وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي بسبب الرضاعة ومتى يُصبح الامر خطيراً ؟

وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي

وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي موضوع يهم كل مرضعة، حيث يصيب أنسجة الثدي وهو شائع عند الأمهات المرضعات، وتتأثر واحدة من كل 10 أمهات عند الرضاعة الطبيعية، ويكون لديها أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا يجب معالجتها على الفور، لمنع العدوى، ولا داعي للتوقف عن الرضاعة الطبيعية، فقد يؤدي إطعام طفلك في كثير من الأحيان إلى حل المشكلة، وتجعلك تشعرين بتحسن عاجلاً، إليك في السطور القادمة نستعرض كيف يمكن لأخصائي النساء والأطفال اكتشاف أعراضه وطرق العلاج، وطريقة علاجه في المنزل من خلال وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي، فتابعونا.

أعراض التهاب الثدي

يرتبط وجود التهابات وخراجات في الثدي بوجود البكتيريا المسببة للأمراض في حليب الثدي، بشكل عام، يتم حل هذه المشكلة من خلال العلاج المناسب بالمضادات الحيوية أثناء الرضاعة، بالإضافة إلى وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي، ولا يشكل تهديدًا لصحة الطفل، وتشمل أعراض التهاب الثدي ما يلي:

  • الصدور دافئة عند لمسها.
  • تورم الثديين
  • سماكة أنسجة الثدي.
  • ألم أو إحساس بالحرقان يستمر أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • عادة ما يكون احمرار الجلد على شكل إسفين.
  • الشعور العام بعدم الارتياح.
  • حمى تصل إلى 38.3 درجة مئوية أو أعلى.

أسباب التهاب الثدي وعوامل الخطر

 وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي

تعد خراجات الثدي أكثر ندرة ويمكن أن تتطور إلى نظام مجرى الهواء، وفي هذه الحالة يطلق الخراج كميات كبيرة من البكتيريا (مثل المكورات العنقودية الذهبية) في الحليب، ولا ينصح بالرضاعة الطبيعية من الثدي الخامل، وتشمل عوامل الخطر الرئيسية ما يلي، وفيما يلي شرح للأسباب الرئيسية في التهاب الثدي، وتشمل الأسباب الرئيسية ما يلي:

  • قنوات الحليب المسدودة، حيث أنه إذا لم يتم إفراغ الثدي بالكامل أثناء الرضاعة، يمكن أن تنسد إحدى قنوات الحليب، مما يتسبب في ارتجاع الحليب وإصابة الثدي.
  • تدخل البكتيريا الثدي، من سطح البشرة وفم الطفل إلى قناة الحليب، وهذا من خلال شق في جلد الحلمة، أو عبر قناة الحليب.
  • الحليب المتراكم في الضرع الذي لم يتم التخلص منه بالتفريغ، يعتبر بيئة خصبة للبكتيريا.
  • يحدث الالتهاب أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • الحلمات المتقرحة أو المتشققة، على الرغم من أن التهاب الضرع يمكن أن يتطور دون التأثير على الجلد.
  • يمكن أن يؤدي ارتداء حمالة صدر ضيقة، أو الضغط على ثدييك عند استخدام حزام الأمان، أو حمل حقيبة ثقيلة إلى تقييد تدفق الحليب.
  • الشعور بالتعب الشديد أو التوتر.
  • سوء التغذية.
  • إذا كانت المرضعة مدخنة.

وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل، والتي قد تساعد في علاج التهاب الثدي، قبل أن يتطور إلى عدوى خطيرة.

Advertisements

إذا لم تساعد العلاجات المنزلية في غضون 24 إلى 48 ساعة الأولى، فحدد موعدًا مع طبيبك، ومنها ما نوضحه لكم على النحو المبين أدناه:

الراحة

قد يبدو من المستحيل التعافي أثناء رعاية المولود الجديد، لكن حاولي البقاء في السرير أو تخفيف التوتر اليومي، وإذا كان ذلك ممكنًا، ففكر في منح شريكك بضعة أيام إجازة.

أو اطلب من صديق جيد أو أحد أفراد الأسرة المساعدة لبضعة أيام حتى تتمكن من التركيز على الاعتناء بنفسك، لا تشعري بالذنب، الرضاعة الطبيعية صعبة، وأنت بحاجة للشفاء أولاً.

المزيد من الرضاعة الطبيعية

إن اللبن الخاص بك آمن، ولن يتأثر بالعدوى، وسيزيد تدفق الحليب من مناعتك، وعندما تكون في السرير، حاولي حمل طفلك وإطعامه قدر الإمكان، أو على الأقل كل ساعتين خلال اليوم.

ابدأ على الناحية الغير مريحة، لكن اعرضه على كلا الثديين، حيث يميل الرضيع إلى الرضاعة بقوة عندما يبدأون الوجبة، ويساعد هذا الشفط في إزالة الانسدادات وتخفيف التهاب الثدي.

غيري طريقة حمل طفلك أثناء الرضاعة الطبيعية

الأهم في وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي تغيير طريقة حمل طفلك أثناء الرضاعة، حيث سيغير زاوية مص طفلك أثناء الرضاعة، مما قد يساعد في إزالة القنوات المسدودة.

لذلك يُشجع على تجربة أكبر عدد ممكن من الزوايا، وطرق حمل طفلك لتخفيف التهاب الضرع بقدر الإمكان، ويوصي الأطباء حتى بإطعام طفلك على أربع، وتعليق ثديك على طفلك، وتوجيه ذقن طفلك نحو القناة المسدودة.

تناول المسكنات

ليس عليك أن تعاني من الألم والحمى والالتهابات، هناك العديد من مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل Tylenol أو acetaminophen أو Advil، آمنة للأمهات المرضعات.

يمكن أن توفر لك بعض الراحة التي تشتد الحاجة إليها، إذا لم تكن متأكدًا من الأدوية الآمنة أثناء الرضاعة، استشر طبيبك أو الصيدلي.

استخدم الزيوت العطرية

تشير الأبحاث إلى أن الزيوت العطرية قد تساعد أيضًا في وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي، على سبيل المثال، يحتوي زيت شجرة الشاي على مركب يسمى terpinen-4-ol، والذي له خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات ومضادة للالتهابات، ويمكنك خلط الزيت بزيت الزيتون أو اللوز وتطبيقه موضعيًا.

يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي سامًا إذا ابتلعه طفلك، لذا تأكد من غسل مناطق الثدي التي قد تتلامس مباشرة مع فم طفلك عند الرضاعة.

قومي بتدليك الثدي

لجعل هذه الطريقة أكثر فاعلية، افعليها أثناء إرضاع طفلك للحلمة، ابدأ بالإبهام على المنطقة المصابة واضغط بقوة، وإذا كنت لا تعرف بالضبط مكان التدليك، فقط اشعر بالمنطقة الصلبة أو المتكتلة.

يمكنك أيضًا تدليك ثدييك أثناء الاستحمام، ثم حركي أصابعك لأسفل باتجاه الحلمة في نفس الاتجاه، يمكنك أيضًا محاولة تدليك أي قنوات حليب مسدودة.

استخدم الثوم

يعمل الثوم الخام كمضاد حيوي ويحفز جهاز المناعة لأنه عامل مضاد للجراثيم، اعلمي أن حبوب الثوم المجففة لا تعمل بشكل جيد، لذلك ستحتاجين إلى الثوم النيء، وفكري في غسل ثدييك بعصير البرتقال، أو الحليب لإزالة الرائحة والطعم.

تناول فيتامين سي

يساعد هذا الفيتامين في التئام الجروح، ويساعد على تجديد مضادات الأكسدة في الجسم، وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين سي يمكن أن يساعد في علاج عدوى الالتهاب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك، وإذا كنت ترغب في تناوله، فتأكد من عدم تفاعل طبيبك مع أي أدوية تتناولها.

ابق رطبًا

شرب المزيد من الماء من أسهل وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي، نظرًا لأن احتياجاتك من السوائل تزداد بشكل كبير أثناء الرضاعة الطبيعية، فإن الماء يساعد في الحفاظ على تدفق الحليب، المزيد من الحليب يعني المزيد من وقت التغذية، والمزيد من الفرص لإزالة السدادات القطنية وتخفيفها.

يوصي الخبراء بشرب 13 كوبًا من السوائل يوميًا إذا كنت مرضعة، ليس عليك فقط شرب الماء، بل يمكنك تناول الحليب وعصير الفاكهة وشاي الأعشاب والقهوة ومياه الصودا، ولكن باعتدال في حياتك اليومية.

تشخيص التهاب الثدي

سوف يجري طبيبك فحصًا بدنيًا شاملاً، ويسألك عن العلامات والأعراض التي تعانيها، قد تساعد مزارع حليب الثدي طبيبك في تحديد أفضل مضاد حيوي لك، خاصةً إذا كنت تعانين من عدوى شديدة.

نوع نادر من سرطان الثدي، سرطان الثدي الالتهابي، يمكن أن يسبب أيضًا احمرارًا وتورمًا قد يتم الخلط بينه وبين التهاب الضرع. قد يوصي طبيبك بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو كليهما.

إذا استمرت العلامات والأعراض لديك حتى بعد الانتهاء من تناول المضادات الحيوية، فقد تحتاجين إلى أخذ خزعة للتأكد من عدم إصابتك بسرطان الثدي.

Advertisements

علاج التهاب الثدي المزمن

قد يشمل العلاج استخدام المضاد الحيوي، فإذا كنت مصابًا بعدوى، فعادةً ما تحتاج إلى دورة من المضادات الحيوية، وهي 10 أيام، ومن المهم تناول جميع الأدوية لتقليل فرصة تكرار الإصابة، ولكن إذا لم يختفي التهاب الضرع بعد تناول المضادات الحيوية، فتابع مع طبيبك.

كما يمكن استخدام المسكن كأحد وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي، وقد يوصي طبيبك بمسكن للآلام لا يحتاج إلى وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين.

الوقاية من التهاب الثدي

للحصول على أفضل ممارسات الرضاعة الطبيعية، وتجنب المضاعفات مثل التهاب الثدي، يجب استشارة استشاري الرضاعة، يمكن أن يقدم لك استشاري الرضاعة نصائح وإرشادات قيمة، حول تقنيات الرضاعة الطبيعية المناسبة، وتشمل طرق الوقاية لتجنب التهاب الثدي ما يلي:

  • قومي بإزالة كل وتشفيط الحليب من ثدييك أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • دعي طفلك يفرغ أحد الثديين بالكامل أثناء الرضاعة قبل التحول إلى الثدي الآخر.
  • غيري وضعية الرضاعة الطبيعية من رضعة إلى أخرى.
  • تأكد من أن طفلك يمسكه بشكل صحيح أثناء الرضاعة.
  • إذا كنت مدخنة، فحاولي الإقلاع عن التدخين.
  • جربي تناول اهم فيتامينات لصحة الثدي .

مضاعفات التهاب الثدي

يمكن أن يؤدي التهاب الثدي الذي لم يتم علاجه بشكل كافٍ، أو بسبب انسداد القناة، إلى تراكم القيح أو الخراجات في الثدي، الأمر الذي يتطلب عادةً تصريفًا جراحيًا، لتجنب هذه المضاعفات، اطلب العناية الطبية فورًا عند ظهور العلامات أو الأعراض الأولى لالتهاب الثدي.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقال وصفات علاج التهاب أنسجة الثدي، وشرحنا في هذا المقال أسباب الالتهاب، والأعراض، والعلاج، وكل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، نتمنى أن يكون مفيدًا لكم.

Advertisements