تنسيق الوان الستائر مع الجدران فن أختيارها بأحتراف

تنسيق الوان الستائر مع الجدران

تنسيق الوان الستائر مع الجدران من الأمور المهمة التي تشغل الكثيرون عند تجهيز منازلهم، وتعتبر الستائر من أجزاء الديكور الداخلي المهم من أجل إبراز جمال الغرفة، بجانب أن الستائر تقوم بوظيفة هامة وهي حجب الضوء والرؤية، لذلك من الضروري أن تنسجم الستائر وألوانها ونقوشها مع الأثاث وألوان الجدار، فشكل الستائر وألوانها وتصميماتها لها تأثير كبير على شكل الغرفة وجمالها وأناقتها، فهي قد تجعل الغرفة تبدو مبهرة إذا تم اختيارها بشكل صحيح، وقد تجعل الغرفة تبدو سيئة إذا أخطأنا في اختيارها، فاختيار ألوان الستائر يؤثر بشكل كبير على الأجواء الخاصة بالمنزل، مما يؤثر على مزاج الأشخاص وحالتهم النفسية، ويحتاج تنسيق ألوان وأشكال الستائر إلى حس وذوق رفيع، لإضافة لمسة أنيقة على المنزل.

تنسيق الوان الستائر مع الجدران

لم يعد اللون الأبيض للحائط هو المنتشر بشكل كبير في عالم الموضة لهذا العام، فقد اتجهت الموضة إلى تنفيذ ألوان طلاء مختلفة على جدار واحد أو أكثر، وأصبح الاختيار بين الألوان العميقة أو الألوان الصامتة لإضفاء لمسة راقية على المكان.

وهناك خيارين يمكن الاختيار بينهم عند تنسيق الستائر وهي المطابقة أو التباين، ولا بد أن يكون اختيارنا بين ثلاث ألوان فقط لكل قطعة، لكي تتناسق الستائر مع الجدران بشكل راقي.

فمثلًا إذا كانت الجدران لونها أزرق، يجب أن نختار ألوان الستائر بين اللون البرتقالي أو الأصفر، فهذه الألوان تتماشى معًا، وقد يمنح ذلك شعورًا بالارتياح الناتج عن المظهر العصري الحديث للغرفة.

Advertisements

أو إذا كنت تريد أن تتطابق ألوان الستائر، فيجب اختيار اللون الأزرق الفاتح، أي أفتح درجة من درجات ألوان الحائط.

قواعد اختيار الستائر

قبل تنسيق الوان الستائر مع الجدران يجب معرفة قواعد اختيار الستائر المناسبة للغرف، فهي تعتمد على أكثر من عامل، وهي كالتالي:

الأنسجة: إن خامة القطن تعتبر النسيج الأفضل لمنع دخول الإضاءة، وحجب الحرارة ومنعها من الدخول للمنزل، فالقماش القطن بشكل عام يتصف بأنه ناعم وصديق للصيف والحرارة، وتعتبر الستائر التي تصنع من الكتان ثقيل الوزن ملائمة لفصل الصيف.

عدد طبقات الستارة: من الضروري اختيار طبقتين للستائر، فالطبقة الأولى هي الطبقة الشفافة التي تصنع من الدانتيل أو النايلون أو الفوال أو الموسلين، والأخرى تكون الستائر العاتمة ذات الألوان الباستيل، وخلال فصل الصيف يجب اختيار الستائر التي تمتاز بمقاومة الحرارة وتحجب الضوء الخارجي.

طول الستائر: من الأفضل أن تجعل الستائر تصل للأرض، لأنها تمنح مظهرًا أنيقًا، ويمكنها أن تمنع دخول الحرارة للمنزل.

كيف تختار ألوان الستائر المتماشية مع الجدران؟

تنسيق الوان الستائر مع الجدران تختلف وفقًا لدرجات الألوان، فالألوان الفاتحة تختلف طريقة تناسقها مع الجدران عن الألوان الداكنة، وإليك طريقة تناسق الألوان:

ألوان الستائر الداكنة مع الجدران

تتناغم الستائر التي يغلب عليها الألوان الداكنة بشكل رائع مع الجدران الفاتحة ذات الألوان الدافئة مثل الأبيض الدافئ أو الرمادي أو الأسمر الفاتح أو الأزرق الدخاني أو الكريمي.

لا نعني بكلمة الستائر الداكنة اللون الأسود والبني والرمادي فقط، ولكن كلمة داكنة تشير للون الأزرق والأحمر والأرجواني.

ألوان الستائر الفاتحة مع الجدران

يجب أن تعرف أولًا أن ألوان الستائر الفاتحة مناسبة جدًا لفصل الصيف لأنها تعكس درجة الحرارة، بعكس الألوان الداكنة التي تمتصها بشكل كبير، لذلك من الأفضل تطبيق ألوان فاتحة بدرجات مختلفة مثل الأبيض بدرجاته خلال الصيف.

إن درجات الألوان الفاتحة للستائر ملائمة للغرف التي تتعرض لقدر كبير من أشعة الشمس المتعامدة، وذلك لأنها تكون غير معرضة للبهتان بسبب أشعة الشمس، على عكس الستائر ذات الألوان الداكنة.

يمكن للغرف المواجهة لجهة الشمال والتي تتعرض فترة طويلة لأشعة الشمس خلال النهار إلى ستائر سميكة وثقيلة ذات ألوان باردة مثل الأزرق والرصاصي والأخضر.

والغرف التي تواجه ناحية الجنوب والشرق والغرب، ولا يدخلها شمس لفترة طويلة من الوقت، تحتاج لستائر ذات ألوان دافئة مثل البني والبرتقالي والأصفر، فقد تضيف أجواء رائعة للغرفة.

أساليب اختيار الستائر المناسبة

تنسيق الوان الستائر مع الجدران يعتمد على أكثر من أسلوب، وهذه الأساليب كالآتي:

Advertisements

الاعتماد على التضاد: فعندما يكون الجدارن بألوان فاتحة، من الأفضل اختيار لون ساطع وواضح وقوي، وإذا كان لون الجدار داكن يجب اختيار لون الستائر فاتحة، لإبراز جمال الألوان معًا، فمثلًا الستائر الكحلي مناسبة لحائط لونه أبيض.

إيجاد عوامل مشتركة: يجب تصميم الجدار والستارة بتصميمات مشتركة، مثل الجدار الذي يغلب عليه اللون الأخضر، ووضع معه ستارة ذات درجات الأخضر، فمن الممكن أن يكون الجدار مخطط بعدد من الألوان، واختيار الستارة بأحد ألوان الجدار، حتى تتكامل هذه العناصر مع بعضها البعض.

تناغم الألوان: قد تكون طريقة اختيار ألوان الستارة والجدار منسجمة مع بعضها البعض من الطرق المفضلة لدى الكثيرين، فمثلًا يختارون ثنائي متوافق مع بعض مثل الأزرق والكحلي والبيج والأخضر والبنفسجي والزهري.

عند اختيار الستائر ذات نقوش كثيرة ومزدحمة، من الضروري تطبيق ألوان الجدران بشكل حيادي حتى تبرز جمالها وأناقتها.

طريقة اختيار الستائر المناسبة للغرفة

من أجل تنسيق الوان الستائر مع الجدران بشكل ملائم، من الضروري اتباع النصائح التالية:

  • يجب ألا تختار درجة لون الستائر نفسها للجدران، حتى إذا كان اللون جذاب أو حيادي.
  • لا تغفل الأثاث والديكورات والأكسسوارات في المكان عند اختيار الستارة المناسبة، فلابد من تنسيق كافة الألوان والدرجات حتى في اختيار قطع الديكور الصغيرة.
  • يجب اختيار لون الحائط من درجات لون الأثاث، فإذا كانت قطع الأثاث تحتوي على الكثير من الألوان، يجب اختيار اللون الهادئ وتطبيقه على الحائط، وعند تفضيل توحيد لون الستارة بلون الفرش نأخذ اللون الفاتح من لون الأثاث الغامق.
  • نستطيع أن ننسق درجات الرمادي والموف مع درجات الأزرق، ويمكن أن تلائم الستائر الخضراء اللون الأزرق، ويمكن ان تتماشى درجات الأخضر مع اللون الأحمر والسيلفر.

يمكنك الآن أن تشاركنا أكثر عن طريقة تنسيق الوان الستائر مع الجدران بأشكال مختلفة، ويمكنك إضافة أي استفسار في التعليقات.

Advertisements