صفات الشخصية المهذبة حتى تكون مُهذب في أعينهم دائما

صفات الشخصية المهذبة

صفات الشخصية المهذبة عديدة وتتعلق جميعها بحسن التعامل مع الآخرين في المواقف المختلفة والأخلاق الحميدة، فإن طباع البشر مختلفة ومتغيرة ولكنها تجتمع على ضرورة التعامل بلطف ومودة مع الآخرين ومراعاة مشاعرهم واحترام اختلاف ثقافاتهم وقيمهم التي قد تختلف عن طباعك، وعلى الرغم من سهولة أن تكن شخصًا مهذبًا إلا أنه في الكثير من الأحيان يكن عائقًا خاصةً عن التعامل مع الأشخاص المزعجين دائمي التعصب أو الذين لا يحسنون التصرف أمام الناس، وحتى تصبح شخصًا مهذبًا عليك أن تتمعن في أقوال وأفعال الآخرين والاهتمام بما يقولون أو يفعلون وأن تتجنب الظهور بمظهر الشخص غير المثقف أو غير المهذب، فإن التصرف النابع عن جهل صاحبه يُنفر الناس من حوله ويضعه في موقف مُهين.

صفات الشخصية المهذبة

هناك الكثير من الصفات الحسنة التي إذا اجتمعت في شخص ما جعلت منه إنسانًا مهذبًا ذو شخصية جذابة يرغب الجميع في التودد إليه والتعامل معه دومًا، وهي:

منح الآخرين مساحة كبيرة من الحرية

يفضل الشخص المهذب منح الآخرين قدر كبير من الحرية الشخصية التي تسمح بالتعامل معهم في حدود اللياقة، مما يجعلهم يشعرون بارتياح عند التحدث مع هذا الشخص.

التعامل مع الآخرين بطريقة ودية

إن إلقاء التحية بلطف عند الالتقاء بالآخرين في العمل أو حفلة على سبيل المثال يجعل العلاقة بينك وبين الآخرين أكثر حميمية ولطف.

يتجنب النميمة

تنجذب الناس إلى الشخص قليل الكلام الذي لا يتحدث كثيرًا، وتعد النميمة من الخصال السيئة التي تجعل الناس يعزفون عن التحدث مع الشخص كثير النميمة، فإنهم يشعرون بصعوبة في تقبل هذا الشخص والتحدث معه بحرية وأمان، ولذلك يعد تقديس خصوصية الآخرين والابتعاد عن تداول الشائعات المغلوطة من أبرز صفات الشخصية المهذبة الجذابة.

Advertisements

عدم التحدث عن الأمور الشخصية المعقدة

من المهم أن يبتعد الشخص المهذب عن التحدث في تفاصيل حياته الشخصية عند التعرف على أُناس جدد، فإن معظم الأشخاص لا يفضلون معرفة أسرار الحياة الشخصية لإنسان تعرفوا عليه للتو كالتحدث عن الحالة المادية أو العاطفية على سبيل المثال، بينما يُفضل الاحتفاظ بقدر كبير من الخصوصية مما يجعل الإنسان يبدو محاطًا بهالة من الغموض المثير للكثيرين.

الإقرار بإنجازات ونجاحات الآخرين

يعترف الشخص المهذب بأفضال الآخرين عليه ويُعرب دائمًا عن امتنانه لما قدموه إليه على مدار حياته العملية، فكثيرًا ما نجد أن الشخص المهذب يُثني على إنجازات مديره في العمل ويُرجع الفضل في تفوقه الشخصي وتميزه عن زملائه إلى توجيهات المدير الصائبة والناجحة، لذلك دائمًا ما يكون الشخص المهذب محط إعجاب كبير من الزملاء والمديرين بالعمل.

التحدث بلباقة

يبتعد الشخص المهذب عن إبداء التعليقات السلبية القاسية التي تُزعج الآخرين، فهو دائما ما يكون لبق ومهذب أثناء التحدث مع الأخريين.

إبداء الاهتمام بالآخرين

يبعث الاهتمام شعورًا بالطمأنينة والارتياح في النفس، لذلك لا بد أن ينتبه الشخص المهذب من تصرفاته عند التعامل مع الآخرين خاصةً عندما يتحدث معه شخص ما وهو منشغلًا بالهاتف.

صفات الشخصية المهذبة

صفات الشخصية المهذبة

كيف تكن مهذبًا

هناك الكثير من الآداب العامة التي يمكن اتباعها حتى تكن من أولئك الأشخاص الذين يمتلكون صفات الشخصية المهذبة ، فيما يلي أبرزها:

كُن لطيفًا

لا تتحدث بصرامة أو حزم مع الآخرين، فإن اللطف في الحديث لا يعني أن تكن خاضعًا للآخر، والمقصود بكن لطيفًا أن تتصرف بوّد عند طلب شيء ما من أحد أو عند التحدث مع الآخرين دون أن تضغط على من حولك لتحقيق طلبك.

بادر بمساعدة الآخرين

قدم النصيحة للآخرين بلطف وبادر بمد يد العون لإنجاز مهامهم اليومية بدلًا عنهم خاصةً في محيط العائلة على سبيل المثال كغسل الصحون أو ترتيب المنزل، ولا تكن ملحًا في طلبك فإذا بدي لك أن أحد الأشخاص قد انزعج من طلبك أو رفض مساعدتك عليك أت تتصرف بحكمة ونبل وأن تظهر ابتسامة خفيفة توحي بتقبلك للرفض دون انزعاج، فإن هذا التصرف يعد من التصرفات الأبرز لمن يمتلكون صفات الشخصية المهذبة راقية.

راقب المحيطين بك

إذا اضطرتك الظروف للتواجد في محيط غريب عنك لا تدري كيف تتعامل مع من فيه فإن عليك بمراقبة الآخرين، فإذا كنت مدعو على عشاء في بلد غريب أو مكان لا تعرفه عليك أن تشارك الآخرين بتصرفات مماثلة لتصرفاتهم كطريقة طلب الطعام أو تحية الأشخاص أو فتح مواضيع تتناقشون فيها سويًا.

لا تجادل شخصًا غاضبًا

كُن مهذبًا إذا تواجدت في مكان به شخص غريب الأطوار أو شخص عصبي دائم الغضب، فإذا تناقش معك بأسلوب فظ حاول ألا تغضب وأن تحافظ على هدوئك، فإن غضبك سيدفعه إلى التصرف معك كشخص سيء، وحاول أن تنسحب من الحديث أو تغيير الموضوع بلباقة.

كن واثقًا بنفسك

ابدأ الحديث مع الآخر بسؤاله عن نفسه دون أن تبدي استعدادًا للتحدث عن نفسك، فإذا كان يرغب في التقرب إليك ومعرفة المزيد عن صفاتك وحياته سيقوم بسؤالك بشكل مهذب، لذلك عليك أن تكن واثقًا بنفسك وألا تستحوذ على المحادثة لصالحك.

انصت لحديث الآخرين

يعد من أداب الحديث مع الآخرين النظر مباشرة إلى عين المتحدث والاهتمام لما يقوله دون النظر يمينًا ويسارًا أو الاهتمام بشيء آخر، فإن هذا التصرف يؤكد أنك غير مستمتع بالحديث وأنك ذهنك مشوش وتدور بعقلك أفكارًا أكثر أهمية من حديث ذلك الشخص.

انظر إلى الآخرين وابتسم

شارك الآخرين أطراف الحديث واضحك حتى تبدو مستمتعًا بالتحدث معهم دون أن ترفع صوت، فإن الحديث أو الضحك بصوتٍ عالٍ يُظهرك بمظهر الشخص المتكبر أو منعدم الثقة بالنفس وهي خصال لا تنتمي إلى صفات الشخصية المهذبة فإن الشخص المهذب يجذب الآخرين للتحدث معه وتعد الابتسامة الطريق الأقصر للاستحواذ على اهتمام وإعجاب الآخرين.

راقب أفعالك وابتعد عن التكلف

إن العفوية تُكسبنا المزيد من الجاذبية، لذلك إذا كنت تسعى لأن تصبح شخصًا محببًا بين الجميع عليك بمراعاة شعورهم، والتحدث معهم بعفوية حتى تبدو لطيفًا وراقب تصرفاتهم وابدي رأيك بها دون أن تدلي بتصريحات سلبية أو مهينة متعلقة بالفكر السياسي أو العرق أو الدين أو الطبقة الاجتماعية.

كُن على دراية بعادات وتقاليد الأشخاص الآخرين

إذا كنت على وشك السفر إلى بلد جديد أو منطقة لم يسبق لك السفر إليها، إذن عليك معرفة العادات والتقاليد الخاصة بشعب هذه البلد قبل أن تسافر حتى لا تشعر بالأحراج أو الضيق.

أحسن تحية الأشخاص

إن الترحيب بالآخرين يتطلب أن تبدو لطيفًا وودودًا، فإذا أقدم أحد أقاربك ليصافحك أظهر ابتسامة خفيفة ومُد يدك لتصافحه بحرارة، فإذا أطال التحية بادره التحية الحارة، فإذا سألك عن أحوالك اعلم أنه شخص ودود ومهذب يرغب في التقرب إليك، وللإجابة عليك بالرد بطريقة مناسبة وحميمية كأن تقل “الحمد لله أنا في أفضل حال وماذا عنك كيف كان يومك؟” فإن الاستطراد في الحديث يعتمد على اهتمام الطرف الآخر بمعرفة المزيد عن أخبارك وأحوالك.

اختر كلماتك بعناية

إن مُراقبتك لشخصيات المحيطين بك تُكسبك خبرة حياتية لتعرف كيف تتعامل معهم، ولا تنسى أن الكلمات الإيجابية التي تُثني على ذكاء الآخر أو مهارته في فعل شيء ما أو مدح تصرفه له مفعول سحري في اختصار المسافات بين الأشخاص، فإن من أروع صفات الشخصية المهذبة الإطراء والتودد إلى الآخرين من خلال القيام بتصرفات راقية وجذابة.

هل لديك المزيد من المقترحات عن كيف تصبح شخصًا مهذبًا؟ شاركنا رأيك من خلال التعليقات وسنقوم بالتواصل معك في القريب العاجل

Advertisements