فوائد التونر للرجال ولماذا يجب أن تستخدمه في روتين العناية بالبشرة ؟

تونر الرجال

ما هو التونر للرجال وهل يجب أن تستخدمه في روتين العناية بالبشرة ؟ .  يعد التونر من الخطوات الأساسية في روتين العناية بالبشرة فهو الخطوة التي تلي تنظيف البشرة بالغسول المناسب . حيث يعمل التونر على إعادة مستوى درجة الحموضة المثالية للبشرة بعد تنظيف الوجه بالغسول . بالتالي يسهل امتصاص أي منتجات تطبقها على البشرة بعد ذلك حتى تتغلغل بكفاءة أكبر . لكن توجد العديد من أنواع تونر للبشرة لكل نوع منها وظيفة معينة للبشرة بالتالي اختيار التونر المناسب يعتمد على نوع بشرتك والمشكلة التي تعاني منها سواء كانت موازنة إنتاج الزيت أو ترطيب البشرة الجافة أو تقشير البشرة أو التخفيف من التهاب البشرة  . لكن هل التونر خطوة أساسية أيضاً في روتين العناية بالبشرة للرجال ؟. ففي هذة المقالة سنوضح لكم ما هو التونر للرجال وهل يجب أن تستخدمه في روتين العناية بالبشرة ؟ .

ما هو التونر ؟                                               

التوتر عبارة عن سائل خفيف قوامه مثل الماء . يعمل على قبض المسام الواسعة وإنعاش البشرة وتحسين ملمسها والحد من الإفرازات الدهنية التي توجد بها  والتخلص من خلايا الجلد الميتة. لكن لا يجب أن تستخدم التونر كبديل لغسول الوجه . بل أنه يتم تطبيق التونر على البشرة بعد تنظيفها جيداً بالغسول حتى تستعيد توازنها وتكون مستعدة لاستقبال أي منتجات أخرى للعناية بالبشرة مثل السيروم أو المرطبات أو واقي الشمس .

هل يحتاج الرجال إلى استخدام التونر في روتينهم للعناية بالبشرة ؟

يتساءل العديد من الرجال هي يمكنهم استخدام التونر في روتينهم للعناية بالبشرة . فإذا كان لديك بالفعل روتين بسيط للعناية بالبشرة فربما تحتاج إلى إدخال التونر في هذا الروتين . لكن يجب الانتباه يمكن أن تؤدي إضافة التونر خاصةً الذي يحتوي على مكونات قاسية إلى روتينك إلى المزيد من مشاكل البشرة بدلاً من إصلاحها . ومع ذلك لا يعني أن التونر للرجال لا يمكن أن يكون مفيداً .في الواقع ، قد يكون التونر المغذي هو الشئ الذي يساعدك في الحصول على بشرة صحية ونقية .

فوائد التونر الجيد للرجال :

  • التقليل من ظهور حب الشباب .
  • ترطيب البشرة حيث يعمل التونر على تعديل توازن ترطيب البشرة الطبيعية خاصة بعد استخدام الصابون على البشرة .
  • تحتوي بعض أنواع تونر البشرة على المنتول الذي يعطي شعور بالانتعاش والبرودة بعد يوم عمل طويل .
  • الحد من ظهور المسام الواسعة وتحسين مظهرها حيث أنه يعمل على قبض المسام .
  • استعادة توازن درجة الحموضة في البشرة PH حيث أن الرقم الهيدروجيني الطبيعي للبشرة المثالي يجب أن يكون ما بين 5 – 6 درجة . فإذا اختل هذا الرقم فقد يسبب العديد من مشاكل البشرة .
  • تنظيم إفراز الزيوت الزائدة والزهم من البشرة التي يمكن أن تسد المسام وتسبب ظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء والبيضاء .
  • تحتوي بعض أنواع التونر على مكونات تعمل على تقشير البشرة بلطف مثل حمض الجليكول والألفا هيدروكسي الذي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت والقشور التي تتراكم على البشرة .
  • منع نمو الشعر تحت الجلد بالتالي يعطي البشرة مظهراً صحياً .
  • تحتوي بعض أنواع التونر على فيتامينات طبيعية مثل A و B التي تساعد على تجديد خلايا البشرة بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية بها .

ما الذي يجب أن تبحث عنه في تونر الرجل ؟

قبل أن تبدأ في إضافة التونر في نظامك اليومي للعناية بالبشرة ، يجب أن تنظر إلى مكونات هذا التونر حتى تستطيع أن تختار النوع الذي يناسب بشرتك .

1– الجلسرين :

إن التونر الذي يحتوي على الجلسرين هو الأفضل للبشرة الجافة .الجلسرين هو مكون عديم اللون والرائحة يوجد بشكل شائع في منتجات العماية بالبشرة . حيث أنه يتميز بقوة ترطيب قوية تجذب الماء إلى البشرة بالتالي يحافظ على ترطيب البشرة لأطول فترة ممكنة . كما أثبتت الدراسات أن الجلسرين علاج فعال للبشرة الجافة التي تسببها الأكزيما .

Advertisements

2– مضادات الأكسدة :

التونر الذي يحتوي على مكونات مضادة للأكسدة مناسب لمكافحة علامات الشيخوخة . لذلك إذا كنت تريد إبطاء علامات الشيخوخة يجب عليك البحث عن تونر ملئ بمضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C والنياسيناميد وهو فيتامين B3 .

فتشتهر مضادات الأكسدة بقدرتها على تحسين نسيج البشرة والحد من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد .
في دراسة تم نشرها عام 2020 في مجلة طب الجلد التجميلي . تُبين أن الفيتامينات C و E ومستخلص أوراق التوت ( كل هذة المكونات لها تأثيرات مضادة للأكسدة ) تعمل على تحسين لون البشرة والتقليل من التجاعيد حيث تعمل هذة المكونات على التحسين من البشرة وزيادة إشراقة البشرة وجعلها تبدو أكثر شباباً وأصغر سناً .

3– السيراميد :

التونر الذي يحتوي على السيراميد هو من أفضل أنواع تونر البشرة المناسب للبشرة الحساسة . فقد يكون من الصعب العثور على تونر للرجال ذوي البشرة الحساسة . لكن التونر الغني بالسيراميد قد يكون مناسب.

السيراميد عبارة عن دهون ( جزيئات دهنية ) تدعم وظيفة حاجز البشرة وتساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة داخلها بالتالي يترك البشرة رطبة وناعمة .

إذا كانت بشرتك تعاني من نقص السيراميد فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل البشرة مثل الجفاف والحكة والتهيج . هذا هو أحد الأسباب التي تجعل السيراميد مفيداَ بشكل خاص للرجال المصابين بالأكزيما أو الصدفية أو حساسية الجلد بشكل عام .

4– حمض الهيالرونيك :

إن التونر الذي يكون حمض الهيالرونيك المكون الرئيسي فيه مناسب لجميع أنواع البشرة . فإذا كانت البشرة الناعمة الممتلئة هي هدفك للعناية بالبشرة فابحث عن تونر غني بحمض الهيالرونيك .

وفقاً للعديد من الدراسات فإن حمض الهيالرونيك هو علاج فعال جداً للوقاية من التجاعيد والخطوط الدقيقة . حيث أن حمض الهيالرونيك يساعد في استعادة ترطيب البشرة وزيادة مرونتها بشكل عام . كما أنه يعطي شعور بامتلاء البشرة بالتالي يترك البشرة أكثر صحة وإشراقاً .

5– عشبة بندق الساحرة :

يعد التونر الذي يحتوي في مكوناته على مستخلص عشبة بندق الساحرة هو النوع الأفضل للبشرة الدهنية أو البشرة المعرضة لحب الشباب والشوائب . حيث تعمل عشبة بندق الساحرة على تنظيم إفرازات الزيوت الزهم على البشرة كما أنها تقلل من الالتهابات وحب الشباب .

بالرغم من وجود بندق الساحرة بشكل شائع في التونر الخاص بالرجال . يجب أن تكون حذراَ مع استخدام هذا المنتج . حيث تحتوي بعض منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مستخلص عشبة بندق الساحرة أيضاً على الكحول أو العطور وكلاهما يمكن أن يسبب تهيج البشرة الحساسة . لذلك يجب عليك عند اختيار تونر يحتوي على مستخلص عشبة بندق الساحرة أن تتأكد من اختيار بندق الساحرة النقي بدون أي مواد مضافة حتى لا يسبب تهيج أو تحسس البشرة .

في النهاية ، بعد أن تعرفنا عن فوائد التونر للرجال في العناية بالبشرة فيجب عليك إيجاد تونر مناسب لبشرتك ولديك في هذة المقالة نصائح هامة تساعدك على اختيار نوع التونر الذي يناسبك والذي يعمل على حل مشكلة بشرتك التي تعاني منها .

Advertisements