أشهر ٥ أسباب للبشرة الدهنية عند الرجال

البشرة الدهنية

هل سبق لك أن استيقظت من النوم واكتشفت أن وجهك مغطى بالزيت ؟ . إذا كانت إجابتك نعم فأنت لست وحدك فالبشرة الدهنية شائعة جداً لدى الرجال . قد تسبب البشرة الدهنية العديد من المشاكل حيث أن البشرة الدهنية تسبب في انسداد المسام وجفاف الجلد وحب الشباب والبثور والرؤوس السوداء . لحسن الحظ هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمنع ذلك من خلال التعرف عن أسباب البشرة الدهنية عند الرجال حتى تستطيع منع السبب الذي يسبب زيادة إفراز دهون وزهم البشرة . ففي هذة المقالة سنقدم لكم أسباب البشرة الدهنية عند الرجال.

أسباب البشرة الدهنية عند الرجال :

إن الاسم العلمي للمادة الدهنية التي تنتجها البشرة هو الزهم . يُشكل الزهم طبقة واقية على البشرة تمنع فقدان الماء . تنتشر الغدد الدهنية في جميع أنحاء الجسم لكن معظمهم يتركز على الوجه . فعندما تفرز البشرة الكثير من الدهون تحبس المادة الدهنية الأوساخ والبكتيريا والملوثات الأخرى . فتسد هذة المواد مسام البشرة وتصبح ملتهبة وتتحول إلى حب الشباب .

إنتاج الزهم ضروري للحصول على بشرة صحية لكن يمكن أن تسبب العديد من العوامل زيادة غير طبيعية في إنتاج الدهون . قد تكون البشرة الدهنية وراثية أو ناتجة عن تغيرات هرمونية كما تلعب البيئة أيضاً دوراً كبيراً في إنتاج الدهون .

1– خلايا الجلد الميتة أو البشرة المصابة بالجفاف :

قد تبدو البشرة المتقشرة والبشرة الدهنية مختلفين عن بعضهما ولا علاقة بينمها . إذا كان الزهم مرطباً طبيعياً فقد لا يستخدم أصحاب البشرة الدهنية مرطب البشرة لكن هذا غير صحيح . حيث أن يتخلص الجلد باستمرار من خلايا الجلد الميتة كجزء طبيعي من تجديد خلايا الجلد عندما يتراكم الكثير من الجلد الميت . تبدو البشرة متقشرة وجافة فيقوم الجسم بإنتاج المزيد من الدهون نتيجة للجفاف . نتيجة لذلك ، يمكن أن تتحول البشرة بسرعة من كونها جافة بشكل غير عادي إلى دهنية بشكل غير عادي .

يمكن أن يزيد الاستخدام الخاطئ لمنتجات العناية بالبشرة إلى زيادة دهنية البشرة . حيث يغسل بعض الرجال وجوهم بغسول قاسي على البشرة يقوم بإزالة الدهون الزائدة لكن هذا الغسول يسبب جفاف البشرة . فيستجيب الجسم عن طريق صنع وإفراز المزيد من الزيت والدهون . مما يجعلهم يستخدمون الغسول القاسي مرة أخرى وهكذا .
لذلك ، يجب استخدام مرطب خفيف مناسب للبشرة الدهنية بعد غسلها بغسول قوي لإزالة الدهون حتى لا يقوم الجسم بإفراز المزيد من الدهون لكي يعوض الدهون التي فقدها . كما ، إذا كانت بشرتك جافة لا تفرك وجهك بالماء الساخن والمواد الكيميائية القوية . بدلاً من ذلك ، استخدم الماء الدافئ وغسول الوجه اللطيف بمكونات طبيعية لكي تحافظ على بشرتك نظيفة دون أن تتسبب في تهيجها .

Advertisements

2– اضطرابات الهرمونات تسبب فرط نشاط الغدد الدهنية في الجسم :

قد تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونات أيضاً زيادة في إنتاج دهون البشرة . فقد يسبب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم إلى فرط نشاط الغدد الدهنية .
فيجب على الرجال أصحاب البشرة الدهنية وارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون لديهم اتباع روتين للعناية بالبشرة مصمم خصيصاً للرجال . إذا كانت بشرتك الدهنية تتسبب في تفاقم حب الشباب فاستخدم غسول للوجه يحتوي على حمض الساليسيليك . حيث أن حمض الساليسيليك هو دواء شائع لعلاج حب الشباب فيعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة ويفتح مسام الجلد المسدودة . لكن يمكن أن يسبب حمض الساليسليك جفاف البشرة لذلك يوصي الأطباء باستخدام مرطب طبيعي للبشرة مثل حمض الهيالرونيك .

3– العيش في مناخات شديدة الجفاف أو عالية الرطوبة :

في بعض الأحيان ، تكون البشرة الدهنية عند الرجال ناتجة عن عوامل بيئية . إذا كنت تعيش في مناخ شديد الجفاف فسوف تجف بشرتك . وكما علمنا فإن قشور الجلد تزيد من إنتاج الزهم والدهون في البشرة . على الجانب الآخر ، تتسبب الرطوبة في زيادة التعرق. لمنع فقدان الماء الزائد من خلال العرق ، فإن بشرتك ستنتج المزيد من الزيت والدهون .

إذا أصبحت بشرتك أكثر دهنية فجأة بعض الانتقال إلى مكان جديد ، فقد يكون المناخ هو السبب . فحاول غسل وجهك مرة أو مرتين في اليوم الواحد باستخدام ماء فاتر وغسول لطيف على الوجه . إما إذا أصبحت بشرتك جافة فيمكنك استخدام لوشن للجسم للرجال حيث سيرطب ذلك المستحضر بشرتك ويمنع جسمك من إنتاج الكثير من الزهم والدهون .

4– اتباع نظام غذائي غير صحي :

ليس يلعب النظام الغذائي دوراً رئيسياً فقط في الحفاظ على صحة الجسم لكن أيضاُ يساعد في الحفاظ على صحة الجلد . الأطعمة مثل السكر والملح الزائد والأطعمة المقلية والزبدة والجبن والحليب وشوكولاته الحليب والخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء تؤدي إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية في الجسم مما يزيد من إنتاج الزهم والزيت في البشرة .

لذلك ، حاول استبدال الأطعمة الأطعمة المقلية بالأطعمة الصحية مثل الحبوب المكررة واختر الفواكه الطازحة بدلاً من الكعك والخبز الملئ بالسكر .

بينمت يمكن أن تكون شوكولاتة الحليب من مسببات زيادة دهون البشرة فيمكنك تناول الشوكولاتة الداكنة التي توفر العديد من الفوائد لصحة الجسم بشكل عام .

5– التعرض الشديد للأشعة الفوق بنفسجية :

إن التعرض الشديد والمفرط لأشعة الشمس يجعل البشرة تبدو جافة . تعمل الأشعة الفوق بنفسجية على إنتاج المزيد من الدهون من الغدد الدهنية لكي يساعد في ترطيب وتليين البشرة مما يجعل البشرة تبدو أكثر دهنية .

نصائح بسيطة للرجال أصحاب البشرة الدهنية :

1– استخدم غسول الوجه مرتين في اليوم :

يعد تنظيف البشرة أهم جزء في روتين العناية بالبشرة . للحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة يجب عليك تنظيف وجهك مرتين يومياً بغسول وجه للرجال مصمم خصيصاً لبشرة الرجال وللعناية الفريدة ببشرتهم .

لا تستخدم الصابون أبداً لغسل وجهك ، لأن معظم الصابون مصنوع من مواد منظفة قوية وترتبط جزيئات الصابون بالزيت والأوساخ التي تحبسها الماء . بالتالي سيقوم الصابون بترشيح الزيوت الطبيعية من بشرتك وتركها جافة ومشدودة .

يجب عليك اختيار نوع غسول مناسب لبشرتك يساعدك على التحكم في الزيوت لإزالة الدهون الزائدة ومنع حب الشباب وظهور الحبوب . حيث يساعد غسول التحكم في دهون البشرة على موازنة درجة حموضة البشرة والحفاظ عليها بصحة جيدة .
يمكنك اختيار غسول وجه لطيف يتكون من مكونات أقل شدة على البشرة . يعمل بشكل مثالي لك ويترك بشرتك نظيفة ورطبة .

2– تقشير البشرة :

يستخدم غسول الوجه لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من الوجه . حيث يتم استخدام مقشر الوجه لتفشير البشرة بشكل أعمق . فيساعد مقشر الوجه على التخلص من البكتيريا والزيوت المتراكمة والأوساخ الأخرى من المسام وحتى طبقات خلايا الجلد الميتة .

يساعد التقشير المنتظم أيضاً في منع تراكم البكتيريا وفتح المسام . لكن ، لا تفرط في تقشير بشرتك فقد يؤدي ذلك إلى جفاف بشرتك والتهابها الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج المزيد من الزهم والدهون . فكن لطيفاً مع بشرتك عند استخدام المقشر . كما يجب عليك عند استخدام المقشر التأكد من احتوائه على مكونات طبيعية لا تضر بالبشرة واستخدمه يوم بعد يوم إذا كانت بشرتك شديدة الدهنية .

3– رطب بشرتك :

لا يجب تجنب استخدام المرطب لمجرد أن بشرتك دهنية . تجذب المرطبات الرطوبة من البيئة وتحتفظ بها داخل بشرتك وتحافظ عليها رطبة وصحية . تحفز المرطبات من إنتاج السيراميد وتمنع فقدان الماء من الطبقة العليا من الجلد . فيجب على أصحاب البشرة الدهنية اختيار مرطبات مائية وخالية من الزيوت تحتوي على مكونات غير كوميدوجينيك مثل زيت النيم وزيت عباد الشمس وزيت بذور العنب وغيرها . فكل هذة المكونات الطبيعية في المرطب لن تترك البشرة لامعة أو دهنية .

4– استخدم تونر للبشرة :

التونر لا يقل أهمية عن مقشر البشرة ، حيث يساعد في تقليل تراكم الزيوت وتقليل المسام والالتهابات . يعمل على تنظيم إفراز الزهم وينعش البشرة .
لكن يجب أن تكن حذراً عند اختيار تونر لبشرتك لأن العديد من أنواع التونر تحتوي على نسبة عالية من الكحول ومكونات قاسية أخرى قد تترك بشرتك جافة وتجعلك تشعر بالتهيج .

بدلاً من ذلك ، اصنع التونر الخاص بك باستخدام مكونات طبيعيية مثل الخيار والبندق والنعناع للحصول على نتائج إيجابية دون أي آثار سلبية . ضع التونر على وجهك بعد غسل الوجه بالغسول وقبل وضع مرطب الوجه .

5– استخدام قناع الوجه :

تعتبر أقنعة الوجه طريقة رائعة لتجديد بشرتك بمضادات الأكسدة ولإبقاء الدهون الزائدة تحت السيطرة . استخدم قناع الوجه مرتين في الأسبوع للتنظيف العميق وإزالة البكتيريا والزيوت التي تسبب حب الشباب ولتوحيد لون البشرة .

توجد العديد من أنواع الأقنعة المتوفرة في الأسواق ، اختار ما يناسب نوع بشرتك . اختر الفحم النشط وطين الكاولين والمكونات الطبيعية الأخرى التي تعمل بفعالية على إزالة البكتيريا والسموم والزيوت الزائدة .

يعد التعامل مع البشرة الدهنية أمراً صعباً بعض الشئ . لكن مع الروتين الصحيح للعناية بالبشرة يمكنك التحكم بسهولة في إنتاج الزيت الزائد والزهم في البشرة مما يقلل من المشاكل الشائعة للبشرة الدهنية .

 

Advertisements