ما هو الهرمون المحفز للغدة الدرقية  TSH ومستوياته الطبيعية حسب العمر

ما هو الهرمون المحفز للغدة الدرقية  TSH ومستوياته الطبيعية حسب العمر

هرمون الغدة الدرقية ” TSH ” و المعروف أيضًا بإسم الثيروبين أو ثيروتروفين، هو هرمون يتحكم في طريقة عمل الهرمونات الأخرى. في الأساس، يقوم بتحفيز إنتاج هرمونين رئيسيين هما T4 ” هرمون الغدة الدرقية ” و T3 ” ثلاثي أيودو ثيرونين “. و من هنا جاء إسمه، هرمون الغدة الدرقية. بدون هرمون TSH ، لا يمكمن لنظام الجسم بأكمله العمل بشكل صحيح.

ماذا يفعل هرمون TSH في الجسم ؟

تعمل الغدة النخامية مع المهاد و الغدة الدرقية معًا في نظام معقد و أنيق. أولاً، ينتج ما تحت المهاد، الموجود في الدماغ، هرمون يسمى هرمون إفراز الثيروتروبين. يتحكم هذا الهرمون في الغدة النخامية، و بالتالي في هرمون الغدة الدرقية نفسه.

بعد ذلك، تقوم الغدة النخامية، الموجودة في قاع الجمجمة، بتصنيع هرمون الغدة الدرقية. و بعد أن يتم إنتاجه، يتم إطلاقه مباشرة في مجرى الدم. ثم في النهاية، يرتبط الهرمون بالمستقبلات الموجودة على خلايا الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة جدًا على شكل فراشة تقع أسفل الحلق. في هذه المرحلة، يبدأ كل شيء في العمل. بعد أن يرتبط TSH بالخلايا، يُطلب من الغدة الدرقية إنتاج الكمية المناسبة من T3 و T4 ، و إطلاقهما في مجرى الدم.

على الرغم من أن TSH يتحكم في إطلاق T3 و T4، إلا أنهما لهما تأثير أيضًا على TSH. حيث أنها عندما تصل لحد معين، فإنها تقوم بإرسال ردود فعل سلبية إلى الغدة النخامية لوقف إنتاج TSH.

Advertisements

كيف تعمل هرمونات T3 و T4  ؟

إلى جانب الهرمون المحفز للغدة الدرقية، يعتبر كل من T3 و T4 ضروريين للحفاظ على صحة الجسم. حيث تتحكم هذه الهرمونات في عملية التمثيل الغذائي و نمو المخ و صحة العظام و معدل ضربات القلب و الهضم و غيرها الكثير و الكثير من العمليات الحيوية في الجسم.

و بشكل أكثر تحديدًا، فإن هرمون T4 مسؤول عن الحالة المزاجية و التمثيل الغذائي و درجة حرارة الجسم. بينما T3 مسؤول عن وظيفة التمثيل الغذائي و عملية تطور العظام. و يقوم الجسم بتحويل T4 إلى T3 في عملية حيوية تسمى إزالة اليود. حيث يعتبر T3  هو الشكل النشط بيولوجيًا لهرمون الغدة الدرقية.

ما هي أعراض خلل الغدة الدرقية ؟

قد يتعرض البعض منا إلى خلل في نشاط الغدة الدرقية. قد يكون هذا الخلل إما فرط نشاط للغدة الدرقية، أو خمول للغدة الدرقية. على الرغم من أن الأعراض التي تظهر عليك قد لا يلاحظها أحد، إلا أنها مهمة و يجب عليك الإنتباه لها.

إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية ( وجود الكثير من هرمون الغدة الدرقية )، فقد تظهر عليك بعض الأعراض و التي تشمل :

  • سرعة ضربات القلب.
  • القلق.
  • رعشة في الأيدي.
  • فقدان الوزن.
  • تساقط الشعر .
  • إنتفاخ العيون.
  • مشاكل في النوم ( أرق أو عدم النوم بشكل كافي ).

أما إذا كنت تعاني من قصور في الغدة الدرقية ( نقص هرمون الغدة الدرقية )، فقد تظهر عليك أعراض أخرى، و التي تشمل :

  • التعب و الخمول .
  • زيادة الوزن.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك.
  • تساقط الشعر.
  • جفاف الجلد.
  • بطء معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ.

توازن هرمونات الغدة الدرقية و هرمون TSH

إذا كان جسمك ينتج الكثير من هرمون TSH ، فقد يشير ذلك إلى أن الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من T3 و T4. و بالتالي، فإن ال TSH يتواجد بكثرة في جسمك. من ناحية أخرى، إذا كانت مستويات TSH لديك منخفضة جدًا، فقد يشير ذلك إلى أن الغدة الدرقية تفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية. عندما يحدث هذا، فقد يتم منع إفراز TSH في جسمك، و بالتالي يقل.

يعتبر هذا التوازن المعقد ضروري للحفاظ على وظائف الغدد الصماء. و لذلك، فإن أي خلل صغير يحدث يؤدي إلى مخاوف صحية عديدة، قد تحتاج إلى الذهاب للطبيب و التحدث معه. خاصة إذا كنتي حامل، لأن الهرمون المحفز للغدة الدرقية ” TSH ” مسؤول عن التطور الصحي للجنين.

ما هي مستويات هرمون TSH الطبيعية ؟

يعتمد المعدل الطبيعي لهرمون TSH على عمر الشخص و الجنس، و ما إذا كانت المرأة حامل أم لا.  حيث تميل المستويات الطبيعية للزيادة مع تقدم الشخص في العمر. و فيما يلي جدول يوضح المستويات الطبيعية لهرمون TSH .

فرط نشاط الغدة الدرقيةالمعدل الطبيعيقصور الغدة الدرقية البسيطقصور الغدة الدرقية
0 – 0.40.4 – 44 – 1010

مستويات TSH حسب الجنس

من المرجح أن تعاني الإناث من ضعف الغدة الدرقية أكثر من الذكور. و قد أفاد مكتب صحة المرأة أن واحدة من كل 8 إناث تعاني من مشاكل الغدة الدرقية في مرحلة ما. و هذا يشمل فرط نشاط الغدة الدرقية و قصور الغدة الدرقية. كما يزداد خطر الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية أثناء الحمل و قرب سن اليأس.

على الرغم من ذلك، فلا تشير الأبحاث إلى وجود إختلاف ثابت في مستويات هرمون TSH بين الذكور و الإناث. لكنها بشكل عام أعلى عند الإناث عنها في الرجال. لكن هناك عوامل أخرى تؤثر مثل العمر، و الذي يؤثر بشكل كبير على مستويات هرمون TSH.

مستويات هرمون TSH حسب العمر

تميل مستويات هرمون TSH إلى الزيادة مع تقدم البشر في العمر. حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن قصور الغدة الدرقية هو واحد من أكثر الحالات شيوعًا لدى الأشخاص الذين يزيد أعمارهم عن 60 عام.

مستويات هرمون TSH الطبيعية أثناء الحمل

تتسبب هرمونات الحمل في زيادة مستويات هرمونات الغدة الدرقية بشكل طبيعي. هذا الأمر ضروري لنمو دماغ الجنين و الجهاز العصبي الخاص به.  في الوقت نفسه، تنخفض مستويات الهرمون المحفز TSH في الدم. حيث يقل عن المعدل الطبيعي بقيمة ملحوظة.

تزداد مستويات هرمون TSH في الدم تدريجيًا خلال الثلث الثاني و الثالث من الحمل، لكنها تظل أقل من مستوياتها الطبيعية لدى النساء غير الحوامل. لذلك، يراقب الأطباء مستويات هرمون TSH بعناية طوال فترة الحمل. حيث قد تتسبب المستويات العالية أو المنخفضة للغاية في حدوث بعض المضاعفات مثل :

  • الإجهاض.
  • الولادة المبكرة.
  • تسمم الحمل ( إرتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ).
  • فشل القلب الإحتقاني.

يعتبر هرمون TSH واحد من أهم الهرمونات الموجودة في الجسم. حيث أنه يدخل في العديد من العمليات الحيوية في الجسم. هذا بالإضافة إلى دوره الفعال و المحفز للغدة الدرقية للمساعدة على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية المهمة للجسم.

Advertisements