ما لا تعرفه عن طعام الكلاب الموصوف طبياً

يهتم العديد منا بتربية الحيوانات الأليفة في المنزل و خاصة الكلاب. كما ينفق أصحاب هذه الحيوانات الكثير من الأموال للحصول على الطعام الصحي المناسب لحيوانتهم الأليفة. و ينفق أصحاب هذه الحيوانات الكثير من المال على الأطعمة التي يصفها الأطباء البيطرين لسببين. أولاً للتأكد من أن حيوانهم الأليف يتمتع بصحة جيدة و يحصل على التغذية المناسبة له. و ثانياً لأن معظم الأطباء البيطرين يوصون أصحاب هذه الحيوانات بالحصول على أطعمة الكلاب الموصوفة طبياً.

هناك خيارات كثيرة لطعام الكلاب الموصوف طبياً و ذلك للتحكم في الوزن ، و تحسين صحة المسالك البولية و العناية بالجهاز الهضمي و الحفاظ على صحة القلب و غيرها. يهتم مالكي الحيوانات الأليفة بصحة حيواناتهم. لذلك فهم يذهبون للطبيب البيطري بإنتظام و يستمعون إلى نصائحهم بالإعتماد على هذه الوصفات. للحفاظ على صحة الكلاب التي يمتلكونها.

كما أظهر إستطلاع تم في عام 2011 أن حوالي 83 % من أصحاب الحيوانات الأليفة يعتقدون أن الأطباء البيطريين كانوا المصدر الأكثر موثوقية للمعلومات. و ذلك عندما يتعلق الأمر بصحة و تغذية الحيوانات الأليفة.

بالرغم من محاولات العديد من الشركات التي تقوم بإنتاج و توريد أغذية الكلاب و الحيوانات الأليفة إثبات أن إتباع هذه الأنظمة الغذائية للكلاب قد تساعد في إطالة عمر الكلب بنسبة قد تصل إلى 30 %. إلا أنه بعد إجراء المزيد من الدراسات و الأبحاث لم يتم إثبات أن هذا النظام الغذائي الموصوف طبياً قد يساعد بالفعل على إطالة عمر الكلب.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الإدعاءات التي تشير إلى أن طعام الكلاب الموصوف طبياً لا يحتوي على أي مكونات أساسية من شأنها أن تصنف هذا الطعام على أنه ” موصوف طبياً “. بل في الواقع، صنعت هذه العلامات التجارية طعام الحيوانات الأليفة بمكونات رخيصة أو منخفضة الجودة. و لم ترتبط هذه المكونات بأي فوائد طبية كبيرة. و مع ذلك فإن أسعار هذه الأطعمة ” الموصوفة طبياً ” يكون أكثر بكثير من أطعمة الحيوانات الأليفة التقليدية.

Advertisements

أشياء يجب معرفتها قبل شراء طعام الكلاب الموصوف طبياً

إذا أخبرك الطبيب البيطري أن كلبك أو قطتك بحاجة إلى نظام غذائي موصوف طبياً، فإليك بعض الأشياء التي يجب معرفتها قبل أن تشتري طعام خاص لحيوانك الأليف :

1- تكلفة مرتفعة

أحد أكبر المخاوف المتعلقة بأطعمة الحيوانات الأليفة الموصوفة طبياً هي التكلفة المرتفعة و المكونات منخفضة الجودة. على سبيل المثال، سيخبرك معظم مالكي الحيوانات الأليفة و التي تحتاج لوصفة طبية بشكل روتيني أن الكيس متوسط الحجم من هذا الطعام قد تكون تكلفته مرتفعة للغاية و ذلك مقارنة بالطعام التقليدي. لذلك إذا طلب منك الطبيب البيطري ذلك، فتأكد من التكلفة أولاً و ما إذا كان كلبك أو قطتك بحاجة إلى هذا الطعام بالفعل.

2- جودة منخفضة

معظم هذه الاطعمة التي تتطلب وصفة طبية تحتوي على مكونات مشكوك فيها مثل إيثوكسيكوين، و التي تعتبر مادة مسببة للسرطان على المدى الطويل. و تشير التقارير إلى أن أشهر العلامات التجارية التي تبيع أطعمة الكلاب تحتوي بالفعل على العديد من المكونات منخفضة الجودة و التي تسبب السمنة و السكري و أمراض الجهاز الهضمي و حتى إلتهاب الأمعاء.

3- المشاكل الصحية

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الأطعمة التي تقدمها لكلبك تحتوي على مكونات أخرى قد تسبب بعض المشاكل الصحية لكلبك مثل بروتينات الزنك، و هو عبارة عن معدن مكرر، و أكسيد المنجنيز و هي مادة كيميائية خطرة على صحة الكلب.

بدائل طبيعية لأطعمة الكلاب

إذا كنت تعاني من إيجاد طعام مناسب لكلبك، فإليك بعض البدائل الطبيعية و الآمنة تماماً لكلبك :

1- البروتينات عالية الجودة

بالرغم من أن العديد من الأطباء البيطريين ينصحون أصحاب الحيوانات الأليفة بتقليل كمية البروتينات التي يحصل عليها الكلب أو القط و ذلك للمساعدة في التغلب على العديد من المشاكل الصحية و خاصة في الحيوانات الأكبر سنناً و المصابة بأمراض الكلى أو أمراض الكبد. إلا أن الواقع أن الدراسات تشير إلى عكس ذلك تماماً. حيث يجب أن تتناول الكلاب و القطط الكبيرة أو المصابة بأمراض الكبد و الكلى كميات عالية من البروتينات.

إجعل حيوانك الأليف يتناول الخضروات الورقية و البروتينات عالية الجودة. و التي تساعد على تحسين صحتهم و تقوية جهاز المناعة لديهم. و أيضاً تساعد على زيادة الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها.

2- الأحماض الدهنية

تعاني الحيوانات الأليفة مثل القطط و الكلاب من مشاكل المفاصل مثلها مثل البشر. و ذلك بشكل خاص في الحيوانات الأكبر سناً. و  تشير الدراسات إلى أن إطعام حيوانك الأليف الجلوكوزامين يمكن أن يساعد في تجنب مشاكل المفاصل بشكل فعال. كما أن إضافة الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 و أوميجا 6 إلى طعام حيوانك الأليف يمكن أن يقلل من الألم و الشعور بعدم الراحة بسبب مشاكل المفاصل.

3- الأرز البني الكامل

بالنسبة لبعض الحيوانات الأليفة التي تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي. فإن إضافة الأرز البني المصنوع من الحبوب الكاملة قد يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي لحيوانك الأليف. و هو أيضاً مصدر ممتاز للألياف و التي تعزز صحة الجهاز الهضمي. يمكنك الحصول على هذا النوع من الأرز بسهولة و الذي يعتبر خيار رائع للكلاب و القطط التي تعاني من الحساسية الغذائية.

Advertisements