علاج الغيرة بين الأطفال وكيفية التصرف معها لضمان نجاح أسرتك

علاج الغيرة بين الأطفال وكيفية التصرف معها

علاج  الغيرة بين الأطفال موضوع مهم للغاية، العديد من العائلات التي لديها العديد من الأطفال يبحثون عن كيفية التصرف مع هذه المشكلة، وخاصةً بين الأطفال، بسبب الغيرة بينهم، وتزايد المشاجرات المستمرة، وتسبب الغيرة عند الأطفال المشاعر السلبية، وخاصةً في حالة الأمهات الذين لا يقدمون القدر الكافي من الحب والاهتمام، لذلك سيحاول الأطفال جذب انتباههم بأي شكل من الأشكال، وقد يشعر الطفل بالغيرة من إخوته أو حتى والده

أنواع الغيرة عند الأطفال

يشعر الأطفال بالغيرة من بعضهم البعض، أو قد يشعرون بالغيرة من أحد والديهم حتى، لكن قبل أن نتناول طرق علاج  الغيرة بين الأطفال، سوف نتعرف على أنواع كثيرة من الغيرة عند الأطفال، منها ما يلي:

الغيرة من أحد الوالدين

هناك الكثير من الأطفال الذين يغارون على الأم من الأب وفي بعض الحالات يحدث العكس.

الغيرة من الأشقاء

الأطفال محاطون برعاية الوالدين منذ الولادة وهم محط اهتمام الأسرة، ينتقل جزء من اهتمام الأسرة إلى الأخ أو الأخت الأصغر، مما يؤدي إلى تغيرات في سلوك الطفل وظهور الغيرة، والتي يمكن التعبير عنها من خلال بعض أعراض الغيرة، مثل بعض السلوك العدواني، أو نوبات الغضب والعناد، أو التقلبات العاطفية، فقد تصل الحالة إلى اكتئاب الطفل.

الغيرة من البالغين أو الأطفال الآخرين

يصاب بعض الأطفال بالغيرة بسبب انفصال والديهم ووجود أشخاص جدد من حولهم، تزداد ردود أفعال الأطفال مع تقدم العمر حيث يجدون صعوبة في التكيف مع زوج الأم أو زوجة الأب ويضطرون إلى التكيف مع الأشقاء في الأسرة، في حين أن مستوى الغيرة بين الأطفال يختلف من شخص لآخر، تجدر الإشارة إلى أن الأطفال قد يشعرون بالغيرة من أطفال الجيران أو أطفال زملائهم في الفصل.

Advertisements

أسباب الغيرة عند الأطفال

من أجل فهم واستبيان موضوع علاج  الغيرة بين الأطفال من الضروري فهم أسباب غيرته، حيث أن هناك أسباب عديدة لإثارة الغيرة عند الأطفال، منها ما يلي:

  • يشعر الأطفال بأنهم مركز الكون، واهتمام الأسرة ويتوقعون دائمًا حبهم واهتمامهم.
  • عدم الاهتمام بالطفل، فعندما لا يهتم الوالد به كثيرًا، يبدأ الطفل في الشعور بالغيرة، لأن الوالد يقضي الكثير من الوقت في رعاية أخته أو أخيه، دون الالتفات إلى ضرورة العناية به وتلبية احتياجاته.
  • صعوبة التعبير عن المشاعر، حيث يصعب على الأطفال التعبير عن حبهم لوالديهم، خاصةً إذا لم يعلمهم والديهم التعبير عن مشاعرهم، لذا فإن غيرة الأطفال هي إحدى الوسائل التي يعبرون بها عن مشاعرهم.
  • القلق عند الأطفال وزيادة حساسية للأشياء البسيطة من أسباب زيادة شعور الأطفال بالغيرة.
  • يحتضن الأطفال بعضهم البعض أثناء مشاهدة التلفزيون، ويتشاجرون مع بعضهم البعض في غضون دقائق، بينما في العائلات التي يكون فيها فروق عمرية كبيرة بين الأبناء، تختفي الغيرة تمامًا لأن الطفل الأكبر معتاد على رعاية الأخ الأصغر.

علاج  الغيرة عند الأطفال بعد ولادة طفل جديد

من المهم أن تستعد الأمهات لوصول أشقاء جدد أثناء الحمل، حتى لا يشعر الطفل بالغيرة أثناء الحمل أو عند ولادة المولود الجديد، وهذه بعض النصائح نوضحها فيما يلي:

  • كوني حذرة عندما يقترب الأخ الأكبر من المولود الجديد، فالبعض يخشى أن يتم رميها بالألعاب أو أنه سيتم معانقته.
  • يوصى بأن تشرح الأم للطفل كيف يكون لديه أخ، فيمكنها قراءة بعض القصص عن وصول المولود الجديد، أو السماح لطفلها بلمس بطنها لتلاحظ ركلة أخيه، يجب أن تسير بسلاسة.
  • يجب أن توضح الأم للطفل أنها ستذهب إلى المستشفى بعد ولادة الطفل، تقوم أيضًا بإعداد الطفل، وأنها ربما تكون مشغوله عنه لمدة يوم أو يومين، وعندما يولد الطفل الجديد، يمكن للأم أن تأخذ صور تذكارية مع الطفل الجديد بصحبة الأخ الأكبر، لجعل الطفل يشعر وكأنه جزء من الأسرة.
  • تمنح الطفل الكبير هدية وكأنها مقدمة له من المولود جديد.
  • تعليم الطفل اللعب والتفاعل مع المولود الجديد لحماية المولود الجديد، ودع الإخوة يحبونه، كما يمكنك أن تعلمه بلطف أن يربت على أخيه الصغير على ظهره، والثناء عليه باستمرار.
  • يجدر بك الحرص على عدم ترك الطفل بمفرده وعند اكتشاف أن الطفل يحاول إيذاء أخيه أو أخته، يجب إلهائه بلعبة أو أغنية، يجب نقله بعيدًا بشكل غير مباشر لتجنب السلوك العدواني للطفل.
  • مدح الطفل باستمرار، خاصةً عندما ترى الطفل يداعب أخيه الأصغر بلطف، وألا تتهم الطفل بشكل مبالغ فيه مثل إيقاظ المولود بسبب اللعب.
  • إظهار الحب للطفل الكبير، واحتضانه مرارًا وتكرارًا، وإخباره بأنها تحبه
  • قضاء المزيد من الوقت مع الطفل الأكبر: يوصى بأن تقضي الأمهات وقتًا أطول مع الطفل الأكبر واللعب معه ومشاهدة الصور القديمة للطفل عند ولادته.
  • يجب على الآباء، وخاصة الأمهات، تجنب السلوكيات التي تسبب الغيرة بين الأشقاء، مثل مقارنة حجم أو وزن الطفل عند الولادة، أو الطفل الذي يمشي أسرع لأول مرة.

علاج الغيرة بين الأبناء

علاج الغيرة بين الأطفال وكيفية التصرف معها

غالبًا مع وجود أكثر من طفل في نفس العائلة، قد تتطور الغيرة بينهم، ويقترح الآباء أن هناك العديد من الأساليب لعلاج الغيرة بين الأطفال، بما في ذلك ما يلي:

  • تخصيص وقت خاص لكل ابن، حيث ينصح الآباء بتخصيص وقت خاص لكل طفل، على سبيل المثال، يمكن للأب الذهاب في نزهة مع أحد الأطفال، بينما يمكن للأم أن تلعب مع الطفل الآخر.
  • توفير الحب والرعاية المتساوية بين الأطفال، ويجب على الآباء معاملة جميع الأطفال على قدم المساواة وعدم التمييز ضد طفل واحد.
  • يحتاج جميع الأطفال، بغض النظر عن العمر، إلى حب والديهم.
  • احترم ملكية الأطفال، يجب على الآباء عدم منحهم ممتلكات وألعاب الأطفال الأكبر سنًا دون إذنهم.
  • العدل بين الأطفال، في مشاعر الحب والرعاية وكذلك العقوبات المفروضة على الطفل عند ارتكابه لخطأ معين.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تناولنا فيه موضوع علاج  الغيرة بين الأطفال وكيفية التصرف معها، قدمنا لكم اقتراحات فعالة لعلاج الغير بين الأبناء، وكذلك علاج الغيرة من المولود الجديد، نتمنى أن تكون كل المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم.

Advertisements