علامات الزوج النرجسي ١٤ علامة تؤكد لك انه نرجسي وكيفية التعامل معه

علامات الزوج النرجسي

ماهي علامات الزوج النرجسي ؟ عندما نقرر الزواج، فانت لا تصدق كم ان الطرف الاخر شخص ساحر ويحقق لك كل ما تتمناه. ولكن مع مرور الوقت تتفاجئي بان الزوج النرجسي كابوس لأنك لم تتمكني من التعرف عليه منذ البداية. اليك علامات تساعدك في التعرف علي الزوج النرجسي وكيف تتعامل معه. عندما يصبح زوجك ناقد مستمر لك، يحاول السيطرة، يشعر وكان كل شيء يدور حوله وانه مركز الاهتمام بالرغم من ان كل هذه الصفات لم تكن واضحة منذ البداية. لا تقلقي فهناك عدد لا يحصي من النساء، من السهل ان ينخدعوا في الشخص النرجسي. مع مرور الوقت تكتشف من هو حقاً وتتعامل معه. دعونا نلقي نظرة حول علامات الزوج النرجسي التي تساعدك في التعرف علي الزوج النرجسي حتي تتمكني من التعامل معه.

علامات الزوج النرجسي تؤكد لك إنه نرجسي بحق :

 

1.يعمل افضل من أي شخص اخر:

قد تكون من السمات الغربية بالنسبة لك، ولكن يحاول ان يتحدث عن إنجازاته العظيمة باستمرار. لأنه يريد ان يعتقد الناس أنه افضل منهم ليس لكي يغير من وضعه وانما يبحث عن الصورة الخارجية عند الناس وعندك ايضاً.

2. لا يستمع الي رايك:

عندما تقومي بالتخطيط لشئ بسيط يمكنكم القيام به معاً في مساء السبت. علي سبيل المثال، الخروج معاً قد تجد بان الزوج النرجسي لا يستمع اليك. قد يتظاهر بانه يستمع اليك. لكنه في النهاية يقوم بالتصرف كما يريد هو ولا يهتم الي وجهة نظرك ابداً.

3. يحاول ان يثبت دائماً انه علي حق:

يعتقد انه يعرف كل شيء علي سبيل المثال يمكنك اخباره انه 2+2 = 4. إلا أنه يمكن ان يجادلك ويقولك انه المجموع 5، هو لا يهتم اذا كان ما يقوله صحيح ام لا. كل ما يحاول ان يقوم به ان يثبت انه الفائز وانه علي حق. وينطبق هذا الامر علي التفاصيل والمشاكل التي تحدث معهم في الحياة اليومية.

4. يحاول التحكم فيك:

عندما ترتدي ملابس مناسبة وجديدة، قد تجدي بان زوجك يقول لك بان الملابس غير مناسبة وضيقة. وانه لا يمكنك الخروج من الملابس وارتدائها او اذا كنت ترغبي في الخروج مع اصدقائك. فهو يتصرف بنفس الطريقة يحاول ان يخبرك بانك لا تستطيع القيام ببعض الأمور ربما تكون رئيسية في حياتك. او يعاملك كطفل عندما تكون في المنزل ويعاقبك علي الأخطاء البسيطة.

Advertisements

5. يثير الشك بداخلك:

من علامات الزوج النرجسي التي يقوم بها الزوج السلبي انه يحاول ان يزرع بذور الشك بداخلك وبذلك فهو يشكك في ذاكرتك او سلامة عقلك، ويقوم بقلب الحقائق عليك ويجعلك تشعري بالذنب بينما هو الشخص المذنب الوحيد في القصة.

6. يحتاج الي الشعور بالأعجاب:

يريد دائما الزوج النرجسي ان تخبريه بمدي جماله وقوة شخصيته، فهو يدور في الحياة وكانه افضل شخص في الدنيا. وبذلك، يرغب في حصد الاعجاب الذي يتناسب مع تفوقه.

7. لا يظهر أي تعاطف:

فهو يفتقر القدرة علي رؤية وجهة نظرك في أي شيء. لا يهتم بما تشعري به حتي عندما تشعري بالالم فهو يهتم بنفسه فقط وما يشعر به. ومن المحتمل، أنه لا يلاحظ انك تشعري بالإحباط او الاكتئاب  وحتي عندما يشعر بذلك فهو يتلاعب بك ليجعلك تشعري بان مشاعرك غير مهمة.

8. يلومك باستمرار:

لا يحاول ابدا تحمل مسئولية أي شيء يحدث في الحياة ويلومك دائماً او يلوم الاخرين فكل شيء في نظره دائماً هو خطائك انت، ولا يرتكب أي خطأ علي الاطلاق حتي لو حاولت التفكير معه لمحاولة معرفة كيف ان افعاله لم تكن صحيحة، فسوف ينكر ويحاول القاء اللوم عليك.

9. يتصرف مثل الضحية:

نظرا لأنه لا يخطئ ابدا، فإن الزوج النرجسي عادة ما يكون هو الضحية لأفعال الاخرين. عندما يفشل في مشروع شغل خاص به قد تجدي بانه يلقي باللوم عليك او زميله في العمل او العملاء، فهو يمتلك عقلية الضحية باستمرار ولا يستطيع ان يري افعاله ويري انه مسئول حتي عن الخطأ الذي يصدر منه.

10. لا يشعر بالذنب:

قد يقول أشياء مؤلمة ويفعل ايضاً أشياء مؤلمة علي سبيل المثال، عندما يتراسل مع امرأة اخري عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتي بعد معرفتك الامر لا يهتم بما تشعري به ولا يرغب في التبرير لك السبب فهو يتجاهل الامر وكانه ليس مشكلة كبيرة.

11. يسئ اليك:

من الأمور التي يقوم بها الزوج النرجسي هي تقديم الإساءة لك ويقدم لك الانتقاد مثل انك تبدو غير جذابة في نظره او قبيحة، بدلاً من ان يخبرك بانك محظوظ لوجوده وحتي ان البعض قد يتعمد الإساءة الجسدية.

12. يستمتع بألمك:

لأنه غير قادر علي اظهار التعاطف معك، فهو يستمتع برؤيتك تتألم سواء جسدياً او عاطفياً فهذا التصرف يمنحه الشعور بالقوة عليك، كما انه لا يشعر بالذنب علي الاطلاق عندما يلحق الألم بك.

 13. نوبات غضب مستمرة:

من علامات الزوج النرجسي التي يمكنك من خلالها التعرف علي الزوج النرجسي هي ان تفكيره ما بين الأبيض او الأسود فقط والسلوك الصارم. لان الأشخاص النرجسيون بصفة عامة يملون الي رؤية الأشياء كلها جيدة او كلها سيئة.

14. لا يعترف بانه شخص نرجسي:

عادة ما ينظر الزوج النرجسي الي حبه للسيطرة بانها قوة فهو لا يعترف بوجود خطأ في شخصيته، ويعمل دائما علي تغطية الغرور ومن النادر ان يعترف الزوج النرجسي ان به مشكلة ما في تصرفاته وتحتاج الي التدخل مثل الذهاب الي معالج.\

علامات الزوج النرجسي

علامات الزوج النرجسي

كيف تتعامل مع الزوج النرجسي؟

الان بعد ان تعرفت علي علامات الزوج النرجسي، هناك بعض الأشياء تحتاج الي القيام بها دعونا نلقي نظرة علي كيفية التعامل مع الزوج النرجسي.

1. وضع حدود:

تحاول الشخصية النرجسية دائماً ان تأخذ اكثر واكثر لا تكتفي بما تحصل عليه، طالما انك تسمح لهم بذلك فهم يتغذوا علي مشاعر الشخصية الضعيفة وتعتبر هدف سهل لهم . فهم يرغبوا بان لا يقاومهم احد ويرسم لهم حدود لا يمكنهم تجاوزها. لذلك، انت بحاجة الي وضع حدود عند التعامل مع الزوج النرجسي.

علي سبيل المثال، قد ترغبي في قضاء وقت مع أصدقاء ولكن الزوج النرجسي لا يتقبل ذلك ويفرض عليكي العزلة الاجتماعية وبذلك فهو يمارس إساءة عاطفية لك ويجب إقناعه بأهمية ان يكون لك نظام داعم قوي في حياتك وايضاً عندما يحاول التخلص من الاجتماعيات الاسرية لا تحاولي خلق الاعذار له حتي لا يتمادي في هذه التصرفات بسبب دفاعك المستمر عنه لذلك من الضروري وضع حدود يجب علي الزوج الالتزام بها واحترامها حتي لا يفرض سيطرته عليك.

2. الحفاظ علي صحتك العقلية:

لا تسمح لزوجك النرجسي التلاعب بعقلك ويثير الشكوك بداخلك حاول دائماً أن تحافظ علي صحتك العقلية حتي تتجنب تأثيره علي عقلك حتي لا يقوم بعمل غسيل دماغ لك او ان يفقدك ثقتك بنفسك بسبب ارائه الشخصية الغير صحيحة.

3. لا تأخذ الامر علي محمل شخصي:

يجب ان تعلم بان أفعال وتصرفات الزوج النرجسي مؤذية حقاً لكن حاولي عدم اخذ الامر علي محمل شخصي. فكل ما يقوله وما يقوم به لا يتعلق بك في الواقع فالأمر مرتبط به هو ومشاعر عدم الأمان التي يشعر بها، لذلك لا تقعي في الفخ بانك الشخص السيء في العلاقة.

4. اتخذي قراراتك:

اول شيء يجب ان تضعيه في اعتبارك عندما تتعرفي علي علامات الزوج النرجسي بان هناك احتمال بان لا يغير الزوج النرجسي سلوكياته. واذا كنت تستمر في العلاقة الزوجية فقط لأنك تعتقد ذلك فيجب ان تكوني مستعدة للكثير من الالام. وذلك لأن احد أعراض الشخصية النرجسية هو تدني احترام الذات والصراع لعدم تحمل المسئولية عن أي خطأ فليس من السهل ان يعترف الزوج النرجسي علي سلوكه وتصرفاته. لذلك انتي بحاجة الي اتخاذ قرار اذا كنت ترغبي في الاستمرار وتحمل كل النتائج ام التخلي.

5. التعرف علي المحفزات:

عندما تتعاملي مع الزوج النرجسي فمن الضروري ان تتعرفي علي الأشياء التي تبدو تثير مخاوفهم، نظراً لأن النرجسيون يميلون الي الشعور بعدم الأمان سراً، فإن هذا غالباً  ما يدفعهم الي التصرف بغضب او السلوكيات السلبية الأخرى. بمجرد ان تتعلم كيفية التعرف علي هذه المحفزات فهي تساعدك في تجنبها او الاستعداد العقلي للصراع الذي قد يحدث معك.

احد الأسباب الرئيسية التي تجعل النرجسيون يتفاعلون بغضب هو تدني احترام الذات، نظراً لأنهم يملون الي إخفاء الخوف الذي يشعرون به بداخلهم. فهم يجدون صعوبة في التأقلم عندما يشير شخص ما إلي شيء ما يجعلهم يشعروا بالغضب وكأنهم لا يعرفون ما يفعلونه او يتحدثون عنه. عندما تحاولي تجنب الأمور التي تحفز من النرجسية بداخلهم تساعدهم علي الشعور بتحسن مع مرور الوقت.

6. بناء احترام الذات الخاص بك:

يكافح النرجسيون للحصول علي التعاطف من الاخرين، لأنهم يرون انفسهم متفوقين علي الاخرين، فإنهم يميلون دائماً الي إهانة الشخصية التي تتفاعل معهم وتوجيه الإساءة العاطفية والجسدية. لذلك، من الضروري ان تحاول الزوجة بناء الاحترام الذاتي الخاص بها عند التعامل مع الزوج النرجسي

Advertisements

ربما يبدو الزوج النرجسي في بداية الزوج جذاب ولامع للغاية ولكن مع مرور الوقت تبدأ شخصيته الحقيقة في الظهور وقد تجد بانه لم يمضي وقت طويل قبل ان يوجه لك الإساءة. فإذا قررتي الاستمرار في زواجك يجب عليك بناء ثقتك بنفسك  بالرغم من سلوكياته السلبية اتجاهك ولا تعتمد علي  ان زوجك هو من سيقوم بذلك ومساعدتك علي الشعور بالرضا.

7. البحث عن طريقة تساعد زوجك في بناء ثقته بنفسه:

بالرغم من انه ليس من مسئولياتك مساعدة زوجك في حين انه يقدم لك الإساءة باستمرار. فقد تجدين انه من الأفضل البحث عن طريقة تساعد زوجك في بناء ثقته بنفسه. يساعدك هذا التصرف بالشعور بان زوجك لا يقوم بتصرف سلبي اتجاهك بسبب الشئ الذي قمت به بقدر ما ان هناك مشكلة ما بداخله بحاجة الي المعالجة.

واذا لاحظت بانه يقوم باشياء إيجابية اتجاهك او اتجاه الاسرة بصفة عامة، فإن هذه الطريقة سوف تقطع شوط طويل في العلاج  وبناء ثقته بنفسه بل تساعدك أيضا في تذكر انه يحبك والاشياء التي تحبيها فيه.

8. تكوين نظام داعم:

من الضروري جداً ان تحافظ الزوجة علي وجود نظام اجتماعي داعم لها لانه من الشائع ان يقوم الزوج النرجسي بان يفرض سيطرته عليك والعزلة عن العائلة والأصدقاء. بهدف ان يحصل الزوج علي اهتمامك وانتباه وقد يشعر بالغير  اذا كنت تقضي وقت مع الاخرين. قد تجدي بانه ينتقد اصدقائك وعائلتك باستمرار كمحاولة لحثك علي عدم قضاء وقت معهم. عندما لا يتواجد نظام داعم لك في علاقاتك الاجتماعية تصبح هي الفرصة المناسبة للزوج النرجسي لتحكم في حياتك، وقد يكون من الصعب عليك التعرف علي السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها حتي لو كان مجرد عدد صغير جدا من الأصدقاء بجوارك فهو كافي للحصول علي الدعم اللازمة.

9. الحصول علي الاستشارة:

اذا كنت متزوجاً من شخص نرجسي فمن الضروري مقابلة المعالج النفسي للحصول علي الاستشارة وكيفية التعامل خصوصا عندما تكوني ضحية الإساءة النرجسية. فقد تجد صعوبة في ادراك ان السلوكيات التي تظهر من قبل الزوج غير مقبولة او انك تتردد في الشعور اذا كان يوجد مشكلة في زوجك حقاً ام انك مجرد شخص يضخم من الاحداث ولا تدرك بان سلوكه ضار.

يمكن ان يساعدك المعالج النفسي عندما يقوم بتوجيه الأسئلة لك. ويساعدك في بناء ثقتك بنفسك ويقدم لك الاستراتيجيات التي تساعدك في تدعيم زواجك. ويجب ان تضعي في اعتبارك ان الزوج النرجسي قد لا يرغب في التوجه الي المعالج النفسي. لانه يشعر بالسعادة واستمرار علاقته بهذه الصورة. لذلك يمكنك التحدث مع المعالج النفسي عبر الانترنت بدلاً من الذهاب.

نأمل ان تحصل علي تحسن في علاقتك مع الزوج النرجسي. بعد القيام بعرض هذه العلامات والنصائح التي تساعدك في التعامل مع الزوج النرجسي.

Advertisements