علاج تكيس المبايض برجيم الكيتو دليلك الشامل تجده هنا

علاج تكيس المبايض برجيم الكيتو

علاج تكيس المبايض برجيم الكيتو أصبح منتشر وفعال جدا هذه الفتره . ان متلازمة المبيض المتعدد التكيسات (PCOS) هي اضطرابات الغدد الصماء الأكثر شيوعًا التي تصيب النساء . في الوقت الحالي ، لا توجد علاجات دوائية لمتلازمة تكيس المبايض. بالتالي بدأ الباحثون في النظر في التدخلات الغذائية ونمط الحياة للعلاج. في حين أنه من الصعب تحديد ما إذا كانت مقاومة الأنسولين التي تظهر بشكل شائع في متلازمة تكيس المبايض هي نتيجة أو سبب للحالة. فإن حقيقة وجود مقاومة للأنسولين. توفر هدفًا علاجيًا لتحسين حساسية الأنسولين.

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن تحسين حساسية الأنسولين وفقدان الوزن من المحتمل أن يكونا الوسيلة الأكثر فعالية لعلاج متلازمة تكيس المبايض. في الواقع، يمكن لفقدان أقل من 5 إلى 10 في المائة من كتلة الجسم أن يحسن بشكل كبير الاختلالات الهرمونية. و يزيد الخصوبة ويقلل من معدلات الإجهاض. وعلاوة على ذلك ، فإن زيادة الحساسية للأنسولين تقلل من زيادة الأندروجين الزائد. و تعمل علي تطبيع التوازن بين LH و FSH. ونظرًا لأن تحسين مقاومة الأنسولين ووزن الجسم يبدو أنه يلعب مثل هذه العوامل الكبيرة. فإن النظام الغذائي الكيتون يقدم تدخلًا غذائيًا واعداً للغاية لعلاج متلازمة تكيس المبايض. في هذه المقالة، نستكشف بعض الأبحاث الواعدة لعلاج هذا الاضطراب ، والعلاقة بين النظام الغذائي الكيتون و PCOS .

ما هي متلازمة تكيس المبايض :

إنها متلازمة معقدة وحالة من امراض المناعة الذاتية ناجمة عن اختلال هرموني بين هرمون اللوتين (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH) . عندما يزداد إنتاج LH فوق النطاقات الطبيعية ، يبدأ الجسم في إنتاج الأندروجينات. مثل هرمون التستوستيرون ، الذي يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الحيض ، والعقم ، وارتفاع خطر الإصابة بسرطان المبيض. و زيادة الوزن ، وانخفاض الدافع الجنسي.

حاليًا ، يُقال أن متلازمة تكيس المبايض تؤثر على 12 إلى 21 في المائة من النساء في سن الإنجاب. لكن ما يصل إلى 70 في المائة لا يزال غير مشخص . في حين تتميز متلازمة تكيس المبايض بمضاعفات إنجابية. فإن المضاعفات الأيضية المرتبطة بالنظام الغذائي جعلنا ننظر في النظام الغذائي الكيتون كخيار علاج لهذه الحالة .

ما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض :

في حين أن السبب الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض غير معروف ، إلا أن الباحثين يتوقعون أنه مزيج من الاستعداد الوراثي والعديد من عوامل نمط الحياة . ومن المثير للاهتمام ، أن مقاومة الأنسولين مرتبطة عمومًا بـ متلازمة تكيس المبايض ، وذلك لأن فرط الأنسولين (الذي يحتوي على مستويات عالية من الأنسولين) يزيد من إنتاج LH.

Advertisements

وتعد مقاومة الأنسولين هي أيضًا السبب الرئيسي لزيادة الوزن ، ولهذا السبب نرى أيضًا أن حوالي 50 في المائة من جميع النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن  وأن 75 في المائة من جميع النساء المصابات بالسمنة المصابات بالعقم لديهم متلازمة تكيس المبايض (PCOS) .

هل يساعد رجيم الكيتو في علاج تكيس المبايض ؟

هل يساعد رجيم الكيتو في علاج تكيس المبايض ؟

نظام الكيتو يمكن أن يقلل من الالتهابات المزمنة

 تعد إحدى الطرق التي يساعد بها نظام كيتو الغذائي في تقليل مقاومة الأنسولين هي تقليل الالتهاب. يتم إنتاج أجسام الكيتون عندما يكون الجسم في حالة الكيتوزية. تطلق هذه الأجسام الكيتونية مركبًا يحجب جيناتنا الالتهابية وهذا أمر رائع للغاية! هذا جزئيًا سبب استخدام نظام كيتو الغذائي بنجاح في علاج الكثير من الحالات المختلفة مثل متلازمة تكيس المبايض . و نظرًا لأن الالتهاب يساهم في مقاومة الأنسولين ومتلازمة تكيس المبايض، فمن المؤكد أن اتباع نظام غذائي يقلل الالتهاب أمر يستحق الاهتمام. لعلاج متلازمة تكييس المبايض .

كيف يمكن علاج تكيس المبايض برجيم الكيتو وتأثير النظام الغذائي الكيتون على متلازمة تكيس المبايض :

يُعرف النظام الغذائي الكيتون بأثره على فقدان الوزن و مرض السكري من النوع 2 والاضطرابات العصبية وحتى أنواع معينة من السرطان. ومع ذلك ، نظرًا للأبحاث الناشئة والأدلة القصصية ، يتم الآن دراسة كيتو للعديد من الحالات الإضافية ، مثل متلازمة تكيس المبايض.

إلى جانب حقيقة أن التخلص من الجلوكوز الزائد من النظام الغذائي سوف يحسن بشكل ملحوظ المعايير الصحية ، فقد أثبتت الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أنها فعالة بشكل ملحوظ في تقليل تركيزات الأنسولين وتحسين حساسية الأنسولين .

ونظرًا لأن النظام الغذائي الكيتون يمكن أن يحسِّن حساسية الأنسولين ويساعد في إنقاص الوزن ، فقد بدأ الباحثون في النظر في النظام الغذائي لعلاج الإناث بمرض متلازمة تكيس المبايض. في حين أن البحث محدود ، إلا أنه واعد ؛ وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2005 على مجموعة صغيرة من النساء البدينات اللائي تم تشخيصهن بمرض متلازمة تكيس المبايض أن الحد من تناول الكربوهيدرات إلى 20 جرامًا أو أقل يوميًا لمدة 24 أسبوعًا أدى إلى:

  1. انخفاض في كتلة الجسم بنسبة 12 ٪.
  2. تخفيض في هرمون تستوستيرون بنسبة 22 ٪.
  3. انخفاض في نسبة LH / FSH بنسبة 36 ٪.
  4. انخفاض في مستويات الأنسولين الصيام بنسبة 54 ٪.

في حين أن هذه النتائج تظهر دليلًا على مفهوم استخدام النظام الغذائي الكيتون في علاج تكيس المبايض برجيم الكيتو ، ربما كان أكثر ما أثار الإعجاب هو أن امرأتين من الدراسة أصبحتا حاملتين أثناء الدراسة على الرغم من  مشاكل الخصوبة  الناتجة عن (PCOS).

منذ أن خرجت هذه الدراسة ، اعتمد بعض الممارسين النظام الغذائي الكيتون كعلاج لمتلازمة تكيس المبايض ، وقد تم الإبلاغ عن العديد من القصص القصصية ، وهناك العديد من الدراسات الجارية لتوفير مزيد من التبصر.

Advertisements