دليلك للتعرف علي ما هو المووك MOOC وأبرز المنصات التعليمية ؟

بالرغم من أن المووك MOOC من المصطلحات التي ظهرت حديثاً إلا أن هذه الطريقة حققت نجاح كبير. و اليوم نعرفك ما هو المووك MOOC وما تحتاج إلي معرفته عنه. لتقديم نظرة عامة عن الموضوع فهو يعتمد في الأساس علي مساعدة بعض المتعلمين لمواصلة دراساتهم. و التسجيل في دورات دراسية جديدة ناحجة وأصبح الأنترنت اليوم ممتلئ بمثل هذه الطريقة الجديدة في التعليم والكثير من فرص التعلم المجانية .

 

المووك هو إختصار للمساقات الهائلة المفتوحة عبر الإنترنت والتي تم تصميمها بواسطة أكاديمين متخصصين من خلال منصة تعليم مفتوحة. حيث تسمح بعرض المحتوي المجمع للحصول علي دورة تدريبية. و ذلك بصفة يعتبر المووك هو تطوير رائع لطرق التعليم عن بعد وهذا ما نوضحه أدناه بالتفصيل .

ما هو المووك  MOOC ؟

المووك من المصطلحات التي ولدت في الفترة الأخيرة ولا يمكن لأي أحد أي يتخيل مدي قوته. لكن، طريقة ما يعتبر المووك التطور الطبيعي لطريقة OpenCourseWare التي أنشأها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2001. و لذلك، لا تتفاجئ عندما تعلم بأن الذي يقود طريقة المووك اليوم هو موقع MITX مع  EDX  . وقد ظهر المصطلح في البداية من خلال دورة تدريبية من قبل ديف كورمبيه في جامعة الأمير إدوارد الكندية  ومع ذلك يمكننا اليوم شرح معني المووك بالتفصيل .

شرح معنى المووك بالتفصيل

المووك باللغة الإنجليزية MOOC وهي إختصار Massive open online courses  وترجمته باللغة العربية المسافات الإلكترونية المفتوحة عبر الإنترنت .

المساقات ( الدورات ) :  يجب ان يكون هناك بعض الأهداف التعليمية التي يجب أن يحققها الطلاب والقيام بأنشطة معينة في غضون فترة زمنية معينة وبالتالي فإن الدورات لها موعد بداية ونهاية بالإضافة إلي ذلك، فهي  تحتوي علي إختبارات  لتقيم المعرفة التي وصل إليها الطلاب . ويجب أن أن يكون هناك نوع من التفاعل بين الطلاب والمعلمين .

Advertisements

المفتوحة :  يمكن أن تشمل هذه الكلمة الكثير من المعاني في طريقة المووك للتعليم  . بمعني أن الدورات يجب ألا تتطلب بعض الشروط المسبقة مثل إمتلاك مؤهل أو مستوي  معين عند الحصول علي الدورات .  من ناحية أخري ، يجب أن يكون الوصول إلي الموارد التعليمية ( أشرطة الفيديو ، ملاحظات المحاضرات ) مجانياً ولكن هناك أشياء اخري مثل القدرة علي توجيه أسئلة مباشرة إلي المعلم ، أو تصحيح الأنشطة ، الحصول علي النهاية علي الشهادة مطبوعة قد يكون لهذه الأمور تكلفة إقتصادية إضافية ).  المفتوحة غالباً ما يتم تفسيرها  علي أنها منصة تعليمية لا تحقق أي أرباح مالية وتقوم بإستضافة الموارد التعليمية في اماكن أخري مثل مواقع الويب أو المدونات أو مواقع WIKI. و أخيراً، يمكن تفسير مفتوحة علي أنها دورة تدريبية تستخدم المحتوي المفتوح بشكل مكثف. يتم أيضاً نشر المحتوي الذي تم إنشاؤه بواسطة الدورة التدريبية ويمكن إستخدامه مرة أخري بواسطة الأخرين .

ماذا أيضًا

عبر الإنترنت : بمعني أنه يمكن إجراء الدورة عن بُعد عبر الإنترنت ولا تتطلب حضور الطالب إلي الفصل الدراسي.  هذه الميزة ضرورية لأي شخص في أي مكان حول العالم بمجرد أن لديه إتصال عبر الإنترنت يتمكن من الحصول علي المساق بسهولة والمشاركة فيه .

ضخم :  بمعني أنه تصل إلي عدد كبير من الطلاب حتي أن هذا العدد يصل إلي عدد أكبر من الطلاب المتواجدين في الفصل الدراسي وجهاً لوجه أو الدورات التقليدية المعروفة عبر الإنترنت . بالإضافة إلي ذلك ، يجب أن تكون الدورة لديها تقبل  لحدوث تغيرات  في عدد الطلاب علي سبيل المثال العدد ممكن ان يتغير من  1000 إلي 10000  طالب بدون حدوث أي مشكلة أثناء تشغيل الدورة لأنها تستوعب هذا العدد بسهولة .

ما هو المميز في المووك ؟

تم إنشاء فكرة المووك  للقيام بتغطية دورات جامعية بأكملها عبر الإنترنت وبالتالي أصبحت متناوله في يد الجميع حول العالم  . أحدث المووك  تغيرات كبيرة في التعليم العالي حيث يتمكن من الوصول إلي شبكة واسعة النطاق وأصبح يحتوي علي كميات هائلة من البيانات التي تم إنشاؤها .

هل الهدف من المووك هو طلاب الجامعات النخبة ؟

التعليم في دورات المووك متاح لأي طالب في أي مستوي تعليمي و لا يقتصر الحصول علي الدورات علي طلاب الجامعات المتقدمة فقط بل جميع الجامعات حول العالم .

ما هو المبتكر في طريقة المووك ؟

يتم التدريس في شكل فيديوهات ولا تعتمد فقط علي النصوص كتلك التي توجد في  دورات التعلم الإلكترونية الأخري. كما أن المحتوي التعليمي يمكن الوصول إليه من الجامعات الكبري. مثل هارفارد وستانفورد وما إلي ذلك من الدورات . و التفاعل يتم عبر الإنترنت بين الطلاب عبر منتديات المناقشة والإختبارات أيضاً .

هل المووك مجاني حقاً ؟

العديد من دورات المووك مجانية حقاً  حيث يمكنك مشاهدة محتوي الدورة من خلال الفيديو المجاني ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول علي شهادة موثقة من اماكن مختلفة يمكنك دفع رسوم إضافية ويتختلف التكلفة علي حسب الجهة التي تقوم بالتوثيق وقد تجد بأن هناك شهادات تجريبية مجانياً أيضاً .

ما هي الدورات التي يغطيها المووك ؟

تغطي دورات التعليم المفتوحة عبر الإنترنت موضوعات مختلفة التي يتم تدريسها أيضاً علي مستوي الجامعة . بشكل عام،  يمكن تدريس معظم المواد الجامعية بتنسيق مع المووك كما يوجد عليها دورات لتنمية المهارات العملية في الوظيفة. بصفة عامة، يشمل المووك دورات عالية الجودة بشكل خاص في مجالات مثل علوم الكمبيوتر / البرمجة ،  إدارة الأعمال ، الإقتصاد ،  يتم تقديم العديد من الدورات باللغة الإنجليزية وقد تتضمن ترجمات أخري أو نصوص، وبالتالي يمكن للطلاب الأجانب تعلم المصطلحات الإنجليزية بالإضافة إلي محتوي الدورة الفعلي .

هل يمكنك الحصول علي شهادات من المووك ؟

نعم ، تقدم معظم الدورات الإلكترونية المفتوحة عبر الإنترنت شهادات إختيارية ( مقابل رسوم )  . سيكون عليك تلبية متطلبات الدورة التدريبية علي سبيل المثال ،  الوصول إلي الحد الادني من النقاط في الإختبارات عبر الإنترنت . ثم تعرض الشهادة علي مزود الدورة والمؤسسة التعليمية التي أنشأت محتوي الدورة التدريبية علي سبيل المثال جامعة هارفارد. يمكن أن تكون شهادات المووك مفيدة في مجال العمل والحصول علي وظائف نظراً لأهمية الدورات فإن عدد متزايد من أصحاب الوظائف يعرفون حقاً قيمة الشهادة أيضاً يمكنك دمج  شهادات المووك في السيرة الذاتية عبر الإنترنت علي سبيل المثال في موقع لينكد إين .

هل تعقد بأن المووك له مدة محددة ؟

نعم يبدأ المووك في تاريخ محدد ويعمل لمدة 4 – 9 أسابيع وبعد وقت معين تبدأ دورة أخري. و خلال مدة الدورة التدربية يمكنك الوصول إلي المحتوي و يمكنك العمل من خلال الدروس الفردية بالسرعة التي تناسبك وحتي أن بعض المنصات مثل إيديكس توفر محتوي التعليم الذاتي حتي بعد إنتهاء الدورة التدريبية .

ما هي المنصات التي تقدم دورات المووك ؟

هناك ألاف من المواقع التي توفر دورات تعليمية عبر الإنترنت ( الموك ). فهي عدد لا حصر له ولكن من أهم هذه المنصات :

كورسيرا :  أكبر منصة للمووك في جميع أنحاء العالم وبها أكثر من 20 مليون مشترك في الدورة والعديد من الدورات عالية الجودة التي أنشأتها جامعات مثل ستانفورد ،  برينستون ،  بيل ، لندن ،  ميونخ ،  زيورنخ ،  وغيرها الكثير .

 إيديكس :  ثاني أكبر منصة للمووك بها حوالي 10 مليون متعلم ، بها محتوي عالي الجودة من جامعة هارفارد ، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، بيركلي أكسفورد وغيرها .

الكثير من المنصات الأخري المتاحة والتي تقدم محتوي مجاني للحصول علي دورات في مجالات مختلفة. مثل التجارة ، البرمجة ، الهندسة ،، العلوم الإنسانية، إلخ .

كيف يعمل المووك ؟

معظم دورات التعليم المفتوحة عبر الإنترنت عبارة عن منهج دراسي كامل. يتكون من دورة تدريبية بها عدد من القراءات والمهام الدراسية والمحاضرات التي تصل إلي 12 – 6 دقائق. فالطلاب يشاهدوا المحاضرات وقراءة النصوص والمشاركة تتم في منتديات عبر الإنترنت والإختبارات تكون كاملة حول  المواد الدراسية . وأحياناً تتم مقابلات وجهاً لوجه بالنسبة للطلاب الذين يعيشوا بالقرب من بعض . يقوم بتصميم هذه الدورات عدد من فرق أعضاء هيئة التدريس وموظفين الدعم لتطوير المحتوي باستمرار .

من يقوم بالمووك ؟

عادة ما تتوفر الدورات بواسطة مؤسسات التعليم العالي حول العالم. في كثير من الأحيان تكون هناك شراكة مع المنظمين مثل إيكيدكس وكورسيرا علي سبيل المثال. كورسيرا تضم الأن حوالي 70 عضو مؤسس من مؤسسات جامعية مختلفة حول العالم .

Advertisements