زراعة الكزبرة داخل المنزل بالصور أزرعها فرش من اجل صحتك

زراعة الكزبرة
  1. هل يمكنك زراعة الكزبرة داخل المنزل ؟ و ما هي أفضل أنواع الكزبرة التي تنمو داخل المنزل ؟
  2. كيفية زراعة الكزبرة داخل المنزل : أفضل إعداد لزراعة الكزبرة داخل المنزل
  3. كيف تزرع الكزبرة داخل المنزل : تحضير وعاء النباتات الخاص بك و جدول الري للكزبرة
  4. زراعة الكزبرة داخل المنزل : البذور أو القطع في ساق النبات
  5. إستنساخ الكزبرة عن طريق قطع الجذع
  6. كيفية زرع الكزبرة
  7. أين ينمو نبات الكزبرة في منزلك ؟
  8. ما مدى السطوع الذي يجب ان يكون عليه ضوء النمو الخاص بك ؟
  9. كم ساعة في اليوم يحتاج نبات الكزبرة الخاص بك للضوء لكي ينمو ؟
  10. مراحل نمو نبات الكزبرة في المنزل
  11. الأسبوع 1 – 2 " تحقق من وجود براعم "
  12. الأسبوع الثالث " قم بترقيق الشتلات "
  13. الأسبوع الرابع " كيفية تقليم الكزبرة "
  14. بعد مرور شهرين " كيفية حصاد الكزبرة "
  15. بعد مرور 5 – 6 أشهر " نهاية حياة النبات "
  16. أفضل أصيص لنمو الكزبرة : الأصيص السيراميك ذاتي السقي
  17. أفضل تربة للكزبرة : التربة الخليطة
  18. ما هي أفضل العناصر الغذائية للكزبرة
  19. أفضل إضاءة للكزبرة في المنزل

زراعة الكزبرة أمر رائع من أجل تناولها فرش يوميا في السلطة . الكزبرة هي واحدة من النباتات المميزة و التي تدخل في العديد من الوجبات و الأطعمة. حيث يمكنك إضافة الكزبرة على السلطات، الشوربة، و غيرها من الأطباق المختلفة. و يختلف مذاق الكزبرة بناءًا على إستعدادك الوراثي. حيث قد يكون طعمه ليمون، أو طعم معدني، أو صابون. بالرغم من الإختلاف في المذاق، فإن الكزبرة لا غنى عنها في العديد من الأطباق.

هل يمكنك زراعة الكزبرة داخل المنزل ؟ و ما هي أفضل أنواع الكزبرة التي تنمو داخل المنزل ؟

لحسن الحظ، لا توجد أي مشكلة في زراعة الكزبرة داخل المنزل. قد تكون الفكرة جديدة عليك، لكنها قابلة للتنفيذ. و فيما يلي الأنواع الأربعة الأكثر شيوعًا للكزبرة و التي يمكنك زراعتها في المنزل. تشتهر أنواع ” سانتو ، الصيف الهندي ” بسبب خصائصها بطيئة الإنغلاق. في حين أن الكزبرة الفيتنامية و كولانترو محبوبان للغاية بسبب نكهتهما.

  • كزبرة سانتو : ربما تكون واحدة من أفضل أنواع الكزبرة تنوعًا في إنتاج الأوراق. حيث يجمع النبات بين الإنغلاق البطيء للأوراق مع إنتصابها بشكل جيد. كما أن لها نكهة ممتازة.
  • كزبرة بابالو ” الصيف الهندي ” : سهلة النمو في المنزل، كما توفر محصول وافر من الأوراق. و أحيانًا تكون كثيرة جدًا. لذلك، لا تقلق بشأن زراعة الكثير من النباتات.
  • الكزبرة الفيتنامية : مذاقها يشبه الكزبرة التقليدية قليلاً و لكنه يشبه الفلفل الحار أكثر. تُعرف هذه العشبة أيضًا بإسم النعناع الساخن.
  • كولانترو : غنية بالكالسيوم و الحديد و الكاروتين و الريبوفلافين. و تستخدم أوراقها على نطاق واسع لإضافة النكهات للحوم و العديد من الأطعمة الأخرى.

كيفية زراعة الكزبرة داخل المنزل : أفضل إعداد لزراعة الكزبرة داخل المنزل

يمكنك البدء في زراعة الكزبرة داخل المنزل، و ذلك بإتباع الخطوات التالية :

سوف تحتاج إلى

  • وعاء الزارعة : وعاء أو وعاء خزفي لا يقل عن حجم 8 أكواب.
  • تربة : مزيج حر من التربة الطينية لزراعة الكزبرة.
  • الأسمدة العضوية : يجب أن تضع مزيج متوازن في البداية من النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم. سيساعد هذا المزيج على نمو النبات بشكل طبيعي و صحي. مع مرور الوقت، أضف مزيج من الأعشاب يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين.
  • ضوء لنمو النبات : قم بتجهيز ضوء قوي يعادل 4 ساعات أو أكثر من أشعة الشمس المباشرة و ذلك لضمان نمو الكزبرة.

كيف تزرع الكزبرة داخل المنزل : تحضير وعاء النباتات الخاص بك و جدول الري للكزبرة

لا تنمو أنواع الكزبرة المختلفة بشكل جيد في ظروف التربة الرطبة. حيث أن الجذور ليست معتادة على أن تكون رطبة للغاية، و سوف تتعفن في التربة الرطبة. من ناحية أخرى، إذا جفت التربة تمامًا، فسوف تموت الجذور أيضًا و لن ينمو النبات. لن تلاحظ هذا لأن أوراق الكزبرة لا تذبل، لكنه سيبدو جيدًا حتى يموت.

و يحافظ وعاء السيراميك ذاتي السقي الذي يحتوي على أصيص الزرع الخالي من المسام على تنظيم الرطوبة ذاتيًا. حيث يساعد في الحفاظ على التربة أكثر جفافًا مع القليل من الرطوبة. لإعداد واحد قم بالخطوات التالية :

زراعة الكزبرة

زراعة الكزبرة

  • إملاء وعاء الزراعة بالتربة الجافة من الكيس، و إضغط برفق على الجزء العلوي.
  • تخلص من التربة في وعاء خلط كبير، و أضف الماء حتى تصبح التربة رطبة. لكن لا تنقع التربة في الكثير من الماء ( أضف حوالي نصف كوب ماء ).
  • إمزج ملعقة كبيرة من مزيج السماد العضوي المتوازن.

إذا كنت تستخدم أصيص عادي بدلاً من وعاء السيراميك، فيجب أن يكون أكبر قليلاً. كما ستحتاج إلى بعض الثقوب لتصريف الماء الزائد.

زراعة الكزبرة داخل المنزل : البذور أو القطع في ساق النبات

قد تكون زراعة الكزبرة في الداخل صعبة في البداية، خاصة إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ. يمكن أن تبدأ في زراعة الكزبرة من البذور، أو تشتريها مباشرة من مراكز الحدائق. من الأفضل أن تستخدم البذور لإنبات الكزبرة، أو أن تتكاثر من قطع الساق النابتة. حيث ينتج عن ذلك نبات يتكيف مع ظروف النمو، و يقلل من فرص ظهور الآفات في المنزل.

زراعة الكزبرة

زراعة الكزبرة

قم بزرع 5 مواقع حيوية في أصيص الزرع الخاص بك بإستخدام البذور. حافظ على رطوبة خفيفة للتربة و درجة حرارة مثالية ( 18 – 20 درجة مئوية). تظهر البراعم عادة في غضون 8 أيام، و قد تظهر بين 6 – 10 أيام حسب حالة الزراعة. لتسريع الأمور، يمكنك نقع البذور في الماء لمدة 12- 24 ساعة قبل الزراعة.

إستنساخ الكزبرة عن طريق قطع الجذع

زراعة الكزبرة

إذا كنت قد حصلت بالفعل على نبتة الكزبرة، يمكنك بسهولة إستنساخها بإستخدام مقص حاد و كوب من الماء النظيف. أولاً، قم بقص براعم النبات و تجنب أي جزء خشبي. بعد ذلك، قم بإزالة الأوراق السفلية بحيث يكون النصف السفلي مجرد ساق.

ضعها في كوب به ماء، و تأكد من أن الأوراق المقطوعة تحت الماء. غطي الكوب بزجاج و قم بتغيير الماء كل بضعة أيام. في غضون اسبوعين، يجب أن تظهر الجذور، و من ثَم يمكنك زراعتها في الوعاء الخاص بك.

  • قم بتقطع جزء من النبات النامي.
  • أحصل على الأوراق من منتصف الجذع. ثم ضعها في كوب من الماء. إترك كوب الماء على عتبة نافذة مشمسة.
  • إنتظر 14 يومًا حتى تتكون جذور قليلة، ثم إزرعها بعناية في الحاوية النهائية.

كيفية زرع الكزبرة

زراعة الكزبرة

زراعة الكزبرة

تمنحك النباتات الحية قفزة كبيرة في بداية حصادك الأول. عندما تكون في مركز للزراعة، إختر أفضل النباتات المتاحة ( النباتات الطويلة و النحيلة ستجعلك تحصل على زرع ضعيف). ثم إفحصها جيدًا للبحث عن الآفات. يجب أن تكون الأوراق خضراء داكنة بدون ثقوب أو بقع أو حواف ملتفة. تتمثل أفضل الطرق في عزل النبات لمدة أسبوع تقريبًا عند العودة للمنزل قبل الزراعة، و ذلك للتأكد من خلوه من الآفات. بعد التأكد من ذلك، قم بنقل الشتلات إلى موطنها الأخير للزراعة.

  • قم بإزالة بعض التربة من الأصيص النهائي، و إترك مساحة كافية لقاع الشتلة لتكون أعلى بقليل من سطح التربة.
  • إمسك قاعدة الجذع بيد واحدة، وقلب القدر بينما تسحب الشتلة برفق. يمكن أن يساعد القليل من العصر على إخراجه.
  • ضعها في الحاوية النهائية و إملأ حولها بالتربة بحيث تكون محكمة الإغلاق، و لكن غير مضغوطة.

أين ينمو نبات الكزبرة في منزلك ؟

من بين جميع النباتات الصالحة للأكل، تحتاج الكزبرة إلى إضاءة أقل من العديد من النباتات الأخرى. بالرغم من ذلك، فإنها لا تزال بحاجة إلى أن تكون في مكان مشرق لتحصل على ما لا يقل عن 4 ساعات من أشعة الشمس المباشرة.

على الرغم من أنك قد تكون محظوظ بما يكفي لإمتلاك عتبة نافذة ساطعة الشمس، إلا أنك قد تكون بحاجة لإستخدام ضوء النمو ( خاصة خلال فصل الشتاء ). إذا كنت تمتلك هذه المقومات التي تحتاجها لزراعة الكزبرة، فيمكنك بالفعل الحصول على نبات صحي نامي في المنزل.

زراعة الكزبرة

زراعة الكزبرة

ما مدى السطوع الذي يجب ان يكون عليه ضوء النمو الخاص بك ؟

يحتاج نبات الكزبرة إلى ما يعادل 4 ساعات أو أكثر من ضوء الشمس المباشر حتى ينمو بشكل جيد. و من أجل توفير كمية مكافئة من ضوء النمو، يجب أن تكون مشرقة للغاية. حيث يجب وضع لمبة تعادل 24 وات على بعد 6 بوصات من الجزء العلوي من النبات. هذا المصباح سيعطي نبات الكزبرة ما يحتاجه من الضوء للنمو في أفضل حالاته.

كم ساعة في اليوم يحتاج نبات الكزبرة الخاص بك للضوء لكي ينمو ؟

تُعرف نباتات الكزبرة بإسم ” اليوم الطويل “. عندما يستشعر نبات الكزبرة وجود الضوء لمدة أكثر من 12 ساعة في اليوم، سيبدأ في نهاية دورة حياته و يعمل على صنع البذور. هذا لا يعتبر شيء جيد، فحن بحاجة للإحتفاظ بها لفترة أطول حتى نتمكن من حصاد الأوراق. لذلك، نوصي بإتباع مؤقت لتركها معرضة للشمس لمدة 8 ساعات فقط في اليوم.

بالإضافة لذلك، تُعرف الكزبرة بإسم محصول الطقس البارد. لذلك إذا شعرت الكزبرة بدرجات الحرارة العالية فسوف تنفصل ” أي أنها ستترك الأزهار تتساقط و يصبح مذاقها أكثر مرارة “. يمكن أن يكون للمكان الذي تُزرع فيه بعض التأثير على درجة الحرارة. لذلك، من الأفضل تجنب النوافذ شديدة السخونة ( مثل النوافذ الكبيرة ).

مراحل نمو نبات الكزبرة في المنزل

فيما يلي ستتابع نمو نبات الكزبرة في المنزل، تبعًا لمرور الوقت :

1- الأسبوع 1 – 2 ” تحقق من وجود براعم “

يمكنك رؤية الشتلات خلال أقل من 6 أيام ( على الرغم من أن مرور 8 أيام هي الفترة الأكثر شيوعًا ). إذا مرت 10 أيام و مازلت لا تظهر لديك أي براعم، فمن المحتمل أن يكون الطقس بارد للغاية.

2- الأسبوع الثالث ” قم بترقيق الشتلات “

زراعة الكزبرة

قم بتخفيف النبات بحيث يكون لديك شتلة واحدة فقط في كل موقع تاركًا أكبر نبتة. إذا كنت تستخدم الوعاء بالحجم الموصى به، فهذا يعني أن لديك 5 نباتات بعد التخفيف. و من خلال التخلص من الشتلات الصغيرة، فإنك تسمح للشتلات الأكبر و الأقوى بالإزدهار عن طريق تقليل تنافسها على الماء و الغذاء و حتى المساحة. إذا كانت نبتتك أقل من بوصة واحدة، أو ممتدة، أو مطوية، فمن المحتمل أنها لا تحصل على ما يكفي من الضوء.

3- الأسبوع الرابع ” كيفية تقليم الكزبرة “

زراعة الكزبرة

زراعة الكزبرة

بداية من الأسبوع الرابع من بداية زراعة الكزبرة في المنزل. ستلاحظ كيف تنمو جميع سيقان و أوراق المزبرة من نقطة مركزية واحدة ” و هو ما يسمى بالنمو نصف قطري “. حيث يضع المبات أوراق جديدة في الوسط و يدفع الأوراق القديمة إلى الخارج. و يزداد فيما بعد حجمها مع مرور الوقت.

يعتبر كل من التقليم و الحصاد أمر واحد مع الكزبرة. بمجرد أن ترى على الأقل 3 سيقان منفصلة قادمة من قاعدة النبات، خذ واحدة من الأوراق الخارجية و قطعها بالقرب من القاعدة. من الجيد أيضًا ترك ما لا يقل عن 3/2 من النبات المتبقي لإعادة النمو. إذا كنت تريد كمية صغيرة فقط من النبات، يمكنك قص الجزء العلوي من جذع واحد. فقط تأكد من ترك بعض الأوراق على ذلك الجذع، و إلا فلن ينمو مرة أخرى.

4- بعد مرور شهرين ” كيفية حصاد الكزبرة “

بمجرد أن يبلغ طول النباتات حوالي 4 بوصات، يمكنك البدء في حصاد الكزبرة. إختر الأوراق الاكبر حجمًا و إقطعها من مسافة 2.5 سم من القاعدة تقريبًا. إقطع من الخارج عند أخذ الورقة كاملة ، و ليس من الداخل.

5- بعد مرور 5 – 6 أشهر ” نهاية حياة النبات “

عندما تنضج الكزبرة، ستتغير الأوراق إلى شكل ريشي يشبه نبات الشبت. الأوراق الناضجة تكون أكثر مرارة من الأوراق الصغيرة، كما يمكنك إستخدام البذور أيضًا في الطبخ.

أفضل أصيص لنمو الكزبرة : الأصيص السيراميك ذاتي السقي

تزدهر نباتات الكزبرة عند وجود رطوبة مناسبة و ثابتة، كما أنها قد تعاني إذا كانت مشبعة بالمياه. لذلك، يعتبر هذا النوع من الحاويات ” الأصيص السيراميك ذاتي السقي ” هو النوع المثالي للمساعدة على نمو الكزبرة. كما يمكنك أيضًا إستخدام الأصيص المعتاد، مع الإهتمام بوجود بعض المسام أو الثقوب للتخلص من الماء الزائد. تذكر أن الحفاظ على رطوبة التربة و عدم إضافة المزيد من الماء للنبات يساعد الكزبرة على النمو المثالي.

أفضل تربة للكزبرة : التربة الخليطة

تحتاج الكزبرة إلى بيئة أكثر جفافًا. لذلك من الأفضل لك إستخدام التربة الخليطة ” حيث لا يعتبر جاف أو رطب “. كما يمكنك أيضًا الإعتماد على التربة العضوية التي تساعد النبات على النمو بشكل أفضل.

ما هي أفضل العناصر الغذائية للكزبرة

تحب نباتات الكزبرة أن تبدأ بالسماد العضوي الذي يتكون من أجزاء متساوية من النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم ( بأرقام NPK مثل 10 – 10 – 10 ). حيث يعتبر هذا المزيج المتوازن مفيد للغاية في بداية النمو.

بمجرد نمو النبات، من الأفضل إستخدام السماد العضوي الذي يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين. حيث يحتاجه النبات في هذه المرحلة بشكل أكبر.

أفضل إضاءة للكزبرة في المنزل

هناك إحتمال ضئيل للغاية أن يكون لديك النوافذ الساطعة اللازمة للزراعة، و ألا تحتاج إلى ضوء النمو. لذلك، من الأفضل أن تحتفظ بضوء النمو في المنزل ( بإستخدام لمبة 24 وات ) مع مصباح مثبت. تأكد فقط من وضع المصباح فوق النبات مباشرة لمساعدته في الحصول على مايحتاجه من الضوء.

تعتبر زراعة نبات الكزبرة في المنزل من الزراعات السهلة، و التي لا تحتاج للكثير من المتطلبات. تأكد فقط من الحصول على الوعاء المناسب  للزراعة. بالإضافة إلى وجود الضوء المناسب للنمو و الحصول على تربة جيدة جافة قليلاً.