كيف تعرف ان هذا الشخص يستفزك عاطفياً وقد يدمر حياتك ؟

كيف تعرف ان هذا الشخص يستفزك عاطفياً

كيف تعرف ان هذا الشخص يستفزك عاطفياً سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين ممن يشعرون باستفزاز الطرف الآخر لهم عاطفيًا، حيث إننا نقابل الكثير من الأشخاص بأنماط مختلفة من الشخصيات، مثل المحبة المسالمة التي تعمل على جذبنا وترتاح نفسنا إليهم، ومنها أيضًا الذي لا يروقنا التعامل معها، مثل الشخصية المستفزة التي قد تجدها في منزلك أو في عملك أو في أي مكان عام، ليس ذلك فقط بل يمكن أن تصادفها أيضًا في العلاقات الزوجية أو الخطوبة، فكم عدد حالات الطلاق التي وقعت، وعند سؤال أحد الزوجين عن السبب تكون الإجابة أنه كان يعيش مع شخصية مستفزة تحت سقف واحد جعلته لا يستطيع التحمل أكثر من ذلك مما اضطره إلى الطلاق.

كيف تعرف ان هذا الشخص يستفزك عاطفياً

هناك أشياء كثيرة تخبرك بأن هذا الشخص يستفزك عاطفيًا، وهي كما يلي:

  • قيام الطرف الآخر باستفزازك عاطفيًا مقابل إعطائك مبلغًا ماليًا كبيرًا له، وفي تلك الحالة سيقتنع أنه محبوب وسيتم الاعتناء به.
  • سرقة الطرف الآخر معلومات خاصة عنك أو ابتزازك لكي يصل إلى ما يريده.
  • إجبار الطرف الآخر لك على القيام بأعمال خارجة عن إرادتك وأيضًا غير أخلاقية، مثل مطالبتك وإلحاحه بأن ترسل له صورًا خاصة بك من أجل ابتزازك أو إقامة علاقة جنسية معك دون الزواج.
  • قيام الطرف الآخر بخداعك وقضاء الوقت معك وإنشاء علاقة حب مليئة بمشاعر الأمان الزائف.
  • طلبك من الطرف الآخر القيام بشيء ما تطلبه منه ويوافق على الفور لأنه يخدعك بالحب والمودة والمشاعر.

هل الشخص الذي يستفزك يحبك

كيف تعرف ان هذا الشخص يستفزك عاطفياً سؤال يبحث الكثيرون عنه، وهناك أنواع من الرجال تميل إلى التعبير عن حبهم للنساء بطريقة غريبة نوعًا ما وهي إثارة استفزازهن، لأن هذه النوعية من الرجال تحب المرأة سرًا.

ويقوم هذا النوع من الرجال بانتقاد المرأة مع ملاحظة أدق تفاصيلها، سواء كان ذلك من ناحية ما ترتديه أو طريقة كلامها، مما يدل على اهتمامه بها جدًا، ومحاولاته للتعبير لها عن مشاعره تجاهها بطريقة غير مباشرة، دون تصريحه لها بمشاعره وحبه لها.

مع العلم أن تلك النوعية من الرجال تلجأ إلى ذلك الأسلوب لتكتشف شخصية المرأة، خاصة إن كانت امرأة قوية ولديها القدرة على دخول التحدي بسرعة بديهة وذكاء، بدلا من الانسياق وراء ردات الفعل والانفعالات العشوائية.

Advertisements

ويمكن لتلك النوعية من الرجال أيضًا تجاهل المرأة بشكل كامل سواء كان ذلك في المناسبات العامة أو على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم قيامه بالتعليق على صورتها أو نشاطاتها، ولا يتحدث إليها أبدًا إلا أنه يقوم بمراقبتها سرًا.

وذلك النوع من الرجال في الأغلب يخاف التعرض للرفض من المرأة التي يحبها، وبالتالي إذا كان يعجبها فعليها أن تبادر هي بالتحدث معه وإشعاره بالراحة النفسية.

وعلاوة على جميع ما سبق فإن هذا النوع من الرجال يلجأ إلى أن يثير غيرة المرأة التي يحبها ليختبر مشاعرها تجاهه، من خلال نشره صورًا مختلفة له مع عدد من السيدات أو تعليقه على صورة صديقاتها المقربات ليدفعها إلى التحدث معه واستفزازها لتعترف له بحبها.

مراحل الاستفزاز العاطفي

هناك الكثير من مراحل الاستفزاز العاطفي والتي تقودك إلى سؤال كيف تعرف ان هذا الشخص يستفزك عاطفياً وهي كما يلي:

  1. الطلب: تعتبر المرحلة الأولى من الاستفزاز العاطفي، وهي طلب الشخص الكثير من الأشياء ومن الممكن أن يكون ذلك الطلب صريحًا.
  2. التأكيد: وفيها يقوم الشخص المستفز بتلبية جميع احتياجاتك وتعتبر طريقة مهمة للتحكم بك.
  3. المقاومة: إن كنت لا ترغب في فعل هذا الشيء فإنه يوجد احتمال وهو تراجع الشخص الآخر.
  4. الضغط: يتذكر الأشخاص الرغبة في العلاقات الصحية والاحتياجات، من خلال استخدام أسلوب المقاومة، وحينها سيستجيب الشخص المستفز عاطفيًا، وسيبذل جهدًا كبيرًا حتى يجد حلا آخر، وسيستخدم طرقًا كثيرة والتي يعد أهمها رؤية الوسائل التي ستؤثر فيك بشكل سلبي وأيضًا تكرار المطالب.
  5. التهديدات: وتشتمل تلك التهديدات على التهديدات المباشرة وغير المباشرة، وفي تلك المرحلة قد لا يشير إليك الشخص المستفز بالتهديد في أمر ما.
  6. التكرار: ويكون ذلك ظاهرًا من خلال إظهارك التنازل للشخص الآخر المستفز عاطفيًا.
  7. الامتثال: وفيه يقوم الشخص بالاستسلام لأنها المرحلة النهائية.

الشخص المستفز في علم النفس

يقصد بالشخص المستفز في علم النفس هو الذي يقوم بالضغط على الشخص المتحدث معه بشكل استفزازي ويخرجه عن شعوره ويعمل على إثارة غضبه.

والاستفزاز أسلوب أو حركة تجعلك تشعر أنك لست مرتاحًا، ويريد الشخص المستفز إظهار مكان من الضعف في شخصيتك أو يقوم بإحراجك وإخراجك من مكان راحتك حتى يتصرف بشكل غير لائق.

وهو شخصية يصعب التعامل معها لما يمتلكه من أسلوب استفزازي، والشخص الاستفزازي من وجهة نظره أنه عندما يستفز الشخص الموجود أمامه فإنه بذلك ينتصر عليه، ويمكن أن تكون لديه مشاكل نفسية لاستخدامه ذلك الأسلوب.

وهو بذلك يكون محتاجًا إلى برنامج علاجي من أجل تعديل سلوكه بصورة كاملة، كما أن الاستفزاز المتكرر هو سلوك كامل لجميع تصرفاته وليس موقفًا عابرًا، مما يجعله سلوكًا يحتاج إلى تعديل، ويتم تصنيفه من ضمن الأمراض النفسية.

ويمكن أن يكون ذلك الاستفزاز سلبيًا أو إيجابيًا، وبذلك يكون بإمكانك معرفة إجابة سؤال كيف تعرف ان هذا الشخص يستفزك عاطفياً

فن التعامل مع الشخص المستفز عاطفيًا

قد يكون الشخص المستفز عاطفيًا شريكك في الحياة ولا تريد خسارته، وفي تلك الحالة فإنك ستكون مضطرًا للتعامل معه، لعدم استطاعتك قطع علاقتك به، لأنه ليس بالشخص الغريب الذي يمكنك إبعاده عن حياتك متى شئت، وبعد التعرف على إجابة كيف تعرف ان هذا الشخص يستفزك عاطفياً إليك كيفية التعامل مع الشخص المستفز عاطفيًا، وذلك كما يلي:

  • استمع جيدًا له: لأن استماعك الجيد له سيفيدك في فهم ما يريده بالكامل، وتجنبك أي سوء فهم معه من الممكن أن يؤدي لأي استفزاز، وعند شعوره أنك منصت لكلامه ومهتم به سيهدئ من روعه وسيشعر بالندم لأنه قام باستفزازك.
  • كن هادئًا: من الأفضل أن تحافظ على هدوئك بالكامل أثناء حديثك مع الشخص المستفز، مما يجعلك تلزم الصمت وتتجنب الإشارة إلى أخطائه حتى يهدأ ويسيطر على نفسه، وبذلك ستتجنب تصعيد الموقف، وستختصر السجالات والكلام الجارح الذي قد يحدث شرخًا في علاقتكما.
  • تعامل معه باحترام: حاول قدر المستطاع أن تتعامل بكل تقدير واحترام مع الطرف الآخر المستفز عاطفيًا، وتجنب وصفه بالمزعج أو المستفز، وامنحه مساحة كبيرة إلى أن يهدأ، لأن هذا الاستيعاب والاحترام يمتصان غضبه وينهيا الخلاف فورًا بدلا من تصاعده.

الأساليب التي يتبعها المستفز العاطفي

هناك أساليب يتبعها المستفز عاطفيًا تجعلك تتساءل كيف تعرف ان هذا الشخص يستفزك عاطفياً وهي كالتالي:

  • المعاقبون: وفي هذا الأسلوب يقوم الشخص المستفز مستخدم ذلك الأسلوب بما يريده، ومن ثم يخبرك بنتيجة ذلك إذا لم تمتثل لأمره.
  • المعاقبون لأنفسهم: وفيه ينذر المستفز العاطفي بإنذار الطرف الآخر الضحية بأنه سيؤذي نفسه أو معاقبته إن لم يوافق على ما يريده.
  • المعانون: وفي هذا الأسلوب يحمل الأشخاص مشاعرهم دون كلمات، وذلك عن طريق إظهار عدم رضاهم بتعابير معينة مثل الكآبة أو الحزن، ومن الممكن أن يقوم الشخص المستفز عاطفيًا بلوم الطرف الآخر الضحية وأنه كان السبب وراء تصرفه ذلك والذي كان السبب في تعرضهما لتلك المعاناة.

قم بمشاركتنا تجاربك مع الاستفزاز العاطفي، واترك لنا تعليقًا في الأسفل، من أجل الاستفسار أكثر عن الاستفزاز العاطفي وكيفية التعامل معه.

Advertisements