن شركة homeaway.

Advertisements

8- Insurance.com بقيمة 35.6 مليون دولار

دومين آخر باهظ الثمن تمتلكه Quinstreeet Inc هو insurance.com. و بصرف النظر عن التأمين على السيارات، تقدم الشركة أيضًا خدمان المقارنة للتأمين على المنزل و التأمين على الحياة. و أيضًا خدمات التأمين الصحي.

قامت quinstreet بشراء هذا الدومين بمبلغ 35.6 مليون دولار كإستراتيجية للإستحواذ على أسماء المجالات ذات الصلة بالتأمين. لا يعتبر إسم دومين insurance.com كلمة رئيسية شائعة و عامة في محركات البحث فقطز بل أنه كان موقع إلكتروني لوكالة تأمين في البداية.

9- Carinsurance.com مقابل 49.7 مليون دولار

يوفر موقع carinsurance.com ميزات مماثلة لأسمي المجال الآخرين المملوكين لشركة quinstreet. لقد دفعوا 49.7 مليون دولار لشراء إسم الدومين كإستثمار لخط أعمالهم الأساسي، و هو التأمين على السيارات.

10- Lasvegas.com بقيمة 90 مليون دولار

تقدر قيمة هذا الدومين بمبلغ 90 مليون دولار. و قد وقعت شركة vegas.com عقدًا للدفع، مقابل ملكية الدومين الحصرية لها.

تقوم شركة vegas.com بدفع قيمة هذا الدومين على دفعات، و ذلك حتى تنتهي منها و تحصل على ملكية الدومين بشكل حصري. حتى اليوم، يمكن الوصول إلى lasvegas.com كموقع إلكتروني وظيفي يعرض معلومات حول الفنادق و مناطق الجذب السياحي في لاس فيجاس.

Advertisements